10 من معالم مدينة الأقصر وأبرز الأماكن السياحية فيها

من معالم مدينة الأقصر الفرعونية العديد التي تقوم بجذب العديد من الأشخاص سواء كانوا سائحين أو حتى المتواجدين في البلد نفسها وهذا بسبب الأشكال الجذابة لهذه المعالم وأيضًا التاريخ العظيم الذي يحتوي على خفايا حياة المصريين القدماء، وسنوضح من خلال هذا المقال مجموعة من معالم مدينة الأقصر عبر موقع زيادة

من معالم مدينة الأقصر

يوجد العديد من الأماكن الأثرية في مدينة الأقصر وكذلك قد تم استكشاف العديد من التوابيت الأثرية فيها، ومن هذه المعالم ما يلي:

1- معبد الكرنك

الذي يحتوي على إحدى عشر معبد ولذا فإنه يسمى مجمع المعابد، ويعد تقدم دور للعبادة قد تم في مصر القديمة، يقدر الوقت الذي تمت عملية بناء المعبد فيه حوالي ألفين سنة وتقدر المساحة التي تمت عملية البناء فيه حوالي ستة وأربعين فدانًا، تم بناء معبد الكرنك حتى تتم عملية عبادة الإله آمون رع وزوجته التي تدعي موت وبالطبع الإله الأصغر أبنهما الإله خونسو.

2- معبد الأقصر

يمكن القول بأنه أحد أفخم المعابد الموجودة في البر الشرقي كله بسبب طريقة البناء الخاصة به والتي تمتاز بالبوابة الضخمة الخاصة به وأيضًا التماثيل الخاصة برمسيس الثاني علي جانبي المعبد وهو في وضعية الجلوس وكذلك تتمتع المنشآت الموجودة فيه بالضخامة.

تم بناء هذا المعبد بأمر من الملك امنحوتب الثالث حتي يكون هذا المعبد المكان الخاص بالإله آمون رع كما يوجد فيه غرفة يطلق عليها غرفة الولادة وهي غرفة تثبت ملكية حكم الملك امنحوتب الثالث بسبب وجود نسب بينه وبين الإله آمون رع، عثر أيضًا في هذا المعبد على الاعمدة المصنوعة من نبات البردي وأيضًا بعض الحجر المنقوش عليه كتابات مميزة.

3- معبد الدير البحري أو معبد حتشبسوت

يلقب هذا المعبد بجوهرة المعابد وهذا بسبب أنه يعتبر أكبر المعابد الجنائزية التي قد أنشئت في العصر الفرعوني ويجعل هذا الأمر العديد من السائحين يتوافدون بشكل كبير جدًا علي المعبد حتي يزورونه ويتمتعون بمشاهدة العظمة المعمارية الموجودة فيه حيث أنه قد تم إنشائه بواسطة أفضل المهندسين في هذه الفترة.

تمت عملية بناء المعبد على الضفة الغربية علي نهر النيل في منحدر صخري موجود في منطقة الدير البحري والتي تعد من أكثر المناطق الأثرية التي يحرص العديد من الأشخاص علي زيارتها، تم بناء هذا المعبد حتي يتم عبادة الإله آمون، يتمتع المعبد أيضًا بالعديد من الرسومات والنقوش الموجودة علي جدرانه والتي تجعله يجذب الكثير من الأنظار إليه.

4- وادي الملوك

أو مقبرة الملوك كما يطلق عليه العديد من الأشخاص يعد هذا الوادي هو مجمع الكثير من المقابر الفرعونية حيث أنه كان يتم دفع كل الملوك الفرعونية فيه وكذلك الممتلكات الخاصة بهم حيث تم العثور علي مقبرة الملك توت عنخ آمون في الوادي وكذلك قد تم اكتشاف ما يقرب من الأربعة وستين مقبرة فرعونية أخري، تم التعارف أنه قد تم اختيار هذا المكان لدفن الملوك بسبب قربه من المعابد الخاصة بالإله مما  يجعلهم يعتقدون أنهم قد يبعثون من جديد بشكل أفضل بسبب رضاء الالهة عنهم.

5- وادي الملكات

تم بناء وادي الملكات لنفس الهدف الذي أقيم له وادي الملوك وهو دفع الملكات وكل من يحمل الدم الملكي مثل الأميرات وغيرهم، ويوجد في هذا الوادي مقبرة الملكة  نفرتاري والتي تعد من أكثر المقابر الفرعونية المبهجة وهذا بسبب وجود الكثير من الزينة والنقوش الجميلة علي جدرانها والتي قام بعملها زوجها الملك رمسيس الثاني بسبب شدة حبه ووفائه لها.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول الأماكن السياحية في الأقصر وأهم المعالم الترفيهية نوصي بالاطلاع على هذا المقال: الأماكن السياحية في الأقصر وأهم المعالم الترفيهية

6- تماثيل ممنون

عددهم إثنين من التماثيل كبيرة الحجم شاهقة الارتفاع حيث يقدر ارتفاعهما بحوالي واحد وعشرين مترًا، يعتبر هذان التمثالان هما آخر ما تبقى من معبد الملك امنحوتب الثالث وقد تم بناء بالقرب من وادي الملوك لتكريم الملك امنحوتب الثالث.

