ألم أسفل لوح الكتف الأيسر من الخلف

ألم أسفل لوح الكتف الأيسر من الخلف يرتبط ارتباط وثيق بالعمود الفقري، يعتبر ألم العظام من أصعب أنواع الألم التي قد يعاني منها أي شخص، حيث أن ألم العظام يكون شديد، في حالة وجود ألم بسيط في الكتف قد يمر بسرعة ويتم الشفاء دون الحاجة للعلاج، ولكن في حالة استمرار الألم يجب الذهاب للطبيب، وسوف نستعرض عبر موقع زيادة كل ما يخص الألم الموجود في الكتف الأيسر.

ألم أسفل لوح الكتف الأيسر من الخلف

ألم أسفل لوح الكتف الأيسر من الخلف له مجموعة من الأسباب المتنوعة، حيث أن الألم يظهر نتيجة وجود  مشكلة ما في الجسم، ومن أهم أسباب وجود ألم أسفل لوح الكتف الأيسر من الخلف:

الشد العضلي

سبب هام للغاية لوجود الألم في الكتف، ويتم حدوث الشد العضلي عند القيام برفع شيء ثقيل ووجود إرهاق كبير في الكتف، أو القيام بحركات مفاجئة.

الفتق

أو ما يعرف بالانزلاق الغضروفي وهو يكون عبارة عن وجود فصل ما بين فقرات العمود الفقري، ويكون الألم الناتج عنه في الساق والكتف الأيسر.

الجنف

وهو يكون بسبب انحراف بالعمود الفقري، وينتج عنه أكتاف غير متساوية ومشكلة بالساقين.

الحدب

هو عبارة عن وجود منحنى في العمود الفقري من الخارج، حيث أنه لا يسبب الألم في حالة كونه طفيف ولكن في حالة الزيادة يكون به ألم مفرط للغاية.

كسر الفقرات

في حالة وجود كسر في الفقرات يعاني الشخص من ألم أسفل لوح الكتف الأيسر من الخلف حيث أنه قد يحدث نتيجة حادث ما أو في حالة وجود إصابة رياضية.

الوضعيات

قد تسبب الوضعيات الخاطئة في الجلوس أو النوم في ألم أسفل لوح الكتف الأيسر من الخلف.

هشاشة العظام

عندما يعاني الشخص من هشاشة العظام ينتج عنها ألم شديد في الكتف الأيسر حيث أن العمود الفقري يكون به ألم طوال الوقت.

اقرأ أيضا: كم يستمر التهاب الأوتار؟

متى تكون زيارة الطبيب واجبة

في حالة المعاناة من ألم أسفل لوح الكتف الأيسر من الخلف وعدم الراحة عليك التوقف عن المسكنات والذهاب للطبيب لإيجاد حل ما، وهناك بعض الأعراض التي تستوجب الذهاب للطبيب وهي:

  • عندما يصاب الشخص بحمى شديدة.
  • في حالة فقدان الوزن الشديد بدون سبب واضح.
  • وجود صعوبة كبيرة في التنفس.
  • وجود مشكلة في التبول.
  • وجود وخز شديد.

نصائح هامة لتقليل من ألم أسفل لوح الكتف الأيسر من الخلف

إن كنت تعاني من ألم أسفل لوح الكتف الأيسر من الخلف عليك أن تتبع مجموعة من النصائح التي تساعد في التقليل من الألم، حيث أن القيام بالنصائح التالية يساعدك في الحد من ألم الكتف:

  • الرياضة تعتبر من أهم ما تقوم به لتقليل ألم الكتف، يمكنك القيام بممارسة مجموعة من الأنشطة الرياضية اليومية التي تساعد في التخلص من الألم الحاد الموجود بالكتف.
  • التدريب على الجلوس والنوم بصورة صحيحة حيث أن الوضعيات الخاطئة في النوم والجلوس تسبب ألم الكتف بشكل كبير، عليك التعرف على الوضعيات الصحيحة للنوم والجلوس لتحد من ألم الكتف.
  • عليك لا تكتسب وزن زائد حيث أن الوزن الزائد يمثل عبء كبير على العظام، ولذلك عليك أن تحد من تناول الطعام في حالة وجود زيادة في الوزن، الحرص على عدم وجود نحافة شديدة، عليك أن تحرص على وجود وزن مثالي بدون زيادة أو نقصان بصورة كبيرة للحفاظ على صحتك.
  • الابتعاد عن التدخين حيث أن التدخين يسبب مشكلات كثيرة ولذلك لابد من الحد من التدخين الذي يسبب مشكلة صحية عديدة، يمكنك أن تقلع عن التدخين بنفسك ومع الوقت تعتاد على ذلك.
  • تناول الطعام الصحي الذي يساعد في التغذية الكاملة ويعالج هشاشة العظام، مع الابتعاد عن المشروبات الغازية الضارة للصحة، والحرص على تجنب الطعام الذي يحتوي على الدهون الضارة.
  •  عدم تناول المسكنات بشكل يومي حتى لا تسبب أضرار جسيمة للصحة، فيمكنك القيام بالذهاب للطبيب لوضع العلاج المناسب.

