أسماء حيوانات أليفة للأطفال

أسماء حيوانات أليفة للأطفال تعد من الأمور الهامة التي تمكن الأطفال من اختيار الحيوان المناسب لتربيته منذ الصغر، حيث إن تربية الأطفال للحيوانات تساعدهم بشكل كبير على تنمية مهارتهم واكسابهم العديد من المهارات الجديدة، وتخلق في شخصياتهم الكثير من الصفات الحسنة، ومن خلال موقع زيادة سنقدم لكم أسماء حيوانات أليفة للأطفال.

أسماء حيوانات أليفة للأطفال

من الأمور المفيدة لأطفالكم أن تقوم بتعليمهم أسماء الحيوانات الأليفة وغير الأليفة، حيث يعد ذلك من الأمور التي تساعدهم على التعرف إلى العالم بصورة جيدة وسريعة، ومن الأفضل أن تقوم بتعليمه تلك الأسماء مع التعرف إلى الحيوان شكلًا، فهذه تعد من إحدى المعلومات والمعارف الأولية التي يجب أن تعلموها لأطفالكم في سن مبكر.

فالتعليم في سن صغير قبل مرحلة دخول المدرسة تكون عن طريق الأهل والبيت، ثم يبدأ بعد ذلك دور الحضانة والمدرسة، ومن خلال الفقرات التالية سنتعرف إلى أهم المواد التعليمية التي يجب أن يعرفها أطفالكم في سن الطفولة، وهي أسماء حيوانات أليفة للأطفال.

اقرأ أيضًا: أسماء الحيوانات بالإنجليزي بالصور

1- الكلاب

أسماء حيوانات أليفة للأطفال

أول اسم من أسماء حيوانات أليفة للأطفال هو الكلب، تعد الكلاب من الحيوانات الأليفة، والكلب هو الصديق الوفي للإنسان، فمن الصفات الجميلة التي يتميز بها الكلاب هي الحب والوفاء لصاحبه.

من الأمور التي تبعث على السرور عندما تحضر لطفلك كلب في البيت في سن صغير، ويتربى هذا الكلب مع طفلك، حيث يعمل ذلك على إنشاء علاقة صداقة قوية بينهما، والكلاب من الحيوانات التي تعتاد على صاحبها بسهولة.

بالإضافة إلى أن وجود الكلب يبعث على الطمأنينة في الأوقات الصعبة، حيث إن الكلاب تستطيع أن تشعر بصاحبها في حالة الحزن فتعمل على مواساته وفي كثير من الأحيان تجد الكلاب تبكي عندما يحزن صاحبها، وتبدأ في التقرب إليه ومحاولة احتضانه.

هذا الأمر الذي يجعل من الكلاب حيوانات أليفة وجميلة يمكن أن تصاحبك سواء كنت كبيرًا أو صغيرًا، كما أن الكلاب تفرح بصورة كبيرة عندما يشعر صاحبها بالفرح، فهي تستطيع أن تشاركه معظم المشاعر التي يشعر بها.

من الأمور التي تبعث على الراحة هي أن طفلك يستطيع أن يلعب مع هذا الحيوان بكل أريحية دون أن تشعري بالخوف من أن يؤذيه أو يتعرض له بأي سوء، بل أن الكلاب تقوم بالدفاع عن صاحبها في الأوقات التي من الممكن أن يتعرض فيها صاحبها إلى الخطر، ولا يوجد عندها مانع أن تموت في سبيل أن تنقذ صاحبها.

يمكنكم أن تصحبوا الكلاب إلى منازلكم سواء داخل البيت أو خارجه، على أن تجعل لكلبك بيتًا خاصًا به، فالحيوانات تشعر بالتقدير أيضًا، ويجب أن تتعامل معه بحب ولطف؛ لأن الكلاب من الحيوانات اللطيفة والأليفة جدًا التي تعطي صاحبها الكثير من الحب والعناية الرعاية.

2- القطط

أسماء حيوانات أليفة للأطفال

ثان اسم من أسماء حيوانات أليفة للأطفال هو القطط، تعد القطط من الحيوانات الأليفة واللطيفة التي يمكن أن يتم تربيتها في البيت مع طفلك، فهي من الحيوانات الأليفة التي يمكن أن تكون علاقة جيدة مع طفلك.

لكنها ليست كالكلاب، وبالرغم من ذلك فهي من الحيوانات الرفيقة التي يمكن أن تنشأ بينها وبين طفلك علاقة الرفيق الجيد، ومما يميز القطط أنها من المخلوقات التي تقوم بالعناية بنفسها بشكل دائم.

