مدة تقويم الأسنان لسد الفراغات

مدة تقويم الأسنان لسد الفراغات التي يعتبر من أحد الطرق المستخدمة لإصلاح شكل الأسنان، حيث يمكن للتقويم أن يجعل الأسنان مستقيمة ومنتظمة ولا يكون بينهم فراغات، ويتم تركيب الأسنان بطريقة احترافية من خلال الطبيب المختص في ذلك، والتقويم لديه القدرة على التحرك إلى الفراغات التي توجد بين الأسنان، ولكي يتم هذه المهمة فإنه يقوم بالضغط على كل سنة على حدة، ويأتي هنا السؤال كم مدة تقويم الأسنان لسد الفراغات؟ وهذا ما سنجيب عليه في هذه المقال عبر موقع زيادة.

فراغات الأسنان

هي فراغات تكون بين الأسنان في الفم ويكون طول المسافة بين الأسنان 0.5 ملليمتر على الأقل، وهذه الفراغات قد تكون صغيرة من الصعب ملاحظتها، وقد تكون كبيرة وواضحة، ومن المعتاد في فترة الطفولة أن تنمو الأسنان بفراغات ظاهرة ولكنها قد تتلاشى بمجرد سقوط الاسنان اللبنية، وتنمو الأسنان الدائمة التي تكون مرصوصة بطبيعتها بدون فراغات.

ومن هنا سنتعرف على: سعر تقويم الأسنان الفك العلوي فقط 2021

أسباب فراغات الأسنان

مدة تقويم الأسنان لسد الفراغات

قد يتساءل الكثير من الأشخاص عن أسباب وجود الفراغات بين الأسنان، وأهم تلك الأسباب العوامل الوراثية،  وهناك أسباب متعددة أخرى لحدوث الفراغات بين الأسنان، سوف نذكر لكم فيما يلي بعضا من تلك الأسباب وأهمها:

الفك الكبير

في بعض الحالات يكون الفك كبيرا بالنسبة لمقارنته بحجم الأسنان، مما يؤدي ذلك إلى وجود فراغات بين الأسنان يتسبب باختلال اصطفاف الأسنان.

سن ناقص او سن إضافي

في بعض الحالات يولد الطفل بسن ناقص وأحيانا بسن إضافي، ففي حالة السن الناقص تنمو الأسنان بشكل طبيعي إلا أن السن الناقص لا ينمو، مما يسبب ذلك في وجود فراغات بين الأسنان، وفي حالة وجود سن إضافي، فإن ذلك يعيق بروز بعض الأسنان المجاورة مما يسبب ذلك في وجود فراغات بين الأسنان.

التهاب الاسنان

وهو من واحد من أنواع الالتهابات الحادة التي تصيب اللثة، ويرجع سببه إلى الإهمال في نظافة الفم والأسنان، مما يؤدي ذلك إلى ذوبان العظم في الفكين، فيعمل على تحريك الأسنان من مكانها فيؤدي إلى حدوث فراغات بين الأسنان.

فقدان الأسنان

في بعض الحالات يكون الفراغ الذي يحدث بين الأسنان بسبب فقدان أحد الأسنان،  ويرجع ذلك إلى سقوط الأسنان اللبنية عند الأطفال لكنه سرعان ما ينغلق عند نمو الأسنان الدائمة، أما بالنسبة للكبار فيرجع فقدان الأسنان لعدة أسباب في المراحل العمرية المتقدمة.

ويمكن التعرف على: أسعار تركيب الأسنان الزيركون في مصر

أعراض فراغات الأسنان

تتكون تلك الأعراض من خلال ظهور فراغات في الفك والفم، أو مسافات بين سنين متجاورين، وفي بعض الأحيان نتيجة لالتهاب اللثة، تبدأ الأسنان الموجودة بجانب الفراغ بالتخلخل إلى الفراغ، ولذلك سنذكر لكم فيما يلي بعضا من أعراض فراغات الأسنان وهي:

  • تصبح رائحة الفم كريهة
  • احمرار اللثة وتصبح متورمة.
  • تبدأ اللثة بالانحسار عن بعض الأسنان بشكل تدريجي.
  • يؤدي ذلك إلى تخلخل الأسنان.

علاج فراغات الأسنان

لكي يتم إغلاق فراغات الأسنان توجد عدة طرق  وأساليب يمكن اللجوء إليها ومن بين هذه الطرق، طريقة القشور الخزفية، طريقة تقويم الأسنان، وطريقة زراعة الأسنان، وغيرها من الطرق، ولكننا في هذا المقال سنتحدث عن طريقة سد الفراغات بواسطة تقويم الأسنان الذي يضطر المريض من تركيب التقويم كاملا حتى لو كان الفراغ بين سنين متجاورين فقط.

تقويم الأسنان

تقويم الأسنان هو أحد الطرق الطبية المستخدمة في طب الأسنان لإصلاح وظيفة وشكل الأسنان مثل اعوجاج الأسنان وسد الفراغات، وكذلك حل مشاكل الفك لكي تقوم الأسنان بعملية قضم الطعام بشكل صحيح،  حيث يقوم تقويم الأسنان بالضغط تدريجيا على الأسنان  فيحركها من مكانها، مما يعمل ذلك على إغلاق المسافات بين الأسنان بعد فترة من الوقت، كما أنه يعمل أيضا على الحصول على ابتسامة جميلة وجذابة.

