ألم الدورة في الأسبوع الرابع من الحمل

ألم الدورة في الأسبوع الرابع من الحمل يكون من أبرز الآلام التي قد تشعر بها المرأة في هذه الفترة من بداية الحمل، ففي الأسبوع الأخير من الشهر الأول في الحمل تكون الدورة الشهرية قد توقفت بالفعل، لذا سنعرض لكم من خلال موقع زيادة ما قد يواجه المرأة من ألم يشبه ألم الدورة في الأسبوع الرابع من الحمل.

ألم الدورة في الأسبوع الرابع من الحمل

من المعروف أنه في الأسبوع الأخير من الشهر الأول في الحمل قد تشعر المرأة ببعض الآلام التي تصاحب الدورة الشهرية على الرغم من أن الدورة الشهرية تكون قد توقفت بسبب الحمل، لذا سنعرض فيما يلي الأعراض التي تحدث للمرأة في الأسبوع الرابع من الحمل.

اقرأ أيضًا: الفرق بين ألم الدورة وألم انغراس البويضة

أعراض الحمل في الأسبوع الرابع

كما ذكرنا فألم الحمل في الأسبوع الرابع يكون مشابهًا لألم الدورة الشهرية، ففي الأسبوع الرابع من الحمل ترتفع نسبة هرمون الحمل بالجسم، وبالرغم من ذلك في بعض الحالات قد لا تظهر اختبارات الحمل أن الحمل إيجابي.

تأخر نزول الدورة الشهرية في الأسبوع الرابع من الحمل

يعد تأخر نزول الحيض عن موعده من أول الأعراض المتعارف عليها والتي تخبر المرأة باحتمالية حدوث الحمل، ولكن من الممكن أن يكون هذا التأخير نتيجة لتغير الهرموني ليس إلا.

لذا ليس تأخر الحيض وحده علامة على وجود الحمل، فيجب أن يصاحبه بعض الأعراض كنزول بعض قطرات الدم البسيطة نتيجة لغرس البويضة، ومن الممكن أن تشعر المرأة بحدوث بعض التشنجات كالتقلصات التي تصاحب الدورة الشهرية، ويكون ذلك صورة من صور ألم الدورة في الأسبوع الرابع من الحمل.

الشعور بآلام أسفل البطن في الأسبوع الرابع من الحمل

هو أحد صور ظهور ألم الدورة في الأسبوع الرابع من الحمل، فمن الطبيعي في الأسبوع الرابع من الحمل ملاحظة انتفاخ صغير بمنطقة أسفل البطن، وهذا الانتفاخ يكون بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون.

كما يمكن حدوث بعض الآلام والتشنجات في منطقة أسفل البطن، وقد يكون هذا الألم مشابهًا قليلًا لآلام البطن أثناء الدورة الشهرية، فالعديد من السيدات يقلقن من الشعور بهذا الألم، لكن في الحقيقة الشعور بالألم أسفل البطن في الأسبوع الرابع من الحمل يكون علامة على أن الطفل قد تم زرعه بشكل صحيح في جدار الرحم.

في الأسبوع الرابع من الحمل قد تلاحظ المرأة ظهور بعض قطرات دماء نتيجة لعملية زرع البويضة المخصبة بالرحم، لكن في حال كان النزيف شديدًا يجب أن يتم مراجعة الطبيب فورًا.

الغثيان والقيء الصباحي في الأسبوع الرابع من الحمل

أكد الأطباء أن نسبة كبيرة من السيدات في الأسبوع الرابع من الحمل قد يصبن بالغثيان والقيء عند الاستيقاظ من النوم، ويدوم ذلك خلال الأسابيع التسع الأولى من الحمل، وبعد ذلك تختفي تلك الأعراض في الثلث الثاني من الحمل

يرجع الشعور بالغثيان الصباحي إلى ارتفاع نسبة هرمون الحمل بالجسم عن معدله الطبيعي، ويمكن التغلب عليه بتناول أي شيء بسيط بمجرد الاستيقاظ من النوم حتى تتجنب المرأة الشعور بالغثيان أو القيء.

