ألم في منتصف القفص الصدري عند التنفس 

ألم في منتصف القفص الصدري عند التنفس، يأتي هذا الألم ويتساءل الكثير، ماذا يعنيه هذا الألم؟ هو له علاقة بالقلب؟ أم أن هناك مشكلة في الصدر والرئة؟ أم أنه عرض من نوبات القلق أو نتيجة حمل شيئ ثقيل كل هذا سوف نتناوله ونجد الإجابة المناسبة عن هذه التساؤلات خلال هذا المقال الذي سوف نتناول فيه ألم في منتصف القفص الصدري عند التنفس، وكذلك توضيح الإسعافات الأولية التي يمكن القيام بها في حالة الشعور بهذا الألم، فتابعونا. 

ألم في منتصف القفص الصدري عند التنفس 

للألم في منتصف القفص الصدري عدد من الأسباب يجب أن نوضحها أولاً لأهميتها ولأنها تعتبر مفتاح الإجابة على العديد من التساؤلات، وتتلخص هذه الأسباب فيما يلي: 

  • تعرض الشخص لحادث ما نتج عنها الألم يكون نتيجة عنها كسر في أحد ضلوع القفص الصدري أو حدوث كدمات في الضلوع أو شروخ في أحد ضلوع القفص الصدري.
  • الإصابة بالتهاب غضاريف القفص الصدري تؤدي إلى الشعور بألم في منتصف القفص الصدري بحيث يكون الألم في أعلى القفص الصدري أي النصف العلوي منه. 
  • الإصابة بسرطان الرئة من المسببات القوية الألم ويكون الألم في هذه الحالة شديد، وتزداد قوة الالم مع الضحك أو السعال أو القيام بأي نشاط بدني، وكذلك يرافقه خروج دم مع البلغم أو سماع صفير عند التنفس نابع من الصدر. 
  • مرض التهاب الجبنة وهو يذهب من تلقاء نفسه وهو يسبب ألم أيضاً في منتصف القفص الصدري أحد الأمراض التي تتسبب في الإصابة بألم في منتصف القفص الصدري عند التنفس.  
  • متلازمة الألم العضلي الليفي وهذا الالم يكون في السيدات أكثر من الرجال ويشبه إلى حد كبير طعن أحد بالسكين في صدرك ويصاحبه حرقه في الصدر، ويصاب به نحو 4% من سكان العالم. 
  • الإصابة بالنوبات القلبية يكون لها النصيب الأكبر في حدوث الألم في الصدر مع وجود حرقة و تنميل في الذراعين مع حدوث القئ وفقدان التوازن. 
  • الإصابة بالانصمام الرئوي وهو يكون بسبب حدوث انسداد أو تصلب في أحد الأوعية الدموية التي تكون متصلة بِالرئة، وينتج عنها صعوبة في التنفس وخلل في ضربات القلب مع دوحه وزيادة في التعرق كما يظهر شحوب في الوجه، وهذه تكون أعراض حدوث جلطة في هذه الاوعية. 
  • أمراض الجهاز الهضمي في بعض الأحيان تحدث ألم في الصدر وهذا يكون بسبب ارتجاع المريئ أو في حالات حصوات المرارة أو حرقة المعدة كلها أسباب تؤدي لحدوث ألم في منتصف القفص الصدري عند التنفس.
  • الحمل يتسبب أحيانًا في حدوث ألم الصدر وهذا بفعل ضغط الجنين أو أن وضع الجنين مرتكز وضاغط على الحجاب الحاجز. 
  • القيام بتمارين رياضية مثل حمل الأثقال التي تضغط على عضلات القفص الصدري. 

