عقوبة عدم دفع الإيجار في السعودية

عقوبة عدم دفع الإيجار في السعودية صارمة، وذلك بهدف تقليل حدوث هذه المشكلة أو تكرارها، لأنه يوجد العديد من الحالات التي لا يقوم المستأجر فيها بدفع الإيجار، وهذا يعتبر اختراق لأحد أهم بنود عقد الإيجار.

بالتالي يجب على المالك الاستعلام عن عقوبة عدم دفع الإيجار في السعودية حتى يستطيع معرفة حقوقه وطريقة الحصول عليها، وهذا ما سوف نتعرف عليه من خلال موقع زيادة.

عقوبة عدم دفع الإيجار في السعودية

الإيجار هو حصول شخص على مكان يملكه شخص آخر لفترة معينة، وذلك مقابل دفع مبلغ يتم الاتفاق عليه، ويتم تأكيد ذلك في العقد المبرم بينهم حتى يحصل كل طرف على حقه في حالة مخالفة الآخر لبند من بنود العقد.

ضمن المخالفات التي يمكن أن تحدث هي عدم دفع المستأجر لقيمة الإيجار المتفق عليها لفترة، وهذا يدفع المؤجر إلى استخدام إحدى الطرق الممكنة للحصول على حقه، وضمن هذه الطرق التوجه إلى مكتب العقار لمخاطبة المستأجر.

في حالة عدم استجابته يتم التوجه إلى المحكمة الشرعية المختصة، والتي تنظر إلى المشكلة من كافة جوانبها، ثم تصدر حُكمًا يتم تنفيذه عن طريق السلطات التنفيذية، ويمكن أن يكون الحكم هو الطرد من المكان أو دفع غرامة وغير ذلك.

مع العلم أنه يستطيع المؤجر اختيار طريقة العقوبة، وذلك لأنه يمكنه رفع دعوى قضائية للطرد أو لفسخ عقد الإيجار حتى لو مازال جاري حتى الآن، وبذلك نكون قد تعرفنا على عقوبة عدم دفع الإيجار.

اقرأ أيضًا: هل يحق للمالك طرد المستأجر في السعودية

ما هي مهلة خروج المستأجر؟

إذا كانت عقوبة عدم دفع الإيجار في السعودية هي الطرد، فإنه لا يتم طرد المستأجر على الفور، ولكن يتم إعطائه مهلة يستطيع من خلالها ترتيب كافة أموره بسهولة، وسوف نتعرف على تفاصيل هذه المدة من خلال النقاط التالية:

  • في حالة الإخلاء يتم إعطاء المستأجر مدة تصل إلى 30 يومًا، وذلك بعد إشعاره بقرار الإخلاء.
  • تصل المهلة إلى 15 يومًا في حالة سداد مبلغ الإيجار المستحق، وذلك من تاريخ إشعار المستأجر بذلك.
  • في حالة النزاعات يتم إعطاء مهلة لا تزيد عن 15 يومًا لتسويتها، وذلك من تاريخ إنشائها.

اقرأ أيضًا: شروط عقد الإيجار في السعودية 1443

حالات طرد المالك للمستأجر

يستطيع المالك طرد المستأجر بكل سهولة في حالة تجاوزه لبعض البنود المنصوص عليها في العقد، والتي سوف نتعرف عليها من خلال النقاط التالية:

  • في حالة عدم دفع المستأجر لرسوم الإيجار لمدة 30 يوم من تاريخ إخطاره.
  • يتم فسخ العقد في حالة تأجير العقار لشخص آخر من قِبل المستأجر.
  • إذا لم يخرج المستأجر من العقار أو المحل بعد انتهاء العقد يحق للمالك فسخ العقد وطرده.
  • في حالة استخدام المستأجر للعقار في أعمال مشبوهة أو مخالفة يتم فسخ العقد على الفور.
  • يستطيع المالك فسخ العقد في حالة قيام المستأجر ببعض التعديلات التي تعود بالضرر على العقار.
  • في حالة مخالفة المستأجر لبند من البنود المنصوص عليها في العقد.

اقرأ أيضًا: شروط فتح مكتب عقار في المملكة العربية السعودية؟

عقوبة عدم دفع الإيجار في السعودية تساعد المالك في الحصول على حقوقه من المستأجر، وذلك في حالة ثبوت عدم دفعه للمبلغ المستحق.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.