لخبطت في ترتيب حبوب منع الحمل فماذا أفعل؟ وتعرفي على أهم الأسئلة الشائعة

لخبطت في ترتيب حبوب منع الحمل أو أخدت حبة بدل من حبة أخرى في الجدول، نسيت حبة واحدة من حبوب منع الحمل أو أكثر من حبة ما الذي سيحدث؟ لا عليكِ فلكل مشكلة حل، تابعي معنا هذا المقال المقدم من موقع زيادة وسنفصل لك ما العمل.

لخبطت في ترتيب حبوب منع الحمل

قبل أن تعتقدين إنك لخبطت في ترتيب حبوب منع الحمل، هناك عدة معلومات يجب توضيحها حول شريط برشام منع الحمل

أولًا: الشريط مدرج بعدد الأيام مكتوبة بجوار كل حبة، لكن الحبوب ذات نفس اللون بنفس المواد الكيمائية، فلو أخذت حبة بدل أخرى من نفس اللون لكن بدلت فقط في ترتيب الأيام لا عليك لم يحدث شيء وأكمل الشهر بصورة طبيعية وقم بالتبديل وغدًا في نفس الموعد الذي تعتاد على أخذ الحبوب فيه خذ الحبة الأصلية.

ثانيًا: الشريط حبوب منع الحمل فيه عدد 21 حبة فعالة (مميزة بلون واحد) وسبعة حبات (مميزة بلون آخر).

الـ21 تسمى الحبوب الفعالة؛ وتلك الحبوب إذا نسيتها عليك أن تقلق، فاكمل الموضوع هذا لتعرف ماذا تفعل. أما الـ7 تسمى حبوب غير فعالة، هي موجودة فقط لضبط العدد وهي فترة الراحة التي تأتي فيها الدورة الشهرية.

اقرأ ايضًا: حبوب تنظيم الدورة progyluton الجرعة المناسبة والآثار الجانبية

لخبطت في ترتيب حبوب منع الحمل ونسيت حبة واحدة أو أكثر

نسيان حبة من واحدة أو أكثر من حبوب منع الحمل قد يتسبب في زيادة أفراد أسرتك بفرد جديد، لذلك يجب الانتباه، وسنضع قاعدة بسيطة حتى تتفهمِ بسهولة ما العمل في هذه الحالة هي:

أولًا: كل أنواع حبوب منع الحمل يجب أن تحدد لها ساعة ثابتة في اليوم تتناولينها فيها، لا تتأخرين عنها ولا تقدمين في موعدها.

ثانيًا: سنفترض في شرحنا هنا إن الساعة التي قمت بتحديد موعد تناول الحبة هي السادسة مساءً كل يوم، بالطبع يمكنك اختيار أي ساعة تريدينها وتثبتين عليها كل يوم، لكن هذا مجرد مثال.

أنواع حبوب الحمل كلها تنقسم إلى نوعين فقط (أحادية الهرمون)، و(ثنائية الهرمون)، ولكل نوع طريقة لحل مشكلة لخبطت في ترتيب حبوب منع الحمل ونسيانها.

اقرا ايضًا: أعشاب تبطل مفعول حبوب منع الحمل بفاعلية مضمونة ومجربة

النوع الأول: حبوب منع الحمل أحادية الهرمون

هي التي لا تحتوي على هرمون الأستروجين فقط هرمون البروجستيرون، تتناولها أغلب السيادات خاصة المرضعات منهن، وأعراضه الجانبية قليلة، وأنواع حبوب منع الحمل أحادية الهرمون تتواجد تحت عدة أسماء تجارية مثل:

  • ميكرولوت Microlut
  • سيرازيت Cerazette

ماذا تفعلين إذا نسيتي..

  • إذا نسيت حبوب ميكرولوت Microlut لمدة ثلاث ساعات (مثلًا وصلت إلى بعد الساعة 9) فأنتِ في تلك الحالة ناسية، فالحل أن تتناولين الحبة فورًا واليوم التالي تتناولين الحبة في موعدها (الساعة 6) لكن أنتِ حاليًا قابلة للحمل إذا تمت علاقة جنسية خلال 48 ساعة لذلك يجب أخذ الاحتياطات بعزل الزوج أو استخدام واقي ذكري.
  • أما إذا نسيت نفس حبوب ميكرولوت Microlut لمدة أطول من ثلاث ساعات عليك بتناول الحبة في الوقت الذي تذكرت فيه و تناول الحبة التالية في نفس الموعد المعتاد (الساعة 6)، لكن أنت في هذه الحالة قابلة للحمل إذا حدثت علاقة جنسية لمدة أطول تصل لسبعة أيام لذلك يجب عزل الزوج أو استخدام وسيلة للعزل مثل الواقي الذكري.
  • إذا نسيت حبوب سيرازيت Cerazette لمدة اثنا عشر ساعة (مثلًا وصلت إلى بعد الساعة 6 صباحًا) فأنتِ في تلك الحالة ناسية، فالحل أن تتناولين الحبة فورًا واليوم التالي تتناولين الحبة في موعدها (الساعة 6) أي تتناولين حبتان في اليوم ذاته
    لكن أنتِ حاليًا قابلة للحمل إذا تمت علاقة جنسية خلال 48 ساعة لذلك يجب أخذ الاحتياطات بعزل الزوج أو استخدام واقي ذكري.
  • أما إذا نسيت نفس حبوب سيرازيت Cerazette لمدة أطول من 12 ساعة عليك بتناول الحبة في الوقت الذي تذكرت فيه وتناول الحبة التالية في نفس الموعد المعتاد (الساعة 6)، لكن أنت في هذه الحالة قابلة للحمل إذا حدثت علاقة جنسية لمدة أطول تصل لسبعة أيام لذلك يجب عزل الزوج أو استخدام وسيلة للعزل مثل الواقي الذكري