لكن هناك سلبيات لكائنات القطط، حيث إن القطة من الممكن أن تهرب من وقت لآخر فهي ليست وفية بقدر الكلاب، يعرف عن القطط أنها كائنات مستقلة، ليست من الكائنات التي ترافق صاحبها دائمًا مثل الكلاب.

من الممكن أن يصاب طفلك بالحساسية من القطط، على عكس الكلاب، ومن السلبيات التي تشتهر بها القطط أنها من الممكن أن تقوم بمهاجمة صاحبها عند شعورها بالانزعاج، فهي الكائنات المزاجية التي لديها شخصية دفاعية معظم الوقت.

إن القطط تعد فصيلة من فصائل النمور، وكانت القطط في العصور الفرعونية القديمة من الحيوانات المقدسة، والدليل على ذلك أنه كان لها العديد من التماثيل، كما أن هناك قدر كبير من الناس التي كانت تعدها من الآلة وتقوم بعبادة تلك التماثيل.

معلومات عن كائنات القطط

في إطار حديثنا عن أسماء حيوانات أليفة للأطفال، هناك العديد من المعلومات التي قد تكونوا لا تعرفونها عن القطط، وسنعرض لكم من خلال النقاط التالية بعض من تلك المعلومات:

  • القطط لا تستطيع أن تميز المذاق الحلو لطعامها.
  • القطط لديها ثلاثة جفون في العين الواحدة.
  • من الممكن أن يصل عمر القطة إلى خمس وثلاثين سنة.
  • من أهم ما يميز القطط أن لديها حدة في النظر خاصة أثناء الليل، فتكون أكثر قدرة على الإبصار، وتصل حدة بصرها إلى ستة أضعاف بصر الإنسان.
  • تقوم القطط بتنظيف وتطهير نفسها بنفسها عن طريق لسانها، حيث تقوم بلعق الفراء عدة مرات حتى تشعر أنها قامت بتنظيف نفسها بشكل كامل، وهذا الأمر يعد من الأمور المفيدة لها حيث تحصل بتلك الطريقة على فيتامين ج.
  • القطط من الحيوانات الذكية جدًا، والتي تتمتع بسرعة البديهة؛ ذلك لأنها تستطيع أن تميز من نبرة صوت صاحبها إذا كان في حالة جيدة ام في حالة سيئة.
  • تمتلك القطة حوالي ثلاثين سنًا، وتقوم بتغير أسنانها اللبنية بأسنان دائمة.
  • مما يميز القطط أنها تمتلك حاسة سمع حادة جدًا، حيث تتمكن من التعرف إلى الأصوات حتى ولو كانت خافتة.

3- الطيور

أسماء حيوانات أليفة للأطفال

ثالث اسم من أسماء حيوانات أليفة للأطفال هو الطيور، حيث إن الطيور تعد من الحيوانات الأليفة التي يمكنك أن تصحبها في البيت وتجعلها صديقة لأطفالك، وليس ذلك فقط بل أنها من الحيوانات التي تجلب الفرح للبيت التي تتواجد فيه؛ وذلك لأنها تتميز بألوانها اللطيفة والجذابة، بالإضافة إلى الألحان والاصوات الجميلة التي تقوم بها.

لكن هناك العديد من الأطفال التي تخاف من اقتراب الطيور منها، لذلك هناك بعض من الأطفال لا يحبون الطيور خاصة عندما تلامس أجسامهم، لكنهم يستمتعون بأصواتهم وتغريدهم، ويجدون أن مشاهدتهم من الأمور المسلية كثيرًا.

كما أن الطيور تعد من الحيوانات الصديقة للإنسان بل أنها تعتبر الرفيق المثالي للأطفال، وتتميز الطيور بشكلها الجميل، وألوانها الانسيابية.

معلومات عن الطيور   

في نطاق حديثنا عن أسماء حيوانات أليفة للأطفال، هناك العديد من المميزات والصفات التي تمتلكها الطيور، وسنعرض لكم من خلال النقاط التالية بعض من تلك المعلومات والصفات:

  • من صفات الطيور أنها تتميز بغطاء من الريش يغطي كامل جسدها.
  • جميع الطيور تستطيع أن تطير باستثناء كائن النعامة، والبطريق حيث يستخدم البطريق أجنحته في السباحة، فهو من الطيور التي تعيش في المناطق المائية والجليدية.
  • جميع الطيور لديها مناقير، ويختلف منقار كل طير عن الآخر في الشكل واللون والحجم.
  • تتميز جميع الطيور بوجود أربعة من الأصابع واثنين من الأرجل، لكن تلك الأرجل تختلف باختلاف الطائر في الطول والقوة، فهناك طيور لديها مخالب قوية وهذه الطيور تسمى بالطيور الجارحة، مثل النسور، وهناك طيور أخرى لديها مخالف ضعيفة وهي الطيور الصغيرة مثل العصافير.

