أين تباع الأحجار الكريمة في السعودية

أين تباع الأحجار الكريمة في السعودية حيث ينتشر بيعها بكثرة في أنحاء المملكة، حيث أن الأحجار الكريمة تضيف للمجوهرات بريق خاص ولمعه وحضور مميز، ولا يهم نوع المادة التي تزرع عليها هذه الأحجار فقد توضع على البلاتين وتعطي نفس الطابع البراق إذا وضعت على الذهب، وذلك لأنه الأحجار الكريمة تتحدث وتفرض نفسها بقوة، وعبر موقع زيادة في المقال التالي سنتعرف على كافة التفاصيل بخصوص هذا الموضوع.

أين تباع الأحجار الكريمة في السعودية

صرحت هيئة المساحة الجيولوجية أن هناك احتمال العثور على الألماس الحقيقي في الحرات القديمة بالمملكة والصخور الرسوبية ذات العمق الكبير، والذي يساعد على ذلك هو تواجد احجار البيروب والزبرجد الزيتوني، والجرانيت بالإضافة إلى معدن الكروم ديوبسيد الغني بعنصر الكروم حيث أن هذه المعادن تعد هي المؤشر الأول على وجود الألماس.

تتواجد أماكن بيع الأحجار الكريمة في السعودية في العديد من مناطق المملكة، واشتهرت بعد أن تم استخراج حجر «الكوارتز» من أعماق مجاري السيول المتواجدة في أسفل محافظة وادي الدواسر، ويطلق عليه تجار الذهب والمجوهرات في المملكة اسم “الألماس السعودي”، ويتم بيع القيراط منه بنا يقدر ب 3 دولار، على الرغم من هذا الاسم رفضته هيئة المساحة الجيولوجية إلا أنه مازال يستخدم بنفس الاسم في أماكن بيع الأحجار الكريمة في السعودية.

اقرأ أيضا: كيف تتعرف على الأحجار الكريمة 

أصل مادة الأحجار الكريمة

الأحجار الكريمة يتم تقسيمها من حيث أصل مادة تكوينها إلى نوعين أساسيين، ويوجد منها ماهو نفيس وغالي الثمن ومنها ما يتم استخدامه في الأشياء البسيطة لتوفرها، وتنقسم إلى:

أحجار من أصل عضوي

هي الأحجار التي تكون منشأها من كائن حي لهذا يطلق عليه عضوي، مثل المرجان واللؤلؤ والعاج وكذلك الاصداف وعلى الرغم من جمالها إلا أن استخداماتها عديدة، فتدخل في صناعة الحلي والسبح ويدخل العاج في أعمال النحت والؤلؤ في المجوهرات.

أحجار من أصل غير عضوي

هي معادن صلب نشأت من غير كائن حي وهي طبيعية، وتتميز بتركيب كيميائي معين وشكلي ذري ثابت، وهذه المواد قد تكون متبلورة أو غير متبلورة ويوجد منها العديد من الأنواع ويعرف الناس الالماس والياقوت والزمرد ولكن توجد غيرها الكثير.

ولكنها ناظرة لأن تكوينها يحتاج ظروف مناخية وجيولوجية خاصة، كما أن البعض منها يحتاج إلى توافر ضغط عالي مع درجة حرارة عالية، والبعض يمكن أن يتواجد في قشرة الأرض أي على عمق 200 كم أو ما يطلق علية وشاح الأرض، والبعض الآخر يتواجد في الصخور النارية والصخور المتحولة.

اقرأ أيضا:اسماء الاحجار الكريمة ومعانيها وما أسعارها

أنواع الأحجار الكريمة

الأحجار متعددة ولكن لكي يطلق اسم حجر كريم ،يجب أن يتوفر فيه الندرة والجمال والمتانة، ويجب أن تجتمع هذه الخصائص الثلاثة معاً، ومن هذه الأحجار الاكثر شهرة وهي:

الألماس

يعتبر الألماس أغلى الأحجار الكريمة قيمة وشهرة وهو ذو صلابة عالية، ويتكون الألماس من الكربون النقي حيث تصل درجة نقائها إلى (99,95%) وعند تداخل بعض المواد الكيميائية الأخرى علية تكسبة ألوان مميزة، فعند اتحاد  النتروجين مع الكربون يعطي اللون الاصفر، وأتخاد البورن مع الكربون فيكسبه اللون الأزرق ذو المظهر النادر، وتعتبر الهند هي أول مصدر للألماس ومن بعدها العديد من الدول الأخرى.

الياقـوت

هو من الأحجار النادرة جداً والتي لها مظهر مميز وجميل وهو عبارة عن أكسيد الألومنيوم (Al2o3) ويطلق عليه الجمرة الحمراء، بسبب اكتسابه اللون الأحمر هو دخول كميات قليلة جداً في تركيبة الكيميائي من عنصر الكروم وقد يتواجد في أين تباع الأحجار الكريمة في السعودية، ولكن لم يستخرج من المملكة من قبل.

