أشعار نزار قباني عن الشوق

أشعار نزار قباني عن الشوق، نزار قباني هو شاعر ودبلوماسي سوري معاصر، ولقد ولد نزار قباني 21 من مارس سنة 1923م، ولقد ولد في أسرة عربية سورية وخصوصا دمشقية عريقة، حيث أن جده من رائدي المسرح العربي وجده يكون أبو الخليل القباني، ولذلك فإن نزار قباني يتميز بأنه أفضل الشعراء في العصر الحديث، لذلك إذا أردت أشعار عن الشوق فإنظر إلى أشعار نزار قباني، فإنها مميزة للغاية وصادقة نتمنى أن تستفيد من مقالتنا. 

أشعار نزار قباني عن الشوق

بعض الأبيات المميزة لنزار قباني من قصيدة يوميات رجل مهزوم، (لم يحدث أبدا أن أحببت بهذا العمق)، أي أنه لم يسبق له أن أحب فتاة بهذه الطريقة العميقة من قبل، أي إنها أولى الفتيات التي تعرض لها قلبه بهذا الشكل من العمق، (لم يحدث لم يحدث أبدا). 

ويظل يجزم نزار قباني على أنه لم توجد فتاة قد نالت تلك المكانة قبلها، وهذا يدل علي مكانتها المميزة للغاية في قلبه، حيث أنه مهما أحب قبلها فهي مميزة ومكانتها مختلفة، (أني سافرت مع امرأة لبلاد الشوق)، أي أنها الأولى التي أخذته من عالم الدنيا إلى عالم الشوق والأحلام، (وضربت شواطئ نهديها كالرعد الغاضب، أو كالبرق)، ويستمر في وصف رحلته إليها كالبرق الذي يضرب الشواطئ أو الرعد الغاضب. 

ومن هنا يمكنكم قراءة موضوع شعر عتاب للحبيب نزار قباني وأفضل قصائده: شعر عتاب للحبيب نزار قباني وأفضل قصائده

نبذة عن حياة نزار قباني 

  • نزار قباني كان في كلية الحقوق بجامعة سورية، وبعد أن تخرج منها انخرط واندمج مع السلك الدبلوماسي، وهكذا تنقل بين العواصم المختلفة حتى قام بتقديم الإستقالة عام 1966م، ولقد قام نزار قباني بإصدار أول ديوان له في عام 1944م وكان بعنوان (قالت لي السمراء). 
  • وتابع نزار قباني التأليف ونشر ما تم تاليفه حتى بلغ في خمسين عام 35 ديوان له من أبرزها ديوان (طفولة نهد)، و ديوان ( الرسم بالكلمات)، ولقد قام بتأسيس دار للنشر في بيروت تحمل لقب (منشورات نزار قباني)، وكانت دمشق وبيروت مكانة خاصة لديهم حيث خصص لهم حيز بالأشعار مثل (القصيدة الدمشقية)، (يا ست الدنيا يا بيروت). 
  • لقد قامت الحرب عام 1967م والتي قام العرب بتسميتها حرب ( النكسة)، بأحداث مفترق في التجربة الشعرية لديه والأدبية أيضا، حيث أخرجت تلك الحرب نزار قباني من النمط التقليدي له عن طريق قصيدة (شاعر الحب والمرأة) لكي تقوم بإدخاله إلى معترك السياسة، ولقد قامت قصيدته (هوامش على دفتر النكسة) بأحداث عاصفة في الوطن العربي، حتى وصلت تلك العاصفة من منع أشعاره في الإعلام، وعن طريق المناصفة قال الشاعر عز الدين المناصرة أن نزار قباني هو أكثر الشعراء تهذيبا ولطفا. 

الجانب الشخصي للشاعر نزار قباني 

علي الناحية الشخصية، لقد عرف نزار قباني العديد من المآسي في حياته، من ضمن تلك المآسي ما يخص تفجير زوجته بلقيس في خلال هجوم انتحاري، وكان هذا الإستهداف للسفارة العراقية ببيروت، حيث كانت تعمل زوجته هناك، حتى وصلت المآسي الشخصية إلى مقتل إبنه توفيق حيث رثاه بقصيدة ( الأمير الخرافي توفيق قباني). 

  • ولقد عاش السنوات الأخيرة من حياته في لندن حيث مال هناك للشعر السياسي، ومن ضمن أشهر القصائد الأخيرة التي كتبت له (متى يعلنون وفاة العرب)، ولقد توفي في 30 أبريل في عام 1998م، ولقد قاموا بدفنه في مسقط رأسه في دمشق. 

ومن هنا سنتعرف علي موضوع شعر عن الفراق والوداع لنزار قباني والتعريف بنزار قباني وأهم قصائده: شعر عن الفراق والوداع لنزار قباني والتعريف بنزار قباني وأهم قصائده

