حبوب في رأس طفلي الرضيع

حبوب في رأس طفلي الرضيع يمكن أن تظهر نتيجة لعدة أسباب، كما يمكن الاستدلال عليها من الأعراض التي تكون مصاحبة لها، حيث إنها تكون واضحة للجميع؛ لذلك فمن خلال هذا الموضوع المقدم لكم من موقع زيادة سوف نتعرف على بعض المعلومات حول حبوب في رأس طفلي الرضيع، كما سنتطرق لمعرفة السبب وراء ظهور هذه الحبوب.

حبوب في رأس طفلي الرضيع

حبوب في رأس طفلي الرضيع

إذا كنتِ ترغبين في معرفة الحبوب التي تظهر في فروة رأس طفلك وتقلقين من أن يكون طفلك مصابًا بأي مرض من الأمراض، فتجدر الإشارة إلى أن هناك العديد من الأنواع لهذه الحبوب وعليكِ معرفتهم جميعًا، وأيضًا يوجد بعض الأسباب التي ينتج عنها ظهور هذه الحبوب؛ لذلك فمن خلال السطور التالية سوف نتعرف على تلك الأنواع:

اقرأ أيضًا: حبوب في الرأس مؤلمة

البثور الحمراء

تظهر البثور الحمراء في الأماكن الموجود بها التهابات في بصيلات الشعر، والجدير بالذكر أن شكلها مماثل لحب الشباب، ومن الممكن أن يكون السبب وراء ظهور هذه البثور هي وجود البكتيريا في رأس الطفل.

التهابات جلدية

هذا النوع يظهر في الأماكن الدهنية الموجودة في جسم الطفل الرضيع منها رأسه، وتظهر على هيئة قبعة المهد، وتجدر الإشارة إلى أنها عندما تظهر عند الكبار تكون على شكل قشور صفراء اللون.

الدمامل الملتهبة

تظهر الدمامل الملتهبة على شكل كتل صغيرة أو أكياس دهنية وبداخلها سائل، إلى جانب ذلك فإنها تتواجد في فروة رأس الطفل عند البصيلات، وتجدر الإشارة إلى أنها لا تتسبب في حدوث أي ضرر للطفل وبعد مرور فترة تختفي دون الحاجة على استعمال الأدوية.

أعراض ظهور حبوب في رأس الطفل

هناك بعض الأعراض التي تكون مصاحبة أثناء وجود الحبوب في فروة رأس الطفل، ويمكنك معرفة هذه الأعراض من خلال النقاط التالية:

  • في حالة ظهور تقصف بالشعر بشكل مبالغ، وذلك الأمر يُشير إلى وجود التهابات في راس الطفل.
  • وجود قشرة في رأس الطفل، إلى جانب شعوره بالحكة الشديدة.
  • ملاحظة وجود تهيج أو تحسس أو احمرار في المكان المتواجد به الحبوب.
  • عند تمشيط شعر الطفل يشعر بالألم كثيرًا.
  • في حالة شعور الطفل بألم في المنطقة الموجودة خلف الرأس.

اقرأ أيضًا: أسباب ألم فروة الرأس عند تحريك الشعر

أسباب ظهور حبوب في رأس طفلي الرضيع   

إذا كنتِ تتسألين عن السبب وراء ظهور حبوب في رأس طفلي الرضيع، فمن خلال ما يلي سوف نعرض تلك الأسباب:

  • إصابة فروة الرأس بالتهاب الجريبات، وهو من الأمراض البكتيرية والتي تحدث للبصيلات.
  • شد الطفل الصغير لشعره.
  • الإصابة بالصدف.
  • إن ظهور حبوب بداخلها ماء أو صديد في رأس الطفل يكون بسبب إصابة الفروة بمرض القوباء.
  • الإصابة بالإكزيما الدهنية.

خلل هرمونات الجسم

إذا كان طفلك قد أُصيب بخلل في الهرمونات الموجودة في الرأس؛ مما يتسبب في ظهور العديد من الحبوب في الرأس؛ ويرجع ذلك الأمر لزيادة الإفرازات الدهنية التي تسد المسام وتشكل البثور في الفروة.

