الم في الكتف الايسر من الخلف والامام أسبابه وعلاجه وطرق الوقاية منه

الم في الكتف الايسر من الخلف والامام ، أحيان كثيرة يصاب الإنسان بألم في الكتف الأيسر، أو ذراعه الأيسر، وتكون أسباب ذلك عديدة ومتنوعة، فأحياناً قد يكون تعبير عن تقدم العمر، وأحياناً أخرى يكون ذلك مؤشر للإصابة بأمراض خطيرة، ولذلك سنوضح لكم عبر موقع زيادة أسباب وجود الم في الكتف الايسر من الخلف والامام وطرق علاجه والوقاية منه.

أسباب وجود الم في الكتف الايسر من الخلف والامام

الم في الكتف الايسر من الخلف والامام

يوجد أسباب عديدة قد تؤدي لوجود الم في الكتف الايسر من الخلف والامام وتتمثل تلك الأسباب في النقاط الآتية:

1- نوبة قلبية

يصاب الإنسان بالنوبة القلبية عندما يحدث عجز في جزء من عضلة القلب، ولم يتمكن من الحصول على الكمية الكافية له من الأكسجين، ويحدث ذلك نتيجة عدة أمور تتمثل في حدوث انسداد بالشرايين نتيجة زيادة نسبة الكوليسترول في الدم وتراكمها على جدار شرايين القلب مما أدى لتضييقها.

وبمرور الوقت تتسبب كتلة الدهون المتراكمة في الشرايين بغلق المجرى الخاص بسريان الدم ومنه تعمل على منع وصول الأكسجين لجزء من عضلة القلب.

ويرتبط القلب مع الذراع الأيسر والكتف من خلال خلايا عصبية هي التي تتسبب في وصول الألم لمنطقة الذراع والكتف، حيث أنها المسئولة عن الألم الحادث في القلب وبالتالي تقوم بإرسال إشارات بالألم للخلايا العصبية بالدماغ.

2- الذبحة الصدرية

وهي مختلفة عن النوبة القلبية، فهي بمثابة إشارة إنذار للإصابة بالنوبة القلبية لاحقاً، أو يمكن أن تشير لوجود مشكلة في الشرايين أو الأوردة بالقلب، وتكون أعراض الإصابة بالذبحة مشابهة لأعراض سوء الهضم ويصاحبها ألم في الذراع الأيسر والكتف، ويمكن أن يطول الألم العنق والظهر أيضاً.

3- مشكلات في المفاصل والعظام

تتسبب أحياناً بعض المشكلات التي تتعرض لها العظام والمفاصل في الإصابة بألم في الكتف الأيسر، ومن أمثلة هذه المشكلات: وجود هشاشة بالعظام، أو ضيق بالقناة الشوكية، أو تجمد بالكتف، أو وجود التهابات في المفاصل، أو الإصابة بالألم العضلي الليفي.

4- مشكلات في منطقة البطن

قد يحدث بعض المشكلات في تلك المنطقة وبدورها تؤثر على الكتف سواء الأيسر أو حتى الأيمن ومن بين هذه المشكلات: إجراء جراحة سابقة في البطن، الإصابة بأمراض الكبد، وأمراض البنكرياس، أو وجود مشكلات في أعصاب منطقة البطن.

5- وجود إصابات بالهيكل العظمي

أحياناً بعض الحركات الخاطئة، أو وجود إصابات عظمية تتسبب بحدوث ألم في منطقة الكتف الأيسر، ومنها النوم بطريقة خاطئة، أو التعرض للشد العضلي، أو الضغط في الاستعمال على الكتف والذراع الأيسر، أو الوقوع مفاجأة على الكتف الأيسر.

6- بعض الأنواع من مرض السرطان

هناك أنواع معينة من مرض السرطان تتسبب في الشعور بالألم في الكتف والذراع الأيسر ومن بين هذه الأنواع سرطان الثدي، وسرطان الرئة، وسرطان القولون.

7- الالتهاب الكيسي

ويكون عبارة عن كيس مملوء بالسوائل ويوجد بين أجزاء العظام، والأجزاء التي تتحرك في المفاصل، ويحدث أحياناً الألم في الكتف نتيجة الحركة المستمرة، ويزداد خطر الالتهاب الكيسي مع التقدم في العمر، ويزداد الشعور بالألم في الكتف الأيسر عند الحركة أو النوم على الذراع أو الكتف.

8- الإصابة بالعصب

أحياناً يكون العصب مضغوطاً، أو مصاب ببعض الإلتهابات، وأحياناً يكون ذلك بسبب وجود فتق في القرص الغضروفي، أو احتمال أن يكون الشخص قد تعرض لإصابة مسبقاً.

9- التواء أو تمزق في أربطة الكتف

يمكن أن يصاب الشخص بالتواء في الكتف عند سقوطه أرضاً، ومحاولته لسند جسمه من خلال الذراع أو الكتف، ويمكن أن يحدث ذلك أيضاً عندما يحاول الشخص رفع الأِياء بطريقة غير صحيحة، أو يفرط في التحميل على عضلاته بشكل زائد عن الحد، كل ذه التصرفات الخاطئة تتسبب في الشعور بالألم في الكتف الأيسر والصدر أيضاً.

