اسباب ألم خلف الأذن اليمنى والرقبة والكتف

ألم خلف الأذن اليمنى والرقبة والكتف هي عدة أوجاع يصاحبها مشكلة واحدة يعاني منها الكثير من الأشخاص، حيث يتساءل البعض ما هو سبب ألم خلف الأذن اليمنى والرقبة والكتف في آن واحد، وما هي طرق الوقاية والعلاج منه، لذا سوف نقدم لكم في موقع زيادة بالتفصيل أبرز وأهم الأسباب الرئيسية لحدوث هذه الآلام. 

ألم خلف الأذن اليمنى والرقبة والكتف

كافة أعضاء الجسم مرتبطة مع بعضها البعض، فإذا شعر المريض بألم في الأذن اليمنى فإنه قد ينتقل مباشرة إلى الرقبة ومنها إلى مناطق أخرى في الجسم مثل الكتف، والرأس، وأيضاً يتسبب في حدوث الصداع، وفي كثير من الأحيان ما يكون الألم الموجود خلف الأذن اليمنى يحدث بسبب تدخل أداء أوتار عضلات الرقبة مع أداء عظمة الحساء وهي عظمة متواجدة خلف الأذن. 

لذا فهناك عدة أسباب أساسية هي التي تؤدي إلى وجود ألم خلف الأذن اليمنى والرقبة والكتف، سوف نتعرف عليها فيما يلي:

ألم عنقي المنشأ

ألم خلف الأذن اليمنى والرقبة والكتف

هو من أكثر الأسباب الرئيسية المؤدية إلى الإصابة بألم في الرأس أعلى الأذن اليسرى، كما أن هناك مشكلة في الرقبة والتي من الممكن أن تسبب الإصابة التي تعرف باسم الألم العصبي القذالي، ويحدث هذا المرض بسبب عرضة الأعصاب المتواجدة في جزء الرقبة للضغط نتيجة ثني الرقبة لمدة كبيرة من الوقت.

من الجدير بالذكر أنَّ هذا المرض يتسبب في وجود ألم في الرقبة والظهر والكتفين، الألم في جهة واحدة من الرأس والأذن، أو الآلام خلف العينين، ويظهر هذا الألم أحياناً في منطقة الرقبة ومن ثم يبدأ بالانتقال للأعلى، لذا يعد هذا من ضمن الأسباب الرئيسية والشعور بالألم في الجزء الخلفي للأذن اليمنى والرقبة والكتف. 

الصداع

ألم خلف الأذن اليمنى والرقبة والكتف

الصداع يسبب العديد من الآلام المختلفة حول الرقبة والأذن والكتف، وهو صداع يأتي من الضغط الكبير على المفاصل المتواجدة في الرقبة، وقد يكون ناتج من الرأس نفسها أو صداع ناشئ نتيجة مشاكل في العين، فكل أشكال الصداع من الممكن أن تتسبب في حدوث ألم في الأذن والرقبة وغيره من الأجزاء الأخرى. 

التهاب الخشاء

ألم خلف الأذن اليمنى والرقبة والكتف

  • يعتبر التهاب الخشاء mastoiditis من أكثر الأسباب التي تحدث ألم خلف الأذن اليسرى عند لمسها، وعظم الخشاء هو عبارة عن نتوء عظمي يوجد خلف الأُذن ويؤدي إلى حدوث التهاب في هذا العظم عند تصل إليه الميكروبات. 
  • وذلك بسبب تواجد التهاب في الأذن الوسطى، يعتبر هذا المرض من أبرز المشكل الصحية انتشاراً عند الأطفال. 
  • حيث أثبت معظم الأطباء العالميين أن الأطفال الرضع أقل من 6 شهور أكثر عرضة لهذا المرض، حيث تشمل  أعراض هذا المرض بظهور ورم واحمرار وإفرازات تتواجد في الأذن، بالإضافة إلى وجود ارتفاع في درجة حرارة الجسم، ويصاحبها صداع وفقدان في السمع، لذا فالتهاب الخشاء هو من أهم الأسباب الرئيسية التي تسبب ألم خلف الأُذن اليمنى والرقبة والكتف.

للمزيد من الاستفادة: متى يكون ألم الرقبة خطير؟ وطرق الوقاية منه

مصع أو تمزق الرقبة 

ألم خلف الأذن اليمنى والرقبة والكتف

أيضاً من أحد الأسباب الرئيسية التي يمكن أن تتسبب في وجود ألم خلف الرأس من الجانب الأيمن، وبالتحديد خلف الأذن اليمنى مصاحباً وجع في الرقبة والكتف، هو مصع أو تمزق الرقبة، وبصورة عامة، تتصل العظام الـ٧ المرتبطة بالعمود الفقري ببعضها البعض من خلال الأربطة والعضلات التي تساهم في وقاية وحماية الرقبة من أي تمزقات خاطئة. 

ومن الممكن أن يحدث تمزق الرقبة neck strain  بسبب حدوث حركة مفاجئة أو بشكل سريع في هذا المكان أو بسبب التعرض لضربة أو إصابة مثل حادث سير أو سقوط، ويمكن أن يؤدي هذا  الشعور بحدوث ألم في منطقة الرقبة وخلف الأذن، وألم في الرأس، وصعوبة كبيرة أثناء النوم.

