أركان الحج بالصور

أركان الحج بالصور من أسهل الوسائل لتعليم الحجاج كيفية أداء مناسك الحج بالطريقة التي شرعها الله عز وجل وعمل بها المصطفى صلى الله عليه وسلم، فالحج ركن من أركان الإسلام تتفرع مناسكه إلى أركان وواجبات وسنن ومستحبات، فلا يصح إسقاط ركن من أركان فريضة الحج ولا شيء يجبره، بينما السنن أو الواجبات تجبر بالفدية، ولا يكون الحج تامًا إلا باتباع هدي المصطفى صلى الله عليه وسلم في أداء جميع المناسك، وهو ما سوف نتعرف عليه بالتفصيل عبر موقع زيادة.

أركان الحج بالصور

الركن لغةً هو ما يتقوى به الشيء ويعتمد عليه، وفي الشرع فهو ما لا تنعقد العبادة إلا بتحقيقه، وقد اجتمع جمهور الفقهاء على أن أركان الحج بالصور هي الوقوف بجبل عرفات، والإحرام والطواف والسعي بين الصفا والمروة، بينما قال الأحناف بأن ركن الحج هو الوقوف بعرفة والطواف فقط، ومن تلك الأركان ما يلي:

الإحرام

أركان الحج بالصور

الإحرام من الأركان المتفق عليها من جمهور الفقهاء، وشرع الإحرام لكي يظهر الحاج تمام الخضوع والتواضع لله عز وجل، ولكي يتنزه عن كل مظاهر الرفاهية، وفيه يتم تجديد النية وإخلاصها لله عز وجل لقوله تعالى (وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء)، وقول عمر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم (إنما الأعمال بالنيات ولكل امرئ ما نوى).

الإحرام ركن من أركان الحج بالصور عند الحنابلة والمالكية والشافعية وله ثلاثة أنواع يجب أن يحددها الحاج عند الإحرام:

  • الإفراد وفيه ينوي الحاج أداء فريضة الحج فقط، فلا ينوي أداء العمرة مع فريضة الحج.
  • الإقران وفيه يحرم الحاج لأداء مناسك الحج والعمرة معًا.
  • التمتع ويتم فيه عمل مناسك العمرة ثم يتحلل منها، ثم يقوم بالإحرام مرةً أخرى ليؤدي أعمال الحج في نفس العام.

ولا يفوتك التعرف على ما ورد عبر موضوع: متى يبدأ الحج ومتى ينتهي وما مدته وأركانه ووجباته؟

الوقوف بعرفة

أركان الحج بالصور

  • الركن الثاني وهو الوقوف بعرفة لقول النبي صلى الله عليه وسلم (الحج عرفة) وقد أجمع العلماء من خلال هذا الحديث على أن الوقوف بعرفة هو الركن الأساسي لأداء فريضة الحج ولا يصح الحج إلا بإتمامه، ويبدأ يوم عرفة من بعد زوال الشمس يوم التاسع من ذي الحجة إلى طلوع الفجر اليوم العاشر على الغالب، بينما ذهب المالكية إلى أن يوم عرفة يبدأ من الليل والحنابلة قالوا إنه يبدأ من فجر يوم عرفة.

طواف الإفاضة

أركان الحج بالصور

  • الركن الثالث هو طواف الإفاضة، واختلف جمهور العلماء في توقيته فقال الشافعي أنه يبدأ من منتصف ليلة النحر ولا يوجد له وقت نهاية فهو يكون بمثابة التحلل من الإحرام.
  • بينما قال الأحناف أن طواف الإفاضة يكون من اليوم العاشر من شهر ذي الحجة إلى نهايته، وقال الحنابلة أنه لا يكون قبل الوقوف بعرفة ويبدأ توقيت طواف الإفاضة من منتصف ليلة العيد ولا نهاية لآخرة، أما المالكية فقالوا إنه يبدأ من اليوم العاشر من شهر ذي الحجة إلى نهاية الشهر.

السعي بين جبل الصفا والمروة

أركان الحج بالصور

  • أما الركن الرابع من أركان الحج بالصور فهو السعي بين جبل الصفا والمروة لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم قال (إن الله كتب عليكم السعي)، وقالت السيدة عائشة رضي الله عنها (ما أتم الله حجه ولا عمرته لم يطف بين الصفا والمروة).
  • فهذا دليل على كبير على أن الحج لا يتم إلا بالسعي بين جبل الصفا والمروة لأنه ركن من أركانه وقال تعالى (إن الصفا والمروة من شعائر الله فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرًا فإن الله شاكر عليم)، ويقوم الحاج أو المعتمر بدءًا من جبل الصفا سعيًا حتى جبل المروة.

