تسديد الديون عن طريق الديوان الملكي

تسديد الديون عن طريق الديوان الملكي نقدمه لكم اليوم عبر موقعنا زيادة حيث أنه أمر خادم الحرمين الشريفين بتوجيهات خاصة ملكية للديوان الملكي بإنشاء منصة إلكترونية من شأنها تلقي طلبات المواطنين المتعثرين ماديًا وإجراء ما يلزم بشأن تسديد الديون عن طريق الديوان الملكي، مع اتخاذ ما يلزم تجاه المستحقين منهم وطالبي المعونات المادية من أبناء الشعب من المواطنين ، وقد خصص الديوان الملكي لهذا الأمر كافة سبل التواصل مع المواطنين الراغبين في التقدم لتلك الخدمة.

تسديد الديون عن طريق الديوان الملكي

نظرًا لحرص القائمين على تنفيذ أوامر خادم الحرمين الشريفين بتسديد ديون المواطنين المتعثرين فلابد من أن يتم تحديد مستحقين تلك الخدمات المهمة؛ لذا يشترط أن يكون المتقدم بطلب تسديد ديون عن طريق الديوان الملكي حسب الأوامر الملكية ما يلي:

  • أن يكون المتقدم بالطلب سعودي الجنسية.
  • أن يكون لديه أوراق تثبت كم الدين المطلوب وتفاصيله.
  • أن يكون المواطن غير قادر فعليًا على عدم سداد دينه ومعه ما يثبت هذا.

ما هي الأوراق المطلوبة لطلب تسديد الديون

من المفترض أن يتم إرفاق مجموعة من الأوراق بطلب سداد الدين عند التقديم للديوان الملكي، ومن هذه الأوراق الهوية الشخصية، ورق المديونية كاملًا من فواتير وصك دين وخلافه والمدون به مبلغ الدين وبيانات الدائن ،وتسجيل أرقام صاحب الطلب ووسائل الاتصال المتاحة به لأن هذه الأرقام سيتلقي عليها كود تتبع الطلب الذي قدمه للديوان الملكي، وكذلك إثباتات لدخل المواطن التي تفيد بأنه غير قادر على سداد دينه.

خطوات طلب تسديد الديون من الديوان الملكي:

لقد خصص الديوان الملكي بوابة خاصة في موقعه الإلكتروني أوضح من خلالها طرق تقديم طلب خاص بتسديد ديون المواطنين أو طلب معونة مالية، ولتحقيق هذا يجب أولًا كتابة طلب موجه لخادم الحرمين الشريفين بعد التحية الواجبة ومحدد فيه المطلوب ومرفق معه إثباتات خاصة بالدين الدائن والمدين، وأوراق الهوية الشخصية ومذيل بشكر خاص لخادم الحرمين الشريفين على تلك العطية الملكية.

ثم يقوم المواطن بإرسال الطلب عبر إحدى الطرق التي حددها الديوان الملكي لهذا ومعها الأوراق المرفقة ، على أن يحرص المواطن على الاحتفاظ برقم الطلب المرسل لمتابعة رد الديوان الملكي عليه بعد الاستعلام عن وضع الدائن.

ويمكن التعرف على المزيد من التفاصيل عن سداد الديون من خلال: يعتذر الديوان الملكي عن تنفيذ طلبك وحالات المساعدة من الديوان الملكي

طرق تقديم طلب تسديد ديون :

خصص الديوان الملكي مجموعة طرق اتصال يستطيع طالب سداد الدين من المواطنين أن يرسل طلبه عبر أحدها على أن ينص طلبه على مخاطبة رسمية موجهة لخادم الحرمين الشريفين ويضع شكواه مكتوبة في طلب على هيئة برقية أو معروض، ويتم إرسالها للديوان الملكي عن طريق إحدى الطرق التالية:

  • برقية نصية
  • عريضة وفق نموذج خاص بالديوان الملكي عبر الموقع الإلكتروني أو البريد السعودي.
  • اتصال هاتفي عبر الرقم المعلن عنه.

كما نرشح لك المزيد من التفاصيل من خلال: استفسار عن منحة ارض من الديوان الملكي وما الصيغة التي يجب تقديم الطلب للديوان الملكي بها؟

خطوات تقديم طلب تسديد الديون:

يجب على المواطن أن يقوم بإيصال طلب سداد الدين المراد إلى الديوان الملكي عبر إحدى الطرق الشرعية التي حددها الديوان الملكي وخصصها لذلك على أن يقوم المواطن باختيار أقصر الطرق وأسهلها له ويرسل طلبه،وهذه الطرق هي:

  • الاتصال بالديوان الملكي: على الرقم المخصص لذلك وإرسال الطلب عن طريق تتبع الخطوات التي سوف يقوم متلقي المكالمة بإخبار المواطن بها، على رقم مجاني وهو
  • طلب أو معروض عبر الإنترنت: بأن يقوم المواطن بخط نص الطلب الخاص به عبلا هيئة معروض مرفق طيه كافة المستندات الثبوتية لحالته ووضعية الدين وإثبات بشخصية الدائن، ويرسله عبر الموقع الخاص بالديوان الملكي عبر البوابة التي خصصها الديوان الملكي لطلبات تسديد الديون على الإنترنت.
  • معروض أو برقية عبر البريد: يمكن أن يتم إرسال الطلب والأوراق المرفقة معه عبر البريد الإلكتروني الخاص بالمواطن ويتم إرساله للبريد المخصص لتلقي هذه الطلبات داخل الديوان الملكي.
  • أو يتم الدفع بالطلب عبر البريد السعودي الداخلي بالمملكة؛ حيث أن العنوان مسجل بالموقع الالكتروني للديوان الملكي، هذا والعنوان المنوط به أن يتم إرسال الطلبات عليه هو:
  • الهدأ 7636 – الرياض 12911 – المملكة العربية السعودية.