اضطراب المفصل الصدغي الفكي

ألم خلف الأذن اليمنى والرقبة والكتف

 هو عبارة عن خلل يحدث في المفصل الذي يعمل على فتح وغلق الفك أثناء الطعام، ونتيجة لذلك يؤدي إلى حدوث التهاب في المفصل، ومن الصعب حينها فتح وقفل الفك بكل سهولة، وعند مضغ الأكل يصدر صوت كطحن الاكل.

مشاكل في الأسنان 

ألم خلف الأذن اليمنى والرقبة والكتف

بعض المشاكل الصحية التي تتعرض لها الأسنان قد تؤدي إلى حدوث ألم خلف الأذن اليمنى والرقبة والكتف، ويتمكن طبيب الأسنان حينها على معرفة ذلك عن طريق تشخيص المريض.

علاج ألم خلف الأذن اليمنى والرقبة والكتف 

بعد أن تعرفنا معاً خلال الفقرات السابقة  على أسباب ألم خلف الأذن اليمنى والرقبة والكتف، سوف نقدم لكم كيفية العلاج من هذا الألم وهي كالتالي:

من الممكن للمصاب أن يتناول بعض المسكنات المستخدمة والمتداولة  دائماً عند الشعور بأي ألم في الجسم، مثل الباراسيتامول والحصول على الراحة الكافية، إذا كان الوجع خفيف أما إذا زاد الأمر عن حده واستمر لأكثر من يوم من الضروري في هذه الحالة التوجه إلى الطبيب المختص للقيام بالفحوصات اللازمة وتشخيص المريض حيث يبدأ الطبيب بتقرير العلاج كالتالي:

  • تقرير مسكنات إذا كان التعب بسبب ألم في العصب القذالي، وأيضاً بعض المثبطات للأعصاب الموضعية ورخاء العضلات.
  • وصف حقن كورتيكوستيرويد إذا كان الآلام الموجودة في الرقبة شديدة.
  • أخذ بعض المضادات الحيوية في حالة وجود التهاب في الأذن الوسطى للتخلص من العدوى الجراثيم البكتيرية التي تعرضت لها الأذن.
  • أخذ مسكنات للألم أو الجبائر الفموية.
  • البدء بالعلاج الطبيعي للتخفيف من التهاب المفصل الصدغي الفكي.

للمزيد من الاستفادة: هل ألم الرقبة يسبب صداع ودوخة وأعراض هذا الألم وطرق الوقاية منه

العلاج بالمنزل للتخفيف من الألم 

هناك عدة  طرق سهلة تستطيع القيام بها في المنزل للتخفيف من ألم خلف الأذن اليمنى والرقبة والكتف ومنها:

  • الابتعاد عن التوتر والقلق.
  • الابتعاد عن الجهد العصبي والنفسي.
  • تناول بعض المسكنات مثل الباراسيتامول.
  • الراحة الكاملة للحد من تصلب الكتف والرقبة.
  • الابتعاد عن الضوضاء ولأصوات الصاخبة.
  • عمل دلك باستمرار لعضلات الرقبة.
  • القيام بعمل كمادات باردة ودافئة على مكان الألم.
  • الابتعاد عن استخدام أجهزة الهاتف المحمول.
  • الابتعاد عن الوضعيات الغير صحيحة لأنها تتسبب في حدوث تشنج الأعصاب.
  • استخدام قوالب من الثلج على الجزء المصاب، ولكن البعد عن استخدام الثلج مباشرة على المنطقة المؤلمة  ولكن قم بوضع الثلج داخل قطعة شاش أو قطن وضعها على المنطقة المتشنجة.

متى يقرر الطبيب ما سبب ألم خلف الأذن اليمنى والرقبة والكتف 

هناك مجموعة من الفحوصات والاختبارات التي يقررها الطبيب للتعرف على سبب الألم في هذه الأماكن، وبعد تشخيص المريض وفحصه يقوم الطبيب بإقرار الدواء اللازم للتخلص من هذا الألم، ومن أبرز هذه الفحوصات هي كما يلي:

  • فحص عام للأذنين.
  • الحصول على زرعات من الأذن. 
  • تحاليل دم للكشف عن تواجد التهاب. 
  • عمل اشاعات تصوير للكشف عن اضطراب المفصل الفكي الصدغي.
  • عمل فحص عصبي.
  • تصوير المصاب بالأشعة السينية، والأشعة المقطعية والرنين المغناطيسي. 
  • وهذه الفحوصات من أهم الإجراءات التي يتطلبها الطبيب من المريض  لتحديد السبب الأساسي لحدوث الألم خلف الأذن اليمنى والرقبة والكتف.

للمزيد من الاستفادة: أسباب ألم الرقبة من الجهة اليسرى وعلاجه 

من هنا وصلنا لنهاية المقال، وقمنا بشرح وافي ومفصل عن ألم خلف الأذن اليمنى والرقبة والكتف، كما ذكرنا أيضاً الأسباب المؤدية لهذه الآلام، ووضحنا أيضاً كيفية علاج الألم خلف الأذن اليمنى والرقبة والكتف، وما هي الفحوصات الطبية اللازمة للكشف عن سبب هذا الألم، وأتمنى أن ينال هذا المقال على إعجابكم. 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. رودينا يقول

    الم شديد بل فك والتوجه اوراس و الرقبه