هرمونات الغدة النخامية ووظائفها

هرمونات الغدة النخامية ووظائفها من الأمور الواجب الإحاطة بها علمًا، بالرغم من أن حجم الغدة النخامية صغير جدا، فهي بحجم حبة البازلاء إلا أنها تتمتع بأهمية كبيرة في جسم الانسان، فيطلق عليها Master gland   أو الغدة الرئيسية، لذلك من الضروري التعرف على وظائف الغدة النخامية والهرمونات التي تفرزها، والتي نقدمها لكم من خلال موقع زيادة.

هرمونات الغدة النخامية ووظائفها

في البداية دعونا نذكر تكوين الغدة النخامية ومكانها داخل الجسم، فتتكون الغدة من فصين أمامي وخلفي، ونجدها في قاعدة الدماغ.

إن الغدة النخامية قادرة على إفراز العديد من الهرمونات فبعض الهرمونات تفرز عن طريق الفص الأمامي للغدة، والبعض الأخر يفرز بواسطة الفص الخلفي، وكل هرمون يؤثر على منطقة مختلفة في الجسم.

انطلاقًا من ذلك ومن خلال الفقرات التالية سنتعرف على ما ينتجه كل فص من فصوص الغدة النخامية، إضافةً إلى أهم وظائفها.

1- الهرمونات التي تفرز بواسطة الفص الأمامي للغدة النخامية

بينما نحن بصدد عرض كل ما يخص هرمونات الغدة النخامية ووظائفها، فها نحن نذكر أهم المعلومات الواجب توافرها عنها، فإن الغدة النخامية تتكون من فصين، وهم الفص الامامي والفص الخلفي للغدة، وسنبدأ بعرض الهرمونات المفرزة من الفصل الامامي من خلال الفقرات التالية:

1- هرمون القشرة الكظرية (ACTH)

هو الهرمون المسئول عن تحفيز الغدة الكظرية لتفرز هرمونها (الكورتيزول) وهو هرمون دوره الحفاظ على ضغط الدم ونسبة الجلكوز في الدم، والتقليل من الالتهابات، ويفرز أيضا في حالة التوتر النفسي أو الاجهاد البدني الشديد.

اقرأ أيضًا: علاج خمول الغدة الدرقية بالعسل

2- هرمون النمو

من وظائف الغدة النخامية أيضا أنها تفرز هرمون النمو المسئول عن نمو الأطفال والمحافظة على العظام وزيادة الكتلة العضلية عند الكبار، وأيضا يلعب دور هام في تقليل نسبة الدهون داخل الجسم، وتنظيم سكر الدم.

نظرا لأهميته فهو يفزر دائما على مدار حياة الانسان، وينخفض هرمون النمو في فترة الحمل بينما يرتفع في حالة انخفاض السكر في الدم.

3- هرمون البرولاكتين

أو يسمي بهرمون الحليب وهو هرمون مسئول عن تنشيط افراز الحليب في الثدي عن المرأة كما له دور في تغير حجم الثديين ونموهما، وله دور في تحديد مستوي الهرمون الجنسي عن الرجال والنساء.

فحدوث أي اضطراب في هذا الهرمون يؤثر على إمكانية الانجاب وعلى الدورة الشهرية فله تأثير مباشر على المبايض لدى السيدات والخصيتين لدى الرجال.

4- هرمون (TSH) المنشط للغدة الدرقية

يساعد هذا الهرمون الغدة الدرقية على إفراز هرموناتها المسئولة عن تنظيم التمثيل الغذائي (الأيض) داخل الجسم، وتوازن طاقة الجسم ومساعدة الجهاز العصبي على العمل بشكل طبيعي.

5- هرمون الملوتن / الهرمون اللوتيني LH) )

هو الهرمون المسئول عن افراز هرمون التستوستيرون للرجال وعملية التبويض لدى السيدات.

6- الهرمون المنبه للجريب/ للحويصلة ((FSH

هذا الهرمون يؤثر على العمليات التناسلية ويعمل على تنشيط افراز هرمون الأستروجين من المبايض لدى السيدات، وتحفيز انتاج الحيوانات المنوية في الخصيتين عند الرجال.

