زراعة الريحان في المنزل وكيف تحصد زرعة الريحان

زراعة الريحان في المنزل وكيف تحصد زرعة الريحان ، يعتبر الريحان من أفضل أنواع النباتات المعروفة من آلاف السنين ويستخدم كعلاج للعديد من الأمراض؛ وهو من أفضل النباتات العطرية التي تتميز بطيب الريح والطعم ويستخدم في العديد من الأكلات وفي كل المجتمعات العربية والأوروبية.

ودائما ما ينصح به خبراء الطبخ أو التغذية وغيرهم لفوائد الريحان الكبيرة. ويعتبر نبات الريحان من أفضل المكونات والتوابل للعديد من الأطباق العربية والعالمية الشهيرة ومنها أطباق السمك الأيطالية وأطباق اللحوم والعديد من أنواع الشربة. ويسعى العديد من الناس لزراعة الريحان في المنزل والإستفادة من طعمه اللذيذ في الأكل والأستفادة منه وهذا يرجع إلى أن الريحان الفريش له مذاق مميز وصحي أكثر عن الريحان الجاف.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من محبي الزراعة والنباتات الجميلة فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان زراعة الريحان في المنزل وكيف تحصد زرعة الريحان ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

هل تعرف عزيزي القارئ ما هي خطوات زراعة العنب في الأرض الصحراوية؟ اليوم نقدم لك بالتفصيل كل ما يخص زراعة العنب في الاراضي الصحراوية بالخطوات

زراعة الريحان في المنزل وكيف تحصد زرعة الريحان

كيفية زراعة الريحان في المنزل

  • فوائد زراعة النباتات في المنزل عديدة ومفيدة وفي الكثير من الأحيان من الممكن الأستفادة منها بزراعة العديد من الخضر والفاكهة البسيطة والتي تُستخدم في الأطعمه اليومية والأستفادة من الخضرة في المنزل؛ والعديد من البيوت تتجه إلى ذلك وتستمتع من هذه الفوائد طوال الوقت.
  • ومن الممكن أن تستغل أي مساحة موجودة لديك في المنزل أو البلكونة والتي تأخذ جانب كبير من الهواء لزراعة بعض المحاصيل البسيطة والتي لاتحتاج إلى طرق صعبة في الزراعة ومنها عشبة الريحان. والتي لاتحتاج غير أشعة الشمس والمياة فقط حتى تنمو وتكبر.
  • يمكنك شراء الطمي الخشن والموجود في العديد من البساتين والتي تبيعه للزراعات في المنزل أو إن كان لديك حديقة صغيرة في منزلك من الممكن الحصول على الطمي الخشن من الحديقة؛ ويجب عند إختيار الوعاء لزراعة الريحان أن يكون الوعاء به خاصية التصريف حتى يتمكن النبات من التخلص من المياة الزائدة والمكونات التي لايحتاجها.
  • يجب عليك أن تعقم وعاء الزرع جيداً وذلك من خلال نقعه في محلول ماء ومنظف خاص ويجب شطف الوعاء بالماء جيداً قبل وضع أي نبات فيه.
  • وأهم مرحلة هو الحصول على بذور الريحان لشرائها وزراعتها في المنزل ولكن في العادة تكون شتلات الريحان التي يتم شرائها من البساتين لزراعتها هشة وضعيفة ولا تستطيع العيش لفترة طويلة؛ لذلك من الأفضل الحصول على بذور الريحان لزراعتها للحصول على نتائج أفضل.

طريقة زراعة الريحان في المنزل

  • لتبدأ أولى مراحل زراعة الريحان في منزلك؛ عليك بملئ أكثر من نصف الوعاء المخصص للزرع بالطمي الخشن؛ لكن يجب ألا تملؤه على أخره حتى تستطيع زرع الريحان ووضعه بشكل سليم حتى يكون قادر على التنفس والإنبات بشكل جيد.
  • قم فقط بوضع كمية مياه مناسبة لترطيب التربة وليس كمية كبيرة زائدة عن الحد.
  • يجب أن تترك مسافة معقولة بين كل حبة من حبات بذور الريحان بواقع 2.5 سم حتى وإن كان الوعاء المستخدم على شكل دائري. وإن كان الوعاء على هيئة مربعة من الممكن أن توضع البذور بشكل عشوائي ولا مشكلة في ذلك.

هل تفكرين عزيزتي المرأة في أفكار جذابة لترتيب المنزل؟ إذا كنت تحبين ذلك عليكِ بقراءة هذا المقال الذي نقدم لك فيه بالتفصيل كل ما يخص أفكار لترتيب المنزل بدون تكاليف بأقل التكاليف

  • بعد أن تقوم بوضع كافة البذور كما وضحنا الطريقة السليمة بناء على شكل الوعاء قم بوضع أخر جزء من التربة على البذور وتثبيتها جيداً بالطمي أو السماد المخصص لذلك.
  • يجب أن تروي بذور الريحان من وقت إلى أخر بإستخدام زجاجة الرذاذ المخصصة لذلك؛ وغالباً لا يتم إنبات البذور في أول أسبوع من وضع البذور في الوعاء الخاص بالزراعة.
  • إذا قررت أن تزرع أكثر من شتلة يجب أن تترك مسافة بين كل واحدة والثانية من 10 إلى 30 سم؛ ومن الممكن أن تستخدم أصابعك لغرس الجذور أو بعصا خشبية لتسهيل عملية الغرس في التربة وقت الزراعة.
  • عند رغبتك في إزالة الريحان يجب فصل أوراق الريحان من الجذور وليس قص الأوراق فقط.

