محتوى يحترم عقلك

شعر عن الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وصفاته

شعر عن الرسول سوف نقدم في المقال اجمل ما قيل عن الرسول حيث ان الكثير من الشعراء كتبوا شعر عن الرسول ومدحوا فيه وفي صفاته وخصاله الرائعة، حيث ان الكثير من الشعراء المشاهير كانوا يتنافسون في مدح الرسول وفي ابراز جماله ويتعاركون في المبارزات الشعرية من منهم يستطيع أن يختار القول الذي يصف به النبي الكريم الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، لذا أدعوك للتعرف على المزيد عبر موقع زيادة .

عند غياب الزواج تتمنى الزوجة أن ترسل له أجمل الكلمات، ولذا قد أعددنا لها مقال متكامل عن رسائل عيد الزواج للزوج المسافر ورسائل جريئة للزوج المسافر عبر مقال: رسائل عيد الزواج للزوج المسافر ورسائل جريئة للزوج المسافر

الرسول محمد صلى الله عليه وسلم

الرسول صلى الله عليه وسلم كانت كنيته أبو القاسم، واسمه بالكامل هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. هذا هو المتفق عليه في نسبه صلى الله عليه وسلم، وهو خاتم الأنبياء والمرسلين، ولد صلى الله عليه وسلم في شهر ربيع الأول، وكان الله اختاره منذ ان كان صغير واختصه بالكثير من المعجزات، الرسول صل الله عليه وسلم أجمل الخلق وهو خير البشر.

هناك بعض الحكم الجميلة والمميزة عن الحب نظرا لأهمية الحب في حياتها، وللتعرف عليها يمكنك زيارة مقال: حكم قصيرة عن الحب وأهمية الحب في حياة الإنسان

صفات الرسول صل الله عليه وسلم

النبي الكريم كان حسن الخلق والخلقة، كان عليه أفضل السلام والسلام صادق امين فهو من وصفته الألسن ولم تستطيع ان تعطيه حقه، كان الرسول الكريم لا يقول الكذب ولا ينطق عن الهوى، كما كان شخصيته العبقرية وكان محارب ومخطط وكان رشيد ورغم أنه رسول الله إلا أنه كان يستشير أصحابه، وكان يعتمد على الشورى وكان حنون كريم مع الصبية ومع الكبار.

لذا أدعوك للتعرف على المزيد من الأشعار عن الزواج والتهنئة بهذا العيد عبر مقال: شعر عن عيد الزواج 

اجمل ابيات شعر عن الرسول

تنافس أشهر الشعراء في كتابة أجمل الأبيات في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم، حيث ان كل شاعر وكاتب سخر طاقته لكتابة شعر مدح عن الرسول يستطيع أن يعيش لسنوات ويستمر على الألسن حتى الآن.

