محتوى يحترم عقلك

أقوال الفلاسفة عن السعادة

أقوال الفلاسفة عن السعادة رائعة وجميلة، حيث قال الكثير من الفلاسفة العديد من المقولات بخصوص السعادة، فمنهم من فسرها بالكامل ومنهم من قال عنها بعض المقولات فقط، ومن الجدير بالذكر أن الفلاسفة كانوا يتأملون في كل شيء حتى يتعرفوا على أصله، لذلك يُمكننا فهم معنى السعادة منهم، والآن سنعرض لكم أقوال الفلاسفة عن السعادة من خلال موقع زيادة.

أقوال الفلاسفة عن السعادة

كما سبق القول أنه هناك الكثير من الفلاسفة الذين وضعوا العديد من المقولات التي تصف مفهوم السعادة ومعناه، ومن أكثر هذه الفلاسفة هم الفلاسفة اليونان كأمثال أرسطو، وأفلاطون، وسقراط على سبيل المثال، وبعض الفلاسفة الإنجليز، والآن سنعرض لكم أقوال الفلاسفة عن السعادة من خلال النقاط التالية:

  • جورج ساند” الاسم الحقيقي لأمانتين أورو لوسيل دوبين”: السعادة مثل القبلة بين العشاق، يجب أن تشاركها كي تشعر بها“.

أقوال الفلاسفة عن السعادة

هي فيلسوفه فرنسية، نشأت في عائلة أرستقراطية منذ الصغر، لذلك نجد أنها لها الكثير من المقولات الرائعة في شتى المجالات، ومن أهم هذه المقولات رأيها في السعادة، حيث تظن أن السعادة هي القبيلة التي لا تستطيع أن تعيش أو تؤسسها بمفردك، فلا بد من مشاركة شخص ما لسعادتك حتى تتمكن من الشعور بها على أكمل وجه.

  • وليام سومرست موم: ننشأ وفي اعتقادنا أن السعادة في الأخذ، ثم نكتشف أنها في العطاء.

أقوال الفلاسفة عن السعادة

هو فيلسوف وكاتب مسرحي إنجليزي شهير في الفترة التي عاش فيها التي تتراوح تقريبًا بين القرن التاسع عشر والعشرين تقريبًا، فهو له العديد من المؤلفات الرائعة، ويقول عن السعادة أنها تنشأ من العطاء، فبمعنى آخر، يُمكننا أن نصف السعادة من منظور ويليام على أنها الشيء الذي يأخذه الشخص مقابل الخير أو العطاء الذي قام به.

  • إرنست ميلر همنغواي: السعادة عيد غير ثابت تاريخ.

أقوال الفلاسفة عن السعادة

هو روائي وكاتب وفيلسوف أمريكي شهير، قام بكتابة الكثير من الأعمال الجليلة التي تُحيي اسمه حتى الآن، ومن أشهر أعماله القصة الأمريكية تلال كالفيلة البيضاء، بالإضافة إلى أنه حاصل على الكثير من الجوائز الخاصة بالفلاسفة، ويقول هذا الرجل عن السعادة، أنها عيد بالنسبة للشخص، ولكنها لا يوجد لها موعد محدد تأتي فيه.

  • هيلين كيلر: كثير من الناس لديهم فكرة خاطئة عن السعادة. لن تتحقق من خلال تلبية الرغبات، ولكن بالتضحية من أجل هدف نبيل.

أقوال الفلاسفة عن السعادة

هي أدبية وفيلسوفه أمريكية شهيرة، وليس هذا فقط فهي تُحاضر في العديد من الجامعات الأمريكية، فتقول هذه الناشطة عن السعادة أن المفهوم الصحيح للسعادة أنها هي التي تأتي من خلال القيام بعمل الكثير من الأشياء التي كان يرغب فيها الشخص، وليس هذا فقط، فهي التي تحدث بفعل القيام بالتضحية من أجل شيء يعود عليك بالسعادة.

