ألم في عظمة تحت الثدي أسبابه وأعراضه

ألم في عظمة تحت الثدي هو عرض شائع لدى الكثير من الناس من النساء والرجال على حد سواء، كما أن هذا الألم يمكن الشعور به في كلا من الجانبين الأيسر والأيمن، وكثيرًا من الناس يراودهم القلق بشأن هذا الألم غير المعروف سببه بالنسبة لهم، ففي هذا المقال عبر موقع زيادة سوف نقوم بتوضيح كل ما يخص هذا الألم

ألم في عظمة تحت الثدي

  • يطلق مصطلح الآلام تحت الثدي على كل من الآلام الموجودة من تحت الصدر إلى الفخذ البعيد، فهذا الألم يشمل الحجاب الحاجز والرئة ومنطقة البطن بالبنكرياس والحوض والأعضاء التناسلية.
  • وفي إحصائية لمركز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أكد المركز أن آلام الصدر والبطن هم أكثر الأعراض التي تجعل الناس تتوجه لطوارئ المستشفيات.
  • ولذلك يجب على المريض تحديد مكان الألم بالضبط مع توضيح مدى شدته، فبدون التحديد الدقيق لهذين الأمرين لن يستطيع الفريق الطبي تحديد سبب الألم أو علاجه بسهولة، وسيتكلف الأمر الكثير من الفحوصات.

ومن هنا سنتعرف على: ألم في الجهة اليسرى تحت الثدي أسبابه ومدى خطورته على الصحة

أسباب ألم في عظمة تحت الثدي جهة اليسار

  • يمكن أن يشير ألم الصدر من جهة اليسار إلى عدة أمراض مختلفة، فيمكن أن يشير هذا الألم إلى مشكلات في الجهاز الهضمي، أو قد تكون إنذار لمشكلة قلبية، ويمكن ترجيح السبب الأقرب وفقًا لشدة الألم.
  • وأحيانًا ما يكون علاج هذا الألم بسيط في المنزل وأحيانًا أخرى يتطلب الأمر الذهاب الفوري إلى المستشفى كما في حالة النوبات القلبية، فبما إن القلب يقع قريبًا من الجهة اليسرى للصدر فإن الألم في هذه المنطقة قد يكون إنذارًا لنوبة قلبية، وقد تكون الحالة بها خطورة من الناحية الطبية.

ونرشح لكم من هنا التعرف على: الم تحت الابط الايسر وتنميل اليد (أعراضه وأسبابه وطرق علاجه)

أعراض النوبات القلبية

  • وفقًا لجمعية القلب الأمريكي فإن الألم الناتج عن نوبة قلبية يكون في منتصف الصدر ناحية اليسار قليلًا، ويكون هذا الألم متقطع فيستمر لعدة دقائق ثم يهدأ قليلًا ثم يعود مرة أخرى وهكذا.
  • وأحيانًا تسبب النوبة القلبية إحساسًا بضغط شديد على منطقة الصدر أو إحساس غير مريح، ويمكن أن تظهر النوبة القلبية على هيئة حرقة شديدة في الصدر.
  • وهناك بعض الحالات لدى النساء أو كبار السن أو مرضى السكري يمكن ألا يشعروا بأي آلام أو تكون الآلام خفيفة في منطقة الصدر، ولكن هناك بعض الأعراض الأخرى التي يمكن أن يشير ظهورها إلى نوبة قلبية، ومن أهم هذه الأعراض:
  1. الغثيان أو التقيؤ.
  2. التعرق الغزير بدون سبب واضح.
  3. ضيق التنفس.
  4. الشعور بثقل أو تنميل في الكتف أو اليد.
  5. الشعور بآلام مبرحة تنتشر في الفك والعنق والظهر والذراع.

ويمكنكم من هنا الاطلاع على: استمرار انتفاخ الثديين بعد الدورة لدى النساء وطرق علاجه

الأسباب الهضمية لآلام الصدر

أحيانًا ما تكون ألم في عظمة تحت الثدي الأيسر تشير إلى بعض الاضطرابات الهضمية أو بعض المشكلات في الجهاز الهضمي، ويمكن أن تتنوع الأسباب الهضمية بين عدة أعضاء من أعضاء الجهاز الهضمي، وإليكم بعض التوضيح:

  • التهاب المعدة: نظرًا لأن المعدة تقع في الجانب الأعلى الأيسر من الجسم فأحيانًا ألم تحت الثدي الأيسر يكون علامة على التهابات المعدة وتهيجها سواء أكان ذلك نتيجة للعدوى أو لتناول بعض العقاقير أو الإفراط في تناول الكحول.
  • التهاب البنكرياس: نظرًا لوقوع البنكرياس خلف المعدة فإن عندما يزيد تنشيط الأنزيمات الهاضمة بشكل غير المعتاد بسبب الالتهابات، فيمكن الشعور ببعض الآلام في عظمة تحت الثدي الأيسر وعادة في هذه الحالة ما يترافق هذا الألم مع التقيؤ والغثيان وتغير في لون البراز إلى اللون الزيتي.
  • حرقان الصدر: قد يعاني بعض الأشخاص من إحساس الحرقة في الصدر العلوي ويكون ذلك غالبًا بسبب تآكل بطانة المريء أو القصبة الهوائية نتيجة لارتفاع نسبة الأحماض الهضمية، وفي بعض الأحيان يظهر ألم خلف عظمة الصدر اليسرى ويمكن أن يعتقد البعض أنها بداية لنوبة قلبية.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: علاج عدم بروز الحلمتين وأسبابه وما هي مشاكل نمو وتطور الثدي؟

