قرصة ام اربعه واربعين

قرصة ام اربعه واربعين ، تسمى أم أربعة وأربعين باسم آخر وهو الحشرية، ويكون الاسم العلمي لها ستريجاميا ماريتيما، يظن البعض إنها نوع من أنواع الحشرات، لكنها من مملكة الحيوانات، لونها بني وفي الأغلب يكون لونها أصفر، وتتلون رأسها باللون الأحمر الخفيف، لديها العديد من الأرجل، كما أن يغطى جسمها مادة شمعية، يقول العلماء أنها غير قادرة على الرؤية، قد تنتشر في كل أنحاء العالم، تتواجد بكثرة في أستراليا وأمريكا.

سبب تسميتها بهذا الاسم

أطلق عليها هذا الاسم نسبة إلى إنها تمتلك العديد من الأرجل، يظن البعض أنها تمتلك أربعة وأربعين زائدة، لكنها في الحقيقة تمتلك عدد أكبر قد يصل إلى ٣٠٠ زائدة حسب حجمها، منهم اثنين في رأسها واثنين في الخلف، تستخدمهما في صيد فرائسها، يتراوح طولها ما بين ١٥:١٠ سم، جسمها مغطى بمادة شمعية.

يمكن التعرف على معلومات عن علاج القراد في المنزل وكيفية التخلص منها طبيعيا وكيفية وقاية الحيوانات الأليفة من حشرة القراد أضغط هنا: علاج القراد في المنزل وكيفية التخلص منها طبيعيا وكيفية وقاية الحيوانات الأليفة من حشرة القراد

أماكن التعايُش

تحب أن تعيش الحشرية في الأماكن ذات الرطوبة العالية، فتحب أن تعيش تحت الصخور الموجودة بالقرب من الشواطئ والبحار، كما تفضل ايضًا أن تعيش تحت أوراق الشجر، بالإضافة إلى القمامة، ولا تفضل أن تعيش بدون شيء يخفيها من أشعة الشمس، لأنها لا تحبها، كما يمكنها العيش في المباني ايضًا، تخرج لصيد فرائسها ليلًا حتى لا تُصاب بالجفاف أثناء النهار، تزداد تواجدها في فصل الربيع، يوجد الكثير من الذين يفضلونها في أوروبا يقومون بتربيتها في أقفاص.

تغذية أم أربعة وأربعين

يستخدم هذا الحيوان الزائدتين اللتين على رأسه وكذلك اللتان في الخلف، لتسمم الحشرات الصغيرة والديدان، كما يمكنه أن يأكل السحالي بالإضافة إلى الفئران، فهو يعتبر حيوان سام ولدغته تسبب الألم الشديد، كما تعمل على تورم المنطقة ، وفي بعض الأحيان تؤدي قرصتها إلى وفاة الكبار والصغار، خاصة كبار وصغار السن لقلة مناعتهم، يجب توعية الأطفال لعدم اللعب أو الذهاب إلى المباني المهجورة (الخالية من السكان منذ زمن طويل)، وكذلك الأماكن الرطبة وعدم رفع الاحجار خاصة القريبة من الشواطئ، بالإضافة إلى عدم اللعب في القمامة. 

التعامل مع أم أربعة وأربعين

يجب تجنب هذا الحيوان، ولكن عند دراستها أو محبة التعامل معها، يجب أن نقوم بمسكها عن طريق الشوكة المخصص للإمساك بهذا النوع من الحيوانات، نقوم بمسكها من ناحية الرأس، ثم نقوم برفعها لأعلى عن طريق ماسك، يمكننا أن نضعه في برطمان به مخدر الحيوانات مثل، الكلوروفورم، نقوم بدراسة الحيوان بوضعه على ظهره، وقم بفحص أجزائه بحرص شديد.

فائدة حشرة أم أربعة وأربعين

يمكننا القول بأنها مبيد حشري طبيعي، حيث أنها تقوم بالقضاء على جميع الحشرات الموجودة بالقرب منها ، لزيادة معدل الأيض لديها، وذلك يجعلها تجوع بشكل أسرع.

يتم استخلاص مادة مخدرة منها، تستخدم للعمل على تخفيف آلام لدى المرضى.

طريقة تكاثر أم أربعة وأربعين

تقوم بالتزاوج بعد عمر الأربع سنوات، يتكاثر جزء منها من خلال الإخصاب الخارجي، وجزء آخر عن طريق إخصاب داخلي، تضع تقريبًا ثلاثين بيضة كحد أقصى، حيث تقوم بالالتفاف بجسدها حول بيضها لمدة تتراوح بين ٢١:١٤ يوم، وتقوم بالاعتناء بهم لعدة أيام، فهي تعتبر أم مثالية، صغار الحشرية يكون لديهم 8 أرجل على الأقل، ويتراوح عمر أم أربعة وأربعين من 7:٣ سنوات، حسب البيئة التي تعيش فيها. 

سلوك أم أربعة وأربعين

تتحرك أم أربعة وأربعين في الليل فقط، فقليلًا ما يراها البعض، عن طريق قرون الاستشعار لديها تعرف أماكن فرائسها، وتكون تلك القرون مُغطاه بالكثير من الشعر، فتعمل الحشرية على حقن فرائسها بالسُم الموجود في زوائدها الأمامية، حيث يساعد ذلك في شلل حركة الفرائس، كما أن هناك أنواع منها تحتوي على عيون مركبة وبعضهم لا يمتلك أعين، وجميعهم لا يمتلكون حاسة البصر، لكنهم يجدون فرائِسهم عن طريق حاستي الشم واللمس، وتساعدها هاتان الحاسَتان على الهروب من الفرائس.