  • كعب بن زهير رضي الله عنه: إِنَّ الرَسولَ لَنورٌ يُستَضاءُ بِهِ مُهَنَّدٌ مِن سُيوفِ اللَهِ مَسلولُ في عُصبَةٍ مِن قُرَيشٍ قالَ قائِلُهُم بِبَطنِ مَكَّةَ لَمّا أَسَلَموا زولوا زَالوا فَمازالَ أَنكاسٌ وَلا كُشُفٌ عِندَ اللِقاءِ وَلا ميلٌ.
  • مَعازيلُ البوصيري: مُحَمَّدٌ أَشْرَفُ الأعْرَابِ والعَجَمِ مُحَمَّدٌ خَيْرٌ مَنْ يَمْشِي عَلَى قَدَمِ مُحَمَّدٌ باسِطُ المَعْرُوفِ جَامِعَة مُحَمَّدٌ صاحِبُ الإِحْسانِ والكَرَمِ مُحَمَّدٌ تاجُ رُسْلٍ اللهِ قاطِبَة مُحَمَّدٌ صادِقُ الأٌقْوَالِ والكَلِمِ مُحَمَّدٌ ثابِتُ المِيثاقِ حافِظُهُ مُحَمَّدٌ طيِّبُ الأخْلاقِ والشِّيَمِ مُحَمَّدٌ خُبِيَتْ بالنُّورِ طِينَتُهُ مُحَمَّدٌ لَمْ يَزَلْ نُورًا مِنَ القِدَمِ.
  • مُحَمَّدٌ حاكِمٌ بالعَدْلِ ذُو شَرَف مُحَمَّدٌ مَعْدِنُ الإنْعامِ وَالحِكَمِ مُحَمَّدٌ ذِكْرُهُ رُوحٌ لأَنْفُسِنَا مُحَمَّدٌ شُكْرُهُ فَرْضٌ عَلَى الأُمَمِ.
  • أحمد شوقي: وُلِـدَ الـهُـدى فَـالكائِناتُ ضِياءُ وَفَـمُ الـزَمـانِ تَـبَـسُّـمٌ وَثَناءُ الـروحُ وَالـمَـلَأُ الـمَلائِكُ حَولَهُ لِـلـديـنِ وَالـدُنـيـا بِهِ بُشَراءُ.
  • يـا خَـيـرَ مَن جاءَ الوُجودَ تَحِيَّةً مِـن مُرسَلينَ إِلى الهُدى بِكَ جاؤوا خُـلِـقَـت لِبَيتِكَ وَهوَ مَخلوقٌ لَها.
  • إِنَّ الـعَـظـائِـمَ كُفؤُها العُظَماءُ بِـكَ بَـشَّـرَ الـلَهُ السَماءَ فَزُيِّنَت وَتَـضَـوَّعَـت مِـسكًا بِكَ الغَبراءُ وَبَـدا مُـحَـيّـاكَ الَّـذي قَسَماتُهُ حَـقٌّ وَغُـرَّتُـهُ هُـدىً وَحَـيـاءُ زانَـتـكَ في الخُلُقِ العَظيمِ شَمائِلٌ يُـغـرى بِـهِـنَّ وَيـولَعُ الكُرَماءُ.
  • أَمّـا الـجَمالُ فَأَنتَ شَمسُ سَمائِهِ وَمَـلاحَـةُ الـصِـدّيـقِ مِنكَ أَياءُ وَالـحُـسنُ مِن كَرَمِ الوُجوهِ وَخَيرُهُ مـا أوتِـيَ الـقُـوّادُ وَالـزُعَماءُ فَـإِذا سَـخَوتَ بَلَغتَ بِالجودِ المَدى وَفَـعَـلـتَ مـا لا تَـفعَلُ الأَنواءُ وَإِذا عَـفَـوتَ فَـقـادِرًا وَمُـقَدَّرًا.
  • لا يَـسـتَـهـيـنُ بِعَفوِكَ الجُهَلاءُ بغار ثورٍ كان نورًا للورى متعبدًا في عزلةٍ عمّا جرى فأتاه جبريلُ الأمينُ مرددًا.
  • اقرأ بإسم الله دمتَ مظفرا أقبل فأنتَ أمينٌ أرضٍ سيدي صلى عليكَ الله ما عُدَّ الثرى وأتى (محرمُ) يحملُ الذكرى أتى وكتابُ ربي بالرسالةِ بَشرا.

حثنا الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم على الزواج وأمرنا بالباء عند المقدرة، وإذا كنت ترغب في التعرف على قول الرسول عن الحب والزواج وما هو الحب في الإسلام؟ يمكنك زيارة مقال: قول الرسول عن الحب والزواج وما هو الحب في الإسلام؟

أجمل شعر في حب الرسول

هنا نتعرف على أجمل شعر في حب الرسول، حيث أن حب الرسول من الإيمان فكان هو النور الذي يهتدي به اصحابه وجميع من حوله، وهو نور المسلمين الذي نهتدي به حتى الآن.

  • كل القلوب إلى الحبيب تميل ومعى بهـذا شـــاهد ودليــــل اما الدليل إذا ذكرت محمدًا صارت دموع العارفين تسيل.
  • هذا رسول الله نبراس الهدى هذا لكل العــــالمين رســـول يا سيد الكونين يا عــلم الهدى هذا المتيم في حماك نزيل لو صادفتني من لدنك عناية لأزور طيبة و النخيل جميل هذا.
  • رســول الله هذا المصطفى هذا لـــرب العــــالمي رســول هذا الــــذي رد العــــيون بكفه لما بدت فوق الخدود تسيل هذا الغمامة ظللته إذا مشى كانت تقيل إذا الــــحبـيب يقيل هذا الذي شرف الضريح بجسمه منهاجه للسالكين سبيل.
  • يا رب إني قـد مدحـت محمدًا فيه ثوابي وللـــــمديــح جزيــل صلى عليك الله يا عــلم الهدى ما حن مشتـــــاق وســار دليل.
  • كل القلوب إلي الحبيب تميل كل القلوب إلي الحبيب تميل ومعي بهذا شاهد ودليل أما الدليل إذا ذكرت محمداً صارت دموع العارفين تسيل.
  • هذا رسول الله نبراس الهدى هذا لكلّ العالمين رسول يا سيد الكونين يا علم الهدى هذا المتيم في حماك نزيل لو صادفتني من لدنك عناية لأزور طيبة و النخيل جميل.
  • هذا رسول الله هذا المصطفى هذا لرب العالمين رسول هذا الذي رد العيون بكفه لما بدت فوق الخدود تسيل هذا الغمامة ظللته إذا مشى كانت تقيل.