عدم الاهتمام بنظافة الطفل

من أهم الأسباب لظهور هذه الحبوب في رأس الطفل الرضيع، هي أن الأم لا تهتم بنظافته بشكل كافي، حيث إن البكتيريا تتراكم في فروة الرأس، فمن المعروف أن رأس الطفل تحتاج إلى الغسل بشكل مسترم مرة كل ثلاثة أيام، وتجدر الإشارة إلى أنه من الممكن أن يكون السبب هو إصابة الطفل بمرض الجدري المائي.

شامبو غير مناسب للطفل

يمكن أن يكون نوع الشامبو المستخدم لغسل رأس الطفل هو أحد أسباب ظهور هذه الحبوب، فمن المحتمل أنه لا يتناسب مع فروة رأس الطفل ويجعل الزيوت تتراكم في المسام وتتسبب في ظهور الحبوب.

ظهور القمل في فروة الرأس

في حالة وجود حبوب في فروة الرأس فمن الممكن يكون السبب هو الحكة الشديدة لوجود القمل في الشعر؛ مما يتسبب في حدوث التهاب في الفروة.

علاج حبوب الرأس عند الطفل الرضيع

في حالة ظهور الحبوب في رأس الطفل الرضيع فمن الأفضل أن يتم استخدام طرق علاجية طبيعية، والتي غالبًا ما تكون آمنة عليهم ولا تتسبب في ظهور أي أعراض جانبية، حيث إن الأطفال الرضع تكون بشرتهم وفروة رأسهم حساسة جدًا؛ لذلك فمن خلال العناصر التالية سوف نعرض طرق علاج تلك الحبوب:

اقرأ أيضًا: ‎أسباب حرارة الرأس عند الأطفال

جوزة الطيب

إن جوزة الطيب من الطرق الطبيعية التي تساعد على علاج الحبوب الموجودة في رأس الطفل، وللاستخدام يتم وضع القليل من جوزة الطيب المطحونة مع اللبن وخلطهم جيدًا حتى تصبح عجينة متماسكة، وبعد ذلك يتم وضعها على المكان الموجود به الحبوب لمدة 60 دقيقة، وبعد مرور الوقت المُحدد يتم غسل رأس الطفل بالمياه والشامبو الخاص به.

زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي من أكثر الأشياء التي تدخل في علاج البكتيريا والفطريات الموجودة في فروة رأس الطفل؛ لذلك فهو أنسب حل لتقليل حبوب الرأس، للاستخدام يتم تخفيفه بالماء ووضعه على الرأس لعدة دقائق، وبعد مرور الوقت يتم غسل الرأس.

جيل الصبار

إذا كنتِ تتساءلين ماذا أفعل في حالة ظهور حبوب في رأس طفلي الرضيع؟ فأفضل حل هو استخدام جيل الصبار لعلاج تلك الحبوب دون الشعور بالقلق أو الخوف فهو آمن تمامًا؛ فهو يساعد على تقليل الحبوب الموجودة في الفروة وأيضًا الالتهاب.

بذور الحلبة المطحونة

إن بذور الحلبة لها القدرة على تخلص فروة الرأس من القمل والفطريات، وذلك الأمر يساعد على علاج الحبوب الموجودة في الرأس، وعند الاستخدام يتم خلط ملعقتان من بذور الحلبة المطحونة مع القليل من الماء حتى تصبح عجينة لينة، وبعد ذلك يتم دهنها على المنطقة المصابة لمدة 15 دقيقة، ويتم غسلها بالماء فيما بعد.

زيت الزيتون

تجدر الإشارة إلى أن زيت الزيتون له فوائد عديدة وخاصةً للشعر، ويمكن استخدامه من أجل التخلص من الحبوب التي تظهر في فروة رأس الطفل، عن طريق وضع القليل منه على فروة الرأس مع التدليك لعدة دقائق.