خطورة أم أربعة وأربعين

تكون الحشرية سامة، ولكن سُمها لا يقتل، يعتبر ضعيفًا على غير قرصة النحلة، و أم أربعة وأربعين سامة لكن سميتها ضعيفة غير قاتلة كلسعة النحلة، بالرغم من إنها قرصة شديدة الألم وتؤدي إلى تورم المنطقة، وفي أغلب الأوقات تؤدي إلى وفاة صغار وكبار السن لضعف مناعتهم، فجميع الأرجل الموجودة بها تفرز سم عندما تستخدمهم في صيد الفرائس.

لا يفوتكم التعرف على معلومات عن هل تعلم عن الحيوانات؟ وهل تعلم عن الكائنات البحرية؟ ومعلومات صادمة عن الحيوانات أضغط هنا: هل تعلم عن الحيوانات؟ وهل تعلم عن الكائنات البحرية؟ ومعلومات صادمة عن الحيوانات

أعراض لدغة أم أربعة وأربعين

تعمل قرصة الحشرية على تورم واحمرار المنطقة، كما إنها تسبب آلام شديدة، وقد تعمل على تخدير المنطقة.

هناك بعض الناس لديهم تحسس من قرصتها فتعمل على،

عدم القدرة على التنفس، ورَم في الحلق، بالإضافة إلى زيادة سرعة ضربات القلب.

علاج قرصة أم أربعة وأربعين

  • في بداية الأمر يمكننا وضع ماء دافئ على منطقة القرصة، لنخفف من السم. 
  • ثم نقوم بوضع كمادات الثّلج على المنطقة، وذلك للحد من التورّم. 
  • أخذ بعض العلاجات المسكنة، لتخفيف الآلام والحساسية من تلك القرصة بالإضافة إلى الأدوية المخدرة. 
  • القيام بوضع كريم مضاد حيوي على المنطقة، لتخفيف التورم، والحفاظ على نظافة المنطقة، وعدم تعرضها للعدوى.
  •  عندما تكون الأعراض شديدة، نقوم بزيارة الطبيب على الفور.

مضاعفات قرصة الحشرية

من الممكن أن تظهر المضاعفات بعد مرور يومين من القرصة، ويلزم عند ذلك زيارة الطبيب، ومن هذه المضاعفات: وجود تلف في الجلد، ظهور بقع حمراء على الجلد في منطقة القرصة وما حولها، كما يمكن حدوث حمى، وتورم في الشفتين، أو منطقة اللسان، أو أي تورم في الجسد بعد القرصة.

التخلص من أم أربعة وأربعين

استخدام مزيل للرطوبة

كما عرفنا من قبل أن أم اربعة واربعين تفضل الأماكن الرطبة وتتعايش فيها،  خاصة الأماكن شديدة الرطوبة، لذلك يجب استخدام مزيل الرطوبة باستمرار، ليصبح المنزل مكان غير مناسب لها على الإطلاق، فهذه الطريقة لا تنهي من تواجد أم اربعة وأربعين في المنزل بشكل تام، لكنها سوف تقلل منها

استخدام حمض البوريك

 يُعتبر هذا الحمض من أهم المبيدات الحشرية التي تساعد في القضاء على كل الحشرات، فهو عبارة عن مسحوق أبيض اللون ، يعمل على تفتيت هيكل هذه الحشرة، ودخوله إلى معدة الحشرات يؤدي إلى موتها.

غلق الفتحات والشقوق

يجب غلق كل النوافذ والشقوق التي قد تؤدي إلى دخول أي نوع من الحشرات.

يمكن التعرف على معلومات عن ما هو المرض الذي ينقله القمل؟ وأنواع القمل ودورة حياة قمل الرأس أضغط هنا: ما هو المرض الذي ينقله القمل؟ وأنواع القمل ودورة حياة قمل الرأس

قتل أم أربعة وأربعين

حيث لا يدخل كمية كبيرة من الحشرية إلى المنزل، فيمكنك قتلها بسهولة، ولكن يجب الاحتراس وقتلها بسرعة لأن حركتها سريعة جدًا، ويساعدها في ذلك أرجلها الطويلة.

كما أن هناك بعض الطرق تساعدنا في التخلص منها أو الحد من تواجدها: 

  • نقوم ببعد أي حطب، سماد، أو أحجار وكذلك أوراق الأشجار عن المنزل، لأنها تعيش تحت هذه الأشياء.
  • نعمل على حركة أحواض الورد والأزهار، لكي تجف الطبقة السفلية ولا تكون رطبة، فتنجذب الحشرية نحو الأماكن الرطبة .
  •  القيام بالرش المستمر للمبيدات الحشرية الطبيعية حول المنزل، للتخلص منها ومن أي حشرة أخرى، ويُمكننا الاستعانة بالمبيدات النباتية، مثل زيت الزعتر والسمسم.
  • العمل على التخلص من جميع الحشرات التي تكون مصدر انجذاب لأم أربعة وأربعين، لكي تتغذى عليهم.
  • التقليل من حدوث فوضى، لأنها تستغل ذلك وتحتمي في تلك المناطق.

أخيرًا وليس آخرًا، لا تعتبر أم أربعة وأربعين بتلك الخطورة الكبيرة كما يظن البعض، ولكنها شديدة الخطورة على الأطفال، فيجب الاحتراس من ذلك.  

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.