اسئلة تحليل الشخصية في علم النفس

اسئلة تحليل الشخصية في علم النفس تعتمد بشكل كبير على القيام بعمل اختبارات شخصية تمت دراستها من قبل علماء النفس وقد وضع علماء النفس مجموعة من المؤشرات العلمية والقواعد التى تمت تجربتها وعمل دراسات نفسية عليها وربطها بسلوكيات الأفراد وتحليل شخصياتهم فكل شخصية لها العديد من الجوانب المخفية والتى يصعب معرفتها بصورة متقنة ويصعب تطبيق قاعدة واحدة على الجميع فكل انسان له شخصيته المنفردة والتى ترتبط بالعديد من الأحداث والمواقف التى يواجهها فى حياته وترتبط أيضا أسلوب التربية الذي يتلقاه الفرد وموروثات المجتمع الذي نشأ به وتأثيرات البيئة المحيطة    

اسئلة تحليل الشخصية في علم النفس

نستعرض فى هذا المقال الأسئلة التي تحدد سلوكيات الإنسان المختلفة وتعطينا النتائج المرجوة والتي تساعد كثيرا فى تحليل شخصية الفرد بطريقة علمية وتختلف هذه الاسئلة على حسب الشئ المراد معرفته في كل شخص فهناك نوعيات متعددة من الاختبارات منها:

طريقة تحليل الشخصية حسب اللون المفضل للشخص 

  • اللون الأخضر يدل على الشخصية الهادئة والتى تتمتع بالخجل الشديد وهو شخصية تحب الهدوء وتحب الآخرين. 
  • اللون الرمادي يدل على الإنسان المتميز والودود والمحبوب من الآخرين وهو شخصية انيقة تحب الجمال والكمال ولطيف مع الجميع. 
  • اللون الاحمر أصحاب اللون الاحمر يميلون إلى الكلمات العذبة والحياة  الرومنسية ويتصرفون بالعاطفة أكثر من العقل والحسابات المادية. 
  • اللون البنى تتمتع هذه الشخصية بالقوة والمنافسة كما انها شخصية رياضية ولكنها سريعة التغير ومزاجية إلى حد كبير. 
  • اللون الأبيض هذا النوع من الشخصيات يصعب ارضاؤه كما أنه يغلب عليه الخوف وضعف الثقة بالنفس. 
  • اللون البنفسجي هي شخصية مشهورة ومميزة فى المجتمع المحيط كما انها من الشخصيات الغامضة التي يصعب التنبؤ بتصرفاتها وردود أفعالها. 
  • اللون الاسود هي شخصيات طموحة وتواجه الواقع بقوة وتتعامل مع الموقف بثقة ولكن لا تحب إحداث تغييرات كبيرة فى حياتها. 
  • اللون البرتقالي هو من الشخصيات المحببة الى الجميع يتمتع بروح الدعابة والمرح كما انه يعشق خوض المغامرات والتحدي من الاصدقاء وله دائما الطموح ويسعى الى تحقيق الذات. 
  • اللون الاصفر يغلب عليها الطابع الإبداعي وتتميز بالهدوء والانجاز فى العمل وإتقانه. 
  • اللون الأزرق هو شخص مخلص للجميع ويشعر بالوحدة ويحافظ على اصدقائه.  

قد يهمك ايضا: المهارات الشخصية في السيرة الذاتية

القيام بعمل تحليل لشخصية الفرد حسب ردة فعله لمواقف معينة 

السؤال كالتالي اذا قام احد اللصوص بالتسلل الى منزلك لسرقته ماذا ستكون ردة فعلك ؟ هل تقوم بالاعتداء على السارق فورا ؟ هل ستقوم بأخبار اهلك والأقارب ؟ هل ستتجنب المواجهة معه وتترك له المال الذي يريده:

  • فى حالة اذا قمت بالتعامل الفورى بالتعدى على السارق ومنعه من الحصول على المال بالقوة دون التفكير فأنت من الشخصيات التي تتسم بالتسرع في اتخاذ القرارات ومتهور. 
  • إذا فضلت اخبار اهلك عن الواقعة والتانى فى التصرف فأنت شخصية تتمتع بالتفكير السليم والحكيم وغير متسرع. 
  • إذا تركت له المال دون مقاومة او اظهار اي اعتراض فأنت من الشخصيات الضعيفة والتي لا تقوى على المواجهة. 

القيام بتحليل شخصية الفرد حسب المكان الذي يفضل الجلوس فيه فى المنزل 

  • إذا كان الشخص يفضل الجلوس في الحديقة فهذا يدل على انه شخص يحب الحرية والانطلاق ولا يحب التقيد بشيء وهو من الشخصيات الحنونة والمحبوبة والتى تفضل الحياة بسعادة مع الآخرين. 
  • إذا كان الشخص يحب التواجد فى المطبخ او غرفة تحضير الطعام فهذا يشير الى المصاعب التي يواجهها الإنسان في حياته وهذه الشخصية تحب التغيير فى الحياة والإبداع والتميز فى مجال العمل. 
  • إذا كان الشخص يفضل الجلوس في غرفته الخاصة فهذا يدل على أنه من الشخصيات التي تفضل الحياة بهدوء وبعيدا عن المشكلات والضوضاء ويفضل الهدوء. 
  • إذا كان الشخص يفضل الجلوس فى غرفة شخص آخر فهذا يشير إلى أن هذه الشخصية تهرب من الواقع ولا تقوى على مواجهة التحديات وتفضل الهروب منها. 
  • إذا كان الشخص يفضل الجلوس فى غرفة المعيشة بالمنزل فهذا يشير الى انه من الشخصيات التى ترغب فى الشعور بالحب وهو شخصية اجتماعية ولكنه لا يجد القبول الكافي من المحيطين به. 
  • إذا كان الشخص يفضل الجلوس فى غرفة الضيوف فهذا يدل على أن هذا الشخص يتمتع بشخصية قوية وقادرة على ادارة الازمان وتغيير الظروف ويتمتع بقدر كبير من الثقة بالنفس و يصلح لتولى المناصب القيادية. 

شاهد ايضا: كيفية التعامل مع الشخصية النرجسية وما هي أهم صفاته

القيام بعمل تحليل الشخصية عن طريق بعض الأسئلة الخاصة بالحيوانات 

يتم فى هذا الاختبار طرق عدد من أسماء الحيوانات أمام الشخص ويطلب منه القيام بوضع ترتيب لهذه الحيوانات على حسب اهميتها بالنسبة للشخص وهذه الحيوانات هى البقرة والحصان والخروف والخنزير والنمر وفى هذا الترتيب الكثير من الدلالات التى تحدد سمات شخصية الفرد ومدى تأثير ميوله الشخصية على قراراته وترتيب الحيوانات يدل بشكل قاطع على ترتيب الأولويات في حياة الفرد: 

  • البقرة تدل على الاهتمام بالمستقبل الترتيب للعمل بصورة جيدة. 
  • الحصان يدل على الاهتمام بالحياة العائلية والمودة بين أفراد الأسرة. 
  • الخروف يرمز إلى الاهتمام الزائد بالحب وتقديمه على غيره من الأمور. 
  • الخنزير يدل على الاهتمام الزائد بالمال. 
  • النمر يدل على الاهتمام بالنفس والمظهر الاجتماعي. 

 تحليل الشخصية عن طريق معرفة الاختيار بين الأب والأم من حيث المحلية 

  • إذا كان الشخص يميل إلى محبة الأم أكثر من الآب فهذا يدل على ان شخصيته تميل إلى العاطفة أكثر وحنونة على الغير. 
  • اذا كان الشخص يميل الى محبة شخصية الاب أكثر من الام فهذا يدل على أنه يتمتع بالجدية فى الحياة ويميل إلى الحزم في ترتيب امور الحياة. 

السمات الأساسية للشخصية 

تؤكد النظريات الحديثة فى علم النفس على وجود خمسة سمات اساسية للشخصية الانسانية ومن خلال الدراسات النفسية التى قام بها علماء النفس في العصر الحديث يتم تقسيم السنة الواحدة من الخمس سمات الخاصة بالشخصية إلى نطاق من طرفين يتمثل طرف منهم فى الحالة القصوى للسمة ويتمثل الطرف الثانى فى النقيض تماما مع الطرف الأول للسنة وفيما يلى الحديث عن هذه السمات بشى من التفصيل: 

الانفتاح 

الانفتاح يتمثل فى امتلاك الفرد الخيال الواسع والقدرة على استيعاب الأمور المحيطة به والتعامل معها بواقعية ويمتلك مع الخيال الواسع البصيرة التي تمكنه من فهم الأمور المحيطة به بطريقة جيدة وهو له القدرة على التعلم المستمر والاستفادة من التجارب السابقة فى الحياة مع الاهتمام بالتعلم من التجارب الجديدة والمغامرات التى تقوم بها غير أن سمة الانفتاح لدى الشخص قد تتخذ الجانب النقيض منها وتتمثل فى الانفتاح المتمسك بالصفة التقليدية وعدم استيعاب التفكير المجرد فى الأمور كما أنه يواجه المشكلات الجديدة بصعوبة بالغة. 

 الضمير الحي 

يتميز الأشخاص الذين يمتلكون سمة الضمير الحى بالقدرة الكبيرة على التفكير السليم في الأمور والقدرة على ضبط السلوكيات والدوافع بشكل جيد، كما أن أصحاب هذه السمة القدرة ايضا فى ضبط السلوكيات والتصرفات الصادرة عنهم بما يحقق طموحهم فى الحياة ويتوافق مع ميولهم الشخصية كما ان هؤلاء الاشخاص يميلون أكثر الى الاهتمام بالتفاصيل والقيام بعمل خطط مستقبلية لهم ولهم نظرة جيدة فى ادارة الازمات ويهتمون كثيرا بتأثير ما يصدر عنهم من سلوكيات على الآخرين وهم يتمتعون بالانضباط فى مواعيد العمل وتسليم ما يوكل إليهم فى الميعاد المناسب ،ونجد النقيض تماما من الطرف الآخر لهذه السمة في شخصية الإنسان فهناك البعض اصحاب الضمير الميت والغير ملتزمين بالعمل الجيد ويميلون الى نشر الفوضى فى البيئة المحيطة بهم ولا يهتمون بشيء من الأعمال التى توكل إليهم وكثير ما يفشلون في إنجاز عملهم بطريقة صحيحة ومرضية للآخرين. 

 الشخصيات الاجتماعية داخل المجتمع المحيط بهم 

يتميز الأشخاص الذين يمتلكون القدرة على التواصل الاجتماعى بالبدء فى الحوار مع الطرف الآخر والدخول في المناقشات الموضوعية والهادفة ولهم ارائهم ومعتقداتهم الخاصة التى يتمسكون بها ويقومون بشرحها الآخرين لإقناعهم بها ويتميزون أيضا بالقدرة على التعبير الجيد لما يؤمنون به من معتقدات وقد يستعملون الكلمات العاطفية فى بعض الأوقات وهم من الشخصيات التى تتميز بالحيوية والنشاط في المجتمع المحيط بهم و يكتسبون الحب والاهتمام من الأفراد المحيطين بهم وفى الغالب يتمتعون بالكثير من الأصدقاء والمعارف الذين يكتسبونها في كل مقابلة أو حوار جديد اما من جهة النقيض من هذه السمة هناك الشخصيات الانطوائية التي لا تفضل الدخول في اى مناقشات جانبية كما أنهم يميلون أكثر الى الانعزال عن المجتمع المحيط بهم ولهم تحفظ شديد على العلاقات الاجتماعية التي يمكن أن يقومون بها ولا يفضلون الأماكن المزدحمة التي يمكن أن تساعد في الاختلاط بالآخرين كما أنهم يفكرون كثيرا قبل التحدث مع شخص آخر.  

القبول 

القبول من السمات المميزة للشخصية الانسانية ويتميز الأشخاص الذين يتمتعون بسمة القبول فى المجتمع بالثقة بالنفس كما أنهم يتمتعون باللطف فى التعامل واللطف فى تعاملاتهم مع الغير وتقديم يد المساعدة للجميع والتفكير المستمر في الأشياء التى تقدم نفعا عاما للمجتمع المحيط بهم وما يعود بالخير على المقربين لهم وفى النقيض تماما من هذه السمة هناك البعض من الشخصيات لا يهتمون بالآخرين اطلاقا ويفضلون المصلحة الفردية على مصلحة المجتمع المحيط بهم وفي تعاملاتهم يميلون الى الإقلال من شأن الآخرين ولا يهتمون بالنفع لغيرهم كما أنهم يفضلون التلاعب بالمشاعر لتحقيق مصالح شخصية تعود بالنفع عليهم. 

العصبية 

الأشخاص الذين يمتلكون صفة العصبية فى طباعهم يعانون من عدم الاستقرار العاطفى وسرعة التغير في المزاج وهذا بسبب الظروف والمشكلات التي يواجهونها في حياتهم اليومية فالشخص العصبي قلق على الكثير من الأمور التي تتعلق بحياته وعمله وهو سهل الاستفزاز وكثير التوتر والتفكير في الأمور اليومية له أما بالنسبة للجانب المضاد من هذه السمة فيتميز الشخص بالهدوء  وله القدرة على ادارة امور الحياة لصالحه كما أنه يكون مستقر عاطفيا إلى درجة كبيرة وقليلة القلق ويستطيع إدارة امورة بطريقة سهلة وسلسة.

في ختام هذا المقال تحدثنا عن اسئلة تحليل الشخصية في علم النفس من خلال طريقة تحليل الشخصية حسب اللون المفضل للشخص وتحليل الشخصية عن طريق معرفة الاختيار بين الأب والأم من حيث المحلية الشخصيات الاجتماعية داخل المجتمع المحيط بهم. 

 

 

 

 

 

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.