ألم مستمر بعد حشو الضرس

ألم مستمر بعد حشو الضرس يعاني منه أغلب من قاموا بعملية حشو الضرس بمختلف أنواعها، ومن المعروف لدينا أن الذهاب لطبيب الأسنان هو من الأشياء التي لا يُفضلها مريض الأسنان إلا اضطرارًا؛ لما ينتج من ألم شديد بعد زيارته، ومن خلال موقع زيادة سنذكر لكم الأسباب التي ينتج عنها ألم مستمر بعد حشو الضرس، بالإضافة إلى بعض الطرق التي من خلالها علاج هذا الألم.

ألم مستمر بعد حشو الضرس

ألم مستمر بعد حشو الضرس

من أصعب الآلام التي يشعر بها الفرد هو الألم بعد عملية الحشو، ويقول البعض أن عملية التنظيف أيضًا من الأمور المؤلمة جدًا أيضًا، والكل متفق على هذا الألم ولا يرى أي شخص عكس هذا، وذلك بسبب الآتي:

  • عند إجراء عملية حشو العصب يكون المريض واعيًا، ولا يشعر بأي آلام؛ لأنه يقع تحت تأثير المخدر الوضعي، ولكن بعد انتهاء مفعول المخدر يشعر المريض بالألم نتيجة الاحتقان الذي يحدث للثة التي تحيط بالضرس، مما يزيد  من الشعور بالألم خاصةً عند المضغ على ذلك الضرس.
  • إن النهايات العصبية التي توجد حول السن من الممكن أن تصاب بالخراج والتهيج أو الالتهابات بسبب العدوى، كم يمكن إصابتها بسبب الأدوات التي تم استخدمها في عملية حشو الضرس، وهذا ناتج عن عدم تعقيم الطبيب للأدوات جيدًا فينتج ذلك الألم المبرح.
  • يحدث أيضًا في بعض الأوقات ألم يكون بسبب وضع الطبيب لحشوة مؤقتة داخل الضرس بعد تنظيفه، ولا يقوم بتسوية سطح الضرس بطريقة جيدة، فيؤدي إلى ارتفاع الحشو عن مستوى باقي الأسنان، مما ينتج عنه الشعور بالألم عند المضغ على الضرس.
  • تعتبر حساسية الأسنان هي من أحد الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بألم؛ وذلك نتيجة لحدوث التهاب في الأنسجة التي تجاور الضرس الذي تمت فيه عملية الحشو، ويزيد ذلك في حالة وجود التهابات أو آلام قبل إجراء عملية الحشو.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم الضرس بعد الحشو

أسباب الألم بعد حشو الضرس الدائم

يعود الألم في الضرس بعد الحشو الدائم عادةً بسبب التسوس الذي يصل لعمق في لب الضرس، ويقوم بالتأثير على الأنسجة المحيطة.

قد يشعر المصاب بآلام في الضرس ويكون الألم مثل الصدمة؛ حيث إنه لا يكون لفترة طويلة لكن يختفي بعد مرور وقت قصير، وبعض العوامل التي يمكن تسبب الألم في الضرس بعد الحشو الدائم هي:

  • في حالة ما تناول المريض المشروبات الساخنة مثل: الشاي أو القهوة.
  • عندما يتم التنفس من الفم فيحدث دخول للهواء البارد.
  • عند تناول المأكولات الباردة مثل: الآيس كريم، أو المشروبات الباردة مثل: الماء البارد أو العصائر.

أسباب حشو الضرس

توجد أسباب عديدة تتسبب في ألم مستمر بعد حشو الضرس، والتي فيها يجب أن يتم الذهاب إلى الطبيب المعالج كإجراء يستخدم كعلاج للحالات الآتية:

  • في حالة وصول التسوس إلى عمق كبير داخل الضرس بشكل كبير يصعب فيه العلاج بالحشوات العادية.
  • في حالة أنه تم وضع حشوات ذات حجم كبير، ومن الممكن أن تحدث بعض التشققات للأسنان؛ حيث إنها أصبحت رقيقة بعد عملية التنظيف وتوسيع المكان للحشو.
  • إصابة الشخص بحادث تصادم في الوجه.
  • في بعض الحالات المرضية للأسنان التي تعاني من تدهور بصورة بالغة.
  • حدوث تهيج لعصب الضرس نتيجة الإصابة بالتسوس العميق.