آلام وانتفاخات الثديين في الأسبوع الرابع من الحمل

نتيجة لإفراز هرمون الحليب بالجسم قد تشعر المرأة ببعض الالتهابات بالثدي أو تهيجه نتيجة لإنتاج اللبن، كما قد تلاحظ المرأة ظهور بعض العروق المنتفخة بمنطقة الثديين، والشعور بالقليل من الألم في الحلمات، والتي يتغير لونها إلى أن يكون داكنًا قليلًا، وكل تلك العلامات تكون دليلًا على حدوث الحمل.

اقرأ أيضًا: افضل وقت للحمل بعد الدورة الشهرية

الرغبة المتكررة بالتبول في الأسبوع الرابع من الحمل

عندما ينمو الجنين بداخل الرحم يسبب اتساعًا ملحوظًا به، هذا الاتساع يكون سببًا في الضغط على المثانة مما يجعل المرأة تشعر أنها بحاجة للتبول بشكل متكرر.

كما أن الشعور برغبة متكررة في التبول قد يكون ناتج عن حدوث بعض التغيرات الهرمونية الملحوظة داخل الجسم، والتي تسبب تنشيط الدورة الدموية بالأخص في منطقة الحوض.

من الجدير بالذكر أنه في حال شعرت المرأة بأي حرقة أثناء التبول فأنه عليها زيارة الطبيب بشكل فوري، وذلك لتقليل خطر الإصابة بعدوى البول التي تكون من أكثر الأمور الشائعة، والتي تتعرض لها السيدات في الثلث الأول من الحمل.

الشعور بالانتفاخ في الأسبوع الرابع من الحمل

نتيجة لارتفاع هرمون البروجسترون عن المعدل الطبيعي له بالجسم قد تشعر المرأة ببعض الانتفاخ في بطنها، مما قد يؤدي إلى صعوبة بعمليات الهضم كما يحدث تراكم للغازات في مجرى الأمعاء.

لكي تتجنب المرأة الشعور بهذا الأمر الذي يزعجها، ينصح بتناول العديد من الأطعمة والخضراوات التي تحتوي على الألياف الطبيعية التي تسهل عملية الهضم.

الشعور بالتعب والإجهاد في الأسبوع الرابع من الحمل

نتيجة لزيادة نشاط الدورة الدموية بالجسم خاصةً في منطقة الرحم، وكنتيجة أيضًا لحدوث العديد من التغيرات الهرمونية بالجسم في فترة قصيرة، فتشعر المرأة بهذه الفترة بالإعياء والتعب الشديد.

لذا فيجب على المرأة بعد التأكد من وجود الحمل أن تتأكد من الخضوع للراحة التامة، كما يجب ضرورة اتباع نظام غذائي صحي غني بالعناصر المفيدة والفيتامينات والألياف، لأن الجسم في هذه الفترة يكون حاملًا لطعام الأم وطعام الجنين معًا.

كما ينصح بممارسة بعض التمارين والأنشطة البسيطة التي تساعد في التخفيف من الشعور بالإعياء.

الحساسية تجاه بعض الروائح في الأسبوع الرابع من الحمل

بسبب ارتفاع نسبة هرمون الأستروجين في جسم المرأة بالأسبوع الرابع من الحمل تزداد حساسيتها تجاه بعض الروائح التي لم تكن تتحسس منها من قبل.

لذا تشعر الكثير من السيدات في الثلث الأول من الحمل ببعض الانزعاج من روائح الطعام والشوي، لكن هذا الإحساس يختفي تدريجيًا عند بدء الثلث الثاني من الحمل.

كما أن حدوث بعض التغيرات الهرمونية المفاجأة في جسم المرأة في هذه الفترة قد يكون سببًا في التقلبات المزاجية التي تتعرض لها على غير عادتها.

تغير الخلايا والأنسجة في الأسبوع الرابع من الحمل

بعد أن ذكرنا ألم الدورة في الأسبوع الرابع من الحمل، ووضحنا الأعراض التي تظهر على الحامل في هذه الفترة، والتي تشبه أعراض نزول الدورة الشهرية، فمن الجدير بالذكر أنه من الطبيعي في الأسبوع الرابع من الحمل أن تحدث بعض التغيرات في الأنسجة، ومن هذه التغيرات:

  • في الأسبوع الرابع من الحمل يبدأ القرص الانتشابي في التشكل، والقرص الانتشابي هو بداية لتكون الجنين برحم الأم.
  • في الأسبوع الرابع من الحمل تبدأ أنسجة الأرومة الغاذية في التطور، وأنسجة الأرومة الغاذية هي الأنسجة التي تربط بين جسد الأم وجسد الجنين.
  • تقوم الأنسجة الأرومة الغاذية بتكوين وإنتاج روابط دموية مع أنسجة الأم والتي تساعد على تغذية الجنين، وتكون هذه بداية الدورة الدموية بكلًا من الرحم والمشيمة.

