هل يمكن فتح حساب في البنك لأقل من 18 عاما

هل يمكن فتح حساب في البنك لأقل من 18 عاما؟ وهل يوجد طريقة لفتح حساب بنكي للقصر؟ بينما يبحث الناس عن وجود طريقة يتم بها الادخار للأبناء لتأمين مستقبلهم، فنحن نقوم بالبحث والتدقيق لمعرفة إجابة ذلك السؤال وعرضها عليك من خلال موقع زيادة.

هل يمكن فتح حساب في البنك لأقل من 18 عاما؟                  

إن فتح الحساب البنكي في مختلف البنوك المتواجدة والمتعارف عليها يتم بدءًا من وصول الشخص إلى سن 18 عام، الذي يكون الشخص فيه حامل لبطاقة الرقم القومي ويعد الحد الأدنى لفتح الحساب البنكي مختلف حسب نوعه إن كان للشركات، أو للفرد.

في حقيقة الأمر فإن الإجابة لسؤال هل يمكن فتح حساب في البنك لأقل من 18 عامًا  تحتمل إجابتين، الإجابة الأولى وطبقًا للفقرة السابقة، فستكون لا، لا يمكن ذلك، لأن سن 18 عام يعد تحت السن القانوني لفتح حساب في البنك.

 لكن وعلى الجانب الآخر فإن الشق الثاني من الإجابة هي نعم، هناك بعض البنوك في مصر والعالم العربي التي قد أتاحت إمكانية فتح حساب بنكي للقصر الأقل من 18 عام والذي أسموه بحساب التوفير.

فقد سنحت بعض البنوك عدة خدمات تتيح للأهالي إمكانية فتح حسابات بنكية للأبناء، أو حسابات بنكية للقصر، والذين هم دون السن القانوني، وذلك من خلال خدمات الحسابات المشتركة، أو حسابات التوفير، بالإضافة إلى حسابات الإيداع، وحسابات التعليم

كذلك فسيتم توضيح طرق التقديم لفتح تلك الحسابات البنكية للقصر، والأوراق المطلوبة، ومميزات كل حساب في الفقرات القادمة.

اقرأ أيضًا: انواع الحسابات في البريد المصري

مميزات حساب الإيداع البنكي للقصر

أتاحت بعض البنوك في العالم العربي إمكانية فتح حساب الإيداع للأطفال دون سن 18 وهو السن القانوني لفتح حساب بنكي، ويعد حساب الإيداع واحد من تلك الحسابات البنكية، التي تسمح لوضع مبالغ مالية في الحساب البنكي للطفل، وعدم إمكانية سحبها مرة أخرى.

مميزات حساب التوفير البنكي للقصر

في إطار إجابتنا للسؤال هل يمكن فتح حساب في البنك لأقل من 18 عاما، فها نحن نتبع بأن بعض البنوك في العالم العربي قد أتاحت بالفترة الأخيرة إمكانية فتح حساب بنكي يسمى حساب التوفير للأبناء الذين لم يتخطوا السن القانوني لفتح الحساب البنكي، بدايةً من الأطفال ذوي عمر 16 عام.

فقد أشاد البنك المركزي أنه يمكن فتح حساب التوفير البنكي من 16 عام، دون الحاجة إلى موافقة من الآباء، أو ولي أمر، وبشرط أن يكون لدى الابن بطاقة قومية، وذلك القرار طبقًا لقانون الولاية على الأموال، وكذلك للقانون المدني.

كما أن حسابات التوفير تتمتع ببعض الخدمات التي يتم إتاحتها لكافة الحسابات البنكية الأخرى، من خدمة المحفظة الذكية، أو خدمة الديبت كارد، بالإضافة إلى خدمة الإنترنت.

يتم فتح حساب التوفير البنكي بشروط تختلف من كل بنك للآخر، وتتاح الخدمة في كل من بنك مصر، والبنك الأهلي، بالإضافة إلى البنك التجاري الدولي المعروف بـ ” CIB “، وبنك الإسكندرية، والبنك المصري الخليجي.

بينما تختلف الشروط الخاصة بفتح حساب التوفير من كل بنك للآخر السابق ذكرهم، من حيث الأوراق اللازمة لفتح الحساب، والنسبة المخصصة للفوائد السنوية، وإيصالات الكهرباء، والنور، والمياه.

شروط فتح حساب توفير للقصر

بعد التعرف على إجابة سؤال هل يمكن فتح حساب في البنك لأقل من 18 عاما، يجب الإلمام بالتفاصيل والشروط الخاصة بفتح الحسابات البنكية المختلفة المتاحة لمن لم يصل إلى السن القانوني تختلف من بنك لآخر، ولنخص هنا حساب التوفير الشائع استخدامه.

ففي السطور القادمة سيتم عرض التفاصيل الخاصة بفتح الحسابات البنكية لكل من بنك الإسكندرية، وبنك مصر، والبنك الأهلي، بالإضافة لبنك عودة، والبنك التجاري الدولي.