ألم عظمة تحت الثدي الأيمن

ألم في عظمة تحت الثدي

يمكن أن يشعر الإنسان بآلام الصدر في الجهة اليمنى وفي هذه الحالة تكون دالة على مشكلات أخرى، نتيجة لتغير الأعضاء بين الجانبين الأيمن والأيسر، ويمكن أن يكون الألم في منطقة البطن أو الصدر من الجهة اليمنى مجرد ألم طبيعي لا يدل على شيء، ولكن الأفضل هو معرفة السبب وتحديد مكان الألم بالضبط حتى تعرف إذا كان هناك مشكلة خطرة، ولتتعرف على كيفية العلاج.

أهم الأسباب الشائعة في ألم في عظمة تحت الثدي الأيمن

يمكن أن يكون هذا الألم الشديد ناتج عن إصابة عضو من مجموعة أعضاء مختلفة، وإليكم بعض التوضيح:

  • إصابة الضلوع: الضلوع عبارة عن غضاريف ضحلة وفقرات صدرية وظيفتها حماية الأعضاء الداخلية، وغالبًا ما تكون هذه الأضلع قوية، لكن أحيانًا يحدث أضرار أو إصابات لهذه الأضلع نتيجة للتعرض لاعتداء بدني أو أي تصادم شديد.
  • حصوات المرارة: تتكون حصوات المرارة مرات عديدة نتيجة لتناول الأغدية غير الصحية، فإذا شعرت بألم عظمة تحت الثدي الأيمن وكنت من متناولي الوجبات السريعة بشكل كبير، فيمكنك مراجعة إذا ما كنت تعاني من حصوات المرارة.
  • التهاب الرئة: إذا كان يظهر الألم بشكل أكبر عند الحركة أو عند محاولة التنفس بعمق فيمكن أن يكون هذا إشارة على إصابتك بالتهاب الرئة، فالتهابات بطانة الرئة أو مشاكل الجهاز التنفسي بشكل عام تسبب الآلام في هذه المنطقة.
  • فتق الحجاب الحاجز: إذا كنت تعاني من بعض الأعراض الأخرى مع ألم الصدر مثل ضيق التنفس أو انتفاخ شديد بعد الأكل أو حرقان في منطقة الصدر، فيمكن أن يعني هذا إصابتك بفتق الحجاب الحاجز، وغالبًا ما يكون سبب هذا الفتق هو أن المريء أكبر من حجمه الطبيعي، أو أن يكون هناك نتوءات بالقرب من الصدر.
  • انسداد الغذاء: إذا قام الشخص بابتلاع جزء كبير من الطعام، أو لم يتم عملية المضغ بشكل صحيح فيمكن ألا يستطيع المريء تمريرها بطريقة طبيعية نظرًا لضيق حجمه، فعندها يعلق الطعام في مكان ما مسببًا ألمًا في منطقة الصدر.
  • إجهاد العضلات: قد يكون آلام الصدر ليست ناتجة عن الأجهزة الداخلية للقفص الصدري أو للبطن، وإنما تكون ناجمة عن إجهاد العضلات المحيطة بالقفص الصدري، ويمكن أن يكون ذلك بسبب ممارسة التمارين الرياضية دون استراحة كافية، أو نتيجة التعرض لاعتداء بدني، وغالبًا ما ستختفي هذه الأعراض بعد أخذ قسطًا من الراحة.
  • التهاب الكبد: يمكن أن يكون آلام الصدر علامة على الإصابة بالتهاب الكبد، وينتج التهاب الكبد بسبب الاعتماد على نظام غذائي غير صحي، أو التعرض لبعض المواد السامة.
  • حصوات الكلى: تسبب حصوات الكلى آلامًا مبرحة في منطقة الصدر الأيمن، وهي تتكون من عدة حصوات ذات حجم كبير لم يستطيع الجهاز البولي تمريرها، ويمكن علاجها عن طريق أخذ الأدوية التي تفتتها ليستطيع الجهاز البولي تمريرها.
  • التهاب الغضاريف الصدرية: يسبب الضغط المتكرر على عظام الصدر أو الإصابة بدور إنفلونزا شديد التهاب الغضاريف الصدرية والعظام المحيطة بالقفص الصدري، وفي هذه الحالة تشعر بألم تحت عظمة الثدي الأيمن.

كما يرشح لكم موقع زيادة الاطلاع على: أسباب حدوث سرطان الثدي وأعراض سرطان الثدي عند الرجال

ملخص المقال في 5 نقاط

  1. أسباب الشعور بآلام الصدر كثيرة ومتنوعة.
  2. وآلام الصدر تشمل الآلام في منطقة الصدر ومنطقة البطن على حدٍ سواء.
  3. يمكن الشعور بآلام الصدر جهة اليسار وتكون هذه الحالة دليل على بعض المشاكل الهضمية أو القلبية.
  4. يمكن الشعور بآلام الصدر جهة اليمن وفي هذه الحالة يمكن أن تكون دلالة على بعض إصابات الجهاز التنفسي أو الهضمي أو البولي.
  5. أحيانًا ما يكون ألم في عظمة تحت الثدي يدل على خطورة وأحيانًا ما يكون عرض بسيط يمكن علاجه بالمنزل ببساطة.
قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.