لذلك إذا حدث خلل في انتاج هذا الهرمون قد تؤثر ذلك سلبا على العمليات التناسلية فقد يحدث عقم أو ضعف جنسي، أو قد تضطرب الدورة الشهرية للمرأة أو يحدث ما يسمي بالبلوغ المبكر.

2- الهرمونات التي تفرز بواسطة الفص الخلفي للغدة النخامية:

في إطار إجابتنا تحدثنا عن هرمونات الغدة النخامية ووظائفها ونظرًا لما عرضناه من الهرمونات التي تفرز بواسطة الفص الأمامي، فها نحن ذا ومن خلال الفقرات التالية سنعرض أهم الهرمونات التي يفرزها الفص الخلفي من الغدة النخامية.

1- الهرمون المضاد لإدرار البول  (ADH)

 هو الهرمون الذي يعمل على تقليل عملية فقدان الماء عن طريق البول، وتوازن نسبة الاملاح والماء في الجسم، وتوازن درجة حرارة الجسم، ويفرز في حالة التوتر أو التعب الشديد أو عند تناول بعض الادوية.

2- هرمون الأوكسيتوسين (Oxytocin)

هذا الهرمون له أدوارا عديدة فهو يعمل على نزول الحليب من ثدي الام، ويساعد في عملية الولادة وله دور مهم في تقوية العلاقة بين الام ومولودها.

بالإضافة إلى دوره في تحديد السلوك الاجتماعي للإنسان وعلاقاته وبناء الثقة بالآخرين، كما أنه يرتفع هذا الهرمون بعد عملية العناق لذلك يسمى هرمون الحب، كما له دور مهم في النشاط الجنسي.

أيضا يمكن استخدامه كعلاج لاضطرابات النفسية مثل الاكتئاب والتوحد وايضا المشكلات المتعلقة بالقولون.

يتم افراز هذا الهرمون الى أن تنتهي المهمة التي أفرز من أجلها، مع العلم أن هذان الهرمونان يتم انتاجهما في منطقة تحت المهاد ويخزنان في الفصل الخلفي ثم يتم افرازهما في الدم.

اقرأ أيضًا: علاج الغدة الدرقية بالطب النبوي

أمراض الغدة النخامية

مازلنا في خضم شرح ما هرمونات الغدة النخامية ووظائفها، ولكننا سنتعرض لذكر أهم الامراض التي تؤثر على وظائف الغدة النخامية، والتي سنعرض بعض منها كالآتي:

1- أورام الغدة النخامية

هناك نوعان من اورام الغدة النخامية.

أورام لاوظيفية

وهي أورام يتم اكتشافها بالصدفة بالأشعة على الدماغ لا يظهر لها اعراض، ولكن عند اكتشاف الورم يجب متابعته حتى لا يزداد حجم الورم ويتسبب في حدوث اضطرابات صحية أخرى.

في حين أن الأورام ألاوظيفية كبيرة الحجم قد يظهر معها أعراض مثل الصداع ومشاكل الرؤية والتي يجب متابعتها وعلاجها حتى لا تتطور.

اورام وظيفية

وهي أورام تتكون نتيجة لزيادة افراز هرمونات الغدة النخامية ويختلف نوع الورم باختلاف الهرمون الزائد، لذلك وفيما يلي سنوضح أنواع تلك الأورام الوظيفية.

أنواع الأورام الوظيفية

مازلنا بصدد توضيح هرمونات الغدة النخامية ووظائفها، وبينما نعرض أولى أمراضها وهي أورام الغدة، فإليكم بعض أنواع تلك الأورام الوظيفية وبعض المشكلات الناجمة عنها:

ضخامة الأطراف

يحدث ضخامة في الأطراف بسب زيادة افراز هرمون النمو، وفي حالة زيادة هرمون النمو عن النسبة الطبيعية له لدى الأطفال فإنه يؤدي إلى مشكلة العملقة، أما إذا حدث ذلك للكبار فسوف يعانون من اضطراب ضخامة الأطراف.

ويزداد هرمون النمو غالبا بسبب حدوث ورم في الغدة النخامية، ونادرا بسبب اورام أخرى.

مرض كوشينج

ينتج هذا المرض بسبب زيادة في معدل إفراز هرمون الكورتيزول بسبب ورم حميد في الغدة النخامية، وغالبا يكون الورم في هذه الحالة حجمه صغير.

يأتي اكتشاف هذا المرض متأخرا بعد الإصابة به بفترة كبيرة وهو مرض صعب.

