دفع مخالفات المرور بالكويت

دفع مخالفات المرور بالكويت ، تعد دولة الكويت من أكثر الدول التي تواجه العديد من المخالفات المرورية بشكل يومي وذلك يرجع إلى عدم التزام الاشخاص بالقوانين المرورية الخاصة بالسير والمرور مما أدى إلى حدَث الكثير من الحوادث بشكل يومي ومستمر وهذا ما جعل الحكومة الكويتية تقوم بوضع عقوبات صارمة على من يتجاهل أو لا يلتزم بالقواعد المرورية ويتم فرض العديد من المخالفات سواء للمركبات الشخصية أو مركبات الشركات.

ما المقصود بمصطلح المخالفات المرورية

  • إن المخالفات المرورية هي الحوادث الناتجة عن عدم الالتزام بقواعد الخاصة بالسير والمرور حيث تقوم وزارة الداخلية بتحرير مثل تلك المخالفات المرورية ويتم توضيح أهم القواعد المرورية التي من خلالها يتم الحفاظ على سلامة والحفاظ على أرواح المواطنين.

ويمكن التعرف معلومات عن الاستعلام الشخصي وزارة الداخلية وطريقة دفع المخالفات المرورية عبر موقع وزارة الداخلية الكويتية أضغط هنا: الاستعلام الشخصي وزارة الداخلية وطريقة دفع المخالفات المرورية عبر موقع وزارة الداخلية الكويتية

ما الأفعال التي من خلالها يتم تسجيل المخالفات المرورية

  • عدم استخدام حزام الأمان.
  • السرعة الزائدة عن السرعة الطبيعية للسير فَمع اختلافها حسب اختلاف طبيعة الطرق.
  • يقوم بعض الأشخاص بقطع الإشارة عندما تكون حمراء وفي وقتها يجب الوقوف.

ما هي أنواع المخالفات المرورية في الكويت

المخالفات المرورية المباشرة

إن المخالفات المرورية المباشرة هي تلك المخالفات التي يتم تسجيلها أمام المواطن سواء كان كويتي الجنسية أو مغترب حيث انه يتم تسجيل المخالفة سواء بموافقته أو بدون الموافقة عليها وفي أثناء المخالفة يمكن أن يوجد معلومات لم يتم تسجيلها أمام الشخص وهي من المخالفات التي تظهر على البوابة الإلكترونية.

المخالفات المرورية الغير مباشرة

أما عن المخالفات المرورية الغير مباشرة وهي المخالفات التي يتم تسجيلها بدون علم المواطن أو المغترب وذلك من خلال المخالفات التي يتم تسجيلها من خلال الرادار والكاميرات ولكن تلك المخالفات تظهر على البوابة الإلكترونية عند الإستعلام عنها.

طبيعة المخالفات المرورية في دولة الكويت

  • ان دولة الكويت من أكثر الدول التي تبحث دائما على راحة المواطنين وتوفير الوقت والجهد وذلك من خلال البحث الدائم عن التطور التكنولوجي وإدخال التكنولوجيا في الخدمات الإلكترونية بشكل دائم وكلي.
  • حيث يمكن من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة الداخلية يمكن الإستعلام عن المخالفات المرورية ويمكن أيضا سدادها أو تقديم التظلم.

ما هي طرق الإستعلام عن المخالفات المرورية في دولة الكويت

  • أن الاستعلام عن المخالفات المرورية في دولة الكويت يتم من خلال ثلاثة طرق فيقوم المواطن أو المغترب بإستخدام الطريقة المناسبة حيث يمكن الاستعلام عن المخالفات من خلال بوابة الخدمات الإلكترونية أو من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة الداخلية وأيضاً يمكن الاستعلام عن المخالفات من خلال التطبيق الخاص بوزارة الداخلية.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن وزارة الداخلية دفع المخالفات المرورية ومعرفتها من خلال رقم السيارة أضغط هنا: وزارة الداخلية دفع المخالفات المرورية ومعرفتها من خلال رقم السيارة

كيفية الإستعلام عن المخالفات المرورية بإستخدام البوابة الإلكترونية

  • يتم الدخول إلى البوابة الإلكترونية الخاصة بدولة الكويت وذلك من خلال استخدام أحد متصفحات شبكة الإنترنت.
  • بمجرد فتح الصفحة الرئيسية نجد أن يوجد خانة يتم كتابة الرقم القومي الخاص بالشخص ثم يتم تحديد الإختيار إذا كان هذا الرقم هل هو الرقم المدني أم رقم خاص بالهيئة الحكومية أو رقم المخالفة إذا توفر لديك.
  • ثم يظهر رمز تحقق ويتم كتابته كام هو مذكور سواء رقكي أو أحرف وذلك من أجل التأكد من أجل المستخدم شخصي وليس روبوت.
  • ثم بعد الانتهاء يتم الضغط على ايقونة مكتوب عليها بحث ويتم الانتظار لدقائق حتى ظهور صفحة مذكور بها جميع المخالفات الخاصة بالشخص سواء المواطن أو مغترب وسواء كانت المخالفات مباشرة أو غير مباشرة.
  • يوفر أيضا البوابة الإلكترونية دفع المخالفات من خلال هذا الموقع بدون أي وقت أو جهد.