الجدير بالذكر أن حساب التوفير البنكي الذي يتم فتحه للأطفال دون سن 18 عام، يمكن تحويله إلى حساب بنكي عادي فور وصول الابن إلى السن الذي يجعله خارج الوصاية، وهو 21 عام، وفي غضون تلك الفترة يكون حساب التوفير تحت وصاية أحد الآباء.

شروط فتح حساب توفير دون السن القانوني في البنك الأهلي

في حالة كان السؤال هل يمكن فتح حساب في البنك لأقل من 18 عاما نابع بالرغبة من فتحه في البنك الأهلي، فنعم يتيح البنك الأهلي إمكانية فتح حساب بنكي للأطفال دون السن القانوني، بوجود شروط معينة ألا وهي:

  • السن الخاص بفتح الحساب البنكي للقصر يبدأ من 16 عام إلى سن الخمسين.
  • يعد الحد الأدنى المسموح لفتح الحساب هو مبلغ 500 جنيه، وهو ما يتماثل مع شروط فتح الحسابات البنكية للبالغين.
  • تبلغ الفائدة لحساب التوفير في البنك الأهلي بالعام حوالي 5%
  • يعد الحد الأدنى للادخار في المرة الواحدة حوالي 1000 جنيه مصري.
  • تتراوح قيمة الفائدة التي تضاف على الحساب البنكي للابن في العام ما بين 75% وحتى 4.80% بالنسبة للفائدة الشهرية.
  • لا تتواجد أية مصاريف إضافية، أو إدارية لفتح حساب التوفير، ويتم استلام الديبت كارد مجانًا.

يتميز الحساب البنكي في البنك الأهلي بوجود خدمة المكافآت السنوية على الحسابات، فيمكن أن يحظى إحدى الحسابات البنكية في العام بجائزة مالية قدرها خمسة آلاف جنيهًا مصريًا.

اقرأ أيضًا: الحساب البنكي المشترك بين الزوجين

شروط فتح حساب توفير للقصر في بنك عودة

في إطار إجابتنا عن السؤال هل يمكن فتح حساب في البنك لأقل من 18 عاما، فقد تختلف شروط فتح الحساب في بنك عودة عن البنك الأهلي بعض الشيء في الحد الأدنى للسن الممكن فتح الحساب البنكي له، حيث إن شروط فتح حساب بنكي في بنك عودة ما يلي:

  • يتميز بنك عودة بإمكانية فتح الحساب للأشخاص تحت السن القانوني، منذ عام 11 عام، وحتى 21 سنة.
  • الحد الأدنى من المبلغ المالي اللازم لفتح حساب بنكي بعودة هو 500 جنيه.
  • يتواجد في بنك عودة رسوم مالية بسيطة خاصة بإجراءات فتح الحساب البنكي، تبلغ حوالي 8 جنيه مصري.

شروط فتح حساب توفير في البنك التجاري الدولي CIB

يعد البنك التجاري الدولي أحد أشهر البنوك المتواجدة في العالم العربي بعدة فروع، ويتميز بعدم وجود رسوم مالية إدارية لفتح الحساب البنكي، ومن شروطه ما يلي:

  • يتم فتح الحساب البنكي من وصول الطفل لسن 17 ومتاح حتى سن 21 عام.
  • يلزم وجود بطاقة رقم قومي للمتقدم لطلب فتح حساب بنكي.
  • يتميز الحساب البنكي في البنك التجاري الدولي بإمكانية فتحه بدءًا بمبلغ 200 جنيه مصري.
  • تبلغ قيمة الفائدة السنوية على المبلغ المالي المتواجد في حساب التوفير ببنك CIB كأقصى قيمة 5% بينما يكون الحد الأدنى لنسبة الفوائد حوالي 0.75% وذلك يتم تحديده حسب المبلغ المالي المتواجد في حساب التوفير.
  • يطلب البنك التجاري الدولي ضمن أوراق التقديم على فتح الحساب البنكي ورقة رسمية تثبت التحاق الشخص بالمدرسة، أو الجامعة.

شروط فتح حساب توفير للقصر في بنك الإسكندرية

كذلك فقد أجاب بنك الإسكندرية عن السؤال هل يمكن فتح حساب في البنك لأقل من 18 عاما من خلال اتاحته لإمكانية فتح حساب بنكي للأشخاص دون السن القانوني 18 عام، كما يميزه عن البنوك الأخرى في مده للسن المتاح للتقديم على طلب الحساب البنكي، فإنه:

  • يتاح فتح حساب بنكي ببنك الإسكندرية بدايةً من وصول الشخص لسن 17، وحتى الوصول إلى سن 25
  • تبلغ الرسوم المالية الخاصة بالكشف عن حساب التوفير في بنك الإسكندرية حوالي 5 جنيهات.
  • يتميز بنك الإسكندرية بمجانية فتح حساب التوفير في السنة الأولى، كما أنها مجانية بالنسبة للديبت كارد.
  • يعد الحد الأدنى الخاص بفتح الحساب البنكي في بنك الإسكندرية حوالي 250 جنيه مصري فيما فوق.
  • تبلغ قيمة الفوائد التي يتم وضعها على حساب التوفير في العام حوالي 5% بالسنة.

