اكلة شعبية في السعودية من 6 حروف كلمة السر مرحلة 244

اكلة شعبية في السعودية تشتهر كل دولة ببعض الأكلات المميزة التي تشتهر بها عن باقي البلدان، أحد هذه الدول هي المملكة العربية السعودية التي تشتهر بالعديد من الأكلات التي يحبها أهلها ويتعلمها منهم الكثير من الجنسيات الأخرى، لهذا سوف نتعرف عبر موقع زيادة على أكثر اكلة شعبية في السعودية يقبل عليها المواطنين السعوديين.

لعشاق الحلويات والمربات بطعم الفواكه الطازجة، يمكنك الآن إعداد أشهى مربى برتقال مميزة وجميلة عبر قراءة مقال: طريقة عمل مربى البرتقال في المنزل

اكلة شعبية في السعودية

توجد أكثر من أكلة من الأكلات الشعبية التي تشتهر بها دولة المملكة العربية السعودية ومن هذه الأكلات التالي:

1- الكبسة

  • تعد الكبسة من أكثر الأكلات الشعبية الشهيرة التي انتشرت في العديد من دول العالم بسبب طعمها المميز اللذيذ وقيمتها الغذائية العالية.
  • يتم إعداد الكبسة من الأرز البسمتي مع اللحم والخضروات ويضاف إليها بعض التوابل والبهارات.
  • البهارات التي يتم بها إعداد الكبسة تعد من الأساسيات في نجاح الكبسة وإظهار الطعم المتميز لها، تتمثل هذه البهارات في التالي: الليمون المجفف، جوزة الطيب، الزعفران، القرنفل، الحبهان، الفلفل الأسود وغيرها.
  • يتم إدخال العديد من اللحوم في الكبسة ومنها اللحم الضأن، البقر، الدجاج، السمان، الروبيان، الجمال وغيرها.
  • يمكن الاعتماد على التوابل الجاهزة في إعداد الكبسة، لأن الكبسة بدون توابل لا يتحقق فيها الطعم الرائع.

2- مطبق

  • يعد المطبق السعودي أحد الأكلات الشهيرة الشعبية المشهورة في منطقة الحجاز بشكل خاص.
  • المطبق هو عبارة عن خبز محشو مطهو على الصاج.
  • طبق المطبق هو من الأكلات الشعبية الشهيرة أيضًا في اليمن، إندونيسيا، الهند، سنغافورا وتايلند وليس فقط في المملكة العربية السعودية.
  • قد يختلف الحشو في المطبق على حسب الرغبة، فقد يكون خضروات، بيض، لحوم وغيرها من الأكلات حسب الرغبة.

تعد البيتزا أحد الأكلات الشهية واللذيذة والتي يعشقها الكثيرين حول العالم، لذا نجد أنه دائما ما يزيد البحث عن كيفية إعدادها في المنزل بعدة وصفات مختلفة، وقد جمعنا لك العديد منها عبر مقال: اسهل طريقة لعمل البيتزا في المنزل بأطعمة مختلفة

أشهر الأكلات الشعبية في السعودية

تشتهر المملكة العربية السعودية ببعض الأكلات الشعبية الموجودة فيها والمعروفة بها ومنها:

1- المعصوب

  • يعد المعصوب من الأطباق الشعبية التي يتم تناولها في وجبة الفطور.
  • تتكون العصيدة من الخبز والموز والعسل والمكسرات وهي من الأطباق اللذيذة جدًا التي يتم تحضيرها في خمس دقائق.
  • يتم تحضير العصيدة من خلال هرس الموز الناضج مع الخبز المطحون ويوضع فوقها العسل والمكسرات ويتم تناولهم في وجبة الإفطار.

2- الحنيني

  • يشتهر العرب بتناول التمر بعد الطعام خاصة في المملكة العربية السعودية التي يوجد فيها الوفرة في أشجار النخيل.
  • يتم صنع هذه الأكلة من التمر والدقيق والحبهان والزبدة والزعفران، في الغالب يفضل تناول الحنيني مع القهوة العربية خاصة في شهر رمضان.

3- السويق

  • يعد السويق من أكثر الأكلات المنتشرة في المملكة العربية السعودية عند أهل الحجاز بشكل خاص.
  • يطلق على هذه الأكلة شوكولاتة البدو لأنها نوع من الحلويات المحبب لدى البدو بشكل خاص.
  • يطلق على السويق مسمى خواضة، وهي من الأكلات التي يتم غمس التمر بها وتناولها وهي تتكون بشكل أساسي من الطحين قبل النضج.
  • يمكن أن يتم شراء الشعير قبل أن ينضج بشكل كامل ويتم طحنه باستخدام السمن البلدي أو الزبدة ويتم غمس هذه الأكلة بالتمر أو الشيكولاتة.

لكل عشاق القهوة العربية يمكنك الآن التعرف على طريقة تحضير القهوة العربية بعدة مذاقات مختلفة مثل السعودية والإمارتية وبالتوابل والزنجبيل وغيرها عبر مقال: طريقة تحضير القهوة العربية السعودية