كما ندعوك إلى التعرف على المزيد من التفاصيل عبر: معروض طلب علاج من الديوان الملكي وطرق التواصل مع الديوان الملكي

متى يتم الرد على طلب تسديد الديون:

يقوم الديوان الملكي بعد الفحص والبحث بالرد عليكم في وقت أقصاه أربعة أشهر من تاريخ إرسال الطلب، عن طريق إحدى وسائل الاتصال التي قدمها المواطن من أرقام هواتف وعناوين وهكذا.

كما يمكن للمواطن أن يستعلم عن طلبه بواسطة رقم التقدم بالطلب الذي احتفظ به و بهويته المسجلة بالطلب من خلال الموقع الإلكتروني الذي خصصه الديوان الملكي لهذا الشأن.

طريقة استخدام موقع الاستعلام عن طلب سداد الدين:

يقوم المواطن الذي أرسل طلب سداد الديون عن طريق الديوان الملكي بالدخول للموقع الخاص بهذا واتباع خطوات ملء طلب الاستعلام عن ما تم في طلبه، فيقوم بملء حقول البيانات الخاصة به من إسم ولقب ورقم هوية وما شابه ومن ثم يتم إرسال كود في رسالة نصية على المحمول، ذلك هو رقم الاستعلام وتأكيد الهوية وبعدها يقوم بتسجيل هذا الكود في الموقع ليستعلم عن نتيجة الطلب الذي قدمه بشأن تسديد ديونه.

خدمات إلكترونية أخرى للسداد:

هناك خدمة فرجت التي أنشأتها وزارة الداخلية عام 1441 عبر موقع أبشر والخاصة بالدفع عن الغارمين في قضايا الديون؛ حيث أنها خدمة تفيد في تسديد ما على المساجين بسبب عدم المقدرة على سداد الدين وهذه الخدمة فرجت عن الكثير .(لمزيد من المعلومات قم بزيارة بوابة أبشر)

الانضمام إلى خدمة فرجت:

لم يتم وضع شروط معينة لفك مديونية الغارمين بالسجون وفق قضايا دين؛ حيث ينضم لخدمة فرجت كل من المواطن والمقيم المتعثرين ماديًا والموجودين بالسجن على ذمة قضايا الدين فهم من الغارمين، في هذه الحالة يمكنهم الانضمام لخدمة فرجت من خلال موقع ابشر.

خدماتي على موقع ابشر:

  • عند عمل حساب خاص بك على موقع أبشر فإنك من الممكن أن تنضم لخدمة فرجت الخاصة بسداد ديون الغارمين، حيث أنك يمكن أن تنضم من خلال خدماتك على الموقع وتحديد نوع الخدمة المطلوبة وتحديد السجن التابع له الغارم .
  • يمكن تسديد النسبة التي يستطيع سدادها الغارم من خلال البنك وإثبات ذلك في منصة ابشر على أن يقوم المتبرعين والجهاز القائمة على تلك الخدمة من أن يسددوا ما عجز الغارم عن تسديدة.

الخطوات بعد الانضمام إلى خدمة فرجت:

يتم بحث طلبك حسب ترتيب الطلبات المقدمة للمنصة، ويتم بحث طلبات المواطنين والمقيمين بأولوية إلكترونية حسب الاستحقاق والملابسات الخاصة بالدين والقضية المترتبة على ذلك ومن ثم إتمام عملية السداد الكاملة عبر المبالغ المجمعة من المتبرعين ورفع أمر السداد عبر البنك لإتمام العملية.

ماذا بعد تسديد المديونية:

يتم رفع تمام السداد للمحكمة بغية إطلاق سراح الغارم بعد تمام سداد كل الدين.

الجهاز المسئولة عن خدمة فرجت:

لقد عملت وزارة الداخلية على إنشاء خدمة فرجت من خلال منصة أبشر، إلا أنها جعلت الفكرة عبارة عن دعم مجتمعي لمساجين الدين من خلال وجود متبرعين لتلك الحالات التي عجزت عن الدفع وسداد المديونيات، وقد أشرف على هذه الخدمة المجتمعية مجموعة من الهيئات الحكومية الداعمة للفكرة وهم:

  • وزارة العدل.
  • ووزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
  • ومؤسسة النقد العربي السعودي.
  • و الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي.

وبهذا نكون قد وفرنا لكم تسديد الديون عن طريق الديوان الملكي وللتعرف على المزيد من المعلومات يمكنكم ترك تعليق أسفل المقال وسوف نقوم بالإجابة عليكم في الحال.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.