شعر عن الغرور

شعر عن الغرور، يعتبر الغرور أو التكبر صفة من الصفات السيئة جدا التي توجد في بعض الأشخاص وتجعل هذا الشخص الذي يتصف بهذه الصفة مكروه من الأشخاص التي توجد حوله وعدم رغبة جميع الأشخاص في التعامل معه أو الاختلاط به،  وبالتالي فإن الغرور يختلف كثيرا عن عزة النفس التي يجب أن تتوافر في الإنسان من أجل الحفاظ على الكرامة.

تعرف على أهم شعراء العصر الجاهلي من خلال قراءة هذا الموضوع: شعر غزل فصيح ومن هم أهم شعراء الغزل في العصر الجاهلي ؟

شعر عن الغرور

هناك مجموعة من الأبيات الخاصة بالشعر التي تتحدث عن التكبر وعن الغرور، حيث تحدث مجموعة من الشعراء عن هذا الغرور ومن بين الشعراء الذين تحدثوا في شعرهم عن الغرور ما يلي:

  • الشاعر أحمد الفراهيدي، حيث يعتبر أحمد الفراهيدي شاعر من الشعراء القدماء، بالإضافة إلى أنه نحوي عربي،  حيث يعتبر إماما من أئمة  اللغة العربية وكذلك الأدب لأن هذا الشاعر هو الذي وضع علم العروض، كما أنه قام بدراسة الإيقاع الذي يوجد في الشعر العربي، بالإضافة إلى دراسة الموسيقى أيضا حتى يستطيع أن يضبط الأوزان الخاصة به بطريقة مناسبة، وقد درس هذا الشاعر عند عبد الله بن أبي إسحاق ويعتبر أستاذ سيبويه النحوي، بالإضافة إلى أنه ولد في البصرة التي توجد في العراق،  كما أنه مات فيها أيضا،  وهناك بعض المصادر التي تدل على أنه ولد في عمان،  كما أن هذا الشاعر عاش زاهدا وترك زينة الدنيا، فكان يحب العلم والعلماء كثيرا وكانت ذات لون شاحب، بالإضافة إلى أنه متقطع القدمين كما أنه تلقى على يديه الكثير من العلماء الذين أصبحوا لهم أدوار عظيمة في اللغة العربية منهم على سبيل المثال سيبويه وأيضا هارون بن موسى النحوي،  بالإضافة إلى الأصمعي وغيرهم من العلماء،  وكان له العديد من الكتب منها على سبيل المثال كتاب النقط والشكل وأيضا كتاب الشواهد،  بالإضافة إلى كتاب النغم وكتاب الإيقاع وغيرها من الكتب الأخرى،  ومن ضمن أبيات الشعر التي تحدث فيها هذا الشاعر عن الغرور ما يلي:
  • ليس التطاول رافعًا من جاهل، وكذا التواضع لا يضرُّ بعاقلٍ، لكن يزادُ إذا تواضع رفع،  ثم التطاول ما له من حاصل.
  • ومن بين الشعراء الذين تحدثوا أيضا عن الغرور الشاعر أحمد شوقي، وهذا الشاعر هو رائد النهضة الشعرية العربية،  بالإضافة إلى أنه واحد من أعمدة الشعر العربي،  ولقب هذا الشاعر بأمير الشعراء سنة 1927 ميلاديا، وقد تم نفيه  إلى أسبانيا  في الفترة التي توجد بين 1914 و 1919 ميلاديا وعندما عاد سيطرة بشكل كبير على الساحة الأدبية في جمهورية مصر العربية،  وهذا الشاعر عرف  عنه أنه ينتج العديد من الشعر،  كما أن الشعر الخاص به كان يتميز بالغرابة في الألفاظ وكذلك سهولة الأسلوب،  كما أنه قام بكتابة عدد من المسرحيات التي حقق فيها نجاحا وكانت مرتبطة بالشعراء الغربيين، منهم على سبيل المثال كورني وشكسبير بالإضافة إلى وراسين،  ولد هذا الشعر سنه 1869 وقد بدأ أحمد شوقي نظم الشعر الخاصة به في أثناء دراسته للحقوق،  كما أن أحمد شوقي كان يطلع على القصائد الخاصة باليبياني وكان يقوم بمراجعتها وتهدي بها، وأيضا تنقيحها وبالتالي فقد رأى  أستاذ أحمد شوقي أنه يوجد فيه شاعر مبدع وقام بتقديمه للخديوي توفيق وأخبره عن الموهبة التي يمتلكها،  ومن أجل ذلك استدعاه الخديوي وقام بالاطلاع على الشعر الخاص به،  ومن ضمن مؤلفاته ديوان الشوقيات،  وقد تحدث هذا الشاعر عن الغرور حيث قال:  إِن الغرورَ إِذا تملَّكَ أمةً،  كالزهرِ يخفي الموتَ وهو زؤامُ.
  • ومن بين الشعراء الذين كتبوا عن الغرور أيضا الشاعر نزار قباني، وقد ولد هذا الشاعر في 21 مارس سنة 1923، وقد صدر أول الدواوين الخاصة به سنة 1944 وكانت بعنوان “قالت لي السمراء ” وقام بمتابعة النشر والتأليف حتى وصلت دواوينه إلى 35 ديوان من أبرزهم الرسم بالكلمات وأيضا طفولة نهد،  وقام هذا الشاعر بتأسيس دار نشر من أجل أعماله،  وكانت موجودة في بيروت ويطلق عليها منشورات نزار قباني،  كما أن بيروت وأيضا دمشق حصلت على جزء كبير من أشعاره، ومن أشهرها قصيدة قديم دمشق، بالإضافة إلى قصيدة يا ست الدنيا يا بيروت، وبالإضافة إلى ذلك فقد توجهت له بعض الانتقادات، حيث إن البعض يرى أنه كان يبالغ كثيرا في وصف النساء العاريات في الشعر الخاص بها وبالتالي فهو يتجاوز المبادئ العربية وأيضا الإسلامية،  بالإضافة إلى أن النقاد قالوا عنه أيضا إنه مدرسه شعرية، وقد قال عنه شاعر يسمى علي منصور أن هذا الشاعر حفر اسمه في ذاكرة العديد من الجماعات،  كما أن هذا الشاعر له أدوار كبيرة في تحديث بعض المواضيع المرتبطة بالشعر العربي، حيث كتب هذا الشاعر بلغة قريبة من الصحافة وهذه الطريقة تختلف عن الطرق المعتادة التي يوجد فيها المجازات الذهنية الكبرى،  ومن الأبيات التي تحدث فيها عن الغرور ما يلي:
  • خُذي وَقْتَكِ، يا سيدتي العزيزَهْ فلا أحدَ يُرغمُكِ على الإدلاء باعترافاتٍ كاذبَهْ ولا أحدَ يُريدُ منكِ أن تفعلي الحبَّ.. تحت تأثير الخمرة.. أو المُخدِّرْ. كما لو كنتِ تخلعينَ أحدَ أضراسِكْ.. لستِ مُضطرةً للتَبَرُّع بنِصْفِ فَمِكْ.. أو نصفِ يدِكْ.. فلا الشفاهُ قابلةٌ للقِسْمَهْ.. ولا الأنوثةُ قابلةٌ للقِسْمَهْ.. هذا هو الموقفُ يا سيّدتي.. فلا تخاطبيني وأنتِ مُضْطَجعةٌ على سريركِ الملكيّْ فآخرُ اهتماماتي.. سَنْدُ خاصِرَةِ المَلِكاتْ.. وقراءةُ شعري.. في مجالسِ الملكاتْ.

