كيفية ترقيم الصفحات في الوورد

ترقيم الصفحات في الوورد نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه يُعد برنامج الوورد من البرامج التي تتميز بسهولة الاستخدام، وتؤدي الكثير من الوظائف، ومنها ترقيم الصفحات في الوورد بالعديد من الأنماط، حيث تؤدي طريقة ترقيم الصفحات في الوورد للنجاح بشكل كبير عند استخدامها في المستندات البسيطة بشكل أكبر من استخدامها في حالة المستندات المُعقدة، وسوف نتعرف في السطور القادمة على كيفية عمل ترقيم لصفحات الوورد بشكل مُفصل.

ترقيم الصفحات في الوورد

برنامج ميكروسوفت وورد من البرامج التي تنتمي لمجموعة برامج ميكروسوفت أوفيس، والتي تتضمن عدد من الأنظمة بشكل تلقائي، وهو ما يُعرف باسم معالج الكلمات، وقد تم تطوير هذا البرنامج  في العام 1983، ويعمل في الوقت الحالي على الكثير من الأنظمة مثل الأندرويد، والماك، وغيرها من الأنظمة.

والهدف من اطلاق برنامج الوورد هو التمكن من تنسيق وإعداد المستندات، وتحرير النصوص وجعلها نصوص احترافية، مع القدرة على استخدام النماذج والقوالب، وبطاقات الأعمال، والمستندات المتعددة، والتقارير.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل من خلال: كيفية عمل جدول على الورد بأكثر من طريقة

كيفية ترقيم الصفحات في الوورد

لكي يتم إضافة الأرقام في صفحة الوورد أو ترقيم الصفحات في الوورد يجب القيام بالخطوات التالية:

  • الانتقال إلى إدراج بشريط القوائم، ومن بعدها يتم النقر على رقم الصفحة بقسم الرأس والتذييل.
  • سوف تظهر لك قائمة منسدلة محتوية على العديد من الاختيارات الخاصة بترقيم صفحات الوورد، ومنها المكان الذي ترغب في ظهور الأرقام به، أما الاختيارات التالية فهي تسمح باختيار طريقة عرض الأرقام بطريقة دقيقة، أو حذف الأرقام بالكامل من الصفحة.
  • يتم إمرار الفأرة على أي من الاختيارات السابقة، وسوف تجد معرض خاص بأرقام الصفحات، فجميع الخيارات الموجودة في المعرض تُعطي فكرة عن شكل الأرقام في الصفحات الخاصة بالملفات المختلفة.
  • عند تحديد ما يناسبك من الاختيارات يتم النقر عليه لكي يقوم برنامج الوورد بشكل تلقائي بوضع ترقيم لجميع صفحات المستند طبقاً للنمط أو الشكل الذي اخترته للترقيم.
  • تُعد هذه الطريقة من أبسط الطرق لترقيم صفحات الوورد، وهي ممتازة عند التعامل مع عدد قليل من المستندات، وذلك لكي يتم وضع نمط ترقيم لجميع الصفحات.
  • يجب أن تعلم أنه يتم هذا الترقيم على الجزء الذي قمت باختيار إدراج التذييل به.
  • في حالة امتلاك أكثر من جزء في الملف أو المستند، يتم تغيير التذييل والرأس لكل أول صفحة منها، ويُعتبر هذا الخيار من الاختيارات المثالية في حالة كتابة كتاب به عدد من الفصول، حيث يمكن اختيار نمط مُحدد للتذييل لأول صفحة من كل فصل، حيث يتم النقر اثنان من المرات على المساحة الخاصة بالتذييل.

ونرشح لك أيضًا المزيد عن الوورد من خلال: كيفية الكتابة على الورد Microsoft word

كيفية إخفاء الترقيم في الصفحة الأولى لمستند

لو كانت الصفحة الأولى في الملف أو المستند هي عنوان، ففي هذه الحالة فأنت لا تريد وضع نفس الرأس أو التذييل للصفحات التالية، ويمكن ألا ترغب في وضع رقم لتلك الصفحة من الأساس، حيث يمكنك إخفاء الترقيم في الصفحة الأولى كالتالي:

  • يتم فتح الرأس والتذييل أوHeader & Footer، من خلال النقر مرتين عليها، ومن بعدها سوف يظهر لك شريط التصميم بشريط القوائم في قسم أدوات الرأس والتذييل Header & Footer tools، وعن طريق هذا الخيار نضغط على خيار صفحة أولى مختلفة أو Different first page.

ترقيم الصفحات في الوورد فردية أو زوجية

يمكن كذلك عمل ترقيم للصفحات حيث يتم التغيير في الموضع الخاص بأرقام الصفحات الزوجية أو الفردية، فلو كنت من متابعي قراءة الكتب فستعلم أن معظم الكتب يستخدم هذه الطريقة في الترقيم حتى تظهر الأرقام في الناحية اليسرى من الصفحة الفردية التي توجد على اليسار، وتظهر في الناحية اليمنى من الصفحات الزوجية المتواجدة على الجانب الأيمن، وهذه الطريقة مفيدة لمنع غلاف الكتاب من التشويش على رؤية أرقام الصفحات، وتجعل من الكتاب سهل من حيث القراءة عند تقليب الصفحات.