يحتفل الأزواج مرة كل عام بعيد الزواج حيث يتمنى الجميع لهم عيد سعيد، كما يسعى كل منهم إلى البحث عن رسائل ومسجات رومانسية من أجل إقامة الاحتفال بعيد الزواج، ولذا قد جمعنا لك كل ما تبحث عنه عبر مقال: عيد زواج سعيد حبيبي ورسائل ومسجات رومانسية وأهمية الاحتفال بعيد الزواج

كلمات مدح لرسول الله صل الله عليه وسلم

استمر الشعراء والأدباء في كتابة كلمات مدح لرسول الله صل الله عليه وسلم، حيث أنه كان في القدم بكتب فيه قصائد رائعة، وبعد انتشار الشعر كتب الشعراء الجدد الكثير من القصائد في مدحه ومدح خلقه الكريم.

  • إذا الحبيب يقيل هذا الذي شرف الضريح بجسمه منهاجه للسالكين سبيل يارب إني قد مدحت محمداً فيه ثوابي وللمديح جزيل صلى عليك الله يا علم الهدى ما حن مشتاق وسار دليل.
  • وُلِد الُهدى فالكائنات ضياء وُلِد الُهدى فالكائنات ضياء وفم الزمان تَبَسُّمٌ وثناءُ الروح والملأ الملائك حوله للدين والدنيا به بُشراء والعيش يزهو والحظيرة تزدهي والمنتهى والسِّدرة العصماء والوحي يقطر سلسلاً من سَلْسَلٍ واللوح والقلم البديع.
  • رُواء يا خير من جاء الوجود تحية من مرسلين إلى الهدى بك جاءوا يومٌ يتيه على الزمان صباحُه ومساؤه بمحمد وضاءُ ذُعِرت عروش الظالمين فزُلزلت وعلت على تيجانهم أصداء نعم اليتيم بدت مخايل فضلِه.
  • واليتم رزق بعضه وذكاء يا من له الأخلاق ما تهوى العلا منها وما يتعشق الكبراء لو لم يُقم دينًا ، لقامت وحدها دينا تضيء بنوره الآناء زانتك في الخُلُق العظيم شمائلٌ.
  • من أينَ أبدأ والحديثُ غرامُ من أينَ أبدأ ُوالحديثُ غرامُ؟ فالشعرُ يقصرُ والكلامُ كلامُ من أينَ أبدأ ُفي مديحِ محمدٍ؟.
  • لا الشعرُ ينصفهُ ولا الأقلامُ هو صاحبُ الخلق ِالرفيع ِعلى المدى هو قائدٌ للمسلمينَ همامُ هو سيدُ الأخلاق ِدون منافس ٍ هو ملهمٌ هو قائدٌ مقدامُ ماذا نقولُ عن الحبيبِ المصطفى فمحمدٌ للعالمين إمامُ.
  • هلَّ الهلال فكيف ضل الساري هلّ الهلال فكيف ضل الساري وعلام تبقى حيرة المحتارٍ ضحك الطريق لسالكيه.
  • فقل لمن يلوي خطاه عن الطريق حذارِ وتنفس الصبح الوضوء فلا تسل عن فرحة الأغصان والأشجارِ غنّت بواكير الصباح فحرّكت شجو الطيور ولهفة الأزهارِ غنّت فمكّة وجهها متألق أملا ووجه طغاتها متواري.

من السور القرآنية التي ذكر في فضلها أنها تساعد في الزواج وعلاج السحر عند قراءتها بشكل مستمر ويومي سورة طه، حيث يمكنك التعرف على فضلها من خلال مقال: فضل سورة طه للزواج وعلاج السحر وفضل قرائتها يوميا

ينتهي مقال شعر عن الرسول ولكن لا تنتهي الأبيات التي تصف جمال رسول الله وعظيم صفاته، حيث أن صفات الرسول صل الله عليه وسلم كتب عنها قصائد لا حصر لها، ومازال الى الان يكتب الشعراء والكتاب عنه لانه هدي للمؤمنين، نتمني ان يكون ما قدمناه في مقال شعر عن الرسول قد نال اعجابكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.