 الزفيـــر

اسم زفير جاء من أصل روماني وكان يطلق على اللازورد وهو حجر ذو لون أزرق، ويعتبر الوفير من الأحجار النادرة، وهو من أنواع الكورندوم Al2O3 Corundum التي تتميز بألوانها الرائعة، وعندما يتواجد باللون الأحمر يطلق عليه الناس ياقوت ولكن من يهتم بالاحجار يعرف أنه زفير أحمر.

تم اكتشاف حجر الزفير في المملكة العربية السعودية وأصبح متاح منه في أماكن بيع الأحجار الكريمة في السعودية، بعد أن تم استخراجه من طبقات اللاترايت الغنية بأكاسيد الحديد في بحرة عويرض.

اقرأ ايضًا: أشكال الأجحار الكريمة في الطبيعة بالصور

أحجار كريمة تستخرج وتتواجد في السعودية

المملكة العربية السعودية تحتل مساحة واسعة في شبه الجزيرة العربية، وهي مختلفة من حيث توزيع التضاريس فيها، لهذا تتواجد بها العديد من الأحجار الكريمة لهذا فأنها تكون متوفرة في ومن هذه الأحجار ما يلي:

الــبيريـل

هو عبارة عن سيليكات البريليوم والألومنيوم، ويعتبر العائلة المعدنية التي تتبعها أحجار الزمرد الخضراء والاكوامارين، وتتواجد بلوراته في صورة، وقد يستخرج بأحجام ضخمة كما حدث في البرازيل حيث أن الأحجار وصلت لعدة أمتار، وهو عالي الصلابة فهي تتراوح ما بين 7.5 و8 على حسب مقياس موهو.

تم العثور على حجر البيريل في أماكن متفرقة في المملكة ولكن هذا الحجر لا يوجد منه ماهو في جوده عالية تسمح باستخدامه كحجر كريم في عمل المجوهرات، فقد تواجد في بئر كراث واستخرج منه ولكنها كانت غير مجدية اقتصادياً لأنه أيضاً لم يكن بجودة عالية.

كما أنه استخرج من جنوب بئر كراث، ويتواجد في منطقة بيشة واستخرج منه أحجار صغيرة الحجم وهي شبه أحجار كريمة وهي كذلك غير مجدية اقتصادياً، وتواجد في جبل الحصاة، وفي جبل دومة، ومنطقة تربان.

حجر القمر Moonstone

هو حجر يستخرج من باطن الأرض وهو له انعكاس ضوئي يشبة إلى حد كبير الانعكاس الواقع من القمر لهذا تم تسميته بهذا الاسم، وهو ينتمي إلى مجموعة الفلسبار Feldspar.

تم استخراج حجر القمر من المملكة من حرة المدينة وحرة رهاط، وتتواجد في مواقع الحراث وهي تمتاز بالصفاء والشفافية، كما أنه تم العثور عليها في مجاري الأودية، وفي أماكن بيع الأحجار الكريمة في السعودية تتواجد جنوب غرب حائل.

ألامازونايت

كان يستخدم من العصور القديمة من قدماء المصريين حيث أنهم كانوا يعتقدون أنه طارد السحر والشياطين، ويستخدم كأحجار للزينة، وهو يتمتع باللون الأخضر المزرق.

تم العثور عليه في المملكة السعودية في وادي النعمان الذي يقع بالقرب من طريق مكة- الطائف، وهو يتميز باللون الاخضر التفاحي، ولكنه غير مجدي اقتصادياً بسبب صغر حجم البلورات وأنها لا يمكن قطعها.

الكوارتز

هو من الأحجار التي تعد شبه كريمة وهو ثاني أكسيد السليكون SiO2، والشكل المتوافر من يشبه النظام البلوري السداسي، وله عدة ألوان متعددة، وهو شفاف يشبه الزجاج في بريقة، ويوجد منه الاصفر ويسمى Citrine سترين.

يطلق على غير المتخصصين الألماس السعودي لأنه يتواجد بدرجة شفافية عالية ويتواجد في أماكن متفرقة منها القصيم وحفر الباطن والعلا والزلفي والخرج، ويتواجد في الكثبان الرملية، ويتواجد في صورة مفككة أو متجمعة ويصل البعض منه إلى أنه يكون عديم اللون.

الزبرجد

هو من الأحجار التي استخدمت منذ القدم وهو غالي الثمن وقد كان يجلب من جزيرة توباز التي تقع في البحر الاحمر وهو ينتمي لَمعدن الأوليفين الذي يتمتع باللون الأخضر المائل الزيتوني الشفاف.

في منطقة الحراث كما أنه يتواجد في شمال شرق الطائف، ويتم استخراج بجودة عالية وبكميات اقتصادية تصلح للاستخدام، وهناك المخروط البركاني، وهذه الأحجار تتمتع باللون الأخضر الزيتوني الشفاف.

بهذا نكون قد قدمنا أين تباع الأحجار الكريمة في السعودية، والأحجار الكريمة وشبه الكريمة التي تتواجد في المملكة، وكذلك الأحجار التي يفضل استخدامها في المجوهرات والتي تعطي تألق خالص ورقي حقيقي.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.