صاحب كتاب كليلة ودمنة وما هي مواضيعه

صاحب كتاب كليلة ودمنة نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه يعد كتاب كليلة ودمنة من أروع الكتب التي تمت كتابتها والتي تصف العلاقة بين الحاكم والمحكوم مع العديد والعديد من الحكم والمواعظ ويتكون الكتاب من خمسة عشر باب رئيسي ويتضمن مواضيع كثيرة ومتعددة وقد استخدم المؤلف الطيور والحيوانات كأبطال القصص ولكنها ترمز إلى شخصيات بشرية ومن أشهر أبطال كتائب الأسد الملك وخادمه الثور كما يضم أيضا اثنين من ابن آوي وهما كليلة ودمنة وقد صنف النقاد القدامى الكتاب على أنه من الطبقة الأولي من كتب العرب ويعتبر كتاب كليلة ودمنة واحد من أربعة من الكتب الممتازة عند العرب.

صاحب كتاب كليلة ودمنة

  • وقد ترجم كتاب كليلة ودمنة إلى أكثر من سبعين لغة مثل الفارسية والتركية والإسبانية والارمينية وغيرها من اللغات ويختلف الباحثين في الآداب في تاريخ تأليف ووضع كتاب كليلة ودمنة حيث أن الباحثين رجحوا أن الكتاب تم وضعه بين عامي ٢٠٠ل٥٠٠ميلادية.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: كتاب علم النفس الاجتماعي واهم الاقسام

وللتعرف على المزيد من الكتب فيمكن التعرف عليها عبر: معلومات عن الكتاب المقدس العهد القديم والعهد الجديد

مؤلف كتاب كليلة ودمنة

  • وصاحب ومؤلف كتاب كليلة ودمنة هو فيلسوف وحكيم هندي يسمى بيدبا ويرجع تأليف الكتاب إلى أن ملك الهند في ذلك الوقت وكان يسمي ( دبشليم ) كان ظالما وطاغية مما دفع الفيلسوف بيدبا للذهاب إليه ليقدم له النصيحة وبعد أن استمع الملك لكلام بيدبا غضب وأمر بقتله ثم تراجع عن قتله وأمر بحبسه وبعد ذلك رجع الملك نفسه ووجد أن شعبه سينقلب عليه فأمر بإخراجه بعد ذلك.
  • وطلب منه إعادة تقديم النصح له واستمع إليه  وتأثر بكلامه ووعد الملك الفيلسوف بيدبا انه سيعمل بكلامه وقام بتعيينه وزيرا له وطلب منه أن يكتب له النصائح والحكم بطريقة شيقة يقدم بها المواعظ والحكم التي يحتاج إليها الملك في أمور حكمة في أمور العامة دون أن يظهر الراوي أسماء أو تلميحات عن أشخاص واقعية وقد كان ما طلبه وكتب الفيلسوف بيدبا كتاب كليلة ودمنة الذي كانت فيه الحيوانات والطيور هي أبطال حكايات وقصص الكتاب وكان يسمي الكتاب وقتها الفصول الخمسة.
  • الفيلسوف بيدبا كتب الكتاب باللغة السنسكريتية ثم ترجم إلى اللغة الفهلوية الفارسية.
  • وفي العصر العباسي قام عبدالله بن المقفع بترجمة كتاب كليلة ودمنة إلى اللغة العربية مما أدى في انتشاره ونقله إلى لغات العالم المتعددة.
  • وهناك من يقول أن من كتب كتاب كليلة ودمنة هو عبدالله بن المقفع وان الكتاب كتب باللغة العربية أولا لعدم وجود وضياع النسخة الأصلية والنسخة الفارسية ولكن العدد الأكبر يرجح أن الكتاب أصوله هندية كما ورد في مقدمة الكتاب.

ونرشح لك المزيد من التفاصيل أيضًا من خلال: مقدمة بحث تخرج جامعي والنقاط الهامة الواجب مراعاتها عند البدء في كتابة بحث

المواضيع الرئيسية للكتاب

  • المواضيع الرئيسية والحكايات في كتاب كليلة ودمنة تتميز بكثرة التنوع ومن أهم هذه المواضيع ما تسببه الفتنة والوشاية من إفساد العلاقات وإفساد للصداقة كما جاء في حكاية الأسد والثور.
  • كما يتحدث الكتاب أيضا عن ما يحدث للشخص الذي يقوم بالوشاية و المصير السيء الذي يصل إليه الواشي كما جاء في حكاية الفحص عن أمر دمنة.
  • كما تضمن كتاب كليلة ودمنة على حكاية البوم والغربان التي تعلمنا أن لا ننخدع أو نغتر بالعدو مهما ظهر منه من نوايا تبدو في ظاهرها جميلة فهو عدو لنا وليس صديق.
  • وتضمن كتاب كليلة ودمنة أيضا التسرع والتعجل في الأمور وما يؤدي إليه التسرع في الأشياء والأمور كما جاء في حكايات الناسك وابن عرس.
  • وهناك أيضا حكاية الأسد والشغبر الناسك التي تبين لنا تراجع وعدول الملك للأشخاص الذين اخطأ في حقهم أو قام بمعاقبتهم دون أن يكون لهم ذنب في شيء.
  • وتضمن كتاب كليلة ودمنة على الاستفادة وأخذ العبرة بما يحدث للشخص من مصائب وابتلاءات وان العفو عند المقدرة من شيم الكرام كما جاء في حكاية اللبؤة والأسوار والشغبر.
  • وغيرها الكثير والكثير من الدروس والاستفادات من الحكايات المتعددة والمتنوعة التي تضمنها كتاب كليلة ودمنة.

