محتوى يحترم عقلك

كلمة افتتاحية لمناقشة مشروع تخرج

كلمة افتتاحية لمناقشة مشروع تخرج من الأمور الهامة عند مناقشة أي مشروع في مرحلة تعليمية، فهي تساهم في تحقيق النجاح والقبول لدى الممتحن، كما أنها كلما كانت متقنة كلما عكست شخصية الطالب وما له من نضج ومهارة، وفي التالي سوف نتعرف على أمثلة تقال للكلمة الافتتاحية لمشروع التخرج من خلال موقع زيادة.

كلمة افتتاحية لمناقشة مشروع تخرج

إن الكلمة الافتتاحية التي تلقى في بداية مناقشة مشروع التخرج أو مناقشة الرسائل العلمية بمختلف أنواعها، تترك لدى الجهة الممتحنة أثرًا كبيرًا سلبيًا أو إيجابيًا، وهي سلاح يمكن صاحبه إذا أتقن استخدامه من الفوز بجزء كبير من الاختبار، وفي التالي سوف نتعرف على أفضل الكلمات الافتتاحية التي تقال في بداية المناقشة:

1- كلمات افتتاحية بليغة

يوجد العديد من الكلمات الافتتاحية البليغة التي يمكن قولها في بداية مناقشة أي رسالة تعليمية أو مشروع تخرج وفي التالي سوف نتعرف على بعضها:

  • أرجو من الله أن يعطيني القدرة والفصاحة الكافية في هذا اليوم لأستطيع أن أعرض فكرة مشروعي على أكمل وجه، كما أحب أن أفصح عن كل النواحي التي يحتويها هذا المشروع والتي تبرز أهميته للفرد وللمجتمع وأسأل الله أن يرزقني التوفيق والسداد.
  • أود أن أرحب بالحضور الكرام من خيرة الأساتذة، أهلًا ومرحبًا بكم، أود التنويه إلى أن هذا المشروع أناقش فيه نتائج الكثير من الأبحاث، وقد أعطيته الكثير من الوقت والمجهود لذلك فهو حصاد هذا السعي والاجتهاد، وأتمنى من الله أن يمنحني التوفيق واليقظة لمناقشته وعرض كافة تفاصيله دون إغفال أي جانب منه.
  • بدايًة الحمد لله الذي ألهمني للوصول لهذا المشروع وهذه الفكرة، وجعلني هنا اليوم أقف أمام حضراتكم في هذا المكان، واسال الله ان يتم توفيقه وسداده لأعرض لكم مشروعي بكافة جوانبه التي كافحت وسعيت للإلمام بها وتنظيمها.

اقرأ أيضًا: مواصفات العروض التقديمية الجيدة

2 – مقدمة افتتاحية لمناقشة رسالة تعليمية

يكثر المقدمات الافتتاحية التي يقولوها الأشخاص قبل البدء في مناقشة مشاريع تخرج أو رسائل تعليمية وفي التالي نعرض لكم بعضًا منها:

  • أرحب بحضرات السادة الحضور بدايًة، ومن دواعي سروري أن أستعرض مع حضراتكم بعض النتائج التي توصلت إليها بعد البحث المكثف وتوظيف المعلومات التي وجدتها، وأسأل الله السداد والنجاح.
  • أتمنى من الله أن يجعل هذا اليوم يومًا جميلًا ويبقى في الذاكرة مسببًا للسرور طوال العمر، أرحب بحضراتكم جميعًا، واليوم أرغب في مشاركة فكرة مشروع تخرجي، وهو يحتوي على الكثير من النواحي التي لها تأثير مباشر بالسلب أو بالإيجاب على الفرد وعلى المجتمع.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم إننا بك نستعين ونتوكل ونؤمن، اللهم ارزقنا فهم الأنبياء والملائكة، اليوم يسعدني أشد السعادة أن أكون هنا وسط حضراتكم الكرام، وأن نتناقش بكل حرية في أمور مشروعي الغامض منها والظاهر، وأسأل الله التوفيق والسداد.
  • بسم الله نموت وبسم الله نحيا، اللهم ارزقني فصاحة اللسان ونور العقل لأستطيع تناول كافة الجوانب الخاصة بمشروعي الذي وفقني الله في إتمامه بعد جهد وتعب وأود أن ابدأ بأولى الأجزاء الذي يحتويها البحث.