اقرأ أيضًا: أقوال وحكم مأثورة عن الحياة

حكم وأقوال عن السعادة رائعة

من خلال حديثنا حول أقوال الفلاسفة عن السعادة، فيجب العلم أن أقوال الفلاسفة لا حصر لها، فهي تتعدد كثيرًا بفضل كثرة الفلاسفة في جميع أنحاء العالم، لذلك سنعرض لكم الآن المزيد من أقوال الفلاسفة عن السعادة في النقاط التالية:

  • بنجامين دزرائيلي: ربما تقوم بشيء لا يجلب لك السعادة، ولكن ليست هناك سعادة دون القيام بشيء.

هو رجل سياسة بريطاني، كان رئيس الوزراء لبريطانيا في وقت من الأوقات، فهو كان يطلق عليه أنه فيلسوف عصره، من كثيرة الحكم الذي كان يقولها في حياته، فيقول بنجامين أن السعادة لا تأتي دون أن تقوم أنت بإحضارها عن طريق القيام بأعمال تتسبب في سعادتك.

  • كما يقول أيضًا: الأعمال الجيدة قد لا تجلب لك السعادة دوما الا أن المضحك في الامر بأن لا سعادة ممكنة من دون أعمال جيدة تسبقها.

فهنا يقصد بمقولته أن السعادة لا تأتي فقط من القيام بأعمال جيدة، ولكن يجب العلم أنها تأتي بالفعل من القيام بالأعمال الجيدة، فهذا التضاد في الكلام يُعبر لنا عن رغبة الفيلسوف من توضيح أنه لا يوجد معنى أو مفهوم مُحدد للسعادة فهي تأتي وتذهب من الحين للآخر.

  • راندل هولكومب: ازرع البسمة في وجهك، تحصد السعادة في قلوب الناس.

أقوال الفلاسفة عن السعادة

هو فيلسوف وسياسي أمريكي، ويقول عن السعادة أنها هي الحصاد للأعمال الجيدة التي تقوم بها، وتتسبب في إسعاد الغير، فعند القيام بذلك سوف ينتج عنه أنك سوف تحظى على سعادة مثلما |ادخلتها على قلوب الغير.

أقوال الفلاسفة اليونان عن السعادة

تُعد اليونان من أكثر البلدان التي كانت تشتمل على فلاسفة، فيجدر بنا الذكر أن الفلاسفة اليونان هم أصل الفلسفة كأمثال سقراط، أفلاطون، أرسطو، فهم الأعمدة التي ترتكز عليها الفلسفة، حيث يُعدوا هم مؤسسي الفلسفة في العالم القديم، لذلك سنعرض لكم الآن أقوال الفلاسفة عن السعادة كما قالها الفلاسفة اليونان في النقاط التالية:

  • أرسطو طاليس: لن يحظى بالسعادة إلا الخيرون من الناس، ولا يكون المرء خيراً الا بتحليه بقدر من الفضيلة.

أقوال الفلاسفة عن السعادة

يقول الفيلسوف اليوناني المشهور أرسطو طاليس، أن السعادة لا تأتي للأشخاص الذين يحبون الخير  لغيرهم، ويقدمونه لمن يحتاجه، حيث لا يُمكن أن يكون الشخص خير غلا بدون أن يتمتع بالفضيلة والفطنة.

  • سنيكا: لا سعادة تعادل راحة الضمير.

أقوال الفلاسفة عن السعادة

سينكا هو من أشهر الفلاسفة اليونانيين الذين عاشوا في الفترة بين القرن الثاني والثالث قبل الميلاد، فهو كان يُعلم أشهر القادة العسكريين في التاريخ بسبب ثقتهم الكبيرة به، فيقول سينكا عن السعادة أنه لا يُمكن أن يشعر الشخص بالسعادة دون أن يشعر براحة البال، فالسعادة عند سينكا ترتبط ارتباطًا وثيقًا براحة البال.

  • سقراط: سر السعادة كما ترى لا يتم في السعي إلى المزيد ولكن تنمية القدرة على التمتع بأقل.

