الصفحة الشخصية للتعليم المفتوح

الصفحة الشخصية للتعليم المفتوح إن التعليم المفتوح من الأنظمة المميزة في التعليم، حيث أنه أطلق عليه حاليا النظام المدمج، وهذا النوع من التعليم يجعلك تحصل علي شهادة جامعية وقتما تريد، وأينما كنت، حيث أن هذا النظام مميز باختيارك للمواد التي تريد دراستها، وتكون الدراسة متاحة لك في أي سن، ولو أردت معرفة المزيد تابع قراءة المقالة. 

الصفحة الشخصية للتعليم المفتوح

يمكن فتح الصفحة الخاصة بك في بضع خطوات: 

  • الخطوة الأولى

 عليك بالذهاب إلى موقع جوجل بأي وسيلة يمكنك الدخول عليها، ولابد أن تكتب في خانة البحث(مركز التعليم المفتوح بالجامعة التي تنتسب إليها)، بعد أن تقوم بكتابة هذه الجملة في محرك البحث، قم بالضغط على كام بحث. 

  • الخطوة الثانية 

تظهر إليك صفحة تخص مركز التعليم المفتوح، وهنا عليك بالضغط على كلمة أخبار المركز. 

  • الخطوة الثالثة 

وفي هذه الصفحة تظهر إليك صفحة أخرى إذهب إلى أعلاها على يسار الشاشة حيث توجد كلمة الصفحة الرئيسية ثم تقوم بالضغط عليها من أجل النقل إلى الخطوة الرابعة. 

  • الخطوة الرابعة 

الخطوة الرابعة من أكثر الخطوات أهمية حيث إنها تحدد اليك البرنامج الذي تنتمي إليه، حيث يمكنك الضغط على كلمة التعليم المدمج. 

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع الصفحة الرسمية لطلاب جامعة القاهرة وما هي كليات الجامعة: الصفحة الرسمية لطلاب جامعة القاهرة وما هي كليات الجامعة

الخطوة الأخيرة لدخول الصفحة الشخصية للتعليم المفتوح

هي من آخر الخطوات التي يمكن من خلالها الدخول على الصفحة الخاصة بك، وهذا عن طريق كتابة الأرقام الخاصة بك، فيتم كتابة الرقم الخاص بالتسجيل والرقم السري، ثم تقوم بالضغط على المربع الصغير، وهذا حتى تظهر إليك علامة الصح، وهذا حتى لا تقوم بكتابة الرقمين الخاصين بك في كل مرة تدخل فيها إلى الصفحة الشخصية الخاصة بك. 

ما هو نظام التعليم المفتوح؟ 

  • إن التعليم المفتوح يشكل نوع من أنواع التعليم بالمرحلة الجامعية، والذي يوفر فرص للدراسة أيا كان الشخص وأيا كان السن، أو مهما كان يعمل، وهذا لطالما كان هذا الفرد قادر علي التعليم من حيث القدرة العلمية والعقلية له، ولقد تم تسمية هذا النظام من التعليم بالتعليم المفتوح لأنه غير مقيد بالقيود الموجودة في التعليم العادي والتقليدي. 
  • هذا النظام من التعليم يكون قابل لكل من يحمل شهادة الثانوية العامة الخاصة به، وهذا على الرغم من المعدل التراكمي والذي قد حصل عليه قبل ذلك، كما أن هذا النظام من التعليم لا يفرض على الطلاب الإلتزام بحضور المحاضرات، ولا التفرغ لها، بل من إمكان الطلاب الدراسة وهو في أعمالهم الأخرى، ويمكن للطلاب وضع الجدول الدراسي الخاص بهم والمناسب لهم. 

ومن هنا سنتعرف علي موضوع ترتيب جامعة القاهرة عالميا وبعض المعلومات عن جامعة القاهرة: ترتيب جامعة القاهرة عالميا وبعض المعلومات عن جامعة القاهرة

معلومات عن نظام التعليم المفتوح 

  • وهذا من دون التدخل من إدارة الجامعة في الأمر، يستطيعوا الطلاب تحديد المواد التي يريدونها في الفصل الدراسي، وهذا بما يتوافق مع الإمكانيات المادية لهم، والظروف الأخرى لهم. 
  • لقد أصبح هناك جامعات كثيرة في الوطن العربي تعتمد نظام التعليم المفتوح، حيث أن هذا النظام معتمد كان منذ مدة طويلة في الدول الغربية، والآن يمكن للخريجين من الجامعات التي يوجد لديها تعليم مفتوح أن يعملوا مثلهم مثل غيرهم من خريجين الجامعة بنظام التعليم التقليدي. 

ما هي شروط نظام التعليم المفتوح؟ 

  • استمرار الإنسان في التعلم. 
  • يجب حضور الطالب بعض المحاضرات، حيث أنها لا تأخذ وقت من الوقت الكلى المخصص من أجل المقرر. 
  • يجب على الطلاب القيام بالواجبات التي تطلب منهم، وأيضا النشاطات التي تلزم من أجل المقرر. 
  • لابد من التواجد في الإختبارات وفي الإمتحانات الفصلية والنهائية لكل المواد التي يتم دراستها، حيث أن الامتحانات النهائية في الأغلب تشكل نسبة ما بين 50 إلى 70 ٪ من العلامة الخاصة بالمادة، وما يتبقى من هذه النسبة يتم وضعه على الإختبارات وعلى الواجبات التي يكلف بها الطالب. 
  • يتم متابعة الأوراق التعليمية والمواد التي يتم توفيرها من قبل الجامعة، وهذا عن طريق الصفحة الرئيسية لها على الإنترنت، حيث يصبح لكل الطلاب إسم دخول وكلمة سر خاصة بهم علي حدة، وهذا من أجل التمكن من المتابعة التي تخص الأوراق، والتي تخص الواجبات في المواد التي تم تسجيلها. 

