أمراض الفم واللثة بالصور

أمراض الفم واللثة بالصور واحدة من الأمراض التي يعاني منها الإنسان منذ عصور قديمة، فعندما يعتني الإنسان بالأسنان وبالفم سوف يتجنب حدوث أمراض ومضاعفات خطيرة في الفم والجسم بصفة عامة حيث أن معظم الأمراض التي تصيب الإنسان مثل التسوس وغيرها قد تسبب فقدان الأسنان وهي جزء هام جداً في جسم الإنسان، وسوف نستعرض لكم في السطور القليلة القادمة بالتفصيل ما يتعلق بها عبر موقع زيادة.

أمراض الفم واللثة بالصور

يوجد مجموعة كبيرة من الأمراض التي تصيب الفم واللثة نستعرضها في النقاط التالية:

1. تسوس الأسنان

أمراض الفم واللثة بالصور

  • تسوس الأسنان يكون في شكل تعفن يحدث في السن ويبدأ في إحداث ثقوب صغيرة في السن بشكل تدريجي.
  • تسوس الأسنان شائع كثيراً في الأطفال والمراهقين، لكن معظم الناس معرضين للإصابة بتسوس الأسنان نتيجة إهمال نظافة الأسنان أو التأخر في علاج أي عرض يحدث بالأسنان، مما يسبب اتساع الثقوب في السن ويحدث ألم شديد في اللثة ونزيف حاد وإذا ازداد الأمر سوء ولم يتم علاج التسوس بشكل مبكر قد ينكسر السن أو تفقده.

2. سرطان الفم والبلعوم

أمراض الفم واللثة بالصور

  • أشارت الدراسات الحديثة إلى أنه يوجد أربعة أشخاص فقط من كل مئة شخص معرضين للإصابة بسرطان الفم والبلعوم.
  • من أكثر مسببات هذا النوع من السرطان هو شرب الكحوليات والتدخين، وعندما يتم تشخيص الحالة على أنها قد أصيبت بسرطان في الفم والبلعوم فإنه يجب العلاج المبكر لأنه سوف يساعد كثيراً في الشفاء وسيكون العلاج أكثر فاعليه بإذن الله.

3. ألم الأسنان

أمراض الفم واللثة بالصور

كثير منا يعاني من ألم الأسنان خاصة عند تناول الطعام البارد أو تناول الحلويات أو شرب المشروبات الساخنة، وتكون آلام الأسنان متوسطة الشدة ولا يستطيع المريض تحديد السن الذي يسبب له الألم، وذلك لأن ألم الأسنان لا يتمركز حول منطقة معينة في السن.

يمكن التعرف على المزيد من خلال: باي الكوفان bi alcofan مسكن قوي للألم والصداع والأسنان: الجرعة ودواعي وموانع الاستعمال وآثاره الجانبية

4. التهاب اللثة

أمراض الفم واللثة بالصور

  • إن تراكم بقايا الطعام بين الأسنان وعدم تنظيفها جيداً يؤدي لتراكم البكتيريا والجراثيم وهو من الأسباب التي تؤدي إلى التهاب اللثة، وينصح أطباء الأسنان بسرعة معالجة اللثة الملتهبة حيث أن التأخر في ذلك سيؤدي إلى تلف الطبقة الخارجية التي تحيط بالإنسان التي تحافظ عليها، مما يؤدي في النهاية إلى فقد الأسنان.
  • يوجد عدة أعراض لالتهاب اللثة يمكنك ملاحظتها ومن أهما ما يلي:
  • حدوث نزيف من اللثة أثناء قيامك بفرك أسنانك وتنظيفها بالفرشاة.
  • احمرار اللثة أو حدوث تورم فيها.
  • صدور رائحة غير مستحبة من الفم تجعلك تفقد ثقتك بنفسك أثناء التحدث مع الناس.
  • تحرك السن أو فقدانه.
  • إذا لاحظت أي عرض من هذه الأعراض ظهر على اللثة عليك بالتوجه فوراً لطبيب الأسنان.

لا يفوتك أيضًا: إزالة جير الأسنان بالملح وبعض النصائح للمحافظة عليها من تراكم الجير

5. رائحة الفم الكريهة

أمراض الفم واللثة بالصور

  • يوجد بعض الأمراض التي تكون سبب في رائحة الفم الكريهة وكذلك بعض الأطعمة التي تؤثر في رائحة الفم أو العادات الخاطئة التي يقوم بها الإنسان مثل إهمال غسيل الأسنان بانتظام، وكل هذا يسبب انزعاج شديد للشخص وتجعله قلق من التحدث أمام الآخرين.
  • ونعرض عدة طرق بسيطة للقضاء على رائحة الفم الغير منها ما يلي:
  • علاج اللثة إذا كانت ملتهبة.
  • تنظيف الأسنان بعد كل وجبة.
  • ترطيب الفم باستمرار.
  • استخدام غسول مناسب للفم يحتوي على روائح منعشة مثل النعناع والقرنفل وغيرهم.

6. جفاف الفم

أمراض الفم واللثة بالصور

جفاف الفم أو ما يطلق عليه جفاف الأغشية المخاطية، ويحدث ذلك نتيجة القلق أو ارتفاع ضغط الدم أو قد يحدث نتيجة عرض جانبي لبعض الأدوية تحديداً أدوية المعدة أو نتيجة بعض الأمراض النفسية.

 7. ساركوما كابوزي

أمراض الفم واللثة بالصور

تكون آفة ساركوما كابوزي على شكل ورم لونه وردي مائل للون البنفسجي بعدة أشكال وأحجام، وتنتشر الساركومة في جميع أجزاء الجسم أو تظل في منطقة معينة ثم تسبب ورم خبيث في الأنسجة الضامة.

8. عيوب خلقية في جوف الفم

أمراض الفم واللثة بالصور

  • إن العيوب الخلقية التي تحدث في الفم تكون بسبب خلل في أداء الفم، مثل عدم التحكم في اللعاب أو ضعف في مضغ الطعام وهذا نراه واضحاً في الأطفال.
  • يوجد عيوب أخري تحدث بسبب شلل الدماغ أو شلل عصب الوجه أو عيوب في الشفتين مثل الشفة الأرنبية، أو عيوب في اللسان أو عيوب في هيكل الوجه قد تؤدي إلى تشوه الوجه بالكامل.
  • أصبح العلم في الآونة الأخيرة قادر على علاج العيوب الخلقية في جوف الفم وتعديلها، مما يجعل الأمر سهلا على المريض في ممارسة حياته الطبيعية.

9. أمراض الأغشية المخاطية في الفم

أمراض الفم واللثة بالصور

  • تعمل الأغشية المخاطية كحصن منيع لمنع اختراق المواد غير العضوية والكائنات الدقيقة الموجودة في الطعام والتنفس.
  • عندما تصاب الأغشية المخاطية بمرض معين ستجد أن لونها يتغير من اللون الوردي إلى اللون الأبيض الذي يتكون بسبب البكتيريا والفطريات مثل الكانديدا، ويصاب الإنسان بهذا المرض نتيجة وجود أمراض مثل السكري أو أمراض نقص المناعة أو نتيجة تناول المضادات الحيوية باستمرار لفترة طويلة.

بعد معرفة أمراض الفم واللثة بالصور يمكن التعرف على: تبييض الأسنان عند الطبيب وأنواعها وأفضلها وأسباب إصفرار الأسنان

أسباب متعددة تؤثر على صحة الأسنان

يوجد أسباب أخرى تؤثر على الأسنان مثل:

1.التقدم في العمر

مع تقدم الإنسان في العمر تبدأ طبقة المينا التي تغلف الأسنان في الضعف والتآكل حتى تسقط ويتحول لون الأسنان إلى اللون الأصفر.

2. الصدمات والكدمات على الفم

ويكون ذلك نتيجة السقوط أو الاصطدام بشيء صلب والأطفال أكثر عرضة للمشاكل التي تحدث في الأسنان نتيجة السقوط أو التعرض للحوادث المختلفة التي تسبب كسر في الأسنان.

أمراض الجسم وعلاقتها بالفم والأسنان

أشارت الدراسات الطبية الحديثة أنه يوجد علاقة قوية بين أمراض الفم والأسنان ووجود أمراض مزمنة مثل الأمراض التالية:

1. مرض تلف صمامات القلب

تعمل التهابات اللثة التي لا يتم علاجها على دخول البكتيريا إلى الدم مما يسبب التهابات في صمامات القلب.

2. أمراض القلب الوعائية

ينتج عن التهابات اللثة حدوث أمراض القلب وانسداد الشرايين أو الإصابة بالسكتة الدماغية.

3. مرض السكري

إن الإصابة بمرض السكري يسبب ضعف مقاومة الجسم للعدوى المختلفة، مما يسبب التهابات اللثة.

4. فيروس نقص المناعة (الإيدز) والأمراض المناعية الأخرى

إن الأشخاص الذين يعانون من الأمراض المناعية المختلفة يظهر لديهم التهابات في الأغشية المخاطية في الفم، وتكون على شكل ورم لونه ابيض وهذه الالتهابات تكون مؤلمة للغاية.

علاقة الغذاء بصحة الفم والأسنان

  • يؤثر الغذاء الصحي المتوازن على صحة الأسنان، فيجب الحرص على تناول الخضروات والفواكه الطازجة والبقوليات واللحوم بأنواعها ومنتجات الألبان الغنية بالكالسيوم الذي يغذي عظام الأسنان ويقويها.
  • محاولة البعد عن تناول النشويات مثل الطحين الأبيض والأرز الأبيض وتقليل تناول الأطعمة الغنية بالسكريات مثل الحلويات وغيرها.
  • يجب البعد عن شرب المشروبات الغازية لأنها تضر الأسنان وتسبب تآكل طبقة المينا التي تحمي الأسنان.
  • يجب البعد عن شرب الكحوليات والتدخين وغيرها من العادات السيئة.
  • الحرص على استخدام القرنفل والحبهان في تطهير الفم والتخلص من البكتيريا والجراثيم من خلال وضع نصف ملعقة من مطحون الحبهان مع نصف ملعقة من مطحون القرنفل على كوب من الماء ونخلطهم، ثم نقوم بمضمضة الفم يومياً، ويمكنك شرب القرنفل لتعزيز مناعة الجسم ومقاومة الأمراض التي تسبب مشاكل في الأسنان واللثة.

في النهاية حرصا منا على صحتكم استعرضنا في هذا المقال أمراض الفم واللثة بالصور بالتفصيل، ووضحنا في نقاط مبسطة الفئات الأكثر عرضة لمشكلات الفم والأسنان، وعرضنا أيضاً علاقة الغذاء بصحة الفم والأسنان، أرجو أن يكون المقال قد نال على إعجابكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.