سبب الالم في الجانب الايمن من القفص الصدري

سبب الالم في الجانب الأيمن من القفص الصدري شائع بين الكثير من الأشخاص في فترات مختلفة من العمر وقد يكون من الأمور التي تسبب الكثير من الأرق والضيق بالنسبة للأشخاص.

عدد كثير من الأشخاص يشتكون من الألم في الجانب الأيمن من القفص الصدري ويرجع ذلك إلى العديد من الأسباب، وفيما يلي سوف يقدم موقع زيادة سبب الالم في الجانب الايمن من القفص الصدري.

سبب الالم في الجانب الأيمن من القفص الصدري

يحدث الألم في الجانب الأيمن من القفص الصدري بشكل مفاجئ ولا نستطيع التحكم فيه بالصورة الكاملة، ويزيد ذلك الألم من شعور الأشخاص بالخطر أثر إصابتهم بأمراض القلب وضعف عضلة القلب، أو بداية مشكلة الجلطة القلبية وذلك في سن 40 عام ولكن ليس كل الأسباب ترجع إلى أمراض القلب فهناك العديد من الأسباب الأخرى الشائعة.

تكون هناك عدة أسباب محتملة تشير إلى مشكلة الألم في الجانب الأيمن من القفص الصدري، وقد تكون هذه المشاكل الصحية شديدة أو خفيفة أو بسبب جهد عضلي شديد أو بسبب بعض المشكلات النفسية، ومن أسباب هذه المشكلة:

1ـ مشكلات الجهاز الهضمي

قد يكون سبب الالم في الجانب الأيمن من القفص الصدري، هو المشكلات الهضمية، حيث تسبب المشكلات الشائعة التي يسببها الجهاز الهضمي عند الأشخاص الكثير من المشكلات التي تترتب عليها وهي مثل مشكلات في التنفس أو المشكلات الشائعة من القيء وعسر الهضم وعدم القدرة على تناول الطعام وأيضًا الألم الشديد في منطقة القفص الصدري.

اقرأ أيضًا: علاج حصوة المرارة بالأعشاب

2ـ مشكلة حموضة المعدة

تسبب مشكلة حموضة المعدة الكثير من الألم في منطقة جوف المعدة وحرقة المعدة وقد تكون حموضة المعدة مترتبة على مشكلة ارتجاع المريء، ولذلك فهي تسبب الكثير من الألم في منطقة الصدر والقفص الصدري.

3ـ مشكلة تراكم الغازات

تسبب مشكلة تراكم الغازات في المعدة والأمعاء في الشعور بألم شديد مع وجود بعض التقلصات وعدم الانتظام في حركة المعدة والأمعاء، ويكون ذلك من الأمور التي تؤدي إلى الكثير من الألم في منطقة المعدة والقفص الصدري.

4ـ مشكلة قرحة المعدة

مشكلات قرحة المعدة تنشأ عادة من الكثير من الأمور مثل الألم الشديد في منطقة القفص الصدري وتناول بعض أنواع الأدوية والعقاقير التي تسبب تأثير شديد على المعدة وتزيد من حموضة المعدة وتسبب حدوث قرحة المعدة.

5ـ الالتهاب الحاد في المعدة

قد يسبب الالتهاب الحاد في المعدة الذي ينتج عن بعض التأثيرات مثل تناول الأطعمة الحارة أو وجود بعض المشكلات الشديدة في منطقة المعدة والأمعاء إلى حدوث الألم في منطقة الصدر وبالأخص في الجانب الأيمن من القفص الصدري.

6ـ مشكلة ارتجاع المريء

من المشكلات الشائعة بشكل كبير والتي قد يسببها وجود جرثومة المعدة التي تزيد من حساسية المريء وتزيد من الحموضة التي تتحرك إلى اتجاه المريء ومنها إلى الحلق وأثناء يشعر المريض بألم شديد في منطقة الصدر والقفص الصدري ويُعتبر ذلك السبب هو سبب الألم في الجانب الأيمن من القفص الصدري.

7ـ مشكلة في الكبد

بعض مشكلات الكبد تكون شائعة عند بعض الأشخاص الذين   لديهم مشكلة ضعف الجهاز المناعي، أو مشكلات في الكبد وما يفرزه من عصارات وإنزيمات أو حدوث تليف الكبد أو بعض الفيروسات الكبدية الوبائية.

تسبب مشكلات الكبد الكثير من الأعراض عند الأشخاص مثل حدوث مشكلة الصفرة والالتهاب الكبدي وحدوث مشكلة الألم الشديد في منطقة الصدر وفي الجانب الأيمن من الصدر.

8ـ مشكلات في المرارة

حدوث مشكلات في المرارة أيضًا من الأمور الشائعة التي تجعل الأشخاص في حالة معاناة دائمة من التقلصات الشديدة وعدم القدرة على هضم الطعام بالصورة المعتادة نتيجة وجود بعض الالتهابات والانتفاخات في منطقة المرارة أو وجود تضخم في المرارة ونتيجة لذلك يظهر نوع من الألم الشديد في القفص الصدري في الجانب الأيمن.

9ـ حدوث الشد العضلي

قد يسبب حدوث الشد العضلي الناتج من التدريبات العضلية الشاقة أو من القيام ببعض الحركات الخاطئة وتراكم حمض اللاكتيك في العضلات إلى وجود مشكلة شديدة والشعور بألم شديد في هذه المنطقة وألم شائع أيضًا في منطقة الصدر والقفص الصدري.

10ـ مشكلة في البنكرياس

مشكلات البنكرياس التي تنتج من نقص إفراز البنكرياس للعصارة الخاصة به أو مشكلات تضخم أو التهاب البنكرياس قد تسبب حدوث ألم شديد في منطقة الصدر والقفص الصدري.

اقرأ أيضًا: وجع الركبة عند النساء

11ـ حدوث كسر في منطقة الذراع

حدوث الكسر في منطقة الكتف أو الذراع قد تكون من الأسباب الشائعة لوجود ألم شديد في منطقة الكتف في الجانب الأيمن من القفص الصدري.

12ـ التعرض لحادثة

قد يتعرض الشخص لحادثة ما يحدث فيها اصطدام للقفص الصدري أو عضلات الكتف وينتج عن ذلك ظهور كدمات شديدة باللون الأزرق تسبب الكثير من الألم وعدم القدرة على الحركة، أو تحريك الذراع ويحدث الألم الشديد في منطقة القفص الصدري.

13ـ حدوث تسمم الحمل

يسبب تسمم الحمل الكثير من الأعراض عند النساء ووجود ألم شديد وتقلصات عنيفة في منطقة الرحم وأيضًا تتأثر منطقة المعدة والأمعاء بشكل كبير، وينتج عن ذلك شعور المرأة ببعض الألم في المنطقة اليمنى من القفص الصدري والكتف وحدوث الشد العضلي.

14ـ وجود سرطان العظام

يسبب حدوث سرطان العظام الكثير من المشكلات والشعور بالألم الشديد في منطقة العظام والعضلات، ويحدث أيضًا الألم في منطقة الكتف والجانب الأيمن من القفص الصدري.

15ـ تناول بعض المضادات الحيوية

تناول المضادات الحيوية يسبب تفاعل هذه المضادات مع المعدة والأمعاء وبعض هذه المضادات الحيوية قد تسبب حدوث التقلصات العنيفة التي تسبب شعور الشخص بألم شديد في المعدة يرافقه وجود ألم شديد في منطقة القفص الصدري والكتف.

16ـ العمليات الجراحية في القفص الصدري

قد يسبب إجراء بعض أنواع العمليات الجراحية في منطقة القفص الصدري، إلى حدوث مشكلة كبيرة عند الأشخاص والشعور بعض انتهاء هذه العمليات بألم يرافق القفص الصدري والجانب الأيمن منه.

17ـ وجود مشكلات في القلب

حدوث مشكلات القلب عند الأشخاص من المسببات الرئيسية في الشعور بالألم الشديد في منطقة الصدر والجانب الأيمن من القفص الصدري فيشعر الشخص مع بداية المشكلة بوخز شديد يصعب تحمله يرافق هذا الوخز تنميل في الأطراف مع سرعة ضربات القلب وتتابع النبض بشكل سريع جدًا.

اقرأ أيضًا: التخلص من انتفاخ البطن في يوم

الأعراض المصاحبة للألم في الجانب الأيمن من القفص الصدري

بعد أن تعرفنا على سبب الألم في الجانب الأيمن من القفص الصدري، نجد أن هناك بعض الأعراض التي ترافق حدوث ألم في الجانب الأيمن من القفص الصدري، وتكون هذه الأعراض شديدة أو خفيفة حسب المشكلة التي تسببها وتشمل هذه الأعراض:

1ـ وجود ألم شديد في المعدة

قد يكون الشعور بالألم في منطقة الجانب الأيمن من القفص الصدري مصحوب بشعور بـألم شديد في المعدة وتقلصات شديدة وعدم القدرة على تناول الطعام بالصورة الطبيعية.

2ـ الشعور بالألم الحاد في الجانب الأيسر من القفص الصدري

تختلف حدة الألم على حسب المشكلة التي تسببها ولكن في حالة الشعور بألم شديد لا تستطيع تحمله فإن ذلك يتطلب منك سرعة الذهاب للطبيب المعالج وتلاقي العلاج المناسب لأن تلك المشكلة قد تنبأ بحدوث ذبحة أو جلطة في منطقة القلب.

3ـ التعرق الشديد

من الأعراض التي ترافق مشكلة الألم في الجانب الأيمن من القفص الصدري هي حدوث تعرق بشكل غزير ويكون هذا التعرق مصحوب بسرعة ضربات القلب مع التنميل الشديد في الكتف.

4ـ عدم القدرة على التنفس

قد يسبب الألم الشديد في الكتف الأيمن، عدم قدرة الشخص على التنفس بالصورة الطبيعية، مع وجود ألم مع حركات الشهيق والزفير يزداد مع تناول الطعام.

5ـ الشعور بوخز في الكتف الأيمن

قد يشعر المصاب بوخز شديد في منطقة القفص الصدري وفي منطقة الجانب الأيمن من الصدر ويكون ذلك الوخز متكرر بشدة عند القيام بنشاط عنيف أو ممارسة التمرينات الرياضية الشاقة.

6ـ وجود صعوبة في تحريك الأطراف

يتعرض الشخص لصعوبة شديدة في تحريك الأطراف ويصبح غير قادر على تحريك جسده بالصورة الطبيعية التي اعتاد عليها من قبل، ويمكن أن يسبب ذلك الكثير من الأرق للشخص مع رغبته الزائدة في الاسترخاء لأطول وقت ممكن.

7ـ السعال الشديد

قد سبب الألم المستمر في منطقة القفص الصدري والجانب الأيمن منه في حدوث السعال الشديد الذي قد يتحول إلى نوبة شديدة ومزمنة من السعال ولكن يمكن التخلص من ذلك عن طريق تناول المهدئات التي تقلل من هذا السعال، وتسبب الشعور بالراحة بشكل كبير.

8ـ فقدان الشهية

تتسبب الالام العظام المستمرة في شعور الشخص بعدم الرغبة في تناول الطعام وذلك لأن مشكلات العظام قد تسبب الضغط على منطقة المعدة وبالتالي تؤثر على الهضم بصورة كبيرة.

اقرأ أيضًا: أين يقع البنكرياس في جسم الإنسان بالصور

طرق علاج مشكلة الألم في الجانب الأيمن من القفص الصدري

هناك عدة طرق جيدة يتم اتباعها للتخفيف من حدة الألم الذي يتواجد في منطقة الجانب الأيمن من القفص الصدري وذلك إلى جانب ما ذكرناه من سبب الالم في الجانب الأيمن من القفص الصدري، وتعالج كل الأسباب التي تؤدي إلى ذلك ومن هذه الطرق التي يمكن اتباعها في العلاج:

1ـ تناول المضادات التي تعادل حموضة المعدة

كما ذكرنا من قبل أن حموضة المعدة من أكثر الأمور التي تسبب الشعور بالألم في منطقة القفص الصدري وفي الجانب الأيمن من القفص الصدري، ولذلك يجب التخلص من هذه المشكلة ومن طرق علاج مشكلة حموضة المعدة:

  • تناول المشروبات الصحية التي تعالج حموضة المعدة.
  • بعض أنواع الفوار تساعد في التقليل من حدة الشعور بالحموضة.
  • تناول اليانسون يساعد في علاج الشعور بحموضة المعدة.
  • تجنب تناول النعناع لأنه يزيد من الحموضة.
  • تجنب تناول المأكولات المصنعة لأنها تزيد من الحموضة.
  • علاج مشكلة ارتجاع المريء لأنها من أكثر الأمور المتسببه في الارتجاع.

2ـ تناول المضادات التي تعالج الالتهاب

بعض أنواع المضادات الحيوية تساعد بشكل كبير في علاج التهابات المختلفة في الجسم حيث أن الالتهابات التي تحدث في الجسم تزيد من ألم العظام والشعور بالألم في الجانب الأيمن من القفص الصدري.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم الظهر عند النساء

3ـ معالجة سرطان العظام

يحتاج علاج ذلك الكثير من الإجراءات التي يقررها الطبيب المعالج لك بحيث يحاول القيام بمتابعة تطور حالتك وما يمكن أن يحدث بها، وبالتالي فإن التغلب على هذه الحالة يحتاج إلى الذهاب إلى الطبيب المعالج.

4ـ القيام بعمليات الجراحية لعلاج مشكلات المرارة وحصوات الكلى

هناك بعض العمليات الجراحية التي نحتاج إلى القيام بها مثل العمليات التي يتم فيها علاج المرارة وحصوات الكلى وذلك بهدف التقليل من حدة الألم في منطقة القفص الصدري والمرارة والتي يتسبب فيها وجود حصوات الكلى ووجود حصوات المرارة.

5ـ تناول الأدوية المسكنة للألم

بعض أنواع الأدوية المسكنة للألم يمكن أن نقوم باستخدامها من أجل التقليل من حدة الألم المتكون في منطقة الصدر والقفص الصدري وتكون تلك الأدوية ضرورية وفعالة جدًا في العلاج

6ـ استخدام المراهم التي تخفف حدة الألم

بعض أنواع المراهم والدهانات تساعد بشكل فعال في التخفيف من حدة الألم والالتهاب الشديد الذي يحدث في منطقة الكتف والصدر والجانب الأيمن من القفص الصدري ويمكن أن يتم استخدامها بصورة مستمرة حتى الحصول على الشعور بالراحة بالشكل المطلوب.

7ـ علاج مشكلات الصرع

بعض المشكلات التي تحدث في منطقة القفص الصدري في الجانب الأيمن، قد تكون ناتجة عن الإصابة بمرض الصرع حيث أن نوبات الصرع المتكررة قد تسبب إصابة الشخص بالعديد من الألم في منطقة الصدر.

يمكن تناول بعض أنواع العلاج الفعال الذي يصفه الطبيب للتقليل من حدة هذه المشكلة.

8ـ استخدام العلاج الطبيعي

يساعد العلاج الطبيعي في حصول الأشخاص على نسبة الشفاء المطلوبة، والتي نحتاج إليها في التقليل من مشكلة الألم الشديد في القفص الصدري والعضلات، ويمكن تناول العلاج من خلال:

  • التمارين الخاصة بإطالة العضلات، فهناك بعض الأنواع من التمارين الرياضية التي يمكن القيام بها من أجل إطالة العضلات الخاصة بالصدر وتخفيف الألم الشديد في منطقة الصدر والشفاء من الالتهابات.
  • تحفيز الأعصاب، ويتم إجراء هذا العلاج عن طريق استخدام جهاز كهربي، يساعد في إرسال بعض التيار الكهربي ضعيف الشحنات إلى الأعصاب المتواجدة في المنطقة التي تم إصابتها وذلك يساعد بشكل كبير في منع إشارات الألم من وصولها إلى الدماغ مما يمنع الشعور بألم في الكتف.

9ـ العلاجات المنزلية

بعض أنواع العلاجات المنزلية فعالة جدًا في التخلص من سبب الالم في الجانب الايمن من القفص الصدري، ويمكن أن تكون هذه العلاجات كالتالي:

  • القيام بتناول المسكنات الخاصة بتخفيف الألم.
  • القيام بوضع الكمادات الساخنة والباردة على منطقة الألم وعلى المنطقة المصابة لعدة مرات في خلال اليوم، ويجب أن نتجنب وضع الكمادات على الجلد بالشكل المباشر حتى لا يحدث شعور بالحرقة.
  • الراحة بشكل جيد وعدم القيام بالأنشطة الرياضية العنيفة التي تسبب معاناة الجسم بالصورة المستمرة.

اقرأ أيضًا: هل يشفى مريض سرطان الكبد

متى يجب عليك استشارة الطبيب المختص

في بعض الحالات التي تتعرض فيها إلى سبب الألم في الجانب الأيمن من القفص الصدري، قد تحتاج إلى استشارة الطبيب المختص لكي يحدد لك أسباب ذلك المرض والطرق الفعالة للتعامل معه، ومن الأعراض التي تحتاج إلى استشارة الطبيب بشأنها:

1ـ حدوث السعال

يسبب السعال الشديد حدوث حالة من الأرق الشديد وعدم القدرة على التنفس بالصورة الجيدة، ويكون ذلك السعال زائد في فترات الليل قبل أن يذهب الشخص إلى النوم ويمكن السيطرة على نوبات السعال عن طريق تناول الأدوية المهدئة.

2ـ ارتفاع درجات الحرارة

في بعض الأحيان يسبب الألم الشديد في العظام في الشعور بنوع من الارتفاع في درجة حرارة الجسم وتناول الأدوية التي تخفض من حرارة الجسم قد تساعد في الاسترخاء.

3ـ ضيق التنفس

من المشكلات الشائعة المترتبة على مشكلة الألم في القفص الصدري، هي حدوث ضيق شديد في التنفس ويزداد ذلك مع حركات الشهيق والزفير.

4ـ الألم في جميع أجزاء الجسم

قد يسبب الشعور بالألم الشديد في القفص الصدري والجانب الأيمن من الشعور بألم عام في جميع أجزاء الجسم، ويمكن أن نقوم بتناول المسكنات للألم في علاج ذلك.

5ـ الطفح الجلدي

الطفح الجلدي وظهور بعض البقع الحمراء على الجسد قد تكون من الأمور التي تترتب بشكل كبير على الشعور بألم في عضلات الجسد والشعور بـألم شديد في القفص الصدري وفي الجانب الأيمن منه.

6ـ الصعوبة في البلع

تسبب مشكلات الألم الشديد في العضلات في حدوث مشكلة الصعوبة في عملية البلع وعدم القدرة على بلع الطعام بالصورة الطبيعية المعتادة.

اقرأ أيضًا: هل القولون العصبي يسبب رجفه في الجسم

نصائح للتقليل من مشكلة الألم في الجانب الأيمن من القفص الصدري

عند التعرض إلى سبب الالم في الجانب الأيمن من القفص الصدري، نجد أن هناك بعض النصائح الفعالة التي يمكن أن نتبعها بهدف التقليل من الألم الشديد الذي يحدث في منطقة الجانب الأيمن من القفص الصدري وتشمل:

  • الاسترخاء لفترات طويلة.
  • القيام ببعض التمرينات الرياضية.
  • الابتعاد عن الأعمال الشاقة.
  • علاج المشكلات الصحية المتسببة بشكل رئيسي في الشعور بالألم في الجانب الأيمن من القفص الصدري.
  • الابتعاد عن الاكتئاب أو الشعور بالقلق.
  • تناول الأدوية المسكنة.
  • الابتعاد عن الأمور التي تؤثر على نفسيتك.

بذلك نجد أن سبب الالم في الجانب الأيمن من القفص الصدري، متنوع ويختلف من شخص إلى شخص آخر، وأيضًا تختلف أنواع وطرق العلاج لكل نوع من الأسباب.

قد يعجبك أيضًا