علاج البلغم عند الرضع بالطرق الطبيعية بعمر شهرين وأسبابه وأنواعه

علاج البلغم عند الرضع بعمر شهرين يعاني الكثير من الأطفال الذين يواجهون الإصابة بالبلغم ولكن لا يطلق عليه مرض محدد، ولكن يعتبر ذلك عرض من أعراض التهاب الحلق والرئة، ولا يستطيع الأطفال خروج هذا البلغم مثل الكبار، مما يجعل ذلك أمر مرهق الذي يسبب العديد من المشاكل لديهم، لذا أعددنا مقال اليوم عبر موقع زيادة حيث يختلف من طفل لآخر ويرجع ذلك إلي قدرة المناعة لدى الطفل.

من المشاكل الصحية التي يجب عدم إهمالها هو خروج الدم مع البلغم، فما هي أسباب هذا العرض؟، ومتي يجب على المريض زيارة الطبيب؟، كل هذا وأكثر يمكنك التعرف عليه عبر مقال: أسباب خروج الدم من الفم مع البلغم ومتى يمكن زيارة الطبيب

اسباب البلغم عند الرضع

توجد الكثير من اسباب البلغم عند الرضع وتتمثل فيما يلي:-

  • التعرض للرشح البسيط، ويكون البلغم في وقت الصباح يشبه السيلان الابيض وذلك يرجع سببه إلى نوم الطفل على ظهره.
  • يقوم بعض الأشخاص بالتدخين بجوار الأطفال.
  • وجود التهاب بالقصبة الهوائية، وذلك يتم ظهوره عن طريق وجود سعال شديد وارتفاع في درجة الحرارة، ويعتبر ذلك من الأمراض المزمنة.
  • وجود التهاب في القصبات الشعرية، وذلك يحدث للكثير من الأطفال الرضع.
  • إصابة بعض الأطفال بالربو.
  • التعرض للحساسية الموسمية وذلك يحدث في فصل الربيع، وفصل الخريف، وذلك لحدوث تقلبات في درجات الحرارة.
  • تعرض بعض الأطفال للمنتجات ذات الروائح النفاذه التي تهيج الكحة لدى الأطفال.
  • إصابة بعض الأطفال بمرض التليف الكيسي.

انواع البلغم لدى الاطفال الرضع

تتعدد أنواع البلغم لدى الأطفال ويتم تصنيف البلغم يرجع إلي لونه وسببه، وأن كل لون يشير إلى السبب:-

1- البلغم الأبيض الرمادي

عند خروج هذا اللون مع السعال فذلك يدل على وجود التهاب في المجاري التنفسية أو احتقان الجيوب الأنفية، ويعتبر أن تناول اللبن أو منتجات الألبان يمكنها تلوين البلغم باللون الأبيض وإلى ذلك تزيد من وجود البلغم.

2- البلغم الأخضر أو الأصفر الداكن

  1. عند خروج هذا اللون مع السعال فذلك يدل علي وجود التهاب بسبب وجود بعض البكتيريا أو وجود بعض الفيروسات، أو وجود التهاب شديد في الجيوب الأنفية، أو وجود التهاب في المجاري التنفسية السفلية.
  2. سبب ظهور هذا اللون من البلغم هو عندما يقوم جهاز المناعة بعمل مراسلة إلي كريات الدم البيضاء المعروفة ب “النيوتروفيل” إلى موضع الالتهاب، ويوجد بداخل هذه الخلايا بروتينات خضراء فتقوم علي تغير لون البلغم للون الاخضر.

3- البلغم البني

وفي الغالب يوجد هذا اللون من البلغم عند الكثير من الأشخاص المدخنين، وذلك بسبب وجود المواد السامة الموجودة بها ومن هذه المواد هما “القطران، والتبغ” ويوجد ايضا بعض أنواع المأكولات والمشروبات التي قد تؤدي إلى تصبغ البلغم.