أقوال الفلاسفة عن السعادة

يقول الفيلسوف اليوناني الشهير، الذي كان يُعد ضلع من أضلع الفلسفة في العصور القديمة، حيث تعلم على يده الكثير من الشخصيات التاريخية الشهيرة بسبب ما كان يتمتع به من العديد من المميزات الرائعة.

فيقول سقراط عن السعادة إنها هي الشيء الذي يأتي بفعل تنمية القدرة على الاستمتاع بما هو متواجد في يدك، حيث لا يُمكن أن تايتينا العادة من خلال كثيرة السعي حتى نحصل على ما هو ليس في يدانا.

أقوال الفلاسفة المصريين عن السعادة

في إطار حديثنا حول أقوال الفلاسفة عن السعادة، فلا بد من العلم أنه يوجد العديد من الفلاسفة العرب وخاصةً المصريين الذين وضعوا بصمة في تاريخ الفلسفة العالمي، لذلك يجدر بنا الإشارة إلى أقوال هؤلاء الفلاسفة والكُتاب المصريين في السعادة، وهذا ما سنعرضه لكم في النقاط التالية:

  • مصطفى محمود: السعادة ليست في الجمال ولا في الغنى ولا في الحب ولا في القوة ولا في الصحة، السعادة في استخدامنا العاقل لكل هذه الأشياء.

أقوال الفلاسفة عن السعادة

هو كاتب وروائي مصري، كتب وألف الكثير من الكتب التي أخذ عليها الكثير من الجوائز الرائعة، أما عند الحديث عن السعادة، فهو يقول إنها لا تتعلق بأمر بعينة، بل هي تأتي من استخدامنا الصحيح للأشياء المتوفرة لدينا.

  • يقول أيضًا: والسعادة ليست في أن يكون عندك الكثير جداً، وإنما السعادة في أن تحب الدنيا والناس، وأن تواتيك الفرصة لتأخذ بنصيب قليل من خيراتها.

يقول هنا أن السعادة ليس شرطًا على تواجد الكثير من الأشياء لديك، فهي تتمثل في الشعور بالرضا وأن تحب كل ما هو متواجد حولك، ففي هذه الحالة سوف يأتيك كل ما ترغب فيه، حتى وإن كان هذا هو السعادة.

  • إبراهيم الفقي: يظن الناس أن الشعور بالسعادة هو نتيجة النجاح ولكن العكس هو صحيح، النجاح هو نتيجة الشعور بالسعادة.

أقوال الفلاسفة عن السعادة

يقول الكاتب المصري الشهير إبراهيم الفقي في السعادة، أنه لا يُمكن للشخص أن يشعر بالسعادة دون أن ينجح في الشيء الذي يتمناه، ولكن في حقيقة الأمر أن السعادة تأتي من النجاح وليس العكس، فتُعد هذه المقولة تمتزج فيها الفلسفة بالحكمة إلى حد كبير.

  • مصطفى السباعي: الأخلاق أولاً ثم العلم والكفاءة، هذا هو مفتاح السعادة للأفراد والحكومات والجماهير.

أقوال الفلاسفة عن السعادة

هو رجل دين وناشط سياسي، ولكنه ليس فيلسوف، بل قام بقول الكثير من المقولات الرائعة التي تتعلق بالسعادة، فمن أهم هذه المقولات هي بما معناه أن السعادة لها الكثير من المفاتيح من أههما العلم والأخلاق والكفاءة، فلا يُمكن أن يحصل عليها الشخص إذا لم يكن يمتلك هذه المفاتيح.

  • مصطفى لطفي المنفلوطي: حسبك من السعاده في هذه الدنيا: ضمير نقي ونفس هادئه وقلب شريف وأن تعمل بيديك.

أقوال الفلاسفة عن السعادة

هو أديب وشاعر مصري النشأة، أشتهر منذ قديم الزمان بحكمته وفطنته العالية، فهو كان يتمتع بالإنشاد إلى حد كبير بالإضافة إلى الحكمة، فنجد أنه يقول عن السعادة أنها تأتي للأشخاص الذين يتمتعون بالقلب النظيف، والضمير النقي، والنفس الجميلة، وأن تقوم بأداء عملك بيديك، فهذا سوف يمنحك السعادة.

