حساب الوزن المثالي حسب الطول

الوزن المثالي حسب الطول يمكن حسابه بعدة طرق، ويرتبط الوزن المثالي بالكثير من عوامل كما أنه يختلف من شخص إلى أخر، بالإضافة إلى أن الوصول إلى الوزن المثالي من أكثر الأمور التي يحلم بها العديد من الناس وخاصة النساء، لذلك في هذا المقال سنقوم بذكر طريقة حساب الوزن المثالي حسب الطول وكيفية الوصول إليه عبر موقع زيادة.

الوزن المثالي حسب الطول

الوزن المثالي هو أن يكون شكل جسمك متناسق ومناسب مع طولك، على سبيل المثال هو أن لا يكون بجسمك أماكن بارزة أو تحتوي على دهون زائدة مثل منطقة البطن والأرداف، كما أنه يعني أيضًا أن لا تكون تعاني من النحافة بحيث يصبح شكل جسمك رفيع جدًا، ولا يناسب طولك.

كما أن الوزن المثالي لكل شخص يرتبط بالعديد من العوامل والتي تتمثل في العمر والجنس والطول ومحيط الخصر بالإضافة إلى مؤشر كتلة الجسم.

الجدير بالذكر هو أن الوصول للوزن المثالي سواء كنت نحيفة أو لديكي زيادة في الوزن ليس بالأمر الصعب، لذلك في هذا المقال سنقوم بذكر الطريقة التي تساعدك في الوصول إلى الوزن المثالي.

إقرأ أيضًا: الوزن المثالي حسب العمر وكيفيه الحصول على الوزن المثالي

طريقة حساب الوزن المثالي

إن طريقة حساب الوزن المثالي ليست صعبة ويمكنك حسابها في المنزل دون الحاجة إلى استشارة طبيب التغذية.

كما أن حساب الوزن المثالي حسب الطول من أكثر الطرق الشائعة بين الناس بالإضافة إلى أنها تعتبر من أسهل الطرق، ولكن في بعض الأحيان تكون هذه الطريقة غير دقيقة بنسبة كبيرة، وخاصة مع الأشخاص القصيرة جدًا أو الطويلة.

طريقة حساب الوزن المثالي حسب الطول تكون على النحو التالي:

لحساب الوزن المثالي المناسب مع طولك ما عليك فعله هو أن تقوم بقياس طولك بشكل دقيق بالسم ثم تنقص منه 100، على سبيل المثال إذا كان طولك 165  سم فوزنك المثالي سيكون 165-100= 65 أي أن الوزن المثالي المناسب لطولك هو  65 كيلو جرام.

إنها طريقة حسابية بسيطة جدًا ويمكن لأي شخص القيام بها عن طريق معرفة طوله بشكل دقيق، ولكن هذه الطريقة تحتمل نسبة من الخطأ قد تصل إلى 10% بالنسبة للنساء، ونسبة خطأ قد تصل إلى 15% بالنسبة للرجال وهذا بسبب أن الغالبية العظمى من الرجال يتعدى طولهم الـ 170 سم.

طريقة حساب الوزن المثالي بمؤشر الكتلة

مؤشر كتلة الجسم أو BMI كما يرمز إليه في اللغة الإنجليزية والذي يعتبر اختصارًا لـ body mass index، وهو يعتبر مؤشرًا عالميًا يتم استخدامه لقياس طبيعة الجسم، كما أنه يقوم بتحديد نوع الجسم إذا كان مناسب أم يعاني من السمنة أو النحافة، ويتم تحديد طبيعة الجسم عن طريق علاقة حسابية بين الطول والوزن وهي عملية حسابية بسيطة يمكن لأي شخص القيام بها أيضًا وبكل سهولة.

بعد أن قمنا بتوضيح الطريقة الصحيحة لحساب الوزن المثالي وفقًا للطول عن طريق معادلة حسابية بسيطة، سنقوم الآن بذكر طريقة حساب الوزن المثالي من خلال حساب مؤشر الكتلة عن طريق المعادلة التالية:

  • مؤشر كتلة الجسم= الوزن بالكيلوجرام مقسوم على مربع الطول بالأمتار.

الجدير بالذكر هنا هو أن مؤشر كتلة الجسم قد يشير إلى بعض الأمور وهي:

  1. إذا كان مؤشر كتلة الجسم تصل نسبته من 18.5 حتى 25 فهذا يشير إلى أن وزن الشخص مثالي ومناسب لطوله.
  2. إذا انخفض مؤشر كتلة الجسم عن 18.5 فهذا يدل على أن الشخص يعاني من النحافة.
  3. أما إذا كان مؤشر كتلة الجسم من 25 وحتى 5 فهذا يعني أن الشخص يعاني من نسبة منخفضة من السمنة.
  4. كما أنه إذا زاد مؤشر كتلة الجسم عن 40 فهذا يشير إلى أن الشخص يعاني من السمنة المفرطة.

