محتوى يحترم عقلك

ترتيب المطبخ بأفكار بسيطة

ترتيب المطبخ بأفكار بسيطة تساعدك على استغلال كل سنتيمتر في هذا المكان، فإن المطبخ هو مملكة المرأة ولا بد من معرفة كيفية الحصول على أفضل ترتيب وتنظيم له، فإذا كان المطبخ منظم بطريقة جيدة سوف يمنحك طاقة إيجابية ويدفعك إلى الإبداع في الأكلات الشهية، وفي موقع زيادة سوف نقدم لكِ المساعدة لجعل مطبخك المملكة الأفضل على الإطلاق.

ترتيب المطبخ بأفكار بسيطة

تسعى المرأة إلى أن يكون مطبخها منظم ومرتب ونظيف، فهذا هو أكثر مكان تقضي فيه الوقت في اليوم كله، لذلك لا بد أن يكون مميزًا ولا يصبح مجرد مكان لطهي الطعام فقط.

فيقال إن نظافة المنزل كله من نظافة المطبخ، فإذا حرصتِ على أن يكون مطبخك منظم ونظيف طوال الوقت سوف ينعكس ذلك على نظافة وترتيب منزلك بالكامل، ولا يتطلب الأمر سوى بعض الخطوات والأفكار البسيطة التي سوف نستعرضها فيما يلي:

1- استخدام سلال الفاكهة والخضراوات

ترتيب المطبخ بأفكار بسيطة

من الأفكار البسيطة التي يمكن من خلالها استغلال كل ركن في المطبخ أن تستخدمي السلال المعلقة لتضعي فيها الخضراوات والفاكهة، فإن تلك الفكرة سوف توفر لكِ الكثير من المساحات، كما أنها سوف تعطي مظهرًا جماليًا للمطبخ.

اقرأ أيضًا: ترتيب المطبخ بدون خزائن

2- الأعمدة والخطافات

ترتيب المطبخ بأفكار بسيطة

تعتبر هذه الطريقة من أفضل الطرق التي تجعل مطبخك يبدو أكثر تنظيمًا أن تعلقي الأعمدة وتضعي عليها الأغراض مثل الأكواب والملاعق المستخدمة في الطهي بدلًا من وضعها على الرخام.

3- وحدات التخزين المخبأة

ترتيب المطبخ بأفكار بسيطة

مما لا شك فيه أن الوحدات التي تستخدم في التخزين وتكون مخبأة من أفضل الأشياء التي يمكن أن تعطي للمطبخ صورة منظمة أكثر مما هو عليه.

فإن تلك الوحدات يمكن فيها وضع البرطمانات وزجاجات الخل والزيت وغيرها من الأدوات التي تعمل على منح المبطخ مظهر فوضوي.

4- الأرفف

ترتيب المطبخ بأفكار بسيطة

تعتبر الأرفف من الحلول المميزة وغير المكلفة في نفس الوقت، فعن طريق وضع بعض من الأرفف والاحتفاظ فيها ببعض الأدوات التي تتسبب في ازدحام المطبخ.

فعلى هذه الأرفف يمكنك تعليق الصحون والأكواب وفي نفس الوقت تمنحي المطبخ الشكل العصري الذي يضفي روحًا جمالية على المكان.

5- استخدام البرطمانات

ترتيب المطبخ بأفكار بسيطة

من الأفضل أن تتخلي عن الأكياس الموضوع فيها أغراض الطعام واستبدالها بالبرطمانات، فإن هذه الخطوة تعمل على توفير مساحة كبيرة جدًا وبالتالي ترتيب وتنظيم المطبخ، كما تُحافظ على الأطعمة من التلف.

6- تخزين أدوات النظافة

ترتيب المطبخ بأفكار بسيطة

من الجدير بالذكر أنه لا بد من إيجاد مكان من أجل تخزين الأدوات الخاصة بالنظافة حتى لا تزحم المطبخ، فمن الممكن أن تقوم باستغلال المساحة أسفل الحوض من أجل وضع سلة وتخزين الأدوات الخاصة بالتنظيف فيها.

