محتوى يحترم عقلك

سبب الألم في إصبع القدم الكبير الأيسر

ألم في إصبع القدم الكبير الأيسر وكل ما يخص هذا الموضوع سوف تجده في هذا المقال، حيث أن أطراف الأصابع سواء السفلية أو العلوية هي من أكثر الأماكن التي نشعر فيها بالألم، وإليكم جميع أسباب الألم في إصبع القدم الكبير الأيسر.

ألم في إصبع القدم الكبير الأيسر

  • جميعنا نعلم أن الأطراف سواء كانت العلوية أو السفلية، هي من أكثر الأماكن التي يمكن أن نشعر فيها بالألم الشديد عندما تحدث أي مشكلة، بالإضافة إلى أن إصبع القدم الكبير هو يعتبر من أكثر الأماكن التي يمكن أن تتعرض للألم وبإستمرا.
  • ولكي نبدأ في علاج صحيح لهذه المشكلة لا بد من تحديد المشكلة الرئيسية وراء حدوث ذلك الألم ومن أجل تحديد برنامج علاجي صحيح يأتي بنتائج إيجابية، حيث أنك إذا كنت بدأت تعاني من ألم شديد في إصبع القدم الكبير، فإن هناك أسباب أو عوامل كثيرة قد تتسبب في حدوث ذلك الألم، وسوف يتم ذكرها لاحقاً.
  • بالإضافة إلي ذلك فإذا كنت تعاني من ألم شديد في إصبع القدم الكبير وعلي المدي الطويل ولم يحدث أي تحسن في حالتك، فإذن لا بد من البدء في علاج قاطع لهذه المشكلة، ولكن قبل الوصول إلى حل، يجب الوصول إلى السبب الرئيسي، وهناك الكثير من الأسباب لألم الإصبع الكبير.

ومن هنا نتعرف على ألم وسط البطن فوق السرة الأسباب والأعراض وكيفية الوقاية والعلاج بسهولة: ألم وسط البطن فوق السرة الأسباب والأعراض وكيفية الوقاية والعلاج بسهولة

أسباب حدوث ألم في إصبع القدم الكبير الأيسر

خشونة المفاصل:

  • إن خشونة المفاصل تعني تدهور حالة المفصل وذلك يكون مع التقدم في السن، وبصفة عامة فإن ذلك يحدث لكل الناس، ولكن بصفة خاصة فإنه يحدث بشكل أكبر ويكون ذلك بسبب الإستعمال الجائر للمفاصل لعدة عوامل وهي ربما تكون زيادة الوزن، أو الوقوف الطويل، أو التعرض للإصابات الكثيرة بشكل متكرر.
  • حيث أن الغضروف والنسيج الضام يصبح بين العظام والأربطة أقل كفاءة، وذلك قد يسبب بعض الاحتكاك عندما تتحرك العظام علي العظام، وقد يكون هذا من الأسباب الشائعة لآلام المفاصل.
  • والذي يحدد طرق علاجها هو الطبيب المختص في العظام، أو طبيب العلاج الطبيعي يقوم بوصف بعض الأدوية، وبعض الجلسات المتنوعة وذلك يكون حسب حالة المفصل، والعضلات العاملة عليه، بالإضافة إلي ذلك فإن الألم يخف بعد فترة قصيرة من العلاج.

الروماتويد والتهاب المفاصل الروماتويدي:

  • إن الروماتويد يعتبر مرض مناعي خطير، حيث أن الأسلوب المناعي للجسم قد يتغير، حيث أنه من المفترض أن جهاز المناعة هو الذي يحمي الجسم من العوامل أو الأخطار الخارجية الضارة.
  • بالإضافة إلي ذلك ولسبب غير معلوم فهو يقوم بمهاجمة المفاصل ويسبب حدوث تلفاً كبيرا ً للغضاريف، بالإضافة إلي ذلك فإن هذا المرض يسبب حدوث ورم في المفصل المصاب وحدوث تيبس صباحي ويؤدي ذلك إلى انتقال المفصل إلى مفصل آخر.
  • بينما يتم العلاج من هذا المرض بعد تشخصيه فوراً من خلال أطباء الروماتيزم، وإن إستجابة المريض للعلاج تكون على حسب الدقة في وصف الأدوية المطلوبة وأيضا ً عدد الجرعات اللازمة، وإن العلاج الطبيعي يشارك في أن يخفف الألم، وأنه يؤهل المرضي لكي يستعيد الكفاءة الوظيفية للمفاصل.

تصلب إبهام القدم:

  • إن تصلب إبهام القدم هو يعتبر حدوث تشنج في إصبع القدم الكبير، بالإضافة إلي أنه مع مرور الوقت يصبح تصلب في إصبع القدم، وإن هذا التصلب هو الذي يكون سبباً في حدوث الألم.
  • ويعتبر ذلك حالة من حالات الخشونة، بالإضافة إلي ذلك فإن هذه الحالة تحدث في أكثر الأوقات إذا كان هناك تشوهات في التقوسات الطبيعية للقدم، ويكون ذلك مثل حالات تسطح القدم أو ما يعرف بالفلاتفوت.
  • كما يمكن تجنب هذه الحالة أو علاجها بعد إكتشاف حدوثها فوراً، وذلك يكون من خلال إرتداء فرشاة حذاء مناسبة يقوم بوصفها طبيب العظام أو أخصائي العلاج الطبيعي، وفي الغالب تستجيب معظم الحالات للعلاج الطبيعي بشكل مرضي.

