فوائد قشر الرمان المغلي وقشر الرمان مع زيت الزيتون للشعر

فوائد قشر الرمان تعددت في الفترة الأخيرة، ففي قديم الزمان كان كل ما يهمنا في الرمان هو حُبيباته وقشره يكون مكانه القمامة، ولكن الآن وبعد الدراسات التي أجريت على قشر الرمان أثبتت احتوائه على نسب عالية من الفيتامينات والمعادن التي تعمل على معالجة الكثير من الأمراض، وأيضًا في تحضير بعض الوصفات، وسوف نعرض لكم من خلال موقع زيادة الاستخدامات والفوائد التي يُقدمها قشر الرمان.

فوائد قشر الرمان للبشرة

يقدم قشر الرمان فوائد عديدة للبشرة، وسوف نقدم لكم بعض تلك الفوائد والاستخدامات من خلال النقاط التالية:

  • قشر الرمان يؤدي إلى الحفاظ على البشرة من الإصابة بكبر السن والتجاعيد، وذلك يتم من خلال إضافة قشر الرمان إلى القليل من زيت الزيتون، أو اللبن، أو ثمرة أفوكادو، ثم يتم وضع الخليط على البشرة وذلك لمدة 15 دقيقة، وعد مرور تلك الفترة يتم غسل الوجه بالماء الباردة، وذلك يتم غلق مسام البشرة، مع الاستمرار سوف تلاحظين التغيير على بشرتك.
  • يقوم قشر الرمان بمعالجة حبوب الشباب المزعجة التي تظهر على الكثير من الشباب، كما أنه يقوم بمعالجة البثور التي تُصاحب تلك الحبوب، وذلك يتم عن طريق عمل مزيج ببين قشر الرمان وماء الورد، ويتم خلطهم معًا جيدًا، وعند تكون المزيج، يتم وضعه على البشرة، وذلك لمدة ثلث ساعة، وبعد مرور تلك المدة قومي بغسل وجهك بالماء الفاتر، ومع الاستمرارية سوف تلاحظين الفرق، وسوف تلاحظين شد البشرة.

إقرأ أيضًا: فوائد قشر الرمان مع العسل على الريق للبشرة والشعر وعلاج مشاكل القولون

استخدامات قشر الرمان

  • يستخدم قشر الرمان كمقشر طبيعي للبشرة، وذلك يتم عن طرق عمل مزيج من قشر الرمان، والسكر الغامق، وزيت الزيتون، وتقليبهم حتى يتم الحصول على مزيج متجانس يتم فرده على البشرة، وسوف يقوم ذلك الخليط بتقشير الخلايا الميتة الموجودة على البشرة التي تسبب لك الإزعاج، ولكن قومي بعمل تلك الوصفة أكثر من مرة واستمري عليها لكي تجدي النتائج التي ترغبين بها.
  • قشر الرمان يقوم بعمل كريمات الترطيب، فقد أثبتت الدراسات قدرة قشر الرمان على ترطيب البشرة، وذلك عن طريق استخدامه مع الحليب، وعمل مزيج منهم، ويتم وضعه على البشرة لمدة 10 دقائق، وبعد مرور تلك المدة، يمكنك غسل وجهك بالماء البارد، كما قولنا في السابق لغلق مسام البشرة.
  • كما يقوم قشر الرمان على حماية البشرة من الإصابة بسرطان الجلد، وذلك يتم عن طريق استخدام قشر الرمان مع فيتامين E، وبعض الزيوت ذات الرائحة العطرة، ذلك الخليط عندما يوضع على البشرة فهو يعمل كواقي شمس طبيعي، ويقوم بحماية البشرة من إشاعة الشمس الضارة، وبالتالي يعمل على حماية الجلد من الإصابة بسرطان البشرة.
  • أثبتت الدراسات احتواء قشر الرمان على حمض الإيلاجيك، ذلك الذي يقوم حماية البشرة من الجفاف، كما أنه يحتوي على فيتامين C، الذي يحفز البشرة لإنتاج مادة الكولاجين التي تقوم بالحفاظ على البشرة من التجاعيد والإصابة بالشيخوخة، كما أنه يقوم بالقضاء على حبوب الشباب.

وصفة قشر الرمان لتبييض البشرة

  • كما أن خبراء التجميل قالوا أن قشر الرمان يعمل على تبيض البشرة، وذلك يتم من خلال الوصفة التالية:
  • 1 ملعقة كبيرة من الترمس الناعم.
  • 1 ملعقة كبيرة من قشر الرمان الناعم.
  • 1 ملعقة كبيرة من العدس الناعم.
  • 1 ملعقة كبيرة من الحلبة الناعمة.
  • ½ ملعقة صغيرة من الملح.
  • عسل.

يتم خلط تلك المكونات معًا، والعسل يكون كميته على أساس تكون العجينة لديكِ، وبعد مزجهم وتكون خليط لين مثل العجينة، يتم فردها على الوجه، وذلك لمدة نص ساعة، وبعدها يتم غسل الوجه بالماء البارد، وسوف تلاحظين البياض الناصع، والبشرة الصافية، وكرري هذه الوصفة وسوف تجدين الفرق.