3 – مقدمة مشروع تخرج جامعي

تتنوع النماذج الخاصة بالمقدمات والافتتاحيات الخاصة بمشاريع التخرج، وهذه النماذج تتطلب جهدًا في كتابتها لتنال الإعجاب من الممتحنين والقراء، وفي التالي سوف نستعرض بعض من هذه النماذج:

  • نحمد الله الذي من علينا بنعمه التي لا حصر لها ولا عدد وهو الرحمن الرحيم، مرحبًا بالسادة الكرام الحضور، في هذا اليوم سوف أحاول بكل جهد أن أتناول معكم كافة الجوانب الأساسية التي يتضمنها مشروعي، والذي أسأل الله أن يكون ذو نفع للآخرين.
  • أهلًا ومرحبًا بحضرات السادة الحضور، اليوم يشرفني أن أتشارك مع حضراتكم الأفكار والنتائج التي توصلت إليها بعد البحث وتجميع قدر كبير من المعلومات في رحلة طويلة شاقة، وأرجو أن يمنحني الله التوفيق في طرحه باستفاضة والرد على استفساراتكم بشكل نافع لي ولكم.
  • بسم الله الرحمن الرحيم قاضي الحاجات محقق المعجزات، أرحب بحضراتكم في هذا اليوم وأود أن أشارك معكم مناقشة مشروعي الذي استحوذ على قدر كبير من تفكيري وطاقتي منذ وقت ليس بالقصير، والله الموفق والمستعان.

اقرأ أيضًا: كتابة وتصميم عرض تقديمي لمشروع

4 – مقدمة جاهزة لمشروع التخرج

عند البحث عن كلمة افتتاحية لمناقشة مشروع تخرج نجد الكثير والكثير من الكلمات والمقدمات التي تصلح لاستخدامها، وفي التالي سوف نتعرف على بعض من هذه المقدمات:

  • أرسل تحياتي وترحيبي لهذا لحضراتكم الكرام، اللهم ارزقني التوفيق في المناقشة، ويرزقني ويرزقكم اتساع الصدر لنكمل المناقشة بنجاح وألا نغفل أي تفاصيل أو جوانب مهمة، والله ولي التوفيق والسداد.
  • بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق سيدنا محمد – صلى الله عليه وسلم -، نبدأ مناقشتنا بهذه الكلمات المباركة ونسأل الله أن يمنحنا التنوير والفهم والتوفيق لعرض موضوعي بكافة نواحيه وتفاصيله، والذي نال انتشار كبير ودار حوله الجدل في الآونة الأخيرة.
  • نرحب بحضرات السادة الحضور الكرام، أود أن أشكر بداية كل من ساعدني بوقته أو بعلمه أو بخبرته، اليوم سوف أتناول أفكار مشروعي المختلفة الهامة، وكذلك العديد من المعلومات التي ستعود على الحضور بالنفع الوافر، وسوف أبدأ حديثي بالجوانب التي هي محل صعوبة.
  • السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، اللهم امنحنا الهداية والقدرة على التركيز لفهم تفاصيل هذا المشروع وكافة نواحيه وجوانبه، نظرًا لأن هذا الأمر صار يشكل أهمية ومحل جدال للكثير من الناس في الآونة الأخيرة، فقد تم اختياره ليكون محل البحث في مشروعي، واسأل الله أن ينفعنا وينفعكم به.

5 – مقدمة مشروع تخرج للطباعة

يوجد العديد من المقدمات الافتتاحية لمشاريع التخرج التي يحتاج الباحثون لطباعتها في بداية بحثهم، وفي التالي سوف نذكر بعض من هذه المقدمات:

  • بسم الله الرحمن الرحيم، اللهم صلي وسلم وزد وبارك على أشرف خلقك ونبيك محمد، أود أولًا أن أرحب بهذا الحضور الكريم، في هذا اليوم المهم سوف أستعرض مع حضراتكم فكرة بحثي ومشروعي ويشرفني أن اتناقش فيه معكم، وأود أن أبدأ بأولى الفقرات الأساسية في موضوعي.
  • بسم الله الرحمن الرحيم، رب اشرح لي صدري، ويسر لي أمري، واحلل عقدة من لساني يفقهوا قولي، أهلًا وسهلًا بحضراتكم، إننا هنا اليوم لنقوم بمناقشة كافة الأفكار المطروحة في مشروع بحثي بعد استعراض كافة جوانبه، وارجو من السادة الحضور الانتباه والإنصات.
  • اللهم لك الحمد على أن رزقتنا الفهم والتنوير للوصول إلى ما وصلنا إليه من معلومات ونتائج، وهذا ما أود أن أشارك به حضراتكم ونناقشه سويًا اليوم بكل أريحية وبكل صدر رحب للإجابة عن كافة اسئلتكم.
  • نبدأ بسم الله الرحمن الرحيم الذي وسعت رحمته كل شيء يومنا وبحثنا، أهلًا وسهلًا بحضراتكم في هذا اليوم أود أن أستهل معكم مشروعي وبحثي وآمل من الله أن يرزقني أعلى درجات التوفيق والسداد، وأن ينال بحثي إعجاب حضراتكم.
  • السادة الحضور الكرام أهلًا ومرحبًا بكم في هذا اليوم المهم الذي سيحفر في ذاكرتنا إلى الابد، أود في هذا اليوم وفي هذا المجلس أن أشارككم ما تحصلت عليه من معلومات وما توصلت إليه من نتائج من خلال رحلة بحثي الشاقة الطويلة، وأتمنى أن تنال هذه المعلومات تقدير حضراتكم.

6 – كلمة تمهيدية لمشروع تخرج

عند البحث عن كلمة افتتاحية لمناقشة مشروع تخرج نجد العديد من الكلمات التي يمكن أن تقال بشكل يؤثر في المتلقي والمستمع، وفي التالي سوف نعرض جزئًا منها:

  • اللهم ارزقني التوفيق والسداد من فوق السماوات السبع لأتمكن من طرح فكرة مشروعي، وأرجو من السادة الحضور إعطائي الفرصة الكافية لأتمكن من تناول أفكار مشروعي ببلاغة وفصاحة كافيتين، وبقدر كبير من الدقة والمثالية، والله ولي التوفيق.
  • الحمد لله الذي علمني ما لم أكن أعلم ورزقني نور العلم، ووفقني لإنجاز هذا المشروع، يسعدني اليوم أن أرحب بالسادة الحضور الكرام وأسأل الله أن يوفقني لعرض مشروعي كاملًا بكافة جوانبه بشكل يسترعي وقت حضراتكم ويقدر وجودكم في هذا اليوم المهم، وأستهل موضوعي بأولى الفقرات وهي….
  • أهلا وسهلًا بالسادة الكرام الذي أضاف وجودهم السعادة لقلبي والتميز لذلك اليوم المهم، وأود اليوم أن أشارك معكم ما توصلت إليه من نتائج وما حصدته من معلومات وضمنتها بحثي الذي هو امام حضراتكم.
  • بسم الله القدير الذي رفع السماء بغير عمد، وبسط الأرض على ماء جمد، نبدأ يومنا بالترحيب وإلقاء السلام على السادة الكرام الذي زادني وجودهم في هذا اليوم تشريفًا، وآمل أن ما سوف أناقشه في مشروعي اليوم يضيف إلى علم حضراتكم، وينال إعجابكم، والله الموفق والمستعان.
  • أيها السادة الحضور الكرام، أود أن ألقي السلام عليكم وأمنحكم كل الحب والمودة لحضوركم المؤثر اليوم، وأسأل الله أن يوفقني لاستعراض موضوع بحثي أمامكم بكافة تفاصيله وجوانبه الذي أخذت مني من البحث ما أخذت، وأبدأ موضوعي بأولى فقراتي وهي ….

اقرأ أيضًا: شروط العرض التقديمي الناجح

أهمية الاستعانة بكلمة افتتاحية لمناقشة مشروع تخرج؟

إن الكلمة الافتتاحية في بداية مشروع التخرج تؤثر على المتلقي كما ذكرنا سلفًا، وتؤثر أيضًا على الملقي، فكلما كانت الكلمة الافتتاحية قوية ومتقنة وسهلة الوصول إلى العقل أي ليست ذات ألفاظ قوية تفهم بصعوبة، كلما زادت ثقة الملقي في نفسه وهو الذي سيمنحه ثباتًا طوال فترة مناقشة مشروعه، كما أنها ستؤثر على الممتحن وستجعله يثق من قوة الباحث ومن قوة علمه وهو ما سيدعم موقف الباحث.

كن دقيقًا في اختيار كلماتك الافتتاحية أيًا كانت المناسبة، فهي بمثابة عنوان الجواب الذي يدل على ما يحتويه، فإن صلح صلح المحتوى وإن فسدت فستكون بمثابة إنذار لما هو قادم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.