محتوى يحترم عقلك

شعر وصف جمال المرأة

شعر وصف جمال المرأة للعديد من الشعراء ، قصائد الشعر في المرأة تنوع على حسب مواضع جمالها، ولذلك برع الشعراء العرب في كتابة الأبيات بالتغزل في المرأة ومفاتنها، كما أن هناك العديد من الشعراء الآخرين عملوا على وص فالمرأة باعتبارها جزء من الحب، وقاموا بالتعبير عن ذلك في القصائد، وما زالت حتى الآن جميع القصائد تستهدف جمال المرأة ونعومتها وما فيها من جمال وخصال جيدة.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من الناس فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان شعر وصف جمال المرأة للعديد من الشعراء ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

لو كنت من هواة الكلام الجميل الذي يقال في وصف جمال المرأة فإننا نقدم لك اليوم في هذا المقال بالتفصيل  تفضل بالمتابعة كلام في وصف الجمال وأجمل العبارات لوصف المرأة

شعر وصف جمال المرأة للعديد من الشعراء

قصيدة يا عذارى الجمال والحب والأحلام

وتلك القصيدة للشاعر أبو قاسم الشابي يعرض فيها بعض صفات المرأة الحسنة الجسدية والمعنوية، ومن أجمل أبياتها:

  • ” قدر أَيْنا الشُّعُورَ مُنْسَدِلا تٍكلّلَ تْحُسْنَها صباحُ الورودِ”: يصف هنا الشاعر وصف صريح يتغزل فيه عن جمل شعر المرأة واستخدام لفظ منسدلات ليعبر عن شدة نعومة وجمال شعر المرأة الذي يعطى لها قدرا كبيرا من الجمال.
  • ” وَرَأينا الخُدودَ ضرّجَها السِّحْرُ فآهًا مِنْسِحْرِ تلكَ الخُدود“: الغرض من هذا البيت هو وصف جمال وجنتي المرأة وشدة إجابة بهم حيث أن لهم سحرا شديدا يخطف أبصاره عندما ينظر إليهم.
  • “ورأينا الشِّفاه تبسمُ عند نيا من الورد غضّةٍ أملُود“: يصف الشاعر جمال شفاه المرأة بغزل صريح، كما يصف أن ابتسامه المرأة من خلال تلك الشفتين على أنها دنيا من الورد وهذا إن دل فإنه يدل على حسن وجمال ابتسامة المرأة.
  • ” ورأينا النُّهودَ تَهْتَزُّ كالأزهارِ في نشوة الشباب السعيدِ فتنة”: والمقصود بنهود المرأة هنا صدر المرأة، حيث يستشهد الشاعر بجمالهم، كما انه يوصف سنها وجمالها من خلال ذلك البيت، حيث انه يتغزل فيها، مما يدل على شدة جمالها أيضا.
  • “توقظ الغرام وتذكيه وَلكنْ مَاذا وراءَ النُّهُودِ ما الذي خلف سحرها الحالي، السكران”: يستمر الشاعر تغزله في المرأة، حيث انه سوف جمال الجسد ونعومته، كما أنه يشبه جمالها بالمر، حيث انه يسكره من شدة لذته وجماله، ويعتبر ذلك الشعر من أنواع الشعر الصريح، وهو على عكس الشعر العفيف، كما أنه لم يكن مستحب في العصر الجاهلي، ويرجع ذلك لما يتلفظ به الشاعر من تصريحات واضحة قد تميل المستمع إلى بعض الإثارة، ولذلك ظل الشعر العفيف من أجمل أنواع الشعر للتغزل في جمال المرأة.
  • “أنفوسٌ جميلةٌ كطيور الغابِ تشدوُ بساحر التغريد“: يعبر الشاعر عن مدى عذوبة صوت المرأة كأنها طائر يغرد ويشدو بصوته الحسن العذب.
  • “وقلوبٌ مُضيئةٌ كنجوم الليل ضَوَاعةٌ كغضِّ الورودِ”: يظهر هنا الشاعر أبو القاسم الشابى الصفات المعنوية للمرأة مثل جمال قلبها الصافي والذي وصفه بنجوم الليل المضيئة وهذا يدل على مدى نقاء قلبها.