ماذا يحدث في نهاية الأسبوع الرابع من الحمل

هناك بعض الظواهر التي تظهر على المرأة في الأسبوع الرابع من الحمل، ومنها:

  • الإحساس بالتعب العام في الجسم.
  • تشعر المرأة ببعض الامتلاء في منطقة أسفل البطن والحوض.
  • الإحساس باحتقان الجسم لكن دون حدوث زيادة.
  • تغيرات حادة بالمزاج بسبب تغيرات الهرمونات.
  • الشعور المستمر بغثيان الحمل، والذي يكون مصاحبًا للمرأة في الثلث الأول من الحمل.
  • الشعور المُلح والمستمر بالرغبة في التبول.

انقسام البويضات في الأسبوع الرابع من الحمل

في الأسبوع الأخير من الشهر الأول من الحمل تكون البويضة المخصبة بالفعل قد انقسمت إلى جزئيين رئيسين، الجزء الأول يقوم بتكوين المشيمة والجزء الثاني يقوم بتكوين الجنين.

يكون حجم الجنين في الأسبوع الرابع من الحمل ما هو إلا بضعة ميللي مترات، ولكن التغيرات التي تحدث في شكل الجنين في هذا الأسبوع كبيرة وملحوظة، حيث إن شكله ووضعية جسمه تختلف قليلًا من حالة الاستقامة إلى الحالة المنحنية كحرف الـ C باللغة الإنجليزية.

كما ذكرنا سابقًا أنه في هذه المرحلة يبدأ القرص الانتشابي في التكون، ويبدأ مع نموه بدء مراحل نمو الأعضاء المختلفة من بعض الخلايا المعينة.

في حالة أن الجنين لم يتأثر بأي أدوية تتناولها الأم فيكون نموه بشكل طبيعي جدًا، ويتطور دون أن تظهر عليه أي عيوب خلقية، لكن في حالة وجود أدوية تتناولها الأم فذلك يُشكل خطرًا على الجنين، فقد يتوقف نمو الجنين نهائيًا أو قد تظهر عليه بعض العيوب الخلقية أو التشوهات.

اقرأ أيضًا: ألم أسفل البطن مثل ألم الدورة في الشهر التاسع

اختبارات الحمل خلال الأسبوع الرابع

رغم الشعور بألم الدورة في الأسبوع الرابع من الحمل إلا أن هذا الوقت من الحمل هو أنسب الأوقات لعمل تحاليل الحمل، ومن الفحوصات التي تجرى لبيان الحمل في الأسبوع الرابع:

  • اختبارات الحمل المنزلية

يتم شراء اختبار الحمل المنزلي من الصيدليات لمعرفة إيجابية أو سلبية الحمل، وهذه الطريقة من اختبارات الحمل تعد أسهلها.

  • فحوصات الدم

هذا النوع من الفحوصات يتم في المعامل، ويعد هو الفحص الأكثر مصداقية حيث إنه يبين وجود هرمون الحمل بالدم والكمية التي يتوافر بها، كما يمكن لهذا النوع من الفحوصات أن يكشف عن وجود حمل قبل موعد الدورة الشهرية بثلاثة أيام.

  • فحص الحمل عن طريق الموجات الفوق صوتية

فحص الحمل عن طريق الموجات فوق الصوتية لا يعد من اختبارات الحمل ذات الفاعلية في تلك المرحلة الأولى من الحمل، لكن يفضل اللجوء إليه بداية من أسبوع الحمل الخامس، لأنه في هذه الفترة تكون أنسجة الحمل وكيس الحمل قد تكونا بالفعل.

بعد التعرف على ماهية شعور المرأة بألم الدورة في الأسبوع الرابع من الحمل، ننصح باستشارة الطبيب في حالة ظهور أي أعراض خطرة كالنزيف أو شعور مستمر بالإعياء.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.