مميزات كتاب كليلة ودمنة

  • يتميز كتاب كليلة ودمنة بطريقة السرد في الكتابة فيقوم الكتاب بسرد النصائح والحكم التي يريد الكاتب توصيلها للعقول على هيئة قصص مشوقة تدور أحداثها بين الحيوانات والطيور للتشويق والبعد عن الملل في القراءة.
  • يتميز كتاب كليلة ودمنة بأنه يقوم بسرد حياة الملوك والحكام وما يحيط بهم من حاشية ومن عامة الناس ومثل هذه الحكايات تستهوي وتستميل قلوب الناس من العامة وخاصة أنها تنتمي لعالم مجهول للإنسان باستخدام شخصيات الطيور والحيوانات مما يشوق القارئ ويبعده عن ملل القراءة.
  • بعد أن تمت ترجمة كتاب كليلة ودمنة إلى اللغة العربية أصبح الكتاب يمتلك روح وطابع ديني وأخلاقي في حكاياته وقصصه المتعددة التي تشجع على الرضا بما هو مقدر ويتحدث عن أحوال الدنيا وأحوال الدين والحث على التحلي بمكارم الأخلاق وفضائل الأمور والنهي عن الكذب والنهي عن الرذائل.
  • كتاب كليلة ودمنة يتميز باحتوائه على كم هائل من الحكم والأمثال التي تعبر عن تجارب الشعوب المختلفة السابقة.
  • تتميز حكايات وقصص كتاب كليلة ودمنة بأن في كل نهاية حكاية من حكاياتها تبدأ حكاية جديدة.
  • كتاب كليلة ودمنة يحث على الأخلاق الحميدة كما يستخدم لغة بسيطة تتميز بالسهولة  في سرد القصص والحكايات المختلفة.
  • ويتميز كتاب كليلة ودمنة بأنه يطرح المثل والحكمة منه باستخدام أسلوب التخفي وراء عالم الحيوانات والطيور واستخدام التمويه للتهرب من المساءلة والمسؤولية القانونية في التلميح إلى وضع الحكم والنظام السائد آنذاك.
  • كما يتميز كتاب كليلة ودمنة بعدم النقد فقط وإنما يقوم الكتاب بالنقد الهادف الذي يقوم على الإصلاح مع بيان العبرة والعظيم القصة بشكل سهل وبسيط فيه تشويق للمتلقي وله تأثير غير مباشر على سلوك المتلقي.

الأساليب الأدبية

  • أسلوب السرد

وهو تصور ونقل الأحداث والكلمات المعبرة والصور لتجميل أحداث القصة والعمل بطريقة منتظمة من الانتقال من باب إلى باب بسرد الأحداث وارتباطها مع بعضها.

  • القصة الإطارية

وهي قصة تحتوي بداخلها  على مجموعة من القصص والحكايات فهناك رابط سببي يعمل علي ربط جميع أبواب الكتاب المتفرقة مع بعضها بالرغم من استقلال كل باب عن غيره مما يدل على وضوح وبيان الفكرة أو الرؤية السردية عن طريق الراوي.

  • الحكايات المضمنة

يبلغ عدد الحكايات المضمنة في كتاب كليلة ودمنة 53 حكاية فكل حكاية تتضمن داخلها حكايات فرعية أخرى بحيث لا تخرج عن مضمونها ولا تخرج عن الإطار السردي للراوي وإنما تساعد على استكمال القصة وتقوم كل حكاية بإكمال الحكاية الأخرى.

  • بنية النص

يقوم الراوي بسرد الأحداث بطريقة تناسلية حكائيه وتقوم طريقة السرد على ثلاث  صور بلاغية تتمثل في السرد الإخباري وتتمثل في الخطاب الإنشائي كما تتمثل الصورة البلاغية الثالثة في الخطاب الحجاجي.

  • النمط الواقعي والمفارق

النمط الواقعي يتجسد في الحكايات التي تحتوي على القيم والأخلاق وتتجسد أيضا في الحكايات التي لا تحتوي على القيم ويستخدم النمك المفارق على الرمزية الحيوانية حيث أن النمط المفارق لا يهتم بحدود أو ملامح الشخصيات وإنما يهتم وإنما يهتم النوع والصفة من حيث القوة والمكر.

تأثير الكتاب على الأدب العالمي

لقد تأثرت بعض الأعمال الأدبية العالمية بكتاب كليلة ودمنة حيث أن الباحثين وجدوا بين كتاب كليلة ودمنة وبين بعض الروايات تشابه قوي وواضح  وان معظم الثقافات في العالم استخدمت الخرافات الحيوانية والقصص التي تحتوي على الطيور والحيوانات كأبطال ورموز للحكايات  ومثل هذه القصص والحكايات والخرافات الحيوانية مصدرها الأول الهند.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم صاحب كتاب كليلة ودمنة وللتعرف على المزيد من التفاصيل يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.