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب ظهور طبقة بيضاء بعد خلع الضرس ؟

نصائح لتجنب الألم في الضرس بعد الحشو

بعدما ينتهي الطبيب من حشو الضرس، وتنتهي عملية التنظيف، حتى نتجنب الشعور بالألم فلا بد من اتباع النصائح الآتية وهي:

  • يجب أن نتجنب مضغ أي طعام نهائيًا على الجانب الذي تم فيه حشو الضرس لعدة أيام؛ حتى تتمكن الأنسجة المحيطة من الالتئام ويخف الالتهاب، كما أنه من الممكن استخدام بعض الأدوية المسكنة لتقليل الألم مثل: الايبوبروفين.
  • في حالة استمرار الألم الشديد، وعدم فعالية المسكن، فلابد من الذهاب إلى الطبيب واستشارته.
  • يجب أيضًا عدم تناول الأطعمة الصلبة والثقيلة التي تكون بحاجة إلى مضغ كثير، وينصح بتناول الأطعمة الخفيفة اللينة التي يمكن للشخص بلعها بطريقة سهلة.

علاج الألم الناتج بعد حشو الضرس بالمنزل

توجد بعض الوصفات الطبيعية المنزلية التي تساهم في تخفيف الشعور بالألم الذي ينتج من حشو عصب الضرس والتي منها ما يلي:

1- المضمضة بالماء والملح

كثيرًا ما ينصح أطباء الأسنان بأن يقوم الشخص بالمضمضة بالماء والملح بعد عمليات حشو الضرس؛ لعدم حدوث التهابات أو تورم.

طريقتها عن طريق مزج ملعقة واحدة من الملح في كوب صغير من الماء الفاتر، وتقليبها جيدًا، ثم القيام بالمضمضة لمدة ثلاثين ثانية، ويتم تكرار هذه الخطوات عند شعور المريض بالألم بصفة متكررة.

2- بيروكسيد الهيدروجين

هو ما يشتهر بماء الأكسجين، يتم استخدام هذا المركب في تنظيف المنطقة المصابة، كما يعمل على التقليل الشعور بالألم، ويجب على المريض عدم ابتلاعه نهائيًا، ثم القيام بتنظيف الفم بشكل جيد بعد استعماله.

اقرأ أيضًا: طريقة حشو الأسنان بالمنزل

3- الثوم لعلاج ألم الضروس

يحتوي الثوم ضمن مركباته على مركب الأليسين، ويعتبر من المضادات الحيوية القوية للغاية، والتي تساهم في قتل البكتيريا التي تسببها بعض التهابات الأسنان بعد عمليات الحشو، ويقوم الثوم بتخفيف الألم بسرعة عالية.

تعتبر طريقة استخدامه هي تقشير فص من الثوم، ثم هرسه، ونضع عليه قليل من الملح الخشن، ثم نضع المزيج على الضرس المصاب.

4- القرنفل علاج فعال لألم الضرس

الشائع أن القرنفل يصنف من أقوى الوصفات الطبيعية المنزلية التي يمكن أن تقوم بعلاج كثير من آلام الأسنان، والتي منها ما ينتج من ألم مستمر بعد حشو الضرس، فلا يوجد أي نوع من الأعشاب يستخدم في العلاج المنزلي يمكنه أن يتفوق على القرنفل.

القرنفل يعد من مضادات الأكسدة، ومضاد البكتريا، والالتهابات، ويعمل كمطهر قوي للفم، كما أنه يقوم بدور المخدر الذي يعمل على القضاء على ألم الأسنان لبعض الوقت.. وقد يكون السبب وراء هذا هو احتوائه على العديد من الخصائص الفعالة.

من الطرق التي يمكن أن يقوم القرنفل بالقضاء على الآلام التي تحدث في الضرس بعد الحشو هي: يجب وضع قطعة من القطن مبللة بزيت القرنفل على الضرس المصاب، ويمكن أيضًا استخدام القرنفل المطحون بدلاً من استخدام زيت القرنفل والقيام بوضعها على الضرس محل الألم.

5- وصفة القرفة والعسل للضرس

تمكنت القرفة والعسل أن يثبتوا جدارة وفعالية في قدرتهم على علاج آلام الأسنان، وقتل البكتريا التي يمكن أن تسبب آلام الأسنان.

يجب أن نعلم أن القرفة تحتوي على بعض المكونات التي لها خواص قابضة، فهي تساعد على وقف النزيف الذي يمكن أن تتعرض له اللثة بعد خلع الضرس، وأيضًا تخفيف الالتهابات التي تنتج عن عملية حشو الضرس، وقد تمكنت القرفة أن تثبت كفاءتها على علاج ما ينتج من ألم مستمر بعد حشو الضرس.

للحصول على هذه النتيجة فيكون هذا عن طريق القيام بخلط القرفة مع العسل، والقيام بدهان اللثة بهم في حالة الألم الذي ينتج بعد حشو الضرس، ليقوم هذا الخليط بقتل البكتريا وتطهير مكان الألم الذي تسبب في وجود هذا الالتهاب.

اقرأ أيضًا: علاج الم الضرس بالثوم

بهذا نكون قد ذكرنا لكم الأسباب التي ينتج عنها ألم مستمر بعد حشو الضرس، وكذلك العلاج والنصائح التي تخفف الألم منزليًا، نسعد دائمًا بإفادتكم.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.