ومرض كوشينج يختلف عن متلازمة كوشينج التي تحدث نتيجة لزيادة نسبة الكورتيزول نتيجة لأسباب أخرى غير الاورام، بالرغم من ذلك فإن أعراض كلتاهما تتشابه لتشابه سبب الإصابة وهو زيادة نسبة الكورتيزول.

من الاعراض الدالة على الإصابة بهذا المرض وجود علامات تمدد على الجلد باللون البنفسجي.

الورم البرولاكتيني

هي نوع من أنواع أورام الغدة النخامية وأكثرهم شهرة وانتشارا، ويتسبب هذا الورم في زيادة افراز هرمون البرولاكتين، ولم يتم تحديد السبب الرئيسي لحدوث هذا الورم.

لكن تم اكتشاف عدة أسباب لحدوث زيادة في معدل هرمون البرولاكتين مثل التوتر والرضاعة الطبيعية وتناول بعض الأنواع من العقاقير الطبية.

اقرأ أيضًا: ماهي الغدة التي تفرز هرمون النمو ؟

2- قصور الغدة النخامية

استكمالًا لما بدأناه من عرض أمراض الغدة النخامية، فإن قصور الغدة النخامية يعد ثاني تلك الأمراض.

يحث هذا المرض نتيجة لنقص في إفراز هرمون أو اثنين من هرمونات الغدة النخامية، وعندما يكون هناك قصور في جميع هرمونات الغدة النخامية فهذا يسمى (بالقصور النخامي الشامل).

نظرا لوظائف الغدة النخامية الهامة في الجسم فإن قصور نشاطها يؤدي بشكل كبير لحدوث مشكلات واضطرابات صحية كبيرة.

كما أنه والجدير بالذكر أن هذا المرض قد يكون منذ الولادة أو قد يكون مكتسبا لعدة أسباب منها وجود أورام أو حدوث إصابة او نزيف في الدماغ.

3- نقص هرمون النمو

يعني قلة إفراز هرمون النمو نتيجة لحدوث خلل في الغدة النخامية أو منطقة تحت المهاد، ومن الممكن أن يكون هذا المرض خلقي منذ ولادة الطفل أو قد يكون بسبب خلل في تطور الغدة النخامية أو الأشياء التي تؤثر في دورة هرمون النمو.

ولا يوجد سبب أساسي لحدوث نقص في هرمون النمو ولكن هناك عدة أسباب، مثل تعرض الرأس لإشعاع كعلاج لمرض السرطان.

4- مرض الساركويد

يعتبر هذا المرض نوع من أنواع اضطرابات المناعة الذاتية، لم يستطيع العلماء تحديد السبب الأساسي لحدوثه، ينتج عنه ظهور حبيبات منتفخة حمراْ صغيرة الحجم تسمي الورم الحبيبي في مناطق متباينة في الجسم وأحيانا تؤثر على وظائف الغدة النخامية.

5- التهاب الغدة النخامية

هو مرض مزمن يصيب الغدة النخامية يحدث أحيانا نتيجة لاستخدام بعض الأدوية، أو نتيجة المعاناة من مشكلات صحية.

اقرأ أيضًا: أعراض الغدة الدرقية الخاملة عند والأطفال والمراهقين

6- ترسب الاصبغة الدموية

يحدث بسبب ترسب الحديد في الجسم الذي قد يؤدي لتسمم بعض الأعضاء الحيوية مثل القلب والكبد، وأحيانا يمكن أن يؤثر هذا المرض على الغدة النخامية ويؤدي الى اضطراب وظائفها، ويحدث ذلك بسبب خلل في نسبة امتصاص الجسم لعنصر الجديد من الغذاء.

هناك ما يسمى بتسرب الاصبغة الدموية الثانوي وهو ينتج عن أمراض تزيد من نسبة عنصر الحديد في الجسم أو في بعض الحالات مثل تعاطي مكملات غذائية، أو الغسيل الكلوي.

استخلاصًا مما تم عرضه بينما نتحدث عن هرمونات الغدة النخامية ووظائفها، فيجب اتباع نظام غذائي صحي يتصف بالتوازن والتكامل للحفاظ، كما يجب البعد عن القلق والتوتر النفسي لتجنب فرط افراز الكورتيزول.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.