النقرس:

  • إن مرض النقرس يشتهر بأنه مرض الملوك أو مرض الأغنياء، وذلك من أجل أنه تسببه الحياة الرغيدة أو أكل كميات كبيرة من اللحوم، ولكن ذلك لا يعد سبباً صحيحاً علي الإطلاق، حيث أن أسباب المرض لا تقتصر علي هذا السبب فقط.
  • بالإضافة إلي ذلك فإن هذا السبب يسبب إحباطاً كبيراً للكثير من المرضى الفقراء أو الذين هم متوسطين الحال، حيث أن هناك الكثير من الناس الذين يعانون من هذه الآلام، ولكن مع عدم وجود هذه العيشة الغنية، أو وجود أي ثروة كبيرة.
  • وإن ألم إصبع القدم الكبير يعتبر من أشهر علامات النقرس، حيث أن ٣/٤ من الذين يعانون من النقرس، قد ظهر عليهم الألم في إصبع القدم الكبير، بالإضافة إلى أنه يتميز بإلتهاب المفاصل في الإصبع ويكون ذلك بشكل مستمر، ويكون إصبع القدم منتفخاً  أو حساس عند اللمس ودافئاً و مؤلما ً، وذلك يكون بسبب عدم تخلص الجسم من حمض اليوريك بشكل فعال.
  • وذلك قد يتسبب في تراكم بعض الكريستالات في داخل المفاصل مما قد يسبب آلام مستمرة، وإن هذا المرض يتم معالجته ببساطة شديدة عند معظم الأطباء وبالأخص أطباء العظام أو أطباء المسالك، حيث أنه يتم ضبط حمض اليوريك من خلال إفرازه في البول من أجل أن تستقر نسبته في الدم عند الحدود الطبيعية، وذلك بالإضافة إلي بعض جلسات العلاج الطبيعي التي تساعد علي تخفيف الألم، ثم عودة المفاصل إلي حالتها الطبيعية.

ولمزيد من المعلومات عن أسباب ألم اليد اليسرى عند الزعل وأحدث الطرق للتخلص منه : أسباب ألم اليد اليسرى عند الزعل وأحدث الطرق للتخلص منه

تورم في عظام إصبع القدم الكبير: 

  • يحدث هذا المرض غالباً بسبب الإفراط في نمو العظام في مفصل إصبع القدم الكبير، والمقصود هنا بالورم هو الكتلة العظمية الاي٥تبرز في من السطح الخارجي للقدم.
  • وفي الأغلب يصاحب هذه الحالة تحرك إصبع القدم الكبير في اتجاه أصابع القدم الأخري، وذلك من الممكن أن يسبب تشوهات في القدم، بالإضافة إلى أنها تكون مصدر لألم شديد في إصبع القدم الكبير.
  • كما أنها يمكن أن تكون مصدر للإحباط، مما قد يسبب مشاكل مثل صعوبة العثور على مقاس حذاء مناسب، بالإضافة إلي ذلك فإن العلاج يكون طبيعي من الدرجة الأولي.
  • كما أنها جراحة يقوم بها جراح مختص في جراحة العظام، مع وضع بنج موضعي أو كلي، كما أنه يلزم بعدها راحة من ٦-٨ أسابيع، ثم يبدأ بعد ذلك في جلسات العلاج الطبيعي.

الإصابات:

  • إن الإصبع الكبير هو يعتبر من أكثر الأماكن التي قد تتعرض للإصابة، بسبب أن الإصبع الكبير هو الذي يبرز في الأمام لذلك فهو الذي يتلقى الصدمات، حيث يتعرض إصبع القدم الكبير إلي الصدمات مثل الاصطدام بأشياء صلبة أو الدهس أو إرتداء حذاء غير مناسب لفترة طويلة.
  • حيث أن هذه الأشياء من أكثر الأشياء التي تسبب إصابات في إصبع القدم الكبير، ويكون علاجها من خلال أخذ مسكنات بسيطة إذا كانت الإصابة بسيطة، فإذا لم يتم الاستجابة إلى العلاج، فيجب الكشف من قبل طبيب العظام يحدد مدى الإصابة وكيف يتم العلاج.

وندعوكم لقراءة الاجابة على سؤال هل ألم الرقبة يسبب صداع ودوخة وأعراض هذا الألم وطرق الوقاية منه : هل ألم الرقبة يسبب صداع ودوخة وأعراض هذا الألم وطرق الوقاية منه

مشكلات أخرى في القدم

  • هناك ايضا ً العديد من الأسباب الأخري التي يصاحبها الألم مثل إلتهاب المفاصل المتعدد، أو مرض السكري أو إلتهاب الأعصاب، أو الإنزلاق الغضروفي.

قد إنتهت سطور هذا المقال وتم شرح كل ما يخص الألم في إصبع القدم الكبير الأيسر وأسباب حدوثه وأرجو أن أكون قد أفادتكم والله المستعان.

 

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. عادل يقول

    د خالد عمارة استاذ جراحة العظام يكتب: خشونة مفاصل أصابع القدم من الأمراض المؤلمة جدا و الشائعة
    و هذه الخشونة عادة تكون نتيجة تشوه في القدم منذ فترة طويلة و لكن لم يلاحظه الأهل أو المريض أو لاحظه لكن فضل التعايش معه خوفا من الجراحة أو طرق العلاج الأخرى
    و هذه الخشونة و الألم يؤدي الى المشي بطريقة غير طبيعية مما يؤدي تدريجيا الى خشونة في مفاصل أخرى في الجسم مثل مفصل الركبة أو الفخذ أو العمود الفقري
    و علاج هذه الخشونة في الحالات المبكرة يكون بعلاج السبب أو التشوه أما في الحالات المتأخرة فيجب التدخل الجراحي في المفصل الذي تأثر بأكبر قدر
    و عادة يكون التدخل في صورة تثبيت للمفاصل الصغيرة أو تغيير مفاصل للمفاصل الكبيرة و إصلاح للتشوه