عبارات عن بر الوالدين قصيرة 2021

عبارات عن بر الوالدين هنالك بعض الفرائض الهامة التي فرضها رب العالمين تبارك وتعالى على العباد وهي من الأشياء الهامة التي يجب أن يتم اتباعها في كافة الأوقات والقيام بها على أكمل وجه دون أي نوع من أنواع التقصير مثل بر الوالدين.

يمكنك الآن التعرف على المزيد عن رضا الله من رضا الوالدين فما هي مظاهر بر الوالدين من خلال الرابط التالي: رضى الله من رضا الوالدين فما هي مظاهر بر الوالدين

ما هو البر

  • البر هو القيام بالمعاملة الحسنة اللينة والتعامل بالرفق و الهوادة مع كل من الأب والأم في الكبر وعدم قول أي من الأشياء التي يمكن أن تتسبب في إزعاجهم أو القيام بالأفعال التي قد تضايقهم بأي حال من الأحوال وهذا هو ما تعنيه كلمة البر.
  • وصانا رسول الله صلى الله عليه وسلم بالوالدين وكذلك نص القرآن الكريم وهو كتاب الله سبحانه وتعالى على البر والإحسان إلى الوالدين ومعاملتهم المعاملة الطيبة الحسنة والتحدث إليهم بكل ما هو طيب ولين وعدم القسوة عليهم.
  • عظم الله تبارك وتعالى قدر الأم والأب لدى الأبناء واعتبر أن القيام بمعصية أي منهم هو معصية لله تبارك وتعالى إلا فيما يغضب رب العالمين مثل الشرك والعياذ بالله وما دون ذلك فإن عصيانهم من أكبر الكبائر عند رب العباد.

عقوق الوالدين

  • من أكثر الأشياء التي نهانا عنها رب العالمين تبارك وتعالى في كتابه العزيز وآيات القرآن الكريم و حذرنا منها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهي تعتبر من أكبر الكبائر التي يجب أن لا يقترب منها الإنسان مهما حدث في حياته.
  • فإن الله تبارك وتعالى لا يؤجل عقاب عقوق الوالدين إلى يوم القيامة فقط بل إنه تبارك وتعالى يريد للإنسان في الحياة الدنيا، حيث أن الشخص العاق لأبيه وأمه يرى ابنه عاقاً له في الحياة الدنيا فكما فعل بوالدين سيتم فعلت به عندما يكبر.
  • أمرنا رب العالمين بأن نتبع الأب والأم في كافة الأشياء التي يمكن أن يقول انها إلا في شيء واحد وهو حالة أمراك بالشرك برب العالمين تبارك وتعالي، وحتي في تلك الحالة لا يحق لك أن تقوم بتوجيه الإهانة إليهم أو إظهار المعاملة السيئة لهما.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على حكمة عن بر الوالدين وهل تعم عن بر الوالدين؟ وعبارات عن بر الوالدين للواتس من خلال الرابط المرفق: حكمة عن بر الوالدين وهل تعلم عن بر الوالدين؟ وعبارات عن بر الوالدين للواتس

واجب الأبناء تجاه الوالدين

أوضح كتاب الله تبارك وتعالى كافة الأشياء الواجبة على الأبناء والتي يجب عليهم أن يقومون بها تجاه كل من الأب والأم في الحياة الدنيا وكذلك الأشياء المستثناة من تلك القاعدة، ويمكن ذكر واجب الأبناء تجاه الأب والأم في النقاط التالية:

  • العمل على طاعة كافة الأشياء التي يمكن أن يأمران بها مهما كانت تلك الأشياء تتسبب في الكثير من التعب والإرهاق الجسدي أو النفسي بالنسبة إليك.
  • مراعاة الأب والأم في الكبر فكم من ليلة قضياها بجانبك وانت صغير يسهر كل منهما على راحتك دون نوم وتذكر كافة الأوقات التي كانوا يدللون فيها ويعملون على توفير كافة الأشياء التي كنت تحلم بها عندما كنت صغيراً لا تستطيع القيام بمختلف الأشياء.
  • طاعة الأب والأم وهي من أكثر الأشياء المحببة إلى رب العالمين حتى إن الله تبارك وتعالى جعلها في المرتبة الثانية بعد قيام الإنسان بأداء فريضة الصلاة التي أمرنا بها في كتابه العزيز وقرآنه الكريم سبحانه وتعالى وأمرنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • توفير كافة الأشياء التي يمكن أن يحتاج إليها الأب والأم في الكبر من الطعام والشراب والمأوى وغيرها من الأشياء الأساسية، والتودد إليهم بطيب الكلمات وعدم التفوه بأي من الأشياء التي قد تدخل الهم أو الحزن الي قلوبهم في أي وقت من الأوقات.
  • الحالة الوحيدة التي أمرنا فيها رب العالمين بجواز مخالفة الأب والأم وعدم الانصياع إلى أوامرهم هي الشرك برب العالمين سبحانه وتعالى، ففي تلك الحالة لا يمكن أن تتبعهم ولكن صاحبهم وقل لهم الكلام الطيب اللين.
  • كلمة أف التي حذرنا منها رب العالمين في كتابه العزيز هي من الأشياء الدالة على عظم قدر الأب والأم وعلى عظم غضب رب العالمين سبحانه وتعالى على من يعق والديه بأي من الكلمات الغير محببة.