  • عبد الوهاب مطاوع: السعادة الحقيقية هي التي لا يحس الإنسان معها بوخز الضمير لأنه اغتصب حق غيره أو لأنه أقام سعادته على أنقاض سعادة الآخرين أو لأنه استخدم وسائل غير مشروعة في تحقيقها.

أقوال الفلاسفة عن السعادة

هو كاتب وصحفي وكان يعرف بفطنته العالية، لذلك فهو كان يقول الكثير من الأقوال الرائعة، التي يُمكننا أن نعتبرها من أقوال الفلاسفة عن السعادة.

فيقول عن السعادة أنها هي التي يشعر بها الشخص عن طريق قيامه بالأعمال الجدية، أنما في حالة إذا قام الشخص باغتصاب حق غيره حتى يحصل على سعادة، فسوف يحصل عليها بالفعل ولكنها سوف تكون سعادة شكلية في هذه اللحظة.

  • نوال السعداوي: من الخطأ والتَّخلف أن تشعر النساء بالرضا عن حياتهنّ والسعادة لمجرد إنجابِ الأطفال.. إن العمل ضرورةٌ إنسانية، أما الإنجاب فليس إلا وظيفة بيولوجية تقوم بها جميع الكائنات الحيَّة ابتداء من الأميبا إلى القرود.

أقوال الفلاسفة عن السعادة

هي من أشهر النساء المصريات اللاتي يتحدثن عن حقوق المرأة، فهي في الأساس طبيبة أمراض نفسية، ولكنها مهتمة للغاية بكتابة المقولات المُتعددة، فُمكن أن نأخذ مقولتها عن السعادة من ضمن أقوال الفلاسفة عن السعادة.

فهي تربط هنا بين الطب والسعادة وحقوق المرأة، فتقول أنه ليس على المراة أن تشعر بالسعادة لمجرد أنها تقوم بإنجاب طفل، فيُمكن أن تقوم أقل المخلوقات على الأرض بالإنجاب وهي الأميبا.

أقوال الفلاسفة الإنجليز في السعادة

يجدر بنا الذكر أن عالم الغرب أعطانا الكثير من الفلاسفة الرائعين والذين كانوا يتمتعون بالكثير من المميزات سواء في كتاباتهم أو في شخصياتهم على حد السواء، ومن خلال حديثنا حول أقوال الفلاسفة عن السعادة، سنعرض لكم الآن بعض من أقوال  فلاسفة الغرب في النقاط التالية:

  • تولستوي: واحدة من أول شروط السعادة هي أن العلاقة بين الرجل والطبيعة يجب أن لا تُكسر.

أقوال الفلاسفة عن السعادة

هو من أشهر الفلاسفة الروس، بالإضافة إلى أنه كاتب وروائي ومصلح اجتماعي في نفس الوقت، فهو يقول عن السعادة أنه يجب تواجد علاقة وثيقة تربط بين الشخص والطبيعة، فمن هذه المقولة يُمكننا أن نستنتج أنه كان متعلق جدًا بالفلسفة وخاصةً الفلسفة الرواقية فهي التي كانت ترتبط بالطبيعة بشكل كامل.

  • ثور هايردال: كما أنه من النادر أن نجد السعادة في رجل تحيط به معجزة التكنولوجيا أكثر من الناس الذين يعيشون في صحراء الادغال والذين يعتبرون بالمعايير التي يضعها مجتمعنا متخلفين وغير متصلين.

أقوال الفلاسفة عن السعادة

هو رحالة وفيلسوف نرويجي سافر إلى العديد من الأماكن والبلدان حتى يتمكن من الكتابة عنهم، مثله مثل المؤرخ اليوناني هوميروس، فيقول هذا الفيلسوف عن السعادة أنها من النادر أن نحصل عليها في العصر المليء بالتكنولوجيا الذي نعيش فيه، فهي تكثر عن الأشخاص الذين يعيشون الحياة البدائية الرائعة.