ولا يفوتكم قراءة موضوع: كيفية تقويم الأسنان في المنزل

العوامل التي تعتمد عليها مدة تقويم الأسنان

لكل نوع تقويم مادة معينة يصنع من خلالها، تختلف باختلاف الحالة التي يعالجها، وعلى أساس ذلك تختلف المدة التي يستغرقها التقويم لتصحيح الأسنان و تعديلها، كما أن مدة تقويم الأسنان تعتمد بشكل عام على عوامل عدة أهمها:

العمر

يختلف العمر في مدة تقويم الأسنان فالكبار يملكون عظاما أكثر كثافة، وكذلك معدل حرق السعرات لديهم أبطأ، ولذلك  إذا لاحظوا وجود مشاكل في أسنانهم عليهم التوجه إلى طبيب الأسنان للبدء في تركيب تقويم الاسنان في وقت مبكر، أما بالنسبة  للأطفال فإنهم يملكون عظاما أكثر ليونة، كما أن معدل حرق السعرات لديهم أعلى، خاصة إذا كانوا في مرحلة البلوغ.

والوقت المثالي للقيام بعملية التقويم يكون تقريبا من عمر 10-12 عام ففي هذا السن تكون الأسنان اللبنية قد بدأت في الارتخاء، وبهذا فان أسنانهم تكون أسرع في التحرك مقارنة بالشخص البالغ.

تزاحم الأسنان

يحدث ذلك عادة عندما يكون الفك صغير والأسنان كبيرة مما يؤدي ذلك إلى تزاحم الاسنان و أيضا إلى عدم قدرة الفم على استيعاب الأسنان، وترجع أسباب تزاحم الأسنان إلى العوامل الوراثية، وأورام الفم والفك، التهاب اللثة، وكذلك ممارسة العادات السيئة.

والجدير بالذكر أنه كلما كان تزاحم الأسنان أكثر زاد بذلك الوقت المستغرق في  تقويم الأسنان وتنظيمها، فتحتاج الأسنان المزدحمة إلى وقت أكبر، لتقليل الاحتكاك بين الأسنان.

حالة المريض

هناك بعض الحالات تكون سريعة وسهلة عن غيرها وتستغرق وقتا أقل لعلاجها، على خلاف الحالات المعقدة فإنها تحتاج وقتا أطول لعلاجها، مع العلم أنه لا يوجد حالتين متماثلتين، وهناك العديد من الحالات المعقدة باختلاف تفاصيلهم يستغرقون فترة علاج تصل إلى 36 شهرا لتكون أسنانهم منتظمة.

الأدوية

قد يستخدم المريض بعض الأدوية التي تعمل على إبطاء من حركة العظام، مما يؤدي ذلك إلى احتياج التقويم فترة أطول من المعتاد لكي تصل الأسنان إلى مكانها الصحيح.

مدة تقويم الاسنان للكبار عموماً

مدة تقويم الأسنان لسد الفراغات

مع اختلاف نوع التقويم إلا أن لتقويم الأسنان بشكل عام مدة معينة، ويتراوح المتوسط في علاج التقويم بين 12-18 شهر، ولكنه قد يستغرق أحيانا مايقارب24   شهر أو أكثر، وقد يظن معظم الناس الذين يرغبون في تركيب تقويم الأسنان بغرض سد الفراغات أنها تأخذ وقتا قليلا، فتركيب الأسنان لمدة 6 أشهر تعد نادرة إلى حد ما.

كما يرشح لكم موقع زيادة الاطلاع على: معلومات عن تقويم الأسنان و مميزاته ونصائح بعد تركيبه

مدة تقويم الأسنان لسد الفراغات( الأسنان المتفرقة)

أثناء ارتداء التقويم لسد الفراغات تتجمع الدعامات بمساعدة الروابط المرنة، فيتم بذلك إغلاق الفراغات، والجدير بالذكر أن المصابين بأمراض اللثة لا يمكنهم الخضوع لعملية التقويم إلا بعد معالجة أمراض اللثة، ويعتبر تقويم الأسنان من أفضل الطرق لسد الفراغات بين الأسنان، على الرغم من وجود طرق أخرى لسد الفراغات مثل قشرة البورسلين.

وتستغرق المدة التي يمكن للمريض من خلالها أن يرى أسنانه قد بدأت في التجمع هي أقل من 6 أشهر، ولكن تستغرق مدة تقويم الأسنان لسد الفراغات لكي تتم عملية الشفاء الكامل فإن تتراوح بين 18 شهرا وثلاث سنوات.

وللمزيد من الإفادة قم بالتعرف على: متى تبدأ الأسنان تتحرك بعد التقويم؟ وكيفية التعامل مع انتكاسة الأسنان بعد التقويم

وأخيراً قد انتهت مقالتنا التي تحدثنا فيها عن فراغات الأسنان، أسبابها، وعلاجها وكذلك عن مدة تقويم الأسنان لسد الفراغات بين الأسنان، وعلى ما تعتمد عليه تقويم الاسنان، حيث يتم تركيب التقويم بطريقة احترافية بواسطة الطبيب المختص في ذلك، كما عليكم علاج أمراض اللثة قبل تركيب تقويم الأسنان للحصول على ابتسامة جميلة وجذابة.

 

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.