محتوى يحترم عقلك

معرفة الحمل عن طريق الفم

 معرفة الحمل عن طريق الفم من إحدى الطرق المبكرة، فبالإضافة إلى علامات الحمل الأخرى المعروفة من إرهاق وغثيان والتهاب في الثدي وكثرة التبول وانقطاع الدورة الشهرية، فقد كشفت طبيبة هندية عن طريقة جديدة لمعرفة ما إذا كانت المرأة حامل أم لا وذلك عن طريق النظر إلى الفم فقط، ولكن كيف؟ هذا ما سوف نتعرف عليه من خلال موقع زيادة.

معرفة الحمل عن طريق الفم

قامت الطبيبة “سخماني” طبيبة الأسنان بنشر فيديو لها توضح فيه كيفية معرفة الحمل عن طريق الفم، وأكدت أن طبيب الأسنان قادر على معرفة ما إذا كانت المرأة حامل أم لا،  من خلال النظر إلى الفم، فعند بداية الحمل يحدث الكثير من التغيرات في الفم، ليس فقط بسبب ضعف وتآكل الأسنان الذي يسببه القيء الذي يزداد في فترة الحمل.

بل عن طريق النظر أيضا إلى اللثة حيث تكون اللثة أكثر عرضة للالتهاب والنزيف والتورم أثناء الحمل، إن نسبة كبيرة تصل إلى 50% من النساء يصبن بالتهاب اللثة أثناء الحمل لأنها تصبح أكثر رقة وعرضه للالتهاب بسبب التغيرات الهرمونية في فترة الحمل التي تؤدي إلى  زيادة في تدفق الدم إلى اللثة وصعوبة الاستجابة الطبيعية للجسم عند التعرض للبكتيريا التي تصيب اللثة.

مسببة التهابها وقد نصت جمعية الحمل الأمريكية على أن التهاب اللثة يكون في أسوأ حالاته بداية من الشهر الرابع للحمل، وأكدت بعض النساء ذلك فقد تفاجأن من سؤال طبيب الأسنان لهن عن موعد الحمل دون علمهن بحملهن.

قد حاز هذا الفيديو على كثير من الاعجاب والتعليقات يتحدثن فيها عن مشاكل الفم التي تعرضن لها خلال الحمل، لذلك ينصح الأطباء بضرورة الاهتمام الجيد بصحة الفم وتنظيف الأسنان دائما خلال فترة الحمل.

اقرأ أيضا: تجاربكم مع حبوب منع الحمل الطارئة

طرق معرفة الحمل طبيا

بعض السيدات تعتقد أن طريقة معرفة الحمل يكون بتأخر الدورة الشهرية، ولكن هذه الطريقة ليست مؤكدة؛ لأن تأخرها يمكن أن يكون ناتج عن مشاكل أخرى، ولكن يوجد بعض طرق الأخرى لمعرفة الحمل في الأيام الأولى، منها:

1- معرفة الحمل عن طريق جهاز اختبار الحمل

يجب القيام بالفحص عند تأخر الدورة الشهرية والشك في وجود حمل، وتظهر النتيجة بعد وقت قليل من استخدام الجهاز وتكون النتيجة سلبية عند ظهور خط واحد ويدل على عدم وجود الحمل أما عند ظهور الخطان فتكون إيجابية وفي هذه الحالة يجب زيارة الطبيب والتأكد من النتيجة.

بعد يومين من تأخر الدورة الشهرية يكون الجهاز دقيق بنسبة تصل إلى 90% وبعد أسبوع تصل دقته إلى 97% لذلك يفضل الانتظار أسبوع بعد تأخر الدورة الشهرية قبل استخدامه.

2- تحليل الدم

وهو أكثر دقة من اختبار الحمل، ويتم عن طريق سحب عينة من الوريد لاكتشاف وجود هرمون الحمل في الدم وتظهر النتيجة في صورة رقمية تعبر عن تركيز هرمون الحمل في الدم، وهرمون الحمل في الدم يتواجد من 7 إلى 12 يوم.

3- معرفة الحمل عن طريق السونار

هو أدق طريقة لمعرفة الحمل يستطيع اكتشاف الحمل ومعرفة نوع وعمر الجنين عن طريق الموجات فوق الصوتية.

اقرأ أيضا: معرفة الحمل عن طريق شكل المهبل

طرق معرفة الحمل منزليا

هناك طرق منتشرة بين الناس لمعرفة الحمل في المنزل ولكن هذا لا يعني أنها تكون صحيحة فلم تثبت دقتها، ومن أشهر تلك الطرق:

1- اختبار الحمل عن طريق الملح

أكثر الطرق المستخدمة لكشف الحمل في المنزل عن طريق إضافة قليل من الملح لعينة البول وتترك فترة من الوقت فإذا لاحظنا وجود تفاعل بينهما فيدل ذلك على حدوث حمل وإذا لم يحدث أي تغيير فيدل على عدم حدوث الحمل.

 2- اختبار الحمل عن طريق الكلور

يعتمد هذا الاختبار على حدوث تفاعل بين الكلور والبول، ولإجراء ذلك الاختبار تجمع عينة من البول ويتم أضافة المبيض إليها وتترك لدقائق فإذا لاحظنا وجود رغوة وفقاعات كثيرة يدل ذلك على حدوث حمل وإذا لم تتكون فيدل على عدم حدوثه.

 3- اختبار الحمل عن طريق السكر

يحتوي بول الحامل على هرمون يمنع من ذوبان السكر، فعند إجراء الاختبار توضع عينة من البول على السكر وتترك فترة، فإذا ذاب السكر فهذا يدل على أن الاختبار وعدم وجود حمل وإذا لم يلاحظ ذوبانه فيكون الاختبار إيجابي وتكون علامة واضحة للحمل.

 4- اختبار الحمل عن طريق الخل

توضع كمية من الخل ثم يوضع عليها عينة من البول فإذا حصل أي تغيير في لون الخل دل ذلك على الحمل وإذا لم يتغير فيدل على عدم حدوث حمل.

5- اختبار الحمل عن طريق تخزين البول

يتم جمع عينة من البول عند الاستيقاظ في الصباح وتوضع في وعاء وتترك لمدة 24 ساعة فإذا تكونت طبقة رقيقة بيضاء أعلى الوعاء دل ذلك على احتمال الحمل.

اقرأ أيضا: تجارب الحمل بعد المنظار

أعراض الحمل

يعتبر الحمل هو أكثر ما ترغب به النساء منذ بداية الزواج، وللحمل أعراض كثيرة تختلف من امرأة لأخرى، منها:

  • انقطاع الدورة الشهرية وزيادة نزول الافرازات.
  • الإرهاق والشعور بالإعياء: في بداية الحمل يزداد إفراز هرمون البروجسترون الذي يسبب انخفاض السكر في الدم، وانخفاض الضغط مما يؤدي إلى الشعور بالتعب والنعاس.
  • الشعور بالغثيان والقيء: من أعراض الحمل المعروفة، ويبدأ الشعور بالغثيان بعد أسبوعين من بداية الحمل بسبب التغير في الهرمونات وزيادة إفراز هرمون الاستروجين.
  • تغيرات نفسية وتقلبات مزاجية والاكتئاب خاصة في بداية الحمل؛ بسبب التغيرات الهرمونية.
  • انتفاخ في البطن: بسبب إفراز هرمون البروجسترون الذي يقوم بتقليل سرعة الهضم مما يسبب انتفاخ البطن والشعور بآلام وتقلصات.
  • تغيرات في الثدي: من أعراض الحمل وتظهر بداية من الأسبوع الرابع بسبب تأثير الهرمونات والتي تؤدي إلى الشعور بألم وتورم الثدي.
  • الصداع والقيء والنفور من الطعام.
  • كثرة الحاجة إلى التبول بسبب التدفق الزائد للدم في الكلى.
  • ارتفاع في درجة حرارة الجسم وسرعة ضربات القلب.
  • تغيرات في الفم: بسبب زيادة الهرمونات التي تعمل على تدفق الدم للثة وتزيد من فرص التهاب ونزيف اللثة.

طرق معرفة الحمل كثيرة منها ما هو دقيق ومنها ما هو غير دقيق، لذلك عند الشك بوجود الحمل يجب مراجعة الطبيب أولًا.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.