4- البلغم الزهري

وهو أخطر أنواع البلغم فهو يشير إلى وجود “الوذمة الرئوية” هي المعروفة بتجميع الماء على الرئة، فهي من الممكن تشير ايضا الى وجود نزيف بشكل بسيط، وفي بعض الأحيان يكون البلغم على شكل من الرغاوي، وذلك يدل على وجود بعض الإصابات بالقلب.

5- البلغم الدموي

  1. يشكل هذا البلغم عدد كبير من الأمراض، فعندما يكون الدم قليل فيشير إلى وجود التهاب شديد في القصبة الهوائية، ويتم خروجه على هيئة خيوط دموية وتخرج مع البلغم.
  2. فعندما يكون الدم كثير فيشير إلى وجود التدرن الرئوي، أو ذات الرئة، او سرطان الرئة، أو الجلطة الرئوية، وفي هذه الحالة لابد من الرجوع إلى طبيب مختص في وقت سريع.

بعض العادات الخاطئة والتي قد تكون بسيطة في معظم الأحيان قد يترتب عليها حدوث كحة بمختلف درجاتها، وقد يؤلم الأم كثيرا أن صغيرها صاحب الشهور الأولى لديه كحة ويتألم منها، لذا يمكنك التعرف على أسبابها وكيفية علاجها عبر مقال: علاج الكحة عند الرضع 3 شهور وأسبابها

علاج البلغم عند الرضع بعمر شهرين

يعتبر البلغم أمر مؤلم للأطفال وذلك لعدم قدرة الطفل في إخراج البلغم، فالطفل يقوم ببلع جزء كبير من البلغم لانه لايستطيع القيام بعملية البصق أو النف، ولكي تسيطر على عملية بلع الطفل للبلغم لأن هذا يسبب المغص الحاد وذلك لوصوله إلى الأمعاء ولكن يوجد بعض الخطوات التي يمكن أن نتبعها للحد من ذلك وهي تتمثل في:-

  • العمل على تنظيف أنف الطفل بشكل مستمر بأستعمال محلول ملحي  على هيئة قطرة وتتوافر ذلك في الصيدليات وتستعمل ثلاثة مرات باليوم.
  • أثناء نوم الطفل يتم رفعه من رأسه إلي الكتف باستخدام مخدة صغيرة وذلك لمنع تراجع البلغم إلى الوراء ويتم بلعه.
  • إعطاء الطفل أدوية مناسبة تساعد في إذابة البلغم وتساعد في اخراجه عن طريق البراز، ولا يتم استخدام هذه الأدوية إلا بعد زيارة الطبيب المعالج.
  • استخدام الكريمات الطبية التي تحتوي على مادة المنثول ويتم دهان صدر الطفل بها.
  • إبعاد الطفل عن أي جو محمل بدخان ملوث أو دخان السجائر.
  • اعطاء الطفل العلاج الملائم في وجود أي إصابات الرئة أو التهاب القصبات والرئتين.
  • عمل رضعه مناسبة للطفل من منقوع زهر البابونج او اليانسون وذلك لقدرته على اذابة البلغم.
  • العمل على الاحتفاظ بدرجة حرارة الطفل وبقاء جسمه دافئا.
  • يستخدم زيت السمسم أو زيت الزيتون او عسل النحل ودهان جسم الطفل وخاصة منطقة الصدر والرقبة.
  • استخدام زيت الكافور بدهنه على صدر الطفل الرضيع ورقبته ووضع شرائح من البصل الأحمر.
  • العمل على تدليك ظهر الطفل الرضيع بهدوء وضربه برفق لتسهيل عملية اخراج البلغم.
  • يجب على الأم الاعتماد على الرضاعة الطبيعية بقدر المستطاع للعمل علي تقوية الجهاز المناعي للطفل وذلك لمقاومة أي أمراض.
  • عمل جلسات بخار للطفل ولكن عدم الإكثار منها ولا يتم عملها إلا بإرشاد الطبيب.
  • استخدام شفاط الأنف وذلك لشفط المخاط داخل الأنف وذلك بوضع المحلول الملحي في كل فتحة اولا وتركه 15 ثانية وذلك لإذابة المخاط داخل الأنف وبعد ذلك يستخدم شفاط الانف بالضغط عليه حتى يسحب ما بداخل الأنف حتى يتم تنظيفها.
  • أخذ الطفل حمام فاتر قبل نومه مباشرة لكي ينام نوم مريح وهادي.