شروط فتح حساب توفير في بنك مصر للأطفال

استمرارًا لإجابتنا عن السؤال هل يمكن فتح حساب في البنك لأقل من 18 عاما، فجدير بالذكر أنه لا تختلف الشروط الخاصة بفتح حساب توفير ببنك مصر عن شروطه في كافة البنوك الأخرى، حيث إنه يتاح فتح الحساب للأطفال دون سن 18، ويكون الحساب تحت وصاية أحد الآباء، بالإضافة لأن الحد الأدنى اللازم لفتح الحساب هو 500 جنيه مصري:

  • يتاح فتح حساب التوفير للأبناء في بنك مصر فور وصولهم لسن 16 عام، وحتى 30 عام.
  • لا يتواجد أية مصاريف إدارية لفتح حساب التوفير في بنك مصر، وتكون مجانًا خلال السنة الأولى لفتح الحساب، بينما يتواجد رسوم أخرى بعد مرور العام.
  • تبلغ الفوائد الخاصة لحساب التوفير للعائد السنوي حوالي 25%.

شروط فتح حساب توفير في البنك المصري الخليجي EG للقصر

ونحن بصدد إجابتنا عن السؤال هل يمكن فتح حساب في البنك لأقل من 18 عاما، فها نحن نعرض شروط فتح حساب توفير في البنك المطري الخليجي.

يتيح البنك المصري الخليجي بفروعه إمكانية فتح حساب توفير بوصاية الآباء إلى أن يصل الابن صاحب حساب التوفير للسن الذي يتم فيه رفع الوصاية عنهم، وهو 21 عام بوجود الشروط التالية:

  • يتم فتح حساب التوفير في البنك المصري الخليجي منذ 16 عام وحتى سن 29
  • إن الكشف عن حساب التوفير يبلغ حوالي 50 جنيه مصري لكل ثلاثة أشهر.
  • في حالة كان الشخص تحت سن 18 يلزم وجود موافقة من الوصي، بينما في حالة كان فوق 18 عام لا يلزم وجود موافقة من أحد الآباء.
  • لا يتواجد حد أدنى بالنسبة للمبلغ المطلوب لفتح حساب التوفير.
  • لا يتواجد مصاريف إدارية خاصة بإجراءات فتح الحساب، أو استلام الديبت كارد في السنة الأولى.
  • تبلغ نسبة الفائدة التي يتم إضافتها على حساب التوفير في السنة الواحدة حوالي 5% للحساب الذي يحتوي على قيمة مادية أقل من 50 ألف جنيه مصري، وفي حالة كان الحساب يحتوي على قيمة مادية أكثر من 50 ألف تكون الفائدة السنوية 4% على المبلغ المالي.

اقرأ أيضا: فتح حساب بنكي للأطفال كيف يتم في أشهر بنوك مصر

المستندات اللازمة لفتح حساب توفير للقصر

بعد معرفة إجابة سؤال هل يمكن فتح حساب في البنك لأقل من 18 عاما، فيجب العلم إن فتح حساب توفير بنكي لمن هم دون سن 18 يتطلب وجود بعض الأوراق الرسمية كغيره من الحسابات العادية، وفي النقاط التالية سيتم التعرف على جميع الأوراق اللازمة لفتح حساب توفير للقصر:

  • يلزم وجود ورقة رسمية بشهادة ميلاد الابن، في حالة كان تحت سن 16 عام.
  • بطاقة الرقم القومي لأحد الآباء الذي سيكون واصي على حساب التوفير للابن، ويجب التنويه أن البطاقة يلزم أن يكون تاريخها ساري.
  • في حالة كان الابن الذي سيتم فتح حساب توفير باسمه تخطى سن الستة عشرة عامًا، ينبغي أن تتواجد البطاقة مع الأوراق، وأن يكون التاريخ الخاص بها لازال جاري.
  • بعض البنوك قد تطلب ضمن الأوراق الرسمية ورقة رسمية تثبت التحاق الابن بالمدرسة، أو إحدى الجامعات.
  • تعد من ضمن الأوراق الرسمية اللازمة لفتح حساب بنكي هي إيصال الماء، وإيصال الكهرباء، وإيصال الغاز.

إن إجابة سؤال هل يمكن فتح حساب في البنك لأقل من 18 عاما تتوقف على نوع الحساب المراد فتحه، واسم البنك، بينما تعد الطريقة الشائعة تلك الأحيان هي حساب التوفير، ويكون تحت وصاية الآباء إلى سن 21.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.