  • تشارلز ديكنز: السعادة والرضا أدوات تجميل عظيمة، وأدوات خادعة لحفظ مظهر الشباب.

أقوال الفلاسفة عن السعادة

هو من أشهر الروائيين والكُتاب المشهورين في العالم، وهو من إنجلترا، وقام بتأليف العديد من الكتب التي قام المُنتجين باستغلالها وعملها على هيئة أفلام ومسلسلات بسبب الحكمة التي تحتوي عليها هذه الكتب أو الروايات.

فيقول عن السعادة أنها من الأشياء الخادعة للشباب، فهي عبارة عن أدوات للتزين ليس أكثر من ذلك، فيُمكننا أن نُفسر مقصده من خلال هذه المقول على أن السعادة تأتي وتذهب دون موعد، لذلك فهي خداعة.

  • ناثانيال هوثورن: السعادة مثل الفراشة، فى حال ﻻحقتها فلن تمسك بها ولكن إن كنت هادئا ستأتي وتحط على كتفيك.

أقوال الفلاسفة عن السعادة

هو فيلسوف من الفلاسفة الذين يتبعون مبدأ الواقعية في الحياة، فهو من أشهر الفلاسفة في أمريكا، فقد كان يكتب الكثير من القصص القصيرة الرومانسية، حيث قال عن السعادة أنها مثلها مثل الفراشة، فهي لا تأتي للأشخاص الذين يسعوا ورائها، بل هي تأتي لمن كان يجلس يقوم بفعل ما عليه دون انتظار المقابل.

  • ثوماس فول: الكثير من السعادة تستحق القليل من التعاسة.

أقوال الفلاسفة عن السعادة

هو فيلسوف ورجل سياسي من ألمانيا، ويشتهر بمقولاته الجيدة التي قالها في العديد من المجالات، فنجد أنه يقول عن السعادة أنه عند الشعور بالسعادة لفترة طويلة، ومن ثم الشعور بالسعادة بعدها مباشرةً، فيكون هذا أمرًا طبيعيً، وذلك لأن السعادة القليلة تستحق أن نشعر بالتعاسة لبعض الوقت.

اقرأ أيضًا: اقوال وحكم الفلاسفة

اقوال الفلاسفة السوريين في السعادة

على الرغم من الظروف التي تمر بها سوريا منذ قديم العصور، إلا أنها أخرجت لنا الكثير من الفلاسفة والكُتاب الرائعين، الذين حظوا على شهرة عالية في هذا المجال، فاستكمالًا لحديثنا حول حول أقوال الفلاسفة عن السعادة، سنعرض لكم الآن بعض من أقوال فلاسفة سوريا في النقاط التالية:

  • عبد الكريم بن محسن الحسن بكار: نشعر بالسعادة حين ننجز عملاً كبيراً وتمتلئ قلوبنا بالرضا عما أنجزناه.

أقوال الفلاسفة عن السعادة

هو مؤلف سوري الجنسية، فهو شهير بالمقولات المتعددة التي قالها في الكثير من المجالات، فعند الحديث حول أقوال الفلاسفة عن السعادة، فلا بد من ذكر المقولة الرائعة الذي قالها هذا الرجل، حيث يقول عن السعادة أنها الشعور بالإنجاز الذي نقوم به، بالإضافة إلى أن الإنسان سوف يشعر بالسعادة عندما يمتليء قلبه بالرضا عما قام به.

  • غادة السمان: عندما نكون سعداء فعلاً لا يخطر لنا أن نتساءل إن كنا سعداء أم لا، السعادة تصبح جزء منا، أنت لا تتساءل إذا كانت يداك في مكانها أم لا، نحن نتحسس الأشياء فقط عندما نشك في وجودها.

أقوال الفلاسفة عن السعادة

هي كاتبة سورية وروائية شهيرة، وذلك لأنها تنحدر من نسل يعشق الفلسفة والأدب، فبذلك يُمكننا أن نأخذ من مقولاتها المتعددة من ضمن أقوال الفلاسفة عن السعادة، حيث تقول عن السعادة تُصبح من كياننا عندما تأتي لنا، فهي تعمل على تحسين الفرد وتغيير حالته إلى الأفضل كثيرًا عما سبق.