7- تعليق حامل أغطية الأواني

ترتيب المطبخ بأفكار بسيطة

في إطار التعرف إلى كيفية ترتيب المطبخ بأفكار بسيطة فمن الجدير بالذكر أن مشكلة فقدان أغطية الأواني وعدم القدرة على الوصول إليها تعتبر من أكثر الأمور التي تعاني منها السيدات أثناء الطبخ.

لذلك بدلًا من المظهر الفوضوي الذي تسببه الأغطية عليكِ وضع حامل بجوار البوتاجاز لترتيب مظهر المطبخ وتنظيمه.

8- حامل السكاكين المغناطيسي
ترتيب المطبخ بأفكار بسيطة

إذا كنت تعانين من مشكلة في وضع السكاكين بطريقة غير مرتبة في الدرج أو في أي مكان في المطبخ، فإليكِ الحل، يمكنك تعليق حامل من المغناطيس تستطيعين أن تعلقي عليه السكاكين أو أي شيء معدني بكل سهولة دون الحاجة إلى البحث.

9- حامل السكاكين الخشبي

ترتيب المطبخ بأفكار بسيطة

نظرًا لأن الحامل المغناطيسي يمكن أن يكون كثير التكلفة بالنسبة للعديد من الأشخاص، فمن الممكن استبداله بالحامل الخشبي.

فإنه يكون أقل تكلفة ويوفي بنفس الغرض، فقم بتثبيت الحامل الخشبي في الحائط في مكان قريب إلى منطقة التقطيع.

اقرأ أيضًا: أفكار لترتيب المطبخ من صنع يدي

10- البرطمان المعلق

ترتيب المطبخ بأفكار بسيطة

تعتبر هذه الفكرة من الأفكار البسيطة ولكنها ساحرة يمكن استغلالها من أجل توفير مساحة أكبر، وبالتالي تحصلين على مطبخ أوسع ومن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة تعطي شكلًا جماليًا وعصريًا.

11- منظم الملاعق للأدراج

ترتيب المطبخ بأفكار بسيطة

لتجنب فقدان الأغراض والملاعق لا بد من اللجوء إلى منظم الملاعق الذي يوضع في الأدراج من أجل تقسيم الأنواع وتوفير الكثير من الوقت والمجهود في البحث عن الملعقة، وبالتالي جعل الأدراج أكثر تنظيمًا.

12- علقي الأكواب

ترتيب المطبخ بأفكار بسيطة

من ضمن شرح طريقة ترتيب المطبخ بأفكار بسيطة، فمن الجدير بالذكر أن تعليق الأكواب سواء بواسطة المسامير أو بواسطة حامل الأكواب يعطي شكلًا منظمًا وجماليًا للمطبخ، وبالتالي تستغلين المساحة التي كانت مشغولة بوضع تلك الأكواب.

13- خصصي ركن لقائمة المشتريات

ترتيب المطبخ بأفكار بسيطة

من الممكن أن تجعلي هناك ركن محدد في المطبع تعلقين فيه قائمة بالأغراض التي تريدين شراءها حتى لا تنسيها، وبهذه الطريقة تكونين قد رتبتِ أفكارك عن المطبخ وليس ترتيب المطبخ فحسب.

14- ازرعي نباتات في المطبخ

ترتيب المطبخ بأفكار بسيطة

من الجدير بالذكر أن وجود اللون الأخضر المتمثل في النباتات الخضراء يعطي مظهرًا جذابًا وجماليًا للمطبخ، وهذا يعتبر من ضمن مخطط ترتيب المطبخ بأفكار بسيطة.

15- اجعلي من المناشف ديكور للمطبخ

ترتيب المطبخ بأفكار بسيطة

بدلًا من تواجد مناشف المطبخ في كل مكان وبشكل عشوائي، فمن الممكن أن تختاري ألوان المناشف لتكون جذابة ومبهجة في نفس الوقت، وضعيها بشكل مرتب في مكان محدد بجوار البوتاجاز.

نصائح للحصول على مطبخ مرتب

من خلال ما تم ذكره في طريقة ترتيب المطبخ بأفكار بسيطة، فتجدر الإشارة إلى أنه من السهل جعل المطبخ هو أكثر مكان مرتب ونظيف في المنزل كله دون الحاجة إلى بذل مجهود.

أو تمني لو كان هناك عصا سحرية تقوم بهذا الغرض وفيما يلي سوف نتعرف إلى تلك النصائح التي من شأنها أن تجعل مطبخك هو الركن الأفضل على الإطلاق:

1- فرش أرضية المطبخ

من أجل الحصول على أفضل مظهر للمطبخ لا بد من تغطية الأرضية وعدم تركها عارية؛ لأن هذا الشكل يعطي مظهرًا عشوائيًا للمكان.

في حالة الرغبة في وضع بعض الأغراض على الأرض مثل البرطمانات الكبيرة لا بد من وضع المفارش البلاستيكية تحتها حتى لا تتسبب في اتساخ الأرض.

2- تنظيف الأجهزة الكهربائية

من أجل جعل مطبخك أكثر نظافة وترتيب لا بد من أن تكون كل الأجهزة نظيفة، ففي بعض الأحيان يقع على الثلاجة بقايا الأطعمة والمشروبات فعليكِ الحرص على أن تنظيفيها على الفور، ويمكنك اتباع النصائح التالية في هذه الخطوة:

  • من الضروري تغطية الغسالة حتى لا تتراكم عليها الزيوت والدهون.
  • إذا أردتِ تنظيف باقي الأجهزة مثل الخلاط يمكنك اللجوء إلى فرشاة الأسنان من أجل الوصول إلى أدق الأماكن.
  • لتطهري وتنظفي الميكروويف عليكِ استعمال الليمون أو الخل.

3- تنظيم أرفف المطبخ

من أهم الأمور التي لا بد من وضعها في عين الاعتبار إذا أردتِ أن تحصلي على المطبخ الرائع، أن تنظمي الرفوف سواء كانت مكشوفة أو غير مكشوفة، ويمكنك الاستعانة ببعض الأرفف الإضافية.

4- الحرص على أن يكون الرخام نظيفًا

من ضمن طرق ترتيب المطبخ بأفكار بسيطة لا بد من أن تكون مساحة الرخام نظيفة طوال الوقت وفارغة من الأدوات والأواني، فبمجرد الانتهاء من الطهي وغسل الصحون عليكِ وضع كل الأغراض في الثلاجة أو في أرفف التخزين.

من ثم ضعي القليل من الخل على الماء الدافئ وامسحي الرخام بهذا المحلول حتى تحصلي على رخام لامع ومطهر.

5- اختيار سلة المهملات المغطاة

يجب تجنب استعمال سلة المهملات من دون غطاء، فإن هذا يتسبب في جذب الكثير من الحشرات، وكذلك انتشار رائحة القمامة في المنزل كله.

اقرأ أيضًا: طريقة ترتيب دواليب المطبخ

6- تزيين المطبخ

من قال إن طريقة ترتيب المطبخ بأفكار بسيطة تعتمد فقط على الاستغلال العملي للمساحات؟! فمن الضروري أن تضعي بعض الأشياء البسيطة التي تجعل المطبخ أكثر جاذبية وجمالًا.

فعلى سبيل المثال يمكن شراء أشكال الأزهار الصغيرة والفواكه البلاستيكية التي يمكن وضعها على الثلاجة بالمغناطيس.

أو مثلًا وضع بعض الأزهار الحقيقية، ولكن لا بد من وضع مساحة المكان في عين الاعتبار فلا يجب أن تتسبب أدوات التزيين في تضييق مساحة المكان.

مما لا شك فيه أن المطبخ من أهم الأماكن الموجودة في البيت ولا بد أن يكون الاهتمام بها مكثف، فإن هذا هو مكان تحضير الطعام فليس من المنطقي أن يكون المكان غير نظيف أو غير مرتب، لذلك لا بد من الاعتماد على النصائح والأفكار التي تساعد في جعله نظيف ومنظم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.