طريقة العناية السليمة لبذور الريحان

  • إن كان لديك مكان قريب من الشمس والهواء فيجب وضع الوعاء الخاص بالريحان عنده؛ ويفضل وضع وعاء زرعة الريحان في النوافذ لأن وجودة مباشر للهواء والشمس يعطي نتائج جيدة. ويحتاج نبات الريحان إلى الشمس وفي الغالب لا يحتاج أكثر من 6 ساعات يومياً من التعرض للشمس حتى ينمو بشكل سليم.
  • إن لم يكن هناك إمكانية الحصول على الضوء الطبيعي من الشمس من الممكن إستخدام الضوء الصناعي مثل ضوء اللمبة الفلورسنت أو الأضواء المخصصة لذلك ومن الممكن أن تسأل متخصصين في ذلك. حتى يتمكن نبات الريحان من الحصول على الضوء الكافي للنمو السليم. ويمكن وضعه في الضوء الصناعي لمدة من 10 إلى 12 ساعة بشكل يومي.
  • يجب أن تكون الإضاءة على بعد بسيط من الزرعة ويفضل أن يكون بشكل عمودي على مسافة 5 سم من الضوء الصناعي. ويجب أن تكون الأضواء عالية الكثافة والأضائة بنسبة من 2 إلى 4 قدم.
  • يفضل إن لم يكن هناك هواء مباشر ملاصق للوعاء الموجود بداخله نبات الريحان يفضل توجيه مروحة كهربائية على مقربة من الأوراق حتى تزيد من حركتها.

هل تفكر عزيزي القارئ في الزراعة؟ هل تفكر في زراعة الليمون بالأخص؟ اليوم نقدم لك في هذا المقال بالتفصيل كل ما يخص دراسة جدوى زراعة فدان ليمون متكاملة

  • يجب متابعة مستوى حموضة التربة من وقت إلى أخر وفي كل شهر مرة واحدة على الأقل؛ للتأكد من نسبة الرقم الهيدروجيني في وضعه السليم ما بين 6.0 و 7.5 وهو الرقم المناسب لحموضية التربة لإنتاج محصول جيد. وبما أن الريحان يُستخدم في الطهي في العديد من الأكلات وغالباً لا يتم وضع أسمدة أو مبيدات حشرية في الوعاء حتى لا تشكل خطر على الصحة.
  • يجب المحافظة على ترطيب التربة من وقت إلى أخر ولكن مع عدم إغراق التربة بشكل فوق إحتياجها؛ ومن الممكن عمل إختبار لقياس رطوبة التربة بوضع أصبع على مسافة 2.5 سم من التربة وإذا لاحظت أن كمية المياة غير كافية أو لم تصل إلى أخر الوعاء من الممكن أن تضع كمية أخرى من المياة إلى حين التأكد من حصول التربة على كمية المياة الكافية.
  • وأفضل طول لشتلات الريحان قبل زراعتها هو 15 سم حتى تستطيع الزرعة أن تنبت بشكل سليم.

كيف تحصد زرعة الريحان

  • يجب عليك قطع أوراق زرعة الريحان من الجذور وليس من الأوراق حتى لا تتلف الزرعة؛ ويمكنك قطع الأوراق الفردية لنبات الريحان بشكل منفرد واحدة وراء واحدة حتى لا يخسر النبات ويفسد ومن الممكن أن تعيد زراعة ذات الشتلة مرة أخرى.
  • يفضل ألا يتم قطع جميع الأوراق مرة واحدة حتى لا يفسد النبات ومن الممكن أن تمنع النبات من النمو مرة أخرى.
  • يفضل العديد من الخبراء في الزراعة أن تتم حصاد نبات الريحان مرة واحدة أسبوعياً وذلك لأن حصاد الريحان المستمر يعمل على إنبات مستمر للريحان كلما زاد الحصاد.
  • وهناك العديد من الطرق المختلفة لزراعة الريحان في المنزل وأهمها إختيار أفضل أنواع البذور التي تتناسب الزراعة في المنزل وهناك العديد من أنواع بذور الريحان ولها نكهات مختلفة. ومنها ما يعرف بقرفة الريحان ولها ذات الرائحة للتوابل المنزلية وزهوره لها شكل جميل.
  • ومنها بذور ليمون الريحان وهو عبارة عن الريحان الحامض والذي يحتوي على رائحة الليمون.
  • والريحان الأرجواني والذي عادة ما يُستخدم للزينة وشكله جميل.
  • والريحان اليوناني وهو المشهور كأحد أنواع الريحان المعروفة عالمياً ويتميز أن شجيراته صغيرة لكن شكلها رائع.

زراعة البطاطس من الزراعات الناجحة جدا والمربحة، إذا كنت تفكر فيها عزيزي القارئ عليك بقراءة هذا المقال الذي نقدم فيه بالتفصيل كيفية زراعة البطاطس في الأراضي الرملية

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن زراعة الريحان في المنزل وكيف تحصد زرعة الريحان ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.