حياة نزار قباني المبكرة 

  • لقد ولد الشاعر السوري نزار قباني في دمشق القديمة في حي يطلق عليه (حي مئذنة الشحم)، في يوم 21 من مارس في عام 1923م، ولقد ترعرع في أسرة دمشقية عربية عريقة في منزل دمشقي تقليدي، وعلى حسب ما ورد في مذكراته، لقد صنف صفاته بأنه ورث الميل نحو الشعر من والده، وحب الفن بمختلف ألوانه عن جده. 
  • كما ذكر في مذكراته، أنه في خلال طفولته المبكرة وجد نفسه يحب الرسم، مما انعكس عليه حيث غرق في بحر من الألوان من سن الخامسة وحتى سن الثانية عشر، وقام بذكر أسرار محبته للألوان وللجمال لاسيما اللون الأخضر، حيث انعكس عليه من بيئته التي نشأ بها حبه لهذا اللون، فكان لديهم أغلب أصناف المزروعات في منزلهم الدمشقي. 
  • ومثله مثل أي فتى في سنة ما بين سن 15 إلى 16 إحتار فيما يصنع، فقام ببدأ العمل كخطاط وتتلمذ على يد خطاط يدوي، ومن بعدها اتجه الى الرسم، حتى كان للرسم دور في تسمية ديوانه بأسم (الرسم بالكلمات) . 
  • ومن بعدها أصبح له شغف بالموسيقى ، وكان قد تلقى تعليما على يد أستاذ متخصص في العزف والتلحين على آلة العود، ولكن دراسته الثانوية كانت قد أثرت على الموسيقى جعلته يعتكف عنها، ثم استقر في النهاية على الشعر، وقام بحفظ أشعار عمر بن أبي ربيعة، طرفة بن العبد، جميل بثينة، قيس بن الملوح، وقد تتلمذ على يد خليل مردم بك، وكان قد علمه أصول علم النحو والصرف والبديع، وهاك بعض الأبيات من قصيدته لا تحبيني: (هذا الهوى ما عادَ يُغريني فَلْتستريحي ولْترُيحيني إنْ كان حبّكِ في تقلّبهِ ما قد رأيتُ فلا تُحبّيني). 

وللتعرف علي موضوع شعر غزل نزار قباني قصير وأهم القصائد: شعر غزل نزار قباني قصير وأهم القصائد

كيف بدأ نزار قباني أولى دواوينه

  • لقد كان في طفولة نزار قباني مآسي مثل انتحار شقيقته وصال، بعدما قام أهلها يجبرها على الزواج من رجل لا تحبه، وهذا ترك أثر عميق في نفسه، وربما هذه المأساة كان لها دور في صياغة فلسفته الشعرية العشقية فيما بعد، وعن مفهومه صراع المرأة لكي تحقق ذاتها وأنوثتها . 
  • ولم يتم الكشف عن حقيقة تلك الحادثة في وقت مبكر، بل ذكر سبب الوفاة هو مرض القلب، إلا أن كوليت خوري قد كشفت وصرحت عن قصة الانتحار، وهذا الأمر قد أثبت صحته في المذكرات الخاصة به. 
  • في عام 1939م كان نزار قباني في رحلة مدرسية إلى روما، وهناك كتب أول أبياته الشعرية متغزلا في الأسماك والأمواج، وكان في السادسة عشر من عمره، وهذا هو تاريخ ميلاد نزار قباني الشعري، كما ذكر متابعوه، وفي عام 1941م التحق بكلية الحقوق وتخرج منها في عام 1945م . 
  • ولقد قام نزار قباني بنشر أولى الدواوين الشعرية وهو (قالت لي السمراء) حيث قام بطبع هذا الديوان بماله الخاص، ولقد آثار هذا الديوان جدل في الوسط التعليمي في الجامعة، ولقد قام منير العجلاني بكتابة المقدمة للديوان الذي أحبه ووافق عليه، وهاك بعضا من أبياته من قصيدة شؤون صغيرة:( تمر بها أنت … . دون التفات تساوي لدي حياتي جميع حياتي حوادث ….. قد لا تثير إهتمامك أعمر منها قصور وأحيا عليها شهور). 

ولا يفوتكم قراءة موضوع شعر نزار قباني غزل في العيون: شعر نزار قباني غزل في العيون

نبذة عن أعمال نزار قباني 

  • في عام التخرج نفسه عين في السفارة السورية الموجودة في مصر، في عامه 22، عين سفيرا لسوريا في المملكة المتحدة في عام 1952م،وعمل سفير لسوريا في أنقرة بتركيا، عين سفير لسوريا في الصين لمدة عامين في عام 1958م.
  • كما عين سفير في مدير في عام 1962م ولمدة أربع سنين إلى أن استقر نزار قباني بلبنان، وأسس دار للنشر باسم (منشورات نزار قباني)، وبدأ نزار قباني بكتابة شعرا عموديا، وانتقل من بعدها إلى شعر التفعيلة، وساهم في تطوير الشعر العربي، وهاك بعض الأبيات من قصيدته المايوه الأزرق :(مرحباً…. ماردةَ البحر …. على الأشواق طُوفي غَمِّسي في الماءِ ساقَيْنِ …. كتسبيح السُيُوفِ). 
  • وتناولت كثير من قصائده قضية حرية المرأة، تناولت دواوينه الأولى الأربعة قصائد رومانسية، وبعد عام النكسة تحول شعره إلى سياسي. 

ونرشح لكم قراءة موضوع شعر اشتياق للحبيب نزار قباني وتفاصيل حياته: شعر اشتياق للحبيب نزار قباني وتفاصيل حياته

وفي ختام مقالتنا عن أشعار نزار قباني عن الشوق، نتمني أن نكون قد أجبنا على كل ما يخص ويختص بنزار قباني في هذه المقال، حيث أننا تكلمنا عن حياته، وعن أشعاره عن الشرق، وذكرنا ميلاده ووفاته، وذكرنا إليكم معلومات بشكل فائض، نتمني أن تكون وصلت إليكم بطريقة مميزة. 

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.