قد يشعر البعض بوجود شيء عالق في البلعوم ولكن لا يعرف ماهيته أو كيفية التخلص منه ولذا يشعر بعدم الراحة، ولهذا يمكنك التخلص من هذا الشعور عبر مقال: الاحساس بشيء عالق في البلعوم ما هو اسبابه

علاج البلغم للرضع بالأعشاب

يوجد انواع عديدة لعلاج البلغم للرضع بالاعشاب، وهذه الأعشاب تعمل على اذابة البلغم وتتمثل هذه الأنواع فيما يلي:-

  • اللوبيليا هي عشبة تعرف بأنها تمنع تكوين المخاط وتقضي عليه وتعمل علي ازالته، وعدم تعرض الرضيع إلي زيادة الكحه، وتستخدم هذه العشبة في الطب البديل لعلاج التهاب الشعب الهوائية.
  • لوباريا الرئوية تتكون هذه العشبة علي لحاء البلوط وهي تعمل على تهدئة الغشاء المخاطي لأنها تخرج المخاط، وهي عشبة معروفة لعلاج الرضع والأطفال.
  • الراسن تعرف هذه العشبة (Elecampane) وتعمل في الطب البديل في قدرتها على إزالة المخاط عند تعرض الرضيع للسعال القصبي وعلاج الربو القصبي.

مدى سلامة الاعشاب للرضع

من المعروف بين الناس في استخدام الأعشاب انها تقوم بعلاج أي ألم عند الأطفال الرضع، ولا توجد أي دلائل علمية للتأكد من صحة هذه الاعتقادات، فمن الممكن أن تكون هذه الأعشاب ضارة وخطيرة على صحة الأطفال الرضع، فيجب قبل استخدام هذه الأعشاب أن يتم وصفها من قبل الطبيب.

من الأمور المؤرقة للأم هو وجود البلغم على صدر الطفل، حيث يترتب عليه العديد من الأعراض الصحية التي تشعر الطفل بالتعب وتزيد من حدة هذا العرض مع الوقت، ولكن ما هو السبب في وجود هذا البلغم وكيف يتم علاجه؟، دعني أدعوك للتعرف على الإجابة عبر مقال: علاج البلغم عند الاطفال وما هي أسبابه

علاج الكحة والبلغم عند الاطفال اقل من سنة

ومن الطرق المستخدمة لعلاج الكحة والبلغم عند الاطفال أقل من سنة وتتمثل تناول السوائل بكثرة وذلك بداية من الشهر السادس الى الشهر الثاني عشر وتتمثل هذه السوائل في عدة أشكال وهما:-

  • اللبن وهو لبن الأم وهو يعد من أول السوائل المستخدمة التي تعمل بشكل كبير في مواجهة الكحة والبلغم عند الطفل أقل من عمر سنة.
  • يمكن إعطاء الطفل الماء الدافئ ولابد أن يكون بدرجة مناسبة وبشكل آمن على حلق الطفل.
  • إعطاء الطفل عصير التفاح الطبيعي ولا تزيد كميته عن 15 ملليمتر ويمكن تناوله أكثر من مرة في اليوم.

هناك عدة طرق يمكن للسيدة الحامل أن تستخدمها للتخلص من البلغ في المنزل اثناء فترة الحمل، وقد جمعناها لكم عبر موضوع: البلغم عند الحامل بنوع الجنين وكيفية التخلص منه في المنزل

وبذلك نكون قدمنا لكم كل ما يخص علاج البلغم عند الرضع بعمر شهرين وعن أسباب وانواعه وطرق علاجه وعلاجه بالاعشاب واتمني أن المقال ينال إعجابكم وأن يوفقنا الله لتقديم كل ماهو جيد وجديد.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.