للمزيد من الإفادة قم بالإطلاع على أحاديث عن بر الوالدين وما هو فضله من خلال الرابط المرفق: احاديث عن بر الوالدين وما هو فضله

أثر البر بالوالدين

أوضح القرآن الكريم وهو كلام رب العالمين تبارك وتعالى كافة الأشياء الجميلة التي يمكن أن يحصل عليها الإنسان من قيامه بالعمل على نيل رضا الأب والأم في الحياة الدنيا، ولعل من أهم تلك الأشياء ما يمكن ذكره في النقاط التالية:

  • نيل رضا رب العالمين تبارك وتعالى في الدنيا والأخرة والابتعاد عن عذاب الله الذي سيلحق كافة الأشخاص العاملين على عقوق الوالدين.
  • ضمان البر بالبر من الابن كما قمت في حياتك بالعمل على بر والدين فكما يقال الجزاء من جنس العمل وكما كنت ترعى أبوك وأمك في حياتهم سوف يرعاك ابنك في حياتك في الكبر.
  • بر الوالدين من أكثر الأشياء التي تقرب الإنسان من الفوز العظيم والربح الوفير وهو دخول جنة الخلد يوم القيامة والتخفيف من العذاب من رب العالمين تبارك وتعالى، وهذا يوضح قدر الأب والأم ومدى أهمية البر بهما لدى رب العالمين سبحانه.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على قصة قصيرة عن بر الوالدين وفضله من القرآن من خلال الرابط المعلن: قصة قصيرة عن بر الوالدين وفضله من القرآن

عبارات عن بر الوالدين

  • أكثر الطرق السهلة التي يمكن أن تنال بها رضى رب العالمين تبارك وتعالى هو إرضاء الأب والأم.
  • من الأشياء التي يمكن بها كسب طاعة الأولاد هي العمل على إرضاء وطاعة الوالدين فإن كافة الأبواب التي يمكن أن تغلق في وجه الإنسان مفتاحها العمل على إرضاء الوالدين.
  • المؤمن الذي يدرك أبوه وأمه ويعمل على إرضائهم في كافة الأوقات في الصباح والمساء فإن رب العالمين تبارك وتعالى يعطيه بابين من أبواب الجنة يفتحان له.
  • من الجزاء الحسن للأب والأم على الاهتمام بك حينما كنت طفل ضعيف أن تحسن انت كذلك إليهم وأن ترحم ضعفهم في كبرهم.
  • الطريقة الأسهل والمضمونة الي جنة الخلد من رب العالمين تبارك وتعالى هي العمل على إرضاء الوالدين فإذا أراد الإنسان أن يكون ابنه باراً به فعليه أن يعمل على نيل رضى أبويه.
  • من أكثر الأشياء التي يحبها رب العالمين تبارك وتعالى بعد إقامة الصلاة في الأوقات التي حددها الله جل وعلا هو العمل على الطاعة وإرضاء الأب والأم.
  • الرجولة التي يتمتع بها الإنسان تسقط عنه وتختفي في حالة ارتفاع الصوت الخاص به على الأشخاص الذين عانوا الكثير في تربيته وسهروا على تعبه عندما كان صغيراً.
  • إذا أكرمك والديك وعملوا على تدليلك عندما كنت صغيراً اعمل على نيل رضاهم وعلى راحتهم في حالة كبرهم.
  • يعجل الله تبارك وتعالى في قضاء الإنسان في حالة كان من الأشخاص المعاقين لأبوه وأمه حتى ينال من عذاب الله يوم القيامة، أما الشخص الذي يعمل على طاعة أبيه وأمه فإن رب العالمين يزيد من عمره لينال الكثير من الحسنات في حياته والخير في آخرته.
  • كلمة أف من الأشياء التي تثبت عقوق الابن لأبيه وأمه فما بالك بمن عمل الكثير من الأعمال التي تغضب لهما أو قام بتعريضها إلى الإهانة بالقول أو الفعل فله من عذاب الله ما لا يطيق.
  • كافة المعاصي التي يمكن أن يقوم بها الإنسان يؤجل رب العالمين العقاب الخاص بها إلى يوم الحساب، لكن عقوق الأب والأم من الأشياء التي لا يمكن أن تنتظر فيرى الإنسان نتيجتها في حياته وفي كافة الأوقات التي يعيش فيها على ظهر الدنيا.

لقد قمنا في هذا المقال بعرض عبارات عن بر الوالدين، وتعرفنا على ما هو البر، وعقوق الوالدين، وواجب الأبناء تجاه الوالدين، وأثر البر بالوالدين.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.