نسبة المسلمين في السعودية

نسبة المسلمين في السعودية تختلف من عام لآخر، وذلك نسبة إلى زيادة عدد المواليد مع كل يوم يمر ووفقًا لنسبة الوفيات أيضًا، كما أن تلك الدولة تعد هي المكان الذي ولد في رحابه سيد الخلق محمد صلى الله عليه وسلم، ونزل فيها القرآن وبلغت فيها الرسالة، فكم ستكون نسبة المسلمين به؟

لذا من خلال هذا الموضوع الذي سيعرضه لكم موقع زيادة سنتعرف سويًا على نسبة المسلمين في السعودية وفقًا لآخر الإحصائيات.

نسبة المسلمين في السعودية

نسبة المسلمين في السعودية

إن المملكة العربية السعودية هي أكبر دول الشرق الأوسط، وواحدة من أكبر دول العالم، وبما أنها المكان الذي بُلِّغت فيه الرسالة، وعاش وتوفى فيها النبي صلى الله عليه وسلم، قد يتساءل البعض عن نسبة الإسلام في هذا المكان.

الجدير بالذكر هنا أن نسبة المسلمين في المملكة العربية السعودية هي 100% من سكان المملكة، وبلغت رسالة النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وأجزاء أخرى من شبه الجزيرة العربية ضمتها المملكة العربية السعودية.

اقرأ أيضًا: كم عدد المسلمين في العالم 2021

المسيحية في السعودية

هل يوجد انتشار للديانة المسيحية في المملكة العربية السعودية؟ تعد الديانة المسيحية هي الديانة الثانية بعد الإسلام في المملكة، حيث تتشكل من الزائرين والوافدين للملكة من الدول الأجنبية الأخرى.

يشكل المسيحيون ما يقارب المليون ونصف مليون في المملكة، ويسمح لهم بممارسة دينهم في بيتوهم بشكل فردي، لكن لا يسمح لهم بنشر معتقداتهم أو ممارستها بشكل جماعي أو الدعوة إليها.

لا يوجد كنائس في السعودية، لكن يوجد كنيسة واحدة أثرية سميت بكنيسة الجبيل، لا يسمح للمسلمين بالدخول في الدين المسيحي في السعودية، وإلا سيطبق عليهم حد الردة من الدولة.

نسبة المسلمين حول العالم

الإسلام هو أكثر ثاني ديانة منتشرة حول العالم، وهو الدين الأول في الشرق الأوسط، حيث يبلغ عدد المسلمين حول العالم ما يقارب الملياري مسلم، بينما تبلغ المسلمين على مستوى العالم تبعًا لإحصائيات عام 2020 أن المسلمين يشكلون ما يقارب الـ 25% من سكان العالم، ويوجد الإسلام في شمال إفريقيا مرورًا بشمال غرب آسيا والقارة الهندية.

اقرأ أيضًا: عدد المسلمين في اليابان ومدى انتشاره

أكبر دول العالم من حيث عدد السكان المسلمين

أكبر الدول في العالم من حيث عدد المسلمين هي إندونيسيا وتشمل مليوني وربع المليون مسلم بنسبة حوالي 87% من عدد سكانها، ويليها باكستان التي تضم حوالي مليوني مسلم بما يقارب97% من نسبة سكانها

تأتي بعدها الهند التي تبلغ في عدد مسلميها 195 مليون مسلم بما يمثل نسبة 14% من سكانها، ثم تليها بنغلاديش بعدد 150 مليون مسلم ويشكل هذا العدد 90% من نسبة سكانها، من ثم نيجيريا بعدد 99 مليون مسلم، وحوالي نصف عدد سكان الدولة مسلمين

نجد بعد ذلك جمهورية مصر العربية التي تشمل 88 مليون مسلم بنسبة 93% من عدد سكانها، ثم إيران التي تشمل 82 مليون مسلم بما يعادل 99.5% من سكانها، وأخيرًا تركيا التي تحوي 79 مليون مسلم بنسبة 99% من عدد سكانها.

تجدر الإشارة إلى أن 90% من المسلمين يتبعون الهدي السني، بينما يتبع البقية الطائفة الشيعية والتي تتركز في إيران والعراق.

اقرأ أيضًا: كم عدد المسلمين في الصين 

5 حقائق عن الإسلام في المملكة العربية السعودية

بعدما تعرفنا على نسبة المسلمين في السعودية، توجب علينا أن نعرض لكم بعض الحقاق حول الإسلام بالسعودية، ومنها ما يلي:

  • السعودية تملك أكبر تعداد سكاني إسلامي متنامي، حيث يبلغ عدد سكان المملكة حوالي 30 مليون نسمة، 93% منهم مسلمين.
  • تمتلك المملكة العربية السعودية رمزان في غاية الأهمية للدين الإسلامي ويقعان في مكة والمدينة، وتوجد في مكة الكعبة المشرفة التي يؤدي فيها المسلمين الركن الخامس من أركان الإسلام وهو الحج.

بينما يذهب الناس للمدينة المنورة لزيارة مسجد الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وزيارة قربه، فتعدان أكبر مزار إسلامي في العالم وأكبر مركز للسياحة الدينية في العالم.

  • تتبع المملكة العربية السعودية المنهج الوهابي، وهي حركة إصلاح دينية بدأت في القرن الثامن عشر، وتعمل على تأسيس وتقوية المملكة العربية السعودية اجتماعيًا.

تدعو الوهابية الى التفسير الدقيق للقرآن الكريم وتنفيذ أحكامه ومبادئه وتطبيقها.

  • تحاول المملكة العربية السعودية التحرر من التقيدات السابقة على يد محمد سلمان بن آل سعود، الذي سعى لتمكين المرأة والانفتاح الثقافي للمملكة، فقام بعمل العديد من الحفلات والمهرجانات في المملكة.
  • تمكين المرأة في السعودية، حيث بدأت حركة تمكين المرأة في الانفتاح في عهد محمد بن سلمان بن آل سعود حيث وضح في إحدى المقابلات الصحفية أن النساء لها حقوق في الإسلام لم تأخذها بعد في الواقع.

كما قام باتخاذ إجراءات هامة في سبيل تحقيق دور المرأة في المجتمع، منها الموافقة على قيادة المرأة للسيارة والسعي لإزالة نظام الولاية الساقط على المرأة.

بهذا نكون قد تعرفنا على نسبة المسلمين في السعودية، ونسبة المسلمين وتعدادهم حول العالم الإسلامي سواء في البلاد العربية أو البلاد غير العربية، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.