كيف أجاوب على أسئلة المقابلة الشخصية ؟

كيف أجاوب على أسئلة المقابلة الشخصية حيث تعتبر المقابلات الشخصية من أكثر الأمور التي تسبب قلق للمقبل عليها، وبالرغم من ذلك تعتبر المقابلات الشخصية خطوة هامة ولا مفر منها من أجل الحصول على وظيفة أو فرصة دراسية أو تدريبية، ولذلك يجب الإعداد بصورة جيدة قبل إجراء المقابلات الشخصية للإجابة بطريقة صحيحة على الأسئلة التي يتم إلقائها في المقابلة الشخصية، ولهذا ادعوك للتعرف عليها معنا اليوم بر موقع زيادة .

هناك العديد من الاسئلة المتوقعة عند التقديم لوظيفة إدارية، ولذا ادعوني أقدم لكم أشهر هذه الأسئلة وكيفية الرد عليها بالإجابات النموذجية عبر موضوع: اسئلة مقابلة شخصية لوظيفة إدارية

أهداف المقابلات الشخصية

للمقابلة الشخصية العديد من الأهداف المختلفة والمتنوعة, والتي تشتمل علي الآتي:

  • التعرف على مدى قدرة الشخص على أداء المهام الخاصة بالوظيفة.
  • التحقق من دافعية الشخص المتقدم على الوظيفة لاستمراره في العمل لمدة طويلة.
  • التنبؤ بمدى قدرة الفرد على الانسجام مع فريق العمل والمؤسسة بشكل عام.

كيف اجاوب على اسئلة المقابلة الشخصية ؟

كيف أجاوب على أسئلة المقابلة الشخصية

هناك بعض الأسئلة الهامة والكثيرة, التي يتم طرحها في أغلب المقابلات الشخصية التي يواجهها العديد منا, وإليك أهم هذه الأسئلة وأفضل الإجابات عليها:

1ـ تحدث عن نفسك ؟

  • في هذا السؤال يتم الإجابة بطريقة مختصرة وموجزة ومفيدة والابتعاد عن الإطالة في الإجابة, مع تجنب ذكر البيانات والمعلومات الأساسية كالاسم والسن بسبب وجودها في الأوراق الخاصة بالسيرة الذاتية, والتي هي بالفعل بحوذتهم.
  • ويتم التركيز في الإجابة عن هذا السؤال على الاهتمامات والمهارات التي تتمتع بها والتي تتعلق بالوظيفة المتقدم عليها، مع التعبير بشكل موجز عن سمات شخصيتك بصورة ودودة دون تعالي.

2ـ اذكر سبب تقديمك على الوظيفة ؟

في هذا السؤال يتم الحديث عن قدراتك في هذه الوظيفة والمهارات والمعرفة التي تمتلكها فيما يخص الوظيفة، بالإضافة إلى الحديث عن تجاربك المرتبطة بمجال الوظيفة ومدى معرفتك لمتطلبات الوظيفة وطبيعتها.

3ـ ما السبب الذي يستوجب اختيارك بالتحديد لشغل الوظيفة ؟

في الإجابة عن هذا السؤال يتم الحديث عن الإمكانيات الشخصية والقدرات التي تتميز بها عن غيرك، بالإضافة إلى الحديث عن الإنجازات التي قمت بتحقيقها في مجال الوظيفة، بالإضافة إلى التركيز على مدى تقديرك للشركة والوظيفة.

4ـ ما سبب تركك للوظيفة السابقة ؟

  • يجب التركيز في هذا السؤال وتجنب ذكر الأمور السلبية في الوظيفة السابقة مع عدم انتقاد الشركة أو المدير السابق.
  • ويمكن الإجابة بصورة مثالية عن هذا السؤال بالحديث عن الرغبة في الحصول على فرصة أفضل توفر لك إمكانيات ومهام أكثر، كما يمكن القول بأن بحثك عن وظيفة جديدة هو وسيلة لتحقيق طموحك في هذا المجال.

5ـ ما نظرتك ومعاييرك لتقييم النجاح ؟

يفضل في هذا السؤال ربط مفهوم النجاح مع رؤية الشركة، بالإضافة إلى توضيح نظرتك إلى النجاح تتحدد في مدى تحقيق الأهداف وإنجاز المهام قصيرة وطويلة الأجل.

اقرأ ايضًا من هنا عن كيفية تعلم اللغة الإنجليزية للمبتدئين عبر موضوع: تعليم اللغة الانجليزية للمبتدئين من الصفر حتى الاحتراف

6ـ تحدث عن موقف وظيفي واجهته مع توضيح طريقة تعاملك معه ؟

في هذا السؤال يتم ذكر موقف بسيط قد واجهته في عملك السابق مع الابتعاد عن المبالغة في دورك تجاه الموقف، على أن يتم توضيح تعاملك الإيجابي مع الموقف بطريقة سهلة وواضحة.

7ـ كيف تواجه الضغط في العمل ؟

كيف تواجه الضغط في العمل

في هذا السؤال يتم الإجابة بشكل يوضح قدرتك على التعامل مع الضغط والتوتر في العمل بطريقة إيجابية، مع توضيح مدى اهتمامك بإنجاز مهامك على أكمل وجه مهما كان الضعط.

8ـ تحدث عن نقاط القوة لديك ؟

  • يعتبر سؤال الحديث عن نقاط القوة من أسهل الأسئلة التي يتم طرحها في المقابلات الشخصية، وفي هذا السؤال يتم الإجابة بالحديث عن أهم المميزات في شخصيتك والتي تزيد من قدرتك على القيام بالوظيفة.
  • وفي هذا السؤال ينبغي الإجابة عن نقاط القوة التي ترتبط بمتطلبات الوظيفة مع ذكر أمثلة تعزز من إجابتك.