إقرأ أيضًا: كيفية حساب الوزن المثالي

طريقة حساب محيط الخصر بالنسبة للطول

إن كلمة خصر تعني منطقة البطن والتي تبدأ من بعد الصدر وحتى الفخذين، وهناك معادلة تقوم بحساب منطقة الخصر، وتنص هذه المعادلة على أنه لا يجب أن يزيد محيط الخصر للشخص عن نصف طوله، أي أن إذا كان طولك 180 سم يجب أن يكون محيط خصرك 90، فإذا زاد عن ذلك فيشير هذا إلى أنك تعاني من السمنة، كما أن هذه النسبة تختلف من شخص إلى آخر حسب النوع والعمر كالآتي:

  • بالنسبة للمرأة إذا انخفضت النسبة بين محيط قياس الخصر والطول عن 42% فهذا يدل على أن الجسم يعاني من نقص في الوزن، وإذا كانت النسبة بين محيط الخصر والطول أقل من 43% بالنسبة للرجل فهذا يشير إلى أنه يعاني من نقص في الوزن.
  • إذا زادت النسبة بين محيط الخصر والطول عن 58% بالنسبة للمرأة فهذا يشير إلى أنها تعاني من السمنة، أما إذا كانت النسبة بين محيط الخصر والطول زادت عن 63% بالنسبة للرجل فهذا يشير إلى أنه يعاني من السمنة.
  • أما نسبة محيط الخصر والطول التي تشير إلى الوزن المثالي بالنسبة للمرأة تتراوح بين 42 حتى 48%، وبالنسبة للرجل فإن النسبة التي تشير إلى الوزن المثالي تتراوح من بين 43 وحتى 52%.

نصائح للوصول إلى الوزن المثالي

إن الوصول إلى الوزن المثالي يعتبر من أكثر الأشياء التي يحلم بها العديد من الناس وخاصة النساء، وذلك للحفاظ على رشاقتهم وجمالهم، لذلك نقدم لكم أهم النصائح التي ستساعدك في الوصول إلى الوزن المثالي والتي تتمثل في:

  • شرب الماء بكمية مناسبة، حيث يعد ذلك من الأشياء التي تحفز عملية الحرق في الجسم، كما أنه ينقي الجسم من السموم مما يصبح له أثرًا إيجابيًا على البشرة أيضًا.
  • تناول الطعام الصحي واتباع نظام غذائي سليم وهذا لزيادة الوزن أو خسارته فالجسم يحتاج إلى الطعام الصحي في كافة الحالات.
  • ممارسة التمارين الرياضية بصفة مستمرة والذي سيساعدك في حرق الدهون والوصول إلى شكل الجسم المناسب كما أن يقوم بشد ترهلات الجسم التي تنتج عن السمنة فالوزن المثالي يعتمد على بناء العضلات والتخلص من الدهون الزائدة.
  • يجب عليك اتباع نظام صحي دائمًا وحتى بعد الوصول إلى الوزن المثالي وليس فقط لفترة مؤقتة وهذا ما سيساعدك في الحفاظ على وزن الجسم ومظهره أيضًا.

إقرأ أيضًا: مقاسات الجسم المثالي للمرأة وما الوزن المثالي

ما هي أهمية معرفة الوزن المثالي؟

قد يكون معرفة الوزن المثالي محبط بعض الشيء للكثير من الأشخاص والذي يجعلهم يبتعدون عن حسابه، ولكن معرفة الوزن المثالي المناسب للطول لها العديد من الفوائد التي تتمثل في:

  • حماية الجسم من الوصول إلى السمنة المفرطة التي قد تسبب الكثير من الأمراض وتدمر المظهر العام للجسم.
  • كما أن معرفة الوزن المثالي المناسب مع طولك يحفزك على البدء في اتباع نظام غذائي لزيادة الوزن أو فقدان الكيلوجرامات الزائدة بالجسم.
  • بالإضافة إلى أنه يساعدك على التخلص من التفكير المزعج الذي قد ينتابك بسبب شعورك بالسمنة أو النحافة.

في نهاية مقالنا نكون قد قمنا بالحديث عن الوزن المثالي حسب الطول وذلك عن طريقة معادلة حسابية بسيطة، بالإضافة إلى أننا قمنا بذكر طريقة حساب الوزن المثالي من خلال مؤشر كتلة الجسم بالإضافة إلى بعض النصائح للوصول للوزن المثالي ونرجو أن نكون قد أفدناكم بموضوعنا.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.