7- المعبد الجنائزي لأمنحتب الثالث

كما هو موضح من الاسم قام هذا المعبد قد بني لدفن وتكريم الملك امنحوتب الثالث ولم يتبقى منه إلا تمثالين ممنون وهذا بسبب وقوع مكان المعبد في منطقة الفيضانات المتكررة والتي قد أدت إلى حدوث تآكل واختفاء معالم هذا المعبد، يتم حتي الآن عمليات التنقيب عن هذا المعبد حتي يتم استخراج ما يحتويه من كنوز وآثار فرعونية.

8- معبد الرمسيوم

يعد هذا المعبد من معالم مدينة الأقصر ومن أكثر المعابد المحببة إلي قلب رمسيس الثاني حيث أنه قد نقش عليه تفاصيل معركة قادش التي تمت بين مصر والحيثيين والتي كان الجيش المصري تحت قيادة رمسيس الثاني وأدت هذه القيادة إلى انتصار المصريين علي الحيثيين، يضم هذا المعبد أيضًا تماثيل ضخمة وتمثال كبير يمثل الملك رمسيس الثاني ويعطي هذا المعبد الكثير من العظمة إلى رمسيس الثاني.

9- مقابر النبلاء

تعد هذه المقابر من أجمل المقابر التي تم بناؤها في العصر الفرعوني وقد تمت حتي يتم دفن النبلاء فيها وهؤلاء هم الرجال الذين كانوا يعملون في الدولة مثل الوزراء وقادة الحروب أيضًا، وقد كانت تختصهم الأبدية كما كانت تختص الملوك بسبب المجهودات التي يقومون بها من أجل الدولة.

10- دير المدينة

يعد دير المدينة هو المكان الذي كان يعيش فيها العمال الذين قد بنوا المعالم الفرعونية الموجودة في مدينة الأقصر كلها سواء كانت المعابد المختلفة أو وادي الملوك والملكات أيضًا، يتكون دير المدينة من المنازل الصغيرة المزخرفة حتي يستطيع أن يسكن العمال فيها.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول السياحة في الأقصر وأسوان نوصي بالاطلاع على هذا المقال: السياحة في الأقصر وأسوان وأين تقع؟ وأفضل الأماكن للزيارة في الأقصر وأسوان

نبذة عن حياة المصريين القدماء

يمكن أن تتخيل حياة المصريين القدماء هي حياة سهلة جدًا وهذا بسبب المعالم الأثرية التي قد تركوها وراءهم وهذا الأمر خاطئ تمامًا بسبب المعاناة الكبيرة التي كان يعيش فيها المصريين القدماء مثل الفيضانات المتكررة والتي كانت تقوم بالقضاء علي المحاصيل الزراعية والتي بدورها تعد المصدر الأول للغذاء بالنسبة إلي حياتهم.

كذلك وجود الحيوانات البرية التي كانت تقوم بالهجوم عليهم في العديد من الأوقات فقد كان هذا الأمر يتم التعامل معه بصورة صعبة للغاية، الحالات الطبية التي لم يتم معرفة التعامل معها بصورة صحيحة مثل التشوهات الخلقية التي تحدث بسبب زواج الأقارب.

كانوا المصريين القدماء أيضًا يضعون الحياة الدينية في المرتبة الأولي عندهم ولذا فإن إقامة المعابد كان آخر ضروري جدًا وأيضًا تطبيق العدل في المعاملات والتعامل مع الآخرين بحكمة وعدم القيام بالخطايا التي تجعل الآلهة تغضب علي هذا الشخص، الاعتقاد في وجود حياة أخري بعد الموت أيضًا من الأمور التي كانت تدفعهم إلي العمل بصورة صحيحة في الحياة الدنيا وجعلتهم هذه الفكرة أيضًا يقومون بدفن جميع الممتلكات التي تخص الشخص في الدنيا معه في المقبرة حتي يقوم باستخدامها في الحياة الأخرى بسهولة.

بالرغم من صعوبة هذه الحياة فإن المصري القديم قد فكر في حل لكل مشكلة علي حدة وهذا حتي يستطيع أن يقوم بعمل هذه الحضارة العظيمة التي تعد في عصرنا الحديث لغز لم يتم اكتشافه بعد.

ولمعرفة المزيد من المعلومات حول مدينة الأقصر وتأسيسها وأهم آثارها نوصي بالاطلاع على هذا المقال: بحث عن مدينة الأقصر وتأسيسها وأهم آثار مدينة الأقصر

في مقال اليوم تعرفنا على بعض من معالم مدينة الأقصر التي تمتاز بالكثير من الحضارة العظيمة وأيضًا تعرفنا على نبذة عن حياة المصريين القدماء وكيف كانت الصعوبات التي تواجههم في مصر القديمة وكيف استطاعوا التغلب عليها.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.