يمكنك الاطلاع على اشعار على بن ابى طالب من خلال قراءة هذا الموضوع: شعر عن الدنيا لعلي بن أبي طالب والظروف التي قيلت فيها هذه القصيدة

علامات الشخص المغرور

  • يوجد مجموعة من العلامات التي يمكن من خلالها معرفة الشخص المغرور وبالتالي يمكن تحديده من بين عدد كبير من الأشخاص ومن بين هذه العلامات ما يلي:
  • هذا الشخص لا يحترم الآخرين، كما أنه يعتاد على الحضور بطريقة متأخرة ولا يلتزم بالمواعيد عندما تحدثه في ذلك فإنه لا يلقي الخطأ على نفسه.
  • هذا الشخص يقاطع حديث الآخرين، كما أنه لا يهتم بآراء الآخرين.
  • من صفات هذا الشخص أيضا أنه لا يعترف بالخطأ الذي يقوم به والسعي دائما من أجل البحث عن مجموعة من المبررات التي يمكن من خلالها تفسير أنه دائما على حق وأن الآخرون هم المخطئون.
  • دائما يشكك هذا الشخص في قدرات الأشخاص الأخرى ولا يعطي تشجيع لهم أو على إنجاز المهام المتنوعة التي يقومون بها.
  • من علامات هذا الشخص أيضا أنه يحتقر ضعفاء ويعتبر الشخص الضعيف حقير دائما وليس له أي رأي أو إنجاز.
  • من الصعب أن يعترف هذا الشخص المغرور بنقاط ضعفه أو نقاط الفشل التي مر بها.
  • يحب هذا الشخص دائما أن يلفت الأنظار إليه، بالإضافة إلى أنه يسعى دائما إلى الحصول على موافقتهم.
  • يعتبر هذا الشخص المغرور أن الأشخاص التي لا تحبه تكون عدو له.
  • يوجد لدي هذا الشخص العديد من المشاكل الخاصة ببناء العلاقات وذلك لأنه يتصف دائما بالابتعاد عن الناس وعدم الاقتراب بطريقة كبيرة منهم.

يمكنك الاطلاع على اجمل اشعار فاروق جويدة من خلال قراءة هذا الموضوع: شعر فاروق جويدة وقصيدة مات الحب في مدينتي

شعر عن الغرور،  يعتبر الغرور من صفات الأشخاص الجاهلة التي تشعر دائما بالنقص ولا يوجد لديهم حيلة إلا أنهم ينفرون من جميع  الأشخاص الموجودة حولهم حتى يستطيعون إثبات أنهم الأفضل دائما ولكن الحقيقة غير هذا تماما لأنه لا يعترف بأي خط له، ويختلف الغرور كثيرا عن عزة النفس لأنها تعتبر احترام للذات وتقدير لها، وقد ذكرنا مجموعة من الأبيات لمعظم الشعراء وأيضا علامات الشخص المغرور.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.