كيفية تنظيم الدورة الشهرية للمتزوجات واعراضها ومشاكلها

كيفية تنظيم الدورة الشهرية للمتزوجات تواجه العديد من النساء المتزوجات الكثير من مشاكل النساء المتعددة، وعلى رأس هذه المشاكل مشاكل انتظام الدورة الشهرية، وهذا للتغيرات الهرمونية التي تحدث للمرأة كل فترة، وتلاحظ بوضوح بعد الزواج، لذا تابعوا معنا السطور التالية عبر موقع زيادة .

هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تظهر قبل نزولها بيوم على الفتيات، ويمكنك التعرف عليها من خلال موضوع: اعراض الدورة قبل نزولها بيوم واضطراباتها وهل يمكن ايقافها ؟

مشاكل انتظام الدورة الشهرية

تختلف اضطرابات الدورة الشهرية من امرأة لأخرى، حيث يعد تغير موعد نزول الدورة شهريا، واختلاف كمية نزف الدم من أشهر أعراض الاضطراب بالدورة الشهرية،  كما أن تغير عدد أيامها من مظاهر ذلك الاضطراب أيضًا.

كما لا يفوتك التعرف على كيفية الحمل بولد عبر موضوعالحمل بولد بعد الدورة مباشرة

أعراض عدم انتظام الدورة الشهرية

  • هناك العديد من الأسباب التي تؤدي لعدم انتظام الدورة الشهرية مثل ممارسة الرياضة القاسية، التقدم في العمر كما أن إتباع أنظمة حمية غذائية قاسية يؤدي إلى عدم انتظامها، ويجب في تلك الحالة مراجعة الطبيب لتجنب المشكلات التي تنجم عن ذلك.
  • تعاني السيدات من عدم انتظام الدورة الشهرية وينتج عن عدم الانتظام هذا مجموعة من الأعراض التي يجب أن تنتبه إليها السيدة مثل:
  • ظهور العديد من الآلام والانقباضات الشديدة أثناء فترة الدورة الشهرية وإن كان وجودها لدى الفتيات الأصغر سنًا قد لا يعد مشكلة أو دلالة على الأمراض الخطيرة إلا أنه يجب الانتباه له لدى النساء الأكبر سنًا.
  • عسر الطمث لدى النساء الأكبر سنًا قد يكون دلالة على وجود بعض الأورام الليفية في الرحم أو تكيس المبايض، ويلجأ معظم من يتعرض لتلك الآلام لتناول العقاقير الطبية الشهيرة.
  • نزيف الرحم الغير طبيعي من أشهر أعراض عدم انتظام الدورة الشهرية، فنجده يحدث ما بين كل دورتين أو بعد حدوث علاقة زوجية حميمة، ويعرف بشدته، وبطول فترته الزمنية أو يحدث  بعد انقطاع الطمث.

إليك المزيد عن طريقة الحمل السريع بعد الدورة عبر موضوع: طريقة الحمل السريع بعد الدورة ومرحلة الطمث وكيف يتم الحمل ؟

كيفية تنظيم الدورة الشهرية للمتزوجات

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، ولعلاج مشكلة عدم انتظامها من الضروري التعامل مع الأسباب ومعالجتها إذا كانت مرضية، ومن هذه المسببات ما يلي:

  • وسيلة منع الحمل: تعد وسيلة منع الحمل من أحد أهم الأسباب التي تتسبب في عدم انتظام الدورة الشهرية، وتستطيع الزوجة اكتشاف ذلك من تكرار الاضطرابات في الدورة الشهرية إلى أشهر.
  • تجد الزوجة هذه الاضطرابات أحيانًا في زيادة حجم نزف الدم، ويصاحب ذلك التهابات كثيرة، وفي حال ذلك وجب عليه التوجه لاستشارة أقرب طبيب متخصص.
  • الغدة الدرقية تعد من أحد أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية لدى السيدات، ويجب على الزوجة استشارة طبيب من أجل تحديد نوع علاج مناسب إما باستخدام الأدوية أو بالتدخل الجراحي طبقًا للحالة.
  • السمنة من أحد الأسباب التي تؤدي عدم انتظام الدورة الشهرية، لأن السمنة تؤدي إلى تكيس المبيض، ويجب على المرأة التي تعاني من السمنة العمل على تقليل الوزن وبالتالي يقل إفراز الأنسولين.
  • قلة إفراز الأنسولين يساعد على حدوث وانتظام حركة التبويض مما يساعد على انتظام الدورة الشهرية، ومن ناحية أخرى قلة الوزن وعدم انتظام المرأة في تناول الوجبات يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • الحالة النفسية معاناة المرأة النفسية، والاضطراب العاطفي يؤدي إلى اضطرابات الدورة الشهرية، ويلزم المرأة العلاج النفسي من أجل التخلص من الضغوط وكيفية التعامل معها.

تشعر الفتيات والنساء ببعض الألم أثناء الدورة الشهرية ولكن ما هو السبب وراء هذا الألم وكيفية علاجه، دعني أقدم لك هذه الإجابات عبر موضوع: أسباب ألم أسفل البطن أثناء الدورة الشهرية

الطرق الطبية لعلاج عدم انتظام الدورة الشهرية

  • الأدوية تستخدم تحت إشراف طبي من أجل مساعدة المرأة على التخلص من عدم انتظام الدورة الشهرية.
  • المصابون بمرض السكري يحتاجون لعقاقير تساعدهم على تنظيم نسبة الأنسولين ويساعد ذلك على انتظام عملية التبويض، ومعها تنتظم الدورة الشهرية.
  • حبوب منع الحمل تستخدم بنسبة محددة تحت إشراف الطبيب من أجل تنظيم عملية إفراز الهرمونات في الدم لمدة قد تصل لشهر كامل، وذلك من أجل تنظيم الدورة الشهرية.
  • الجراحة هي أحد الحلول التي يلجأ إليها الأطباء لمعالجة تشوهات الرحم وقناة فالوب من أجل مساعدة المرأة للتخلص من عدم انتظام الدورة الشهرية.

 قد يدل لون الدورة الشهرية على وجود مرض معين عند السيدة دون أن تدرك ذلك، ويكون هذا اللون هو أحد الأعراض، لذا يجب الإنتباه لذلك، كما سوف اقدم لكم من خلال هذا الموضوع ما دلالة اللون الاسود في الدورة الشهرية والعديد من الألوان الاخرى عبر موضوع: لون دم الدورة الشهرية اسود

الطرق الطبيعية لتنظيم الدورة الشهرية

عدم انتظام الدورة الشهرية من المشكلات الشائعة الحدوث للعديد من النساء وللتغلب عليها هناك من يبدأ باستخدام العقاقير الطبية بينما آخرون يفضلون استخدام الأعشاب الطبيعية، هناك العديد من الأعشاب الطبيعية التي اعتادت النساء استخدامها من أجل تنظيم الدورة الشهرية والتخلص من آلامها منها:

  • الفرقة أحد تلك المنتجات التي تفضلها السيدات للتخلص من الآلام كما أنها تساعد على تنظيم الدورة الشهرية لأن القرفة تساعد على تنظيم إفرازات الهرمونات وتساعد على توازنها.
  • القرفة تساعد على التخلص من الإحساس بالألم والانقباضات الناتجة عن الدورة الشهرية، يمكن تناول القرفة بدون إضافات أو يمكن تناولها مضافًا إليها العسل واللبن.
  • الزنجبيل أيضًا من المشروبات التي تساعد السيدات على تنظيم الدورة الشهرية والتخلص من آلامها، ويمكن شرب الزنجبيل مضاف إليه السكر أو العسل الأبيض بعد غليه على النار لدقائق بسيطة.
  • الكمون من التوابل العطرية الشائع استخدامها للتخلص من الآلام ويعرف أيضًا بأنه مضاد للأكسدة
  • الألوفيرا من المنتجات الطبيعية التي تساعد الجسم على توازن الهرمونات المفرزة والمسئولة عن تنظيم الدورة الشهرية لدى السيدات، ينصح بتناول الألوفيرا صباحًا مضافًا إليه العسل.
  • البابايا من الفواكه المعروفة أيضًا باستخدامها من تنظيم نزول الدورة الشهرية، ويستخدم كمسكن للآلام، والتشنجات المصاحبة للدورة الشهرية أيضا كمسكن.

اقرأ ايضًا من هنا عن أهمية ودور اختبار الحمل المنزلي بعد عملية الحقن المجهري عبر موضوع: اختبار الحمل المنزلي بعد الحقن المجهري

تحتاج اضطرابات الدورة الشهرية للزوجة لمتابعتها جيدًا، وعدم إهمالها حتى لا تتطور هذه الاضطرابات وتصل إلى مشاكل مرضية، وظهور هذه الاضطرابات أمر طبيعي للسيدات بعد الزواج نتيجة للتغيرات الهرمونية التي تحدث بها.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.