شروط ترخيص مصنع إعادة تدوير البلاستيك

شروط ترخيص مصنع إعادة تدوير البلاستيك يجب علينا أن نلم بها، كون البلاستيك أحد أهم مشتقات المواد النفطية والتي تدخل في العديد من الصناعات، كما أنها تتميز بعدة خصائص تمنعها من التحلل أو الفناء، لذلك فإن من أهم المشروعات التي تدر المكاسب المهولة مصانع إعادة تدوير البلاستيك.

لذا دعونا من خلال موقع زيادة نقدم لكم المعايير المطلوبة لاستخراج تراخيص مصنع إعادة تدوير البلاستيك.

شروط ترخيص مصنع إعادة تدوير البلاستيك

كما رأينا فإن البلاستيك يتم تصنيعه من مشتقات النفط، والتي تمر بعدة مراحل، حتى تصل إلى الصورة التي يمكن من خلالها تصنيع المواد البلاستيكية النهائية، والتي نراها في بيوتنا وفي أماكن العمل ووسائل المواصلات، فالصناعات البلاستيكية من أهم الصناعات على مستوى العالم.

يتميز عنصر البلاستيك بمقاومته الشديدة تجاه درجات الحرارة، سواء المرتفعة أو المنخفضة مما يضمن له عمرًا مديدًا، كما أنه غير متفاعل مع العوامل البيئية فيتحلل أو ينقص، وهي من أهم السمات التي ميزت البلاستيك وجعلته يتربع على عرش الصناعات المستحدثة.

من هنا جاءت فكرة إعادة التدوير، حيث إن البلاستيك على هيئته المصنعة لا يتم تغييرها لسنوات عدة، حيث تتغير احتياجات الإنسان، فيشعر بعدم رغبته في المنتج البلاستيكي في ذلك الحين، وينبغي عليه التخلص منه.

فيتم تجميع تلك المواد غير المرغوب في اقتنائها، وتدخل في عدة إجراءات تسمى إعادة التدوير، وهي إدخال المنتج غير المستخدم لإنتاج منتج آخر يمكن الاستفادة منه، ويحمل نفس الخصائص القوية.

لذلك يتم الآن ترخيص المصانع المعنية بإعادة تدوير البلاستيك ولكن بالشروط الآتية:

  • الاتفاق على الأرض وتحديد الموقع.
  • الحصول على موافقة من هيئة الاستثمار.
  • إعداد دراسة الجدوى.

الآن دعونا نتناول كل شرط من شروط ترخيص مصنع إعادة تدوير البلاستيك على حدة.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مشروع إعادة تدوير البلاستيك pet

موقع إنشاء مصنع إعادة تدوير البلاستيك

من أول الشروط التي تم وضعها لترخيص مصنع إعادة تدوير البلاستيك هو تقديم عقد إيجار أو امتلاك لقطعة الأرض التي سيتم تنفيذ المشروع عليها، حيث يجب أن يخضع الموقع إلى بندين أساسيين، وسوف نقوم بالتعرف عليهما من خلال السطور القادمة.

خصائص المكان

حتى يتم قبول طلب الترخيص لإقامة مصنع لإعادة تدوير البلاستيك، يجب أن يكون المكان المختار لتنفيذ المشروع يتمتع بما يلي:

  • يجب أن يكون الموقع بعيدًا عن الأماكن السكنية والمزدحمة.
  • يجب أن يتم اختيار الموقع الذي لا يجاور المناطق الزراعية، وذلك حتى لا تتضرر المواد المزروعة من الأدخنة الخارجة من المصنع، مما يتسبب في تلفها.
  • من المحبذ أن يكون الموقع المختار بوسط المناطق الصناعية، لتوفر كافة الاحتياجات الصناعية فيها، كما أنها تتميز برخص قيمة الإيجار، علاوة على سهولة استخراج التراخيص الخاصة بالمصنع الذي يتوسط تلك الأماكن.
  • إذا كان الموقع داخل المنطقة الصناعية، يضمن المتقدم بالطلب سرعة الموافقة، كما أنه سيلقي تخفيضًا من الضرائب.

مساحة المكان

يجب أن يتميز الموقع الذي تم اختياره لإقامة مصنع إعادة تدوير المنتجات البلاستيكية بالمساحة الواسعة، حيث إن مثل هذا المشروع يحتاج إلى مساحات مهولة يمكنها احتواء المعدات والآلات الخاصة بذلك.

كذلك في مثل تلك المشروعات يجب الحرص على إقامة المخازن التي يتم حفظ الخام فيها بعيدًا عن موقع التشغيل، مما يحتم امتلاك أو تأجير مكان يستوعب كل ذلك، وإلا لن تتم الموافقة على إقامة المشروع.

حيث وضعت الدولة شروط ترخيص مصنع إعادة تدوير البلاستيك التي يجب أن تتوفر على النحو المطلوب.