اقرأ أيضًا: أقوال عن المرأة التي تحب المال

أقوال عن السعادة قالها الفلاسفة

من الجدير بالذكر أنه هناك العديد من الفلاسفة على مستوى العالم، فقد عشق الفلسفة الكثير من الأشخاص الذين فضلوا اتباعها ودراستها عن أي علم آخر، ففي إطار حديثنا حول  أقوال الفلاسفة عن السعادة، سنعرض لكم الآن بعض من أقوال الفلاسفة والكُتاب في النقاط التالية:

  • باولو كويلو: تقربوا من أولئك الذين يغنون، الذين يخبرون قصصا، الذين يستمتعون بالحياة، الذين تلمع عيونهم سعادة فالسعادة معدية.

أقوال الفلاسفة عن السعادة

هو شخص يعمل كقاضِ وفي نفس الوقت روائي وقصصي في نفس الوقت، فيقول عن السعادة أنها مُعدية، وينصح في هذه المقوله أنه في حالة الرغبة في الحصول على السعادة يجب أن نقوم بمجاورة الشخص السعيد.

  • توماس سكوت: الفقراء يعتقدون أن السعادة في المال، في حين أن الأغنياء ينفقون المال بحثاً عن السعادة.

أقوال الفلاسفة عن السعادة

هو من العلماء أو الفلاسفة الذين كانوا يتخصصون في مجال الثيولوجي، فيقوم بتقسيم السعادة على حسب الحالة الاجتماعية، فالفقير يفهم معنى السعادة أنها هي التي تتمثل في المال، أما الأغنياء فهم يظنون أنها هي التي تأتي بعد أن يقومون بإنفاق الأموال.

  • مكسيم غوركي: السعادة عند الرجل أن ينجح في عمله، والسعادة عند المرأة أن تنجح مع الرجل الذي تزوجته.

أقوال الفلاسفة عن السعادة

هو من أهم الكُتاب الروس فاعتبره الأشخاص الذين كانوا يعيشون في عهده على أنه فيلسوف العصر، بفضل حكمته وفطنته العالية، فيقوم هذا الرجل بتقسيم السعادة إلى قسمين قسم خاص بالمرأة والآخر خاص بالرجل.

حيث يقول أن السعادة بالنسبة للرجل أن ينجح في العمل الذي كان يرغب فيه على الدوام، أما بالنسبة للمرأة فهي أن تسعد وتنجح مع الرجل الذي قامت باختياره حتى يكون شريك حياتها.

  • جيليان روز لان: السعادة، شيء يدخل في حياتنا من أبواب لا نتذكر حتى أننا تركناها مفتوحة.

أقوال الفلاسفة عن السعادة

هي من أكبر الفلاسفة الإنجليز، فهي كانت تتبع النسق الماركسي في الفلسفة وهو النسق الذي كان يتبعه تشي جيفارا الشهير، وكان لها الكثير من الأعمال الفلسفية الشهيرة، ومن الجدير بالذكر أنها كانت تنحدر من نسل يعشق الفلسفة فكانت شقيقتها جاكلين روز فهي كانت أستاذه جامعية وفي نفس الوقت هي تميل إلى التحليل الفلسفي إلى حد كبير.

فتقول جيليان روز عن السعادة إنها الشيء الذي يدخل إلى حياتنا دون الطرق على الأبواب، وذلك لأنها لا تتواجد بالفعل، لأننا قمنا بفتحها على الدوام، رغبةً في وصول السعادة لنا.

عند الحديث حول أقوال الفلاسفة عن السعادة، فلا بد من ذكر أن السعادة هي موضع حيرة للكثير من المحللين وليس الفلاسفة فقط، وذلك لأنها شيء يذهب ويأتي على الدوام ولا يُمكن تحديد موعد قدومها حتى.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.