فوائد قشر الرمان للشعر

كما ذكرنا فوائد قشر الرمان العديدة للبشرة ولم تكوني تعلمين عنها شيئًا، فسوف نذكر لكِ الآن فوائده العديدة أيضًا على الشعر من خلال النقاط التالية:

  • يقوم قشر الرمان بتعزيز فروة الرأس مما يعمل على إنتاجها لبصيلات شعر أكثر، ويحميه من التساقط.
  • يستخدم قشر الرمان كعلاج لقشرة الشعر التي تكون مزعجة لدى العديد من الأشخاص.
  • احتواء قشر الرمان على معادن وفيتامينات كما ذكرنا في السابق، جعل له دور فعال في تغذية الشعر وزيادة نسبة الميلامين المسؤولة عن لون الشعر، وبالتالي يعمل على تأخر ظهور الشيب.
  • كما أثبتت الدراسات أيضًا احتواء قشر الرمان على كمية كبيرة من البروتين الذي يقوم بتغذية وتنعيم الشعر، وتحتوي أيضًا على الماء التي تُحافظ على رطوبة الشعر.
  • سوف نذكر لكِ إحدى طرق استخدام قشر الرمان للشعر من خلال تلك الوصفة التالية:

إقرأ أيضًا: فوائد قشر الرمان المغلي لجسم الانسان

وصفة قشر الرمان وزيت الزيتون للشعر

قومي بوضع قشر الرمان في ماء مغلي على نار هادئة، وذلك لمدة تتراوح من 2 إلى 3 دقائق.

بعد أن يبرد قشر الرمان والماء، قومي بوضع زيت الزيتون وقليهم معًا جيدًا.

بعد ذلك تكون الوصفة جاهزة لإضافتها على فروة الرأس مع التدليك، يمكنك تركه لمدة نصف ساعة، ويمكنك أيضًا أن تتركيه على شعرك لمدة ليلة كاملة، وذلك عن طريق تغليف رأسك.

وبعد ذلك قومي بغسل شعرك جيدًا بالماء والشامبو، وسوف تلاحظين الفرق، ولكن عليك عمل تلك الطريقة أكثر من مرة، أو كل فترة، وذلك لكي تحصلين على النتيجة التي ترضيكِ.

فوائد قشر الرمان المغلي

الرمان المغلي له العديد من الفوائد التي يُقدمها للجسم، ولذلك سوف نعرض عليكم بعض تلك الفوائد من خلال النقاط التالية:

  • عند شرب قشر الرمان مغلي، يقوم بالقضاء على آلام المعدة، كما أن غلي أوراق الرمان واللحاء الخاص به يؤدي إلى تكوين مشروب يعمل على علاج المعدة، وأيضًا علاج المشكلات التي تحدث في الجهاز الهضمي، كما أنه يقضي على الإسهال الناتج عن تلك المشكلات.
  • أثبتت الدراسات أن مغلي الرمان يحتوي على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، بالتالي يعمل على تنقية الجسم من السموم التي تضر وظائف الجسم.
  • كما ذكرنا من قبل احتواء قشر الرمان على فيتامين C، الذي يؤدي غليانه إلى إصلاح الغضاريف، وبناء كتلة الجسم، وأيضًا التئام الجروح، وذلك من خلال البروتينات التي يُشكلها.
  • الرمان المغلي يستخدم كعلاج للكحة، ويمكن أيضًا أن يستخدم في الغرغرة لأنه يكمل على معالجة وتخفيف الآلام التي تكون موجودة بالحلق، وذلك يتم من خلال وضع قشر الرمان في الماء المغلي.

طريقة تجفيف قشر الرمان

كل تلك الوصفات والفوائد التي قمنا بذكرها في ذلك المقال، تتم من خلال قشر الرمان الجاف، لذلك سوف نذكر لكم كيفية تجفيف قشر الرمان بأكثر من طريقة للحصول على فوائده التي لا حصر لها، وذلك سوف يتم من خلال تلك النقاط التالية:

تجفيف قشر الرمان بالفرن الكهربي

بعد أن تحضري قشر الرمان، عليكِ ضبط الفرن الكهربي على درجة حرارة متوسطة، وذلك حتى لا يتم حرق القشر.

ثم قومي بوضع قشر الرمان بداخله، على صينية لا تتفاعل مع الحرارة.

ثم قومي بتقليبها لكي يتم تجفيفها تمامًا.

بعد ذلك قومي بإخراجها من الفرن، وقومي بطحنها مباشرةً، وذلك لكي تكون النتائج مرضية أكثر.

إقرأ أيضًا: فوائد قشر الرمان للشعر وكيفية أستخدامه

طريقة تجفيف قشر الرمان في الفرن

عليكِ في بادئ الأمر أن تقومي بغسل قشر الرمان، ثم تصفيتها جيدًا وذلك لكي خروج الماء منها.

ثم ضعي القشر بعد أن جفت منه الماء في صينية وقومي بإدخالها الفرن على نار هادئة.

قومي بتقليب القشر حتى لا يحترق.

بعد إخراج قشر الرمان من الفرن أتركيه يبرد، وقومي بحفظه في وعاء من الزجاج، وبعد ذلك قومي بطحنه أو تخزينه كما هو، ذلك حسب رغبتك.

وفي نهاية مقالنا عن فوائد قشر الرمان، وقد تحدثنا عن فوائده العديدة للبشرة، والشعر، وللمعدة، ولتخفيف الآلام وأيضًا طريقة تجفيفه لكي يسهل استخدامه، نتمنى أن نكون أفدناكم.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.