اقرأ أيضًا: دراسة جدوى مصنع أكياس بلاستيك 

الحصول على موافقة هيئة الاستثمار لإنشاء المصنع

يعتبر من أهم شروط ترخيص مصنع إعادة تدوير البلاستيك هو أن يحصل الراغب في إقامته على الموافقة بإنشائه من الهيئة المعنية بالاستثمار، ويمكن أن يحدث ذلك من خلال ما يلي:

  1. يقوم الشخص بالتوجه إلى الهيئة مصطحبًا معه عقد قطعة الأرض التي سيتم عليها بناء المشروع، سواء عقد إيجار أو تمليك، وفي حالة توكيل أحد الأشخاص، يقوم الموكل باصطحاب العقد وأصل التوكيل.
  2. يتم دفع عدة رسوم والتي تتشكل على النحو التالي: رسم القيد في السجلات التجارية، رسم استخراج شهادة المزاولة، مقابل خدمات التأسيس، رسوم رأس مال المنشأة.
  3. يتم إحضار صورة طبق الأصل مما يسمى بالسجل التجاري.
  4. اصطحاب 2 من الصور الشخصية لمالك الأرض.
  5. الرقم القومي للمالك أو جواز سفره أو ما يثبت شخصيته.
  6. رسم تخطيطي للمنشأة التي سوف يتم بناءها.
  7. من خلال الاطلاع على الأوراق، وبإرسال مندوب الهيئة إلى موقع إنشاء المشروع لمطابقة التفاصيل بالشكل العيني، يمكن للشخص الحصول على الموافقة على إنشاء مصنع إعادة تدوير المواد البلاستيكية.
  8. الجدير بالذكر أن تلك الإجراءات لا تأخذ سوى أيام معدودة، كما أن هيئة الاستثمار تقدم لعملائها العديد من التمويلات، حتى يتسنى لهم إكمال المشروع وتحقيق أقصى عوائد من مكاسبه.

إعداد دراسة جدوى مشروع مصنع إعادة تدوير البلاستيك

هي آخر الخطوات التي يقدمها الشخص إلى الهيئات المختصة لاستخراج ما يمكنه تشغيل المصنع من خلالها، وذلك بعد استيفاء شروط ترخيص مصنع إعادة تدوير البلاستيك.

حيث إن دراسة الجدوى هي العنصر الملم بالعملية التشغيلية للمصنع قبل أن تكون الفكرة قيد التنفيذ، والتي توضح إجمالي المصروفات والعائد، ويجب أن تمر دراسة الجدوى الخاصة بمصنع البلاستيك بعدة خطوات والتي سنتناول كل منها على حدة من خلال ما يلي.

الدراسة التسويقية

في هذه الخطوة يتم تسليط الضوء على المصانع المنافسة في نفس المجال، وهو إعادة تدوير البلاستيك، تحديًا متابعة جودة المنتجات الخارجة منها والأسعار التي يتم توافرها بها، والمقارنة بين أحسن عروض، في محاولة لوضع خطة تسويقية تجعل الأضواء تتجه نحو المصنع الجديد.

الدراسة الفنية

هي الدراسة التي تعتمد على بيانات المشروع، والتي ترتكز إلى العناصر الآتية:

  • ذكر الموقع وسماته، ومدى تطابقه مع المعايير المطلوبة لإنشاء مصنع إعادة تدوير المنتجات البلاستيكية.
  • الأدوات والطلبات، وهنا يتم إدراج كافة المعدات التي يحتاجها المصنع من مواد خام وآلات ومفارم ومعدات ثقيلة وماكينات إعادة التدوير والاسطمبات التي يتم تشكيل البلاستيك على أساسها، وأحواض للغسل، وغيرها للتجفيف والتبريد.
  • يجب أن يتم ذلك من خلال المدير التنفيذي ذو الخبرة الذي يباشر الأمر ويبلغ صاحب المصنع بما سوف يحتاجونه.

عمالة المصنع

في حالة الرغبة في إنشاء مصنع لإعادة تدوير البلاستيك، عليك أن تعلم أن يحتاج إلى 4 عمال لكل ماكينة من ماكينات فرم البلاستيك، وعدد 8 عمال لباقي الماكينات على حدة، ويمكن مضاعفة العدد إذا تضاعف عدد المعدات.

ترويج المشروع

من خلال القيام بعمل دراسة الجدوى، يجب على المرء أن يقوم باختيار اسم مناسب له، بهدف الترويج الإعلاني له فترة إنشائه، مع طرح بعض العروض المدروسة مسبقًا.

اقرأ أيضًا: اعادة تدوير البلاستيك للاطفال بالخطوات

الدراسة المالية

بعد استيفاء كفاية العناصر الخاصة بدراسة الجدوى، كونها من أهم شروط ترخيص مصنع إعادة تدوير البلاستيك، يتم الإلمام بكافة الاحتياجات المالية للمشروع، مع احتساب نسبة العائد، حتى يتسنى للمالك المقارنة والعمل على تقليل المصروفات.

مشروع إعادة تدوير البلاستيك من المشروعات المُربحة، والتي تخلص البيئة من المخلفات وتقدم لنا المنتجات الجديدة.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

تعليق 1
  1. مصطفى حسن خير يقول

    يعنى لو ابدا مشروع مثل ذالك تكلفه اوليه فى حدود كام لشاب خريج كلية تجاره ليس له عمل ولا منتظر له تعين.وجزاكم الله كل خير