10- الحزام الناري

ينتج الشعور بالألم في الكتف نتيجة الإصابة بالحزام الناري، والذي هو عبارة عن عدوى يتسبب في حدوثها والإصابة بها نفس الفيروس الذي يسبب الإصابة بمرض جدري الماء، وعند الإًابة بهذه العدوى يشعر الإنسان بالألم الوخز في الكتف، ويصاحب ذلك أيضاً انتشار بعض بقع الطفح الجلدي حول منطقة العصب الذي أصابه أثر الفيروس المعدي، وفي الأغلب يسبق الألم ظهور الطفح الجلدي بعدة أيام، وهذه يزيد من صعوبة التشخيص في بداية الإصابة.

11- أسباب أخرى لألم الكتف الأيسر

توجد بعض الأمراض أو الإصابات التي تتسبب في الشعور بالألم في الكتف الأيسر ومنها مشكلات في الظهر والعنق، والإصابة بأمراض المرارة، والقرحة الهضمية، والإصابة بأمراض الرئة ومنها سرطان الرئة، وجود انزلاق في الديسك الغضروفي.

أعراض طارئة لألم الكتف يجب معها استشارة الطبيب

هناك بعض الأعراض التي يمكن أن تصاحب ألك الكتف الأيسر ويكن لها دلالة خطيرة، ويجب حينها استشارة الطبيب في الحال، وهذه الأعراض هي:

  • الشعور بألم في الصدر.
  • وجود مشكلات في عملية الإبصار.
  • الإصابة بإفراط التعرق.
  • الشعور بالدوخة والحمي أو دوار يصل إلى فقدان الوعي.
  • الشعور بالخدر والتنميل أو يصل الأمر للشلل في جانب واحد من الجسد.
  • الإصابة بالسعال الذي يصاحبه دم.
  • وجود صعوبات مفاجئة في عملية الكلام.
  • الشعور بالألم والاحمرار وأحياناً التورم في أسفل الساقين.
  • ضربات القلب غير منتظمة وينتج قطع التنفس

علاج الألم في الكتف الأيسر

الم في الكتف الايسر من الخلف والامام

هناك بعض الطرق البسيطة للتخفيف من الألم الحادث في الكتف الأيسر، وهذه الطرق تختلف حسب شدة الألم، فإذا كان الشعور بالألم بسيط يمكن التخلص منه بعدة أمور كالتالي:

  • وضع الكمادات الباردة.
  • ممارسة تمارين التمدد.
  • تناول مسكنات عادية للتخلص من الألم.
  • أخذ قسط كاف من الراحة.
  • القيام بتدليك منطقة الكتف.

بينما إذا كان الشعور بالألم غير عادي، وكان صعباً يكون الحل في تلك الأُناء أمور أخرى أكثر تعقيداً تتمثل في الآتي:

  • الاتجاه لعلاج مشكلات القلب لمرضى القلب.
  • أخذ العلاج الكيميائي أو الإشعاعي للمصابين بمرض السرطان.

وقبل تنفيذ ذلك يجب استشارة الطبيب أولاً.

طرق الحماية والوقاية من آلام الكتف الأيسر

من أفضل الطرق التي يمكن اتباعها لحماية الكتف الأيسر والصدر من الإصابة بالألم هي اتباع العادات الصحية الصحيحة بصفة يومية مستمرة، وتتمثل هذه العادات الصحيحة في الآتي:

1- اعتماد وتطبيق العادات الصحية

ويتم ذلك من خلال الاهتمام بتناول الطعام الصحي، وأخذ قسط كافي من النوم يومياً بما يصل إلى 7 أو 8 ساعات، والاهتمام بممارسة النشاط الرياضي بصفة دورية على الأقل ما يصل إلى 3 مرات في الأسبوع، حيث أنه بممارسة هذه العادات الصحيحة يمكن للإنسان أن يقي نفسه ويحمي القلب من الإصابة بأمراض القلب الخطيرة.

2- الحفاظ على وضعية صحيحة للجسم

ويتم ذلك من خلال توجه الإنسان لشراء كرسي مريح للجلوس عليه فترات طويلة أو وسادة خاصة به، وعند الوقوف يجب أن يتم ذلك بطريقة صحيحة أيضاً بمحاذاة للعمود الفقري.

3- عدم الجلوس لفترات طويلة

إذا كان الشخص يعمل على جهاز الكمبيوتر أو يجلس على المكتب لفترات طويلة عليه أن يقوم بين حين وآخر ويتجه إلى التمشية لعدة دقائق أو الوقوف لكي يحرك عضلاته كي يتم الحفاظ عليها متمددة.

4- تجنب رفع الأشياء الثقيلة

حيث أن القيام برفع أشياء ثقيلة الوزن يتسبب في الإصابة بإصابات تسبب الشعور بالألم في الكتف، فعند القيام بذلك يجب التأكد من حدوث ثني في الركبتين وعدم الضغط على الظهر عند فعل ذلك حتى لا يكون سبباً للشعور بألم الكتف.

ولمعرفة أهم التمارين الخاصة بآلام الظهر يُرجى الاطلاع على الموضوع الآتي: تمارين لعلاج آلام الظهر (5 تمارين مجربة)

وفي ختام موضوعنا فقد قدمنا لكم أسباب وجود الم في الكتف الايسر من الخلف والامام وعرضنا الطرق الوقائية اللازمة لتجنب الإصابة بتلك الآلام، نتمنى أن ينال الموضوع رضاكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.