شروط الحج

بعد أن بينا أركان الحج بالصور سنتناول الشروط التي اشترطها العلماء للحج فلا يتم الحج إلا بها ومن أهمها

  • الإسلام فالكافر غير مطالب بأداء هذه الفريضة.
  • والعقل فلا يوجد حج على من فقد العقل، لأنه ليس مكلفًا بأي أمور دينية أخرى، لقول النبي صلى الله عليه وسلم (رفع القلم عن ثلاث عن المجنون حتى يفيق، وعن النائم حتى يستيقظ، وعن الصبي حتى يحتلم).
  • كما اشترط العلماء لإتمام فريضة الحج البلوغ فلا يجب الحج على الصبي حتى يحتلم لأنه غير مكلف.
  • الحرية فلا تفرض فريضة الحج على العبد المملوك.
  • كما اشترط العلماء لأداء فريضة الحج الاستطاعة البدنية والمالية.

يرشح لك موقع زيادة الإطلاع على: واجبات الحج وأركانه وأهم سنن الحج

وجبات الحج

اتفق العلماء على أن للحج بعض الواجبات لابد من القيام بها ومن أهمها المبيت بمزدلفة لقوله تعالى (فإذا أفضتم من عرفات فاذكروا الله عند المشعر الحرام) يعني مزدلفة والمبيت بها يكون بعد الانتهاء من الوقوف بجبل عرفات ومن تركها بلا عذر فيجب عليه الذبح.

أما من كان لديه عذر فلا يجب عليه شيء، كما أن رمي جمرة العقبة من واجبات الحج وتكون برمي سبع حصيات حيث يستقبل الحاج الجمرة على أن يجعل الكعبة على يساره ويرميها حصى حصى ويكبر عند رمي كل جمرة.

وذلك لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه رمى الجمرة يوم النحر ضحى، رمي الجمرات الثلاث فيرميها الحاج في أيام التشريق لما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه (اقري مع على راحلته يوم النحر ويقول لتأخذوا مناسككم فإني لا أدري لعلي لا أحج بعد حجتي هذه) ويكون رمي هذه الجمرات بعد زوال الشمس.

هناك واجبات اختلف فيها جمهور العلماء منها

  • الإحرام من الميقات خاطئ حيث أن النبي صلى الله عليه وسلم قد حدد بعض الأماكن يحرم منها الحاج وتسمى المواقيت، ويبلغ عددها خمسة أماكن، ومن لم يحرم من هذه المواقيت وتعديها يجب عليه الدم عند جمهور العلماء وهذه المواقيت التي حددها الرسول صلى الله عليه وسلم وهي:
  1. ميقات ذو الحليفة وهو خاص بأهل المدينة ومن فيها.
  2. ميقات قرن المنازل خاص بأهل نجد، وميقات يلملم خاص بأهل اليمن.
  3. ميقات الجحفة خاص بأهل الشام.
  4. ميقات ذات عرق خاص بأهل العراق.
  • المبيت بمني ويكون من اليوم الثامن من شهر ذي الحجة ليلًا قبل الذهاب إلى جبل عرفة.
  • طواف القدوم ويستحب أداء طواف القدوم بعد الوصول إلى مكة مباشرةً، ويكون وقته إلى يوم الوقوف بعرفة وله عدة أسماء طواف الوارد وطواف اللقاء وطواف التحية وطواف الورود وقال الجمهور أن طواف القدوم سنة للحاج الذي يأتي من خارج مكة.
  • طواف الوداع وهو آخر مناسك الحج ويكون وقته قبل مغادرة مكة لقول النبي صلى الله عليه وسلم (لا ينفرن أحد حتى يكون آخر عهده بالبيت).

أركان حج المفرد

  • إن الذي نوى أداء الحج مفردًا عليه أن يقوم بأركان الحج بالصور من الإحرام وطواف القدوم، فبعد الإحرام من الميقات المخصص للحاج يتوجه مباشرةً إلى المسجد الحرام ويبدأ في طواف القدوم حول الكعبة، ثم السعي بين الصفا والمروة سبعة أشواط.

قم بزيارة موقع زيادة للمزيد من المعلومات حول عن طريق الضغط على هذا الرابط: من مناسك الحج فطحل وحل اللغز في 6 حروف

  • وبعد ذلك يبدأ الحاج في أعمال يوم التروية حيث يذهب الحاج إلى منى ويبيت فيها عملًا بسنة النبي صلى الله عليه وسلم ويصلي فيها الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر يوم عرفة، ثم يوم عرفة الذي يعد الركن الأعظم لفريضة الحج.

إن الحج أحد أركان الإسلام الخمسة وهو من أفضل القربات التي يتقرب بها المسلم لله عز وجل، وشرح أركان الحج بالصور يسهل كثيرًا على العديد من الحجاج والمعتمرين.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.