بماذا يتميز الرجل؟ وأين يكمن جمال الرجل؟ هذا ما سوف نجيب عنه في هذا المقال بالتفصيل تفضلوا بالمتابعة جمال الرجل في ثلاثة أشياء والشاب الوسيم في نظر الفتاة

قصيدة حبيبتي هي القانون

تعد من أروع القصائد التي تصف جمال المرأة للشاعر نزار قباني ومن أحد أبياتها:

  • ” أيتها الأُنثى التي في صوتِها تمتزجُ الفضَّة بالنَّبيذِ بالأمطار”: يتغزل الشاعر في صوت المرأة وحسنة، حيث وصف شدة جمال صوتها عند التحدث بامتزاج الأمطار والفضة والنبيذ معا، مما يدل على فقدان تركيزه من عذوبة صوتها عند سماعه كأنه سكران يشرب النبيذ.
  • ” أيَّتُها الأنثى التي يختلطُ البحرُ بعينيها مع الزَّيتون”: يصف الشاعر هنا جمال عينيها الخضراء التي تميل للون الأزرق على أنها امتزاج بين لون البحر الأزرق الخلاب مع لون الزيتون الأخضر، مما يدل على جمال لون عينيها.
  • ” يا وردتي ونجمَتي وتاج رأسي”: يعبر الشاعر عن مدى احترامه وتقديره وحبه الشديد لمحبوبته حيث وصفها بالوردة التي تعطى لحياته البهجة، ووصفها بالنجمة التي تضئ له حياته وتنيرها، كما وصفها بأنها تاج يتباهى بحبه لها بين الناس.
  • “ربما أكون مشاغبًا أو فوضويُّ الفكر أو مجنون إن كنت مجنونًا . . وهذا ممكنٌ فأنت يا سيدتي مسئولةٌ عن ذلك الجنون أو كنتُ ملعونًا وهذا ممكنٌ فكلُّ من يمارسُ الحبَّ بلا إجازةٍ في العالمِ الثَالث يا سيِّدَتي ملعون”: يصف الشاعر شدة عشقه لمحبوبته بالجنون، فهو متيم بها.

إذا كنت من هواة الأشعار عن الجمال فإننا اليوم نقدم لكم من خلال مقالنا هذا بالتفصيل كل ما يخص هذا الموضوع عبارات عن الجمال الحقيقي واشعار كتبت فى الجمال 

قصيدة يجوز أن تكوني

قصيدة يجوز أن تكوني للشاعر نزار قباني أيضا والذي له العديد من القصائد لوصف جمال المرأة وروحها، من أجمل أبيات هذه القصيدة:

  • “يجوز أن تكوني واحدةً من أجمل النساء.. دافئةً.. كالفحم في مواقد الشتاء”: يصف الشاعر محبوبته بأنها أجمل النساء في عينية فهي تشبه الموقد الذي يهدئ من برودة قلبه في ليالي الشتاء الباردة.
  • وحشيةً.. كقطةٍ تموء في العراء.. آمرةً.. ناهيةً: يصف حالتها عند الغضب بالقطة التي تموء في الفراغ من شدة ثورتها.
  • “يجوز أن تكوني سمراء.. إفريقية العيون عنيدةً.. كالفرس الحرون.. عنيفةً.. كالنار، كالزلزال، كالجنون: يصف معالم جمال وجهها وشخصيتها التي أُثارت إعجابه فمن الممكن أن تكون سمراء عنيدة لا تخضع لأمر أحد، كما وصفها بأنها قوية كالنار والزلزال.
  • يجوز أن تكوني.. جميلةً، ساحقة الجمال.. مثيرةً للجلد، للأعصاب، للخيال.. وتتقنين اللهو في مصائر الرجال.. يجوز أن تضطجعي أمامي.. عاريةً.. كالسيف في الظلام.. مليسةً كريشة النعام.. نهدك مهرٌ أبيضٌ يجري.. بلا سرجٍ ولا لجام.. يجوز أن تبقي هنا.. عاماً وبعض عام.. فلا يثير حسنك المدمر اهتمامي“: يصف المرأة بأنها من الممكن أن تكون شديدة الجمال وتمتلك صدر شديد البياض وتستلقي أمامه عارية ولا يثيره حسنها حيث أنه ينظر إلى جمال روحها ولا يعنيه جسدها فقد شدد تركيزه على قوة شخصيتها.
  • يجوز أن تكوني شفّافةً كأدمع الربابة رقيقةً كنجمةٍ عميقةً كغابة.. لكنّني أشعر بالكآبة.. فالجنس في تصوري حكاية انسجام: يصف الشاعر شخصيتها بعمق ويشبهها بالنجمة والغابة ولكن رغم كل معالم جمالها فهو يشعر بالاكتئاب وانعدام الشغف تجاهها فهو ينظر للمرأة وجمالها عند الالتقاء الحميمي ما هو ليس إلا انسجام وهذه هي نظرة الشاعر عن الجنس مهما كانت المرأة شديدة الجمال.
  • “كالنحت، كالتصوير، كالكتابة.. وجسمك النقي كالقشطة والرخام لا يحسن الكتابة: هذا البيت استكمالا لما قبله وهو البيت الأخير بالقصيدة يؤكد فيه عن مدى ثباته تجاه حسن المرأة وإن كانت بالغة الجمال فهذا لا يلقى له بالا ولا يتأُثر ويفتن به.

هل تحب الشعر عن جمال العيون؟ هل تتأثر عزيزي القارئ بالعيون السوداء؟ اليوم نقدم لكم أعزائي القراء بالتفصيل كل ما يخص هذا الموضوع بالتفصيل شعر عن جمال العيون وسحرها وكلمات معبرة عن العيون السوداء

قصيدة ماء المرأة البيضاء

للشاعر طالب هماش عن جمال المرأة ولها أبيات كثيرة ولكن من أروع أبياتها:

  • المرأةُ البيضاءُ ذاتُ الصّمت والإصغاءِ”: يصف الشاعر المرأة في هذا البيت أنها شديدة الإصغاء والاستماع له بعناية، يدل ذلك على هدوء المرأة وبعدها عن الثرثرة.
  • وقلبها الشفّافُ ينبضُ مثلَ موجٍ رائقِ الجريانِ في ماء الغروبْ: يصف جمال قلبها الصافي ونبضاته بأنه كالموج الرائق الذي لا يعكر صفوه وقت الغروب.
  • “يا ليت لي امرأة تربّي العطرَ بين أنوثةِ الأزهارِ في أصص ِالصّباحِ ووجهها الورديُّ يسبحُ في موسيقا العطر مثل المزهريّةِ، مشتهى ماء القلوبْ: يتغزل الشاعر في محبوبته ورائحتها التي تشبه رائحة الأزهار وقت الصباح الباكر والنسيم الذي ينتج عنها وجمال وجهها الذي يشبه وردة بمزهرية تشتهى وتسقى بماء القلوب.
  • “لأشمَّ كالنّعناعِ فوحَ نسائمِ الريحانِ أو غيبوبةَ العطرِ المراهق ِ في انسدالِ الشّعرِ حتّى الخصرِ في تكويرةِ التفّاحِ قبل قطافهِ عن أمّهِ الخضراءِ الزّهراء حينَ يفوح ُماءُ عبيرها فوق السّهوبْ: يتغزل الشاعر طالب في طول شعر المرأة الذي يصل حتى خصرها ورائحته الجميلة التي تشبه نسائم الريحانوذلك بمظهره الذي يشبه التفاح بعد قطفه من الثمرة الخضراء مما يدل على نعومة وجمال شعرها.

 

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن شعر وصف جمال المرأة للعديد من الشعراء ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

طبتم وطاب لقاؤنا بكم.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.