اقرأ أيضًا: أسئلة سهلة للأطفال الصغار مع خيارات 

4- الأسماك

أسماء حيوانات أليفة للأطفال

رابع اسم من أسماء حيوانات أليفة للأطفال هو الأسماك، فالأسماك من أكثر الحيوانات الآمنة لطفلك، ومن الممكن أن تصحبي العديد من الأسماك في البيت في حوض من السمك، حيث عن الأسماك تتميز بألوانها المتعددة الخلابة التي تعمل على جذب انتباه طفلك، هي من الحيوانات الأليفة المسالمة.

يفضل الكثير من الأطفال أن يكون لديهم حيوانات أليفة تتمتع بالهدوء، حتى يتمكنوا من مشاهدتها بكل هدوء وراحة، وتعد الأسماك من أفضل الحيوانات الأليفة التي يمكن أن تكون رفيقة لطفلك في سن صغير أو سن كبير؛ لأن الأسماك بشكل خاص من الحيوانات المسلية، والتي تبعث البهجة والسرور عند مشاهدتها.

كما أن الأسماك من الحيوانات الأليفة السهلة في التربية؛ لأنها لا تحتاج إلى الكثير من الرعاية ولا يستهلك صاحبها الكثير من الجهد في تربيتها، كل ما في الأمر أنه من الضروري أن يقوم بتغير الماء كل فترة ويضع الغذاء في الحوض، بشرط أن يكون ذلك بفترات منتظمة.

ليس معنى أن الأسماك لا تحتاج الكثير من العناية أن نهملها، فهناك حالات لا بد أن نلاحظها؛ لأن الأسماك من الممكن أن تمرض مثل الإنسان وفي تلك الحالة فهي في حاجة على الدواء.

من الأمور الواجب التنبيه عليها حتى تتمكن من تربية الأسماك بشكل صحيح وتعيش مع طفلك لمدة طويلة، أن تعطيها الغذاء المناسب لنوعها؛ لأن الأسماك ليست نوع واحد، كما أن لكل نوع من تلك الأنواع الغذاء الخاص به.

بالإضافة إلى ذلك من الضروري أن تقوم بتنظيف حوض السمك كل فترة؛ حتى يكون خالٍ من الجراثيم والبكتريا التي قد تؤدي بحياة الأسماك إلى الموت، أو إلى وجود بعض الأمراض.

5- حيوان الهامستر

أسماء حيوانات أليفة للأطفال

خامس اسم من أسماء حيوانات أليفة للأطفال هو حيوان الهامستر، حيث إن حيوان الهامستر يعد من الحيوانات الأليفة والمسلية، وذلك نظرًا لصغر حجمه، ويعد الهامستر من الحيوانات الممتعة لطفلك؛ ذلك لأن حيوان الهامستر يتمتع بالكثير من الطاقة، وفرط الحركة، مما يجعل الأمر ممتعًا لطفلك أن يقوم بمراقبته.

كما أن الهامستر من الحيوانات الأليفة التي من الممكن أن تشارك طفلك اللعب، فعلى سبيل المثال يمكن لطفلك الصغير أن يقوم باللعب مع حيوان الهامستر من خلال الكرات الصغيرة، أو من خلال الحبال.

يعد حيوان الهامستر من الحيوانات اللطيفة من النظرة الأولى، ومن الأمور اللازمة عند تربية الهامستر أن يقوم طفلك بالعناية به باستمرار، ويمكنك أن تقومي بذلك بسهولة من خلال وضعه في قفص يوجد به عجلات؛ لأن حيوان الهامستر من الحيوانات النشيطة التي تحب اللعب بشكل مستمر.

لكن من السلبيات المتواجدة لدى حيوان الهامستر أنه يقوم بفعل الكثير من الفوضى، ومن الممكن أن تكون رائحته سيئة جدًا وكريهة جدًا لدرجة لا تطاق، لذلك عليك التنظيف والتطهير لمكان عيشه باستمرار، وهذه الصفة تجعل الكثير من الأمهات والآباء مترددين في شرائه لأطفالهم، لكن لا مانع من ذلك؛ لأنكم يمكنكم أن تتفادوا وجود هذا الأمر من خلال التطهير المستمر والصيانة بصفة دورية.