ولا يفوتكم قراءة موضوع كلية الصيدلة جامعة القاهرة مصاريف الجامعة والتنسيق الخاص بها لهذا العام: كلية الصيدلة جامعة القاهرة مصاريف الجامعة والتنسيق الخاص بها لهذا العام

ما هي مميزات التعليم المفتوح؟ 

شروط القبول بالتعليم المفتوح أقل حسما 

يتم الترحيب بكل الطلاب من أجل التسجيل في التعليم المفتوح، وهذا بغض النظر عن الخلفيات الأكاديمية لهم، أو الخبرات العلمية الخاصة بهم، وهذا حيث أن معظم المنظمات التي تقدم التعليم المفتوح لا يمكنها تقديم المعايير المحددة أو بعض المؤهلات من أجل القبول، وهذا بالإضافة إلى استحداث التسهيلات من أجل الطلاب الدوليين، والتسهيلات من أجل ذوي الاحتياجات الخاصة، بالعديد من الجامعات التي تخص التعليم عن طريق الإنترنت. 

إمكانية إنشاء جدول خاص 

بعض المواد تتطلب الحضور من الطلاب عن طريق الإنترنت وهذا في الأوقات الخاصة بإنجاز المهام، وأيضا المشاريع التي تكون ضمن فريق، أو من أجل تأدية الإمتحان، لهذا السبب التعليم المفتوح يعطي الطالب الفرصة الكافية من أجل التنظيم لدراسته في الوقت المناسب له، هذا بالإضافة إلى إعطاء الطلاب الفرصة الكافية من أجل التكملة في الدرجة العلمية التي يريد الطالب الحصول عليها، وهذا لأنه لا يعطي له وقت محدد من أجل إتمامها، ولكن عليه بمراجعة التفاصيل الخاصة بالمواد قبل دخوله إلى الجامعة من أجل تجنب إغلاقها بسبب إرتفاع أعداد المسجلين. 

إمكانية إختيار المواد 

إن التعليم المفتوح يسمح بتحويل ساعات دراسية كان قد أنجزها الطلاب، وهذا إذا أراد أن ينضم إلى برنامج آخر مستقبلا، كما يأخذ الفرصة الكافية من أجل إختيار المواد الدراسية التي يريد إنجازها. 

قلة التطرق للسفر 

الطالب يمكنه أن ينتسب للجامعة التي تقع في القارة الأخرى، وهذا لأن نظام التعليم المفتوح لا يطلب من العميل المغادرة من المكان الخاص بعمله، أو من منزله، وهذا من أجل التمكن من إنجاز البرامج الدراسية الخاصة به، كما يمكن للطلاب السفر ولكن بشكل قليل، حيث أن هناك مواد مختلطة في التنسيق، أي عليه أن يحضر مجموعة من المحاضرات في الحرم الجامعي، وبعض المحاضرات الأخرى عبر الإنترنت. 

ملاحظة خاصة بمزايا التعليم المفتوح 

المؤسسات التي تقدم التعليم المفتوح تبذل جهد خارق من أجل تزويد الطلاب بالتجربة الدراسية الكاملة والمريحة، إلا أن الطلاب هم العامل الأساسي في التعليم المفتوح، فبدلا من إقرار المعلومات وحفظها، هذا النظام يساعد الطلبة في تحسين أساليب التعليم المتبعة بالدراسة، ولهذا يفضل أن يجد الطالب المحاضرات التعليمية من مصادر التعليم المفتوح، أو عن طريق التعليم عن بعد، وهذا إذا كان هذا النظام مناسب للأسلوب الدراسي الخاص بالطالب. 

وللتعرف علي موضوع مصاريف كلية اقتصاد وعلوم سياسية جامعة القاهرة 2021 وتخصصات الكلية: مصاريف كلية اقتصاد وعلوم سياسية جامعة القاهرة 2021 وتخصصات الكلية

أهمية نظام التعليم المفتوح 

إن الأهمية التي توجد في نظام التعليم المفتوح تنقسم بالنسبة إلى المعلمين وبالنسبة إلى المتعلمين، فأولا يتم الحديث عن فائدته بالنسبة إلى المعلمين كالآتي : 

  • ضمان التوفير في المصادر العامة التي تمول الجمهور. 
  • يتم توسيع عملية التعلم، والوصول إليه. 
  • ترجمة مصادر التعلم من لغة إلى لغة أخرى. 
  • امتلاك المحتوى التعليمي المحدث.  

بالنسبة إلى المتعلمين : 

  • تعمل على تعزيز فرص تعليمهم، تمنحهم الحرية في الدخول لمصادر التعليم. 
  • يتم السماح بالتطبيق الخاص بالمعرفة، ورؤيتها بشكل أكثر، وهذا عند المقارنة بالدروس التقليدية. 
  • يتم التزويد بالمرونة، والجودة للمصادر التي تخص التعليم. 

ونرشح لكم قراءة موضوع كلية اثار جامعة القاهرة وأهم الاقسام وطرق الالتحاق بالكلية: كلية اثار جامعة القاهرة وأهم الاقسام وطرق الالتحاق بالكلية

نتمنى في الختام أن تكون قد عثرت علي الكلمات والإجابات التي تتناسب معكم في الصفحة الشخصية للتعليم المفتوح، كما نتمنى أن تكون بقية المعلومات مفيدة بالنسبة إليكم، دمتم في رعاية الله. 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.