كما يوجد ببرنامج الوورد خيار آخر مخصص لذلك، ويتم اتباع الخطوات التالية لاستخدامه:

  • الذهاب لشريط التصميم ومن ثم اختيار أدوات الرأس والتذييل من شريط القوائم، وبعدها يتم النقر على الصفحات الزوجية والفردية المختلفة أو Different Odd & Even Pages.
  • إدراج الرقم الخاص بالصفحة ما عدا الصفحة الأولى التي يُطلق عليها اسم صفحة العنوان، واختيار تصميم من علامة التبويب بأسفل أدوات التذييل والرأس، ومن ثم اختيار (Different First Page).

ونرشح لك أيضًا: إطارات وورد مفرغة للكتابة عليها وما هي استخدامات ميكروسوفت وورد

ترقيم صفحات الوورد على الهاتف

يُعتبر ترقيم صفحات الوورد على الهاتف الناقل أسهل عنه في جهاز الكمبيوتر، حيث يتم اتباع الخطوات التالية:

  • الضغط على إدراج Insert باللغة الإنجليزية، حيث سيتم عرض قائمة خاصة بتنسيق المستند.
  • يتم بعد ذلك اختيار ترقيم للصفحات أو: Page Numbers)، ويوجد الكثير من الاختيارات المتعددة فيما يخص مكان وضع الأرقام.
  • بعد ذلك يتم اختيار التذييل و الرأس أو: Headers and Footers باللغة الإنجليزية، وبعدها اختيارات حيث سيتم تعديل الأرقام، والتمكن من تعيين صفحة مختلفة في الترتيب، كما يمكن حذف رقم الصفحة بشكل نهائي.
  • يمكن نقل المستندات التي حدثت بها التغييرات على جهاز الحاسوب، وسيتم تفعيلها على سطح المكتب على برنامج الوورد، وبالتالي يمكن تغيير الارقام أو إضافة أرقام للصفحات بطريقة بسيطة، حيث ستبقى هذه التغيرات حتى ولو تم إرسال المستند لأي برنامج آخر.

مميزات برنامج الوورد بشكل عام

من المميزات العامة لبرنامج الوورد ما يلي:

  • دعم اللغة العربية والإنجليزية عند كتابة النصوص.
  • القدرة على إعداد الصفحات، واختيار حجم الخط، والهوامش، وخيارات الطباعة.
  • القدرة على تنفيذ بعض التنسيقات والأنماط المختلفة على المستند كالخلفية والإطار ولون النص.
  • إنشاء الجداول والدول وإمكانية إدخال المعادلات، إضافة لفرز البيانات.
  • يوفر حماية المستندات من خلال إدخال كلمة للمرور.
  • إمكانية معاينة المستند قبل طباعته.

مميزات برنامج الوورد عند كتابة المستندات

تتعدد مميزات برنامج الوورد بالنسبة للمستندات والملفات التي يتم كتابتها من خلاله، ومن أهم مميزاته ما يلي:

تصحيح الأخطاء الإملائية

يتم تصحيح الأخطاء الإملائية على برنامج الوورد بشكل تلقائي، ويتضح الخطأ عن طريق وجود خط باللون الأحمر بأسفل الكلمة المحتوية على الخطأ الإملائي، كما قد يظهر الخط الأحمر بأسفل بعض الكلمات الغير مُعرفة على الحاسوب، ولكي يتم تصحيح الخطأ، يتم النقر على الكلمة المشتملة على الخطأ، حتى يتم تصحيحها من بين الكلمات التي تنسدل من القائمة، حيث يتم اختيار الكلمة المناسبة لتحل محل الكلمة الخطأ.

إدراج القوائم الرقمية والنقطية

من مميزات برنامج الوورد هو التنسيق عن طريق إدراج قوائم نقطية ورقمية، من خلال الدخول على قائمة فورمات، ومن ثم يتم الاختيار بين التعداد الرقمي أو النقطي، حيث سنجد مربع يحتوي على الشكل المرغوب في استخدامه من بينها.

تنسيق الخط

وهو من الطرق التي يتم التحكم من خلالها في تنسيق الخط عن طريق اختيار فونت من قائمة التنسيق فورمات، ومن ثم يتم اختيار الكلمات المطلوبة من النافذة المنبثقة، حيث يمكن التعديل على لون وحجم الخط وغيرها من الخيارات.

إضافة حركة إلى النص

وهي من الخصائص التي يمكن استخدامها في التنسيق عن طريق تحديد النص المرغوب في تنسيقه، ومن ثم الذهاب لقائمة تنسيق أو فورمات، ثم اختيار فونت الخط من النافذة الظاهرة، ومن بعدها يتم اختيار حركة من العلامات الخاصة بالتبويب.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم ترقيم الصفحات في الوورد وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق اسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.