كيفية الإستعلام عن المخالفات المرورية في دولة الكويت من خلال موقع وزارة الداخلية

  • يتم الدخول إلى الموقع الرئيسي الخاص بوزارة الداخلية ثم من خلال الصفحة الرئيسية يتم الضغط على أيقونة مكتوب بها الخدمات الإلكترونية وسوف تظهر قائمة يتم إختيار منها الإدارة العامة للمرور وسوف تظهر قائمة أخرى يوجد بها العديد من الاختيارات الخاصة بالخدمات المرورية.
  • إذا كان الرغبة هو دفع المخالفات الخاصة بك يتم ذلك من خلال الدخول على دفع المخالفات ثم تقوم بملأ البيانات المطلوبة.
  • وأما إذا كانت الرغبة هي الإستعلام يتم الضغط على أيقونة الإستعلام وبعد ذلك يتم كتابة الرقم المدني أو رقم المخالفة وسوف تظهر جميع المخالفات المباشرة وغير المباشرة بالتفاصيل.
  • وأيضا نجد أن موقع وزارة الداخلية يوفر أيضا القدرة على سداد المخالفات من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بوزارة الداخلية.

كيفية الإستعلام عن المخالفات المرورية في دولة الكويت من خلال إستخدام تطبيق وزارة الداخلية

  • إن من أهم أهداف دولة الكويت هي توفير الراحة لمواطنيها وذلك من خلال تقديم تطبيق خاص بوزارة الداخلية والذي من خلال تحميله من جوجل ستور يتم تحميله والتعامل به من خلاله بسهولة وبدون أي مجهود أو تكلفة.
  • يتم الدخول إلى تطبيق جوجل ساتور ونقوم بكتابة في شريط البحث تطبيق وزارة الداخلية أو MOI-KUWAIT ثم يتم تثبيته على الجوال.
  • ثم يتم الدخول إلى التطبيق ومن خلال الصفحة الرئيسية يتم الضغط على كلمة استعلامات والتي سوف تظهر قائمة بها مجموعة كبيرة من الاستعلامات في أكثر من نفي طه ويتم إختيار مخالفات المرور في دولة الكويت ومن خلالها تقوم بإدخال الرقم المدني أو رقم المخالفة إذا توفر وسوف يظهر لك جميع المخالفات الخاصة بالرقم المدني الذي تم إدخاله سواء بطريقة مباشرة أو بطريقة غير مباشرة.
  • وإن هذا التطبيق يوفر أيضا طرق للدفع المخالفات بالطريقة التي تتناسب معك ولكن ذلك للأشخاص المسجلين فقط.

يمكن التعرف على معلومات عن غرامة تاخير تجديد رخصة السيارة وقيمة المخالفات في قانون المرور الجديد أضغط هنا: غرامة تاخير تجديد رخصة السيارة وقيمة المخالفات في قانون المرور الجديد

أهم المخالفات التي يترتب عن حدوثها حبس لصاحبها

  • من أهم المخالفات التي ينتج عنها حبس لصاحبها هي قيادة السيارة أو الدراجة النارية ولكن بدون توفر رخصة قيادة.
  • القيادة للسيارة أو الدراجة النارية برخصة منتهية أو رخصية تم إيقافها أو مسحوبة فهذه عقوبتها الحبس من ثلاثة أشهر وحسب المدة التي يتم تحديدها أثناء المحاكمة.
  • إذا وقع حادث يقوم الشخص الهروب ولا يقوم بالإبلاغ عن الحادث وفي حالة القبض عليه يتم حبسه ويحاكم بالحبس والغرامة المالية.
  • إهمال الشخص السائق بأكثر من صورة أو طريقة تتسبب في حدوث أذى للسائق أو الأشخاص الراكبين معه.
  • قيادة سيارة أو دراجة نارية بدون وجود لوحة معدنية معلقة عليها.
  • قيادة سيارة أو دراجة نارية ومعلق عليها لوحة معدنية مزيفة وغير حقيقية وليست لتلك السيارة أو الدراجة النارية.
  • قيادة سيارة أو دراجة نارية معلق عليها لوحة معدنية ذات أرقام وحروف مزيفة وتم تزييفها من قبل الأشخاص فهذه تصل إلى الحبس والغرامة المالية.

ونتمنى في نهاية المقال أن نكون قد تناولنا جميع النقاط الهامة حول موضوع دفع مخالفات المرور في الكويت حيث في البداية تم توضيح ما معنى مصطلح المخالفات المرورية وما هي الأفعال التي يتم من خلالها تسجيل المخالفات وما هي أنواع المخالفات المرورية التي توجد في دولة الكويت وما هي طبيعة المخالفات في المرور ثم يتم توضيح كيفية الاستعلام عن المخالفات في كلا من البوابة الإلكترونية وموقع وزارة الداخلية وأيضا تطبيق وزارة الداخلية وتم شرح كل طريقة بالتفصيل وما هي المخالفات التي يترتب على حدوثها حبس لصاحبها.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.