كيفية تشخيص الألم في وسط القفص الصدري

تشخيص وتحديد سبب هذا الألم الذي يحدث في منتصف القفص الصدري لابد من عمل عدد من الفحوصات وهذا في الحالات التي تصاحبها أعراض أخرى للأمراض الخطيرة، وكذلك في حالة الألم الشديد الغير محتمل يفضل أيضاً القيام بهذه الفحوصات، وهي كالتالي: 

  • عمل مخطط كهرباء القلب ecg حتى يستطيع المعالج أن يحدد مدى نشاط القلب، لأن في حالة كان سبب الألم هو خلل عضلة القلب يخرج المخطط غير منتظم الشكل. 
  • إجراء فحوصات معملية وذلك بأخذ عينة دماء من أجل قياس معدلات الإنزيمات والبروتينات التي تحتوي عليها عضلة القلب، وهذا لأن أي خلل بها يكون دليل على أن هذا الشخص تعرض لنوبة قلبية. 
  • عمل الأشعة السينية حتى يطمئن الطبيب على سلامة الرئة وشكل القلب وحجمه، وكذلك التأكد من خلو الرئة من الالتهابات. 
  • الأشعة المقطعية وهي التي تظهر وجود جلطات من عدم وجودها وهي لازمة وسريعة في بعض الحالات حتى يستطيع الطبيب عمل الإجراءات اللازمة للحفاظ على سلامة المريض. 

اقرأ أيضًا: ما هي أسباب وجود ألم تحت  القفص الصدري الأيسر

ألم في  منتصف القفص الصدري عند التنفس كورونا 

ظهر سبب آخر من أسباب ألم الصدر عند التنفس وهو بسبب السلالة المتحورة من فيروس كورونا التي أطلق عليها كوفد-19 وهو يسبب شعور بالألم تختلف شدته حسب شدة الإصابة بالمرض، قد يكون حادًا جدًا أو يكون في درجة أقل، كما أنه يزداد مع الحركة، ويكون الألم ناتج عن حدوث التهاب الجهاز التنفسي العلوي، وفي حالات الإصابة بهذا الألم مع ظهور أعراض مشابهة لأعراض فيروس كورونا يجب الذهاب لعمل الفحوصات الطبية اللازمة.

وقد ظهرت هذه الشكوى في عدد من الحالات المصابة بفيروس كورونا المستجد كما أن هذا الألم يزداد مع السعال الجاف الذي قد يؤدي إلى حدوث أضرار في في العضلات القريبة من القفص الصدري، وكذلك بالقرب من القلب مما يسبب شعور بالألم وهذا الألم هو الذي يزداد مع الحركة بشكل كبير. 

اقرأ أيضًا: ألم تحت القفص الصدري

 ألم منتصف الصدر بسبب المشاكل النفسية 

حدوث الألم في منتصف القفص الصدري يعتقد الجميع أنه بسبب مشاكل عضوية ولكن في بعض الأحيان يحدث بسبب مشاكل نفسية، وهناك عدد من العلامات التي تدل على أن هذا الآلم بسبب بعض المشاكل النفسية، وهذه العلامات كما يلي: 

  • ألم الصدر الناتج عن الشعور  بالخوف الشديد أو القلق ويكون بسبب مشاكل نفسية، وينتج بعدها حدوث بألم في الصدر أو مع التنفس. 
  • آلام في الصدر الناتج عن مشاكل نفسية تكون مصاحبة معها وتعرق وشعور بالغثيان مع الإحساس بالوخز في الجسم أو الصدر مع الشعور بعدم السيطرة على الجسم. 
  • للتفريق بين ألم الصدر الناتج من الهلع والقلق الشديد لا يستمر لأكثر من 10 دقائق، و يتطور الألم بشكل سريع ولكنه ينتهي بعد عدة دقائق أما في حالة الأزمات أو الأمراض الأخرى، يبدأ الألم بسيط ويزداد تدريجياً. 
  • الألم الذي يكون بسبب المشاكل النفسية يكون في الصدر ولا ينتقل إلى أجزاء أخرى إلا في حالات قليلة، ولكن في الأزمة القلبية يكون في الصدر ناحية القلب ويمتد الذراعين والكتف والفك أحياناً. 

ما هي الحالة التي لابد من زيارة الطبيب بها

توجد حالات خطرة يجب أن يسرع المريض في التوجه لأقرب طبيب مختص حتى يستطيع تشخيص سبب حدوث هذا الألم، وهذا لانها قد تكون بداية لحدوث نوبة قلبية وهذه هي الحالات: 

  • في حالة شعور المريض بهذا الألم في منتصف القفص الصدري دون أن يكون المريض قد تعرض لأي حادث، أو عدم قيامه بأي مجهود.  
  • إفراز العرق بصورة كبيرة وحدوث الدوخة وشعور بالرغبة في القيء و كل هذا الأعراض تحدث بشكل مفاجئ مع الشعور بالألم في منتصف القفص الصدري عند التنفس. 
  • حدوث الألم عند التنفس وعدم القدرة على الشهيق أو الزفير ويزداد الألم وأيضاً يحدث هذا دون القيام بأي مجهود أو حادث تعرض له.   
  • حدوث الألم في الجزء العلوي من الصدر بشكل مفاجئ.
  • الشعور بتشنج في عضلات القفص الصدري ويكون مصاحب له ضيق وصعوبة في التنفس. 

اقرأ أيضًا: علاج آلام عظام القفص الصدري

الإسعافات الأولية في حالة الألم الشديد في منتصف القفص الصدري 

عند الشعور بالألم الشديد في الصدر وظهوره بشكل مباشر دون حدوث أي مسببات مثل الفلق كما ذكرنا من قبل أو الحوادث فإنه من الأفضل الاتصال بخدمة الإسعاف، وذلك في الحالات التي يحدث بها تنميل في الكتف والذراع مع التعرق الشديد وكذلك شحوب الوجه وأن يصبح لونه مائل الازرق، كل هذه أمور يجب الاتصال بالإسعاف.

كما يمكن أيضاً إعطاء المريض فرص من الأسبرين وهو حتى يزيد من سيولة الدم، ولكن لا يؤخذ مع الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاه الأسبرين، كما أن التهوية الجيدة المكان وجعل المريض مستلقي مع عمل تدليك على منطقة الصدر، كما يمكن إعطاء المريض دواء نيتروغلسرين إذا كان المريض ممن لديهم مشاكل في القلب وتشعر إنك مصاب بنوبة قلبية وهذا الدواء يكون الطبيب المختص المريض من أشار إليه به. 

كيفية علاج ألم القفص الصدري 

  • في حالة كان الألم نابع بسبب مشاكل الجهاز الهضمي فيجب على المريض أن يبتعد عن الأطعمة التي تؤدي إلى هياج المعدة وزيادة إفراز الحمض المعدي الذي يتصاعد المريء، وهذا في حالة الإصابة بارتجاع المريئ. 
  • في حالة كان الألم ناتج من التهاب رئوي فيجب على الشخص المريض أن يبتعد تمامًا عن عادة التدخين في حالة كان مدخناً وكذلك البعد عن مسببات التهاب الشعب الهوائية و تهيج الصدر. 
  •   ممارسة الرياضة بطريقة بسيطة ويفضل تجهيز الجسم قبل البدء في، وذلك حتى يدخل اكبر قدر من الأوكسجين للجسم وتهيئة الرئه لحدوث مجهود.
  •  هناك بعض الحالات يكون فيها الألم شديد وتحتاج إلى مسكنات قوية. 
  • قد يحتاج ألم الصدر إلى تدخل جراحي، وذلك في حالة مثل تمزق الحجاب الحاجز. 

ألم في منتصف القفص الصدري عند التنفس لها أسباب عديدة قد تكون بعضها خطير، كما أن هناك بعض الحالات التي تستدعي القلق، وهذا ما عملنا على توضيحه في السطور السابقة، كما تعرفنا على كيفية تشخيص الألم في منتصف الصدر، ومتى يجب الذهاب إلى الطبيب.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.