زيت النعناع

الجدير بالذكر أن زيت النعناع يساعد على التخلص من الفطريات، إلى جانب دورة الفعال في علاج الالتهابات؛ لذلك فيمكن وضعه على فروة رأس الطفل على المنطقة الموجود بها الحبوب، ويمكن إضافة زيت جوز الهند أو زيت الزيتون معه.

اقرأ أيضًا: ظهور حبوب حمراء في الجسم مع حكة عند الأطفال

متى يتم التوجه للطبيب المعالج؟

هناك أعراض تدق جرس الخطر، ومن ثم فإنها تشير إلى ضرورة التوجه بالطفل على الطبيب، وسوف نتعرف على ذلك من خلال العناصر التالية:

  • إذا كانت الحبوب تحتوي على صديد أو أن هناك التهابات، فمن الممكن أن تتفاقم المشكلة أكثر مع مرور الوقت، ولا بد من استخدام أدوية تحت إشراف الطبيب منها المضاد الحيوي.
  • لا بد من أخذ الطفل الرضيع إلى الطبيب في حالة ظهور هذه الحبوب لمدة طويلة، تصل إلى ما يقارب ثلاثين يوم.
  • إن كان الطفل يشعر بالحكة الشديد مع ظهور التهابات.
  • في حالة اختفاء الحبوب وظهرها مرة أخرى، فمن الضروري استشارة الطبيب لمعرفة السبب وراء ذلك والحصول على علاج مناسب.
  • إذا كانت الطفل يبكي عند تمشيط شعره.
  • في حالة زيادة الحبوب في فروة الرأس ولا تختفي.

نصائح للوقاية من حبوب الرأس

هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها؛ حتى لا تتفاقم المشكلة أكثر وتزداد الحبوب في رأس طفلك، وتتمثل تلك النصائح فيما يلي:

  • تغذية الطفل جيدًا وإعطاءه الرضاعة في وقتها المناسب.
  • لا يمكن أن يمر حوالي سبع أيام دون غسل شعر الطفل.
  • فحص شعر الطفل جيدًا؛ للتأكد من عدم وجود القمل أو الصيبان.
  • ضرورة استخدام نوع شامبو مناسب مع فروة رأس الطفل، ويتم التأكد من أنه لا يتسبب في حدوث تهيج أو حساسية له.
  • الاهتمام بشعر الطفل دائمًا؛ وذلك من أجل حماية الطفل من الإصابة بأي أمراض جلدية في فروة الراس أو في بصيلات الشعر.
  • تنظيف أدوات الطفل؛ وذلك حتى لا تنتقل البكتيريا والفطريات لجلده وإلى فروة الرأس.
  • النظر إلى فروة رأس الطفل لمعرفة هل هناك التهابات بها أم لا.
  • منع الطفل من شد شعره، فذلك يعتبر من الأمور الشائعة التي يقوم بها الأطفال الرضع.
  • عدم لمس الحبوب أو الضغط عليها، وخاصةً إن كان بداخلها صديد أو ماء، فذلك الأمر سيزيد من ظهور الحبوب.

نظافة الطفل

لا بد من استحمام الطفل بشكل يومي وتحديدًا في فصل الصيف، كما أن عليكِ تدليك فروة الرأس بلطف، وتجدر الإشارة إلى أن الطفل يحتاج إلى نوع شامبو مخصص له والذي يكون خاليًا من أي مواد كيميائية أو تلك التي تتسبب في حدوث حساسية أو تهيج بالجلد.

اقرأ أيضًا: ظهور حبوب في وجه الطفل

في هذا الموضوع قد تعرفنا على أهم أنواع حبوب في رأس طفلي الرضيع، بالإضافة إلى أننا ذكرنا الطرق العلاجية لهذه الحبوب، ليس ذلك وحسب بل أننا عرضنا السبب وراء ظهور الحبوب في فروة رأس الأطفال الرضع، وأيضًا الأمور التي يجب مراعاتها  للحفاظ على الطفل من المشاكل الجلدية، ونتمنى أن نكون قد قدمنا لكم الإفادة المرجوة.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.