9ـ  اذكر أهم نقاط الضعف لديك؟

  • يجب الحذر عند الإجابة عن هذا السؤال بحيث يتم ذكر نقاط الضعف التي ليس لها أي صلة بالوظيفة بحيث لا تؤثر على دورك في الوظيفة.
  • كما يمكن في هذا السؤال الحديث عن نقاط الضعف التي كنت تعاني منها ولكنك تمكنت من التغلب عليها وجعلها نقاط قوة لديك.

إليك المزيد عن أسئلة الذكاء التي قد تواجه حديثي التخرج عند مواجهة أي مقابلة شخصية طبقا لاحتياجات العمل، لذا لا يفوتك التعرف على هذه الاسئلة وإجاباتها النموذجية عبر موضوع: اسئلة ذكاء في المقابلات الشخصية

10ـ تحدث عن أهدافك المستقبلية؟ أو كيف ترى نفسك بعد مرور خمس سنوات من الآن ؟

  • يعتبر هذا السؤال من الأسئلة التي يكثر طرحها في المقابلات الشخصية، ويهدف هذا السؤال إلى معرفة مدى ثقة المتقدم على الوظيفة في نفسه وقدراته، بالإضافة إلى التعرف على طموحات المتقدم للحصول على الوظيفة.
  • وينبغي عند الإجابة عن هذا السؤال الابتعاد عن المبالغة في الثقة بالنفس، بالإضافة إلى الابتعاد عن الطموحات التي لا تتعلق بالوظيفة.
  • فيمكن عند الإجابة عن هذا السؤال الحديث عن رغبتك في الارتقاء في مهاراتك وقدراتك الوظيفية من خلال تحقيق المزيد من الإنجازات في الوظيفة، بالإضافة إلى ذكر رغبتك في تقلد مناصب أعلى بشكل عام والحصول على مؤهلات دراسية أكثر في مجال الوظيفة.

11ـ ما الشيء الذي ترغب القيام به أولا في حالة قبولك ؟

عند الإجابة عن هذا السؤال يتم الحديث عن الخطة التي تضعها والخطوات التي تود القيام بها في بداية تسلم الوظيفة.

إليك المزيد عن فصل الموظف من القطاع الخاص وكيفية التعامل السليم والقانوني في هذا الموقف عبر موضوع: فصل الموظف في القطاع الخاص

12ـ هل تفضل العمل مع فريق أم بمفردك ؟

ينبغي في هذا السؤال الحديث عن تفضيلك للعمل وسط فريق مع توضيح أن العمل وسط الفريق يحفزك للعمل بكفاءة أعلى، بالإضافة إلى توضيح قدرتك على أداء مهام الوظيفة أي كانت ظروفها.

13ـ هل تفضل أن تكون قائد في العمل أم تابع ؟

  • تعد الإجابة المثالية عن هذا السؤال هو ذكر قدرتك على العمل في جميع الأحوال، والحديث عن أهمية الفريق في الحالتين سواء قائد أو تابع.
  • وفي حالة اختيار قائد أو تابع يجب تدعيم الاختيار بأسباب مقنعة مع الابتعاد عن إظهار التسلط أو انعدام الطموح, فهم دائما ما يبحثون عن الشخص صاحب الطموح العالي.

14ـ ماذا يقول عنك زملائك في العمل السابق، أو ماذا يقول عنك مديرك السابق ؟

أفضل إجابة لهذا السؤال هي الحديث عن مديح زملائك لك في العمل السابق والأمور الإيجابية التي تشتهر بها في الوظيفة السابقة، بالإضافة إلى الحديث عن أهم ما يفضله مديرك السابق فيك, أي الحديث عن الصفات الرائعة والجميلة التي تمتلكها.

15ـ ماذا تتوقع عن الراتب ؟

في هذا السؤال يفضل عدم ذكر رقم معين للراتب حتى لا يكون أعلى أو أقل، ويمكن الحديث على أنك تتوقع الراتب الذي يتناسب مع مهام الوظيفة ومتطلباتها, فهذا يبرز مدى كمية الذكاء التي تحتويه.

بعد الوظائف قد تحتاج فيها إلى أن تتحدث باللغة الإنجليزية لإثبات مهاراتك، ولهذا قد جمعنا لك أقوى واهم هذه الأسئلة بإجاباتها المميزة عبر موضوع: أسئلة وأجوبة مقابلة شخصية بالإنجليزي

16ـ هل تود طرح أي أسئلة ؟

هل تود طرح أي أسئلة ؟

من الشائع طرح هذا السؤال في نهاية المقابلات الشخصية، وينبغي في هذا السؤال طرح عدد من الأسئلة لكي تعكس مدى اهتمامك بالوظيفة ورغبتك في التعرف أكثر على أن تكون الأسئلة منطقية وواضحة.

ولكن لا يجب الاكتفاء بالقول لا, وذلك كما يفعل العديد من الأشخاص، بل ذلك علي النقيض، يبرز لهم عدم اهتمامك بالوظيفة وعدم رغبتك في التعرف عليا، فكن ذكيا.

وفي نهاية المقال عن كيف أجاوب على أسئلة المقابلة الشخصية ؟، نكون قد تحدثنا عن أهم وأبرز الأسئلة التي يكثر طرحها في المقابلات الشخصية، كما تم توضيح طريقة الإجابة المثالية على أشهر أسئلة المقابلات الشخصية، وبالإضافة إلى ذلك فقد تم ذكر أهداف إجراء المقابلات الشخصية.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.