6- الأرانب

أسماء حيوانات أليفة للأطفال

سادس اسم من أسماء حيوانات أليفة للأطفال هو الأرنب، حيث تعد حيوانات الأرانب من أكثر الحيوانات الأليفة بعد الكلاب، وهي من الحيوانات الجميلة والمفضلة للأطفال والكبار.

تعتبر الأرانب من الحيوانات اللطيفة التي تأخذ القليل من الوقت حتى تعتاد على الإنسان، ومن ثم بعد أن تتعود عليه تقوم بلمسه والتقرب منه في الكثير من الأوقات، ومن الأمور الممتعة التي يستطيع طفلك أن يفعلها مع حيوانات الأرانب اللطيفة والأليفة أن يقوم بحملها بكل سهولة، بمجرد أن يتعود الأرنب على طفلك يصبح صديقًا مسالمًا معه، ومن الممكن أن يحمل طفلك الأرانب في جيبه أثناء تنقله في المنزل أو على رأسه.

من أولى الأمور التي تقوم بها الأرانب هي أن تقوم بمراقبة المكان الذي تتواجد به، لكن من السلبيات التي توجد لدى الأرانب أنها من الحيوانات التي تتطلب الاهتمام بشكل دائم، ولا تحب أن يتم احتجازها لفترات طويلة داخل الأقفاص.

كما أن الأقفاص تتطلب العناية والتنظيف باستمرار، بالإضافة إلى أن الأرانب من الحيوانات الفوضوية التي من الممكن أن تخلف حالة كبيرة من الفوضى داخل المنزل.

من الأمور التي تتميز بها الأرانب أن تقوم بالتكاثر بسرعة هائلة، فإذا كنت ترغب في الحصول على مزيد من الأزواج لا بد أن توفر لكل أرنب زوجًا له.

7- السلاحف

أسماء حيوانات أليفة للأطفال

سابع اسم من أسماء حيوانات أليفة للأطفال هو السلحفاء، حيث تعد السلاحف من الحيوانات الأليفة التي يتمتع الكثير من الأطفال بلعب معها، كما أن هناك العديد من الأطفال التي تقوم بعمل محادثات مع تلك الكائنات، وتستغرق الكثير من الوقت في تلك المحدثات، ذلك لأن السلاحف تعتبر من الحيوانات الأليفة واللطيفة الهادئة التي تمكن طفلك من التواصل معها بسهولة.

تعد السلاحف من الحيوانات الأليفة التي تحتاج على بيئات معينة تعيش فيها، وتتمتع السلاحف بالعيش لفترات طويلة جدًا مقارنة بباقي الحيوانات الأخرى، لذلك فعليك أن تعتني بها بشكل جيد، ولكن على الرغم من ذلك فإنها من أحد الحيوانات التي تقوم بانتشار أمراض كثيرة مثل: مرض السالمونيلا.

اقرأ أيضًا: تصنيف الحيوانات للأطفال

نصائح هامة قبل شراء أو الحصول على الحيوانات الأليفة لأطفالكم

هناك العديد من الأمور التي يجب أن تتذكرونها قبل أن تقوموا بشراء حيوان أليف لأطفالكم، ومن خلال النقاط التالية سنعرض لكم تلك الأمور، وهي:

  • تأكدوا من أن أطفالكم يرغبون في تربية الحيوان الذي تقومون بشرائه.
  • أن تقوموا بوضع القواعد والقوانين قبل أن تقوموا بشراء الحيوان الأليفة، ومن ضمن تلك القوانين يجب أن تنبه طفلك أن عليه أن يقوم برعاية الحيوان، وأن هذه الرعاية ستكون مهمة مشتركة بينكم، ومع تقدم عمره سيصبح هو المسئول الوحيد عن تلك المهمة.
  • أن تخبروا أطفالكم بالطريق الصحيحة والسليمة التي يجب أن يتعاملوا بها مع الحيوانات، وتخبرهم أنه من الضروري أن يكونوا صبورين تجاههم.

يجب على الآباء والأمهات قبل شراء حيوانات أليفة لأطفالهم، أن ينصحوا أبنائهم بعدة أمور أهمها الحفاظ على النظافة، بالإضافة إلى ذلك المتابعة البيطرية من أهم الأمور التي يجب أن تنبهوا إليها خاصة في الحالات الطارئة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.