اقرأ أيضا: الم في الكتف الايمن من الخلف

العلاج الطبي لألم أسفل لوح الكتف الأيسر من الخلف

إن كنت تعاني من ألم الكتف الأيسر وليس لديك طريقة للتخفيف منه، عليك أن تذهب للطبيب للوقوف على العلاج المناسب، ويتمثل العلاج الطبي لألم الكتف الأيسر فيما يلي:

  • يصف الطبيب مجموعة من الأدوية التي لا يمكن  صرفها بدون روشتة، حيث أن الأدوية الطبية تحتوي على حقن الكورتيزول ولا يمكنك استخدامها بدون طبيب متخصص حتى لا تسبب مضاعفات.
  • يتم وصف العلاج الطبيعي والعلاج بالكهرباء من قبل طبيب متخصص حيث أن هذا العلاج  له دور فعال في التخلص من الألم.
  • الجراحة في بعض الأحيان تكون هي الحل الأمثل، حيث أن هناك مشكلات في العظام تحتاج لتدخل جراحي.

أدوية لآلام الكتف

هناك مجموعة من الأودية الطبية التي يمكن استخدامها لتخفيف من ألم أسفل لوح الكتف الأيسر من الخلف، ولكن لابد من استشارة الطبيب قبل استخدامها، لعدم حدوث مضاعفات جانبية، ومن بينها:

الباراسيتامول

يعتبر من أقوى المسكنات التي يتم استخدامها لتقليل ألم الكتف الأيسر، حيث أنه يتم استخدامه بدون قلق.

الكريمات الموضعية

تعتبر علاج مثالي لألم الكتف، كل ما عليك هو دهن مكان الألم وتدليكه بالمراهم مثل مرهم فولتارين.

ناربوكسين

يعتبر من أقوى المسكنات لآلام الكتف، يتم استخدامه تحت اشراف طبي كامل.

اقرأ أيضا: الم في اليد اليسرى والكتف والرقبة 

علاج ألم الكتف بالطب البديل

الأعشاب الطبيعية تعتبر من أهم الحلول لوجود الألم في الكتف، حيث أن ليس لها أضرار على الصحة وتساهم في العلاج الكلي من أي مشكلة في العظام، سوف نستعرض مجموعة من الطرق العلاجية بالأعشاب لمشكلات العظام ومنها ألم الكتف:

خل التفاح

يعتبر حل مثالي لمن يعاني من ألم الكتف، حيث يتم خلط ماء دافئ مع خل التفاح ووضع كمادات على الكتف وتركها ربع ساعة وتغييرها عدة مرات، سوف تحصل على راحة كبيرة في أقل وقت ممكن.

الكركم

يساعد في علاج الالتهاب والقيام بالتخلص من الألم، يمكنك خلط كوب حليب مع نصف ملعقة من الكركم وشربها في الصباح وقبل النوم لراحة الكتف من الألم.

الزنجبيل

عشبة هامة لعلاج ألام العظام، يمكنك وضع نصف ملعقة من مسحوق الزنجبيل في كوب ماء وتناولها في الصباح للتخلص من الألم.

العسل مع الليمون

من أهم ما يمكنك الاعتماد عليه في علاج الألم الموجود في الكتف، هو خلط ملعقة من العسل مع عصير ليمونة واحدة وتناولها كل يوم في الصباح.

الثوم

مضاد قوي للالتهابات ويحتوي على مضادات الأكسدة، يمكنك هرس 5 فصوص من الثوم مع زيت خردل ووضع الخليط على الكتف مع التدليك لمدة نصف ساعة وتكرر كل يوم.

اللافندر

يعتبر من أبرز الحلول لألم الكتف، يمكنك القيام بوضع اللافندر في ماء دافئ تدليك الكتف كل يوم قبل النوم.

النعناع

يعتبر حل رائع لالم الكتف، يمكنك غلي النعناع وتركه يبرد ثم يتم وضع الخليط على الكتف والعمل على تركه بعض الوقت ومن ثم شطف المكان، يمكنك غلي كوب من النعناع وتناوله كل يوم

زيت الزيتون

من أهم الزيوت الطبيعية للتقليل من ألم الكتف، يمكنك تسخين زيت الزيتون لوقت بسيط ثم القيام بتدليك الكتف لمدة 5 دقائق ومن ثم القيام بتركه نصف ساعة ويشطف المكان، تكرر الوصفة بشكل يومي.

ألم أسفل لوح الكتف الأيسر من الخلف يعتبر من الألم الشديد، حيث أن ألم الكتف يحدث نتيجة عدم النوم بشكل جيد والجلوس في وضعيات خاطئ، ومن خلال السطور السابقة وضعنا بين أيديكم بعض الأدوية والعلاجات المنزلية للتخفيف من آلام الكتف.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.