واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم.. تفسير الآيات

واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم تعتبر آية واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم من الآيات التي نزلت لبيان الحكم الشرعي في الشخص الذي يقوم بالفاحشة، حيث تعتبر الفاحشة من الأمور الذي يلزمها حكم رادع، وهذه الاية فيها العديد من التفسيرات، لذا تابعوا معنا السطور التالية عبر موقع زيادة .

التشهد هي أحد أساسيات الصلاة عند المسلمين، لذا يجب علينا تعلم كيفية قرائتها بشكل صحيح، ولهذا قد جمعنا لك كل ما تحتاجه عبر مقال: كيفية قراءة التشهد في الصلاة وصيغها والدعاء بعد التشهد الأخير

ما مفهوم الفاحشة ؟

تشير الفاحشة إلى كل فعل يثير النفس الإنسانية، ويقبح ذكره في أي شرع، حيث يعتبر هذا الفعل من الأفعال  التي تتطلب العقاب الشديد، وتشير الفاحشة إلى الأفعال مثل الزنا واللواط وغيرها من الفواحش التي نهى عنها الدين الإسلامي.

لم يترك القرآن الكريم أمر إلا وقد اعطانا الحل له وكيفية التعامل معه، ومن ضمن هذه الأمور الرغبة في الزواج بمن نحب، لذا يمكنك زيارة الرابط التالي والتعرف على أهمية قراءة سورة الإنشراح وابرز أيات وأجعية تساعدك بالزواج بمن تحب عبر موضوع: سورة الانشراح للزواج بمن تحب وأبرز آيات الزواج والأدعية

واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم

وَاللَّاتِي يَأْتِينَ الْفَاحِشَةَ مِن نِّسَائِكُمْ فَاسْتَشْهِدُوا عَلَيْهِنَّ أَرْبَعَةً مِّنكُمْ ۖ فَإِن شَهِدُوا فَأَمْسِكُوهُنَّ فِي الْبُيُوتِ حَتَّىٰ يَتَوَفَّاهُنَّ الْمَوْتُ أَوْ يَجْعَلَ اللَّهُ لَهُنَّ سَبِيلًا (15) وَاللَّذَانِ يَأْتِيَانِهَا مِنكُمْ فَآذُوهُمَا ۖ فَإِن تَابَا وَأَصْلَحَا فَأَعْرِضُوا عَنْهُمَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ تَوَّابًا رَّحِيمًا (16) إِنَّمَا التَّوْبَةُ عَلَى اللَّهِ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السُّوءَ بِجَهَالَةٍ ثُمَّ يَتُوبُونَ مِن قَرِيبٍ فَأُولَٰئِكَ يَتُوبُ اللَّهُ عَلَيْهِمْ ۗ وَكَانَ اللَّهُ عَلِيمًا حَكِيمًا (17) وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّىٰ إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الْآنَ وَلَا الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ ۚ أُولَٰئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا (18) يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَحِلُّ لَكُمْ أَن تَرِثُوا النِّسَاءَ كَرْهًا ۖ وَلَا تَعْضُلُوهُنَّ لِتَذْهَبُوا بِبَعْضِ مَا آتَيْتُمُوهُنَّ إِلَّا أَن يَأْتِينَ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ ۚ وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۚ فَإِن كَرِهْتُمُوهُنَّ فَعَسَىٰ أَن تَكْرَهُوا شَيْئًا وَيَجْعَلَ اللَّهُ فِيهِ خَيْرًا كَثِيرًا”. صدق الله العظيم.

ندعوكم للتعرف على فوائد القرآن في علاج الأمراض من خلال الإطلاع على هذا الموضوع: فوائد سور القران الكريم في العلاج من الأمراض

تفسير آيات واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم

  • كان الحكم في بداية الإسلام أن المرأة التي تقوم بجريمة الزنا، ويتم التثبت من ذلك بصورة عادلة و بالبينة، فيتم حبسها في المنزل لا تخرج منه أبدًا حتى الموت.
  • ويجب أن يتم شهادة أربع شهداء فإذا قاموا بالشهادة فيتم حبسهم في البيوت، أو يجعل الله لهن سبيلا.
  • وهذا السبيل هو الناسخ بعد ذلك.
  • يقول ابن عباس “كان الحكم كذلك، حتى أنزل الله سورة النور فنسخها بالجلد، أو الرجم”.
  • وروي عن عكرمة، وسعيد بن جبير، والحسن، وعطاء الخراساني، وأبي صالح، وقتادة، وزيد بن أسلم، والضحاك ” أنها منسوخة”.
  • قال الإمام أحمد “حدثنا محمد بن جعفر، حدثنا سعيد، عن قتادة، عن الحسن، عن حطان بن عبد الله الرقاشي، عن عبادة بن الصامت قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا نزل عليه الوحي أثر عليه كرب لذلك و تربد وجهه ، فأنزل الله عز وجل عليه ذات يوم ، فلما سري عنه قال  ” خذوا عني ، قد جعل الله لهن سبيلا الثيب بالثيب ، والبكر بالبكر، الثيب جلد مائة ، ورجم بالحجارة ، والبكر جلد مائة ثم نفي سنة “.
  • وقد روى مسلم وأصحاب السنن من طرق عن قتادة عن الحسن عن حطان عن عبادة عن النبي صلى الله عليه وسلم ولفظه ” خذوا عني ، خذوا عني ، قد جعل الله لهن سبيلا; البكر بالبكر جلد مائة وتغريب عام ، والثيب بالثيب جلد مائة والرجم”. وقال علق الترمذي على هذا الحديث  بكونه حسن صحيح.
  • وقد روى الإمام أحمد أيضا هذا الحديث عن وكيع بن الجراح، حدثنا الفضل بن دلهم  عن الحسن، عن قبيصة بن حريث عن سلمة بن المحبق قال ” قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” خذوا عني ، خذوا عني ، قد جعل الله لهن سبيلا البكر بالبكر جلد مائة ونفي سنة، والثيب بالثيب جلد مائة والرجم”.
  • قال أبو بكر بن مردويه، حدثنا محمد بن أحمد بن إبراهيم، حدثنا عباس بن حمدان، حدثنا أحمد بن داود، حدثنا عمرو بن عبد الغفار، حدثنا إسماعيل بن أبي خالد، عن الشعبي، عن مسروق، عن أبي بن كعب قال “قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “البكران يجلدان ينفيان، والثياب يجلدان وترجمان، والشيخان يرجمان”.
  • وهذا يشير إلى أن الحكم ينطبق على الرجل والمرأة الذين يقومون بهذا الفعل القبيح، فإذا كان الزنا بين متزوجين، فعقب وهما الرجم، أما إذا كان الزنا بين البكار فالعقوبة هنا الجلد.
  • ويجب على المسلم أن يراعي الله في نفسه ويبعد عن عقابه، ويقوم بكل الأفعال التي تبعده عن هذه الأفعال السيئة التي تستوجب غضب الله تعالى.

هناك فضل عظيم يعم على الإنسان عند قراءة سورة البقرة، وقد جمعناه لك عبر مقال: فضل سورة البقرة في استجابة الدعاء وفضل آخر آيات سورة البقرة

وفي نهاية  مقالنا حول واللاتي يأتين الفاحشة من نسائكم نكون عرضنا المعلومات حول الموضوع، ونتمنى أن ينال الموضوع إعجابكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.