اقرأ ايضًا: نزول دم مع حبوب منع الحمل مارفيلون وأضراها

النوع الثاني: حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون (المركبة)

تحتوي على هرموني (الاستروجين والبروجستيرون)، وتتواجد أنواع حبوب منع الحمل ثنائية الهرمون تحت عدة أسماء تجارية مثل:

  • ياسمين (Yasmin (Oral.
  • جينيرا GYNERA.
  • ميكروسيبت Microcept
  • مارفيلون Marvelon

يتم حساب النسيان في تلك الأنواع بعد مرور موعدها (الفرق بين الحبتان 24 ساعة)، فلو مثلًا وصلت للساعة 7 أنتِ نسيت الحبة ساعة واحدة.

اقرأ ايضًا: هل يحدث حمل مع استخدام حبوب منع الحمل ياسمين والطريقة الأمثل لاستخدامه

في حالة نسيان حبة واحدة من برشام منع الحمل المركب

إذا نسيت حبة واحدة لأي وقت عليك تناولها بسرعة فور تذكرك حتى لو يعني ذلك أن تتناول حبتان في نفس اليوم، وتتناول الحبة الأخرى في موعدها الثابت.

في حالة نسيان أكثر من حبة واحدة من برشام منع الحل المركب

في تلك الحالة تنقسم الحلول إلى استراتيجيتان حسب موعد انتهاء الدورة الشهرية:

1- إذا كان موعد انتهاء الدورة الشهرية أقل من أسبوعين:

إذا نسيت حبتان فقط فعليك تناول حبتان مع بعض في نفس الوقت لمدة يومان في نفس الموعد (الساعة 6)، ومن ثم إكمال الشريط بشكل طبيعي كأن شيء لم يكن، لكن أنتِ في هذه الحالة قابلة للحمل إذا حدثت علاقة جنسية لمدة أطول تصل لسبعة أيام، لذلك يجب عزل الزوج أو استخدام وسيلة للعزل مثل الواقي الذكري.

إذا نسيت ثلاث حبات أو أكثر عليك البدء في علبة برشام جديدة مباشرةً، لكن أنتِ في هذه الحالة قابلة للحمل إذا حدثت علاقة جنسية لمدة أطول تصل لسبعة أيام لذلك يجب عزل الزوج أو استخدام وسيلة للعزل مثل الواقي الذكري.

2- إذا كان موعد انتهاء الدورة الشهرية أكثر من أسبوعين:

عليك البدء في علبة برشام جديدة مباشرةً، لكن أنتِ في هذه الحالة قابلة للحمل إذا حدثت علاقة جنسية لمدة أطول تصل لسبعة أيام لذلك يجب عزل الزوج أو استخدام وسيلة للعزل مثل الواقي الذكري.

ملحوظة: هذه أشهر الاستراتيجيات المتبعة في حالة نسيان حبوب منع الحمل، هناك استراتيجيات أخرى بالطبع، لكننا اختارنا أسهلهم والمثبت فاعليتها من المجلات الطبية، ونكرر بأن الساعة 6 التي ذكرناها هي مجرد مثالًا للتوضيح، وأنتِ لكي حرية الاختيار في الوقت الذي تحددينه لتناول الحبة.

اقرأ ايضًا: كم ساعة يستمر مفعول حبوب منع الحمل؟ وما هي فوائد وأضرار حبوب منع الحمل؟

نسيت تناول أحدى الحبوب الغير فعالة

إذا نسيت واحدة أو أثنين أو ثلاثة ومتأكدة من العدد، أرمِ الحبوب التي نسيتها ولا تهتمين بها، وعلى كلٍ عندما ينتهي شريط حبوب منع الحمل يجب عليك البدء في شريط آخر في نفس الموعد في اليوم التالي.

ملحوظة: هناك بعض الأنواع تكتفي الشركة المصنعة بوضع الحبوب الفعالة فقط، وعليك أنتِ تذكر السبعة أيام الراحة، ومن ثم البدء في شريط جديد.

الآثار الجانبية لتأخير حبوب منع الحمل

لو تم نسيان حبوب منع الحمل أو تأخيرها ولخبطت في ترتيب حبوب منع الحمل لأي سبب، هناك عدة آثار جانبية قد تتعرضين لها مثل:

  • نزيف (نزيف النساء)، أو نزول الدورة الشهرية في موعد غير موعدها الذي تعتادين عليه.
  • كما ذكرنا سابقًا أن احتمال حدوث حمل في تلك الفترة يكون كبيرًا، لذلك على الزوج استخدام وسائل للحماية.
  • بعض الخلل الهرموني خصيصًا إن كنتِ تتناولينها في الأساس لعلاج تكيس المبايض، وتأثر فاعليتها وأثرها الدوائي.
  • التوتر العصبي وآلام الدورة الشهرية.

بذلك نكون قد نقلنا لكِ الحل في ماذا تفعلين إذا لخبطت في ترتيب حبوب منع الحمل وأنواع برشام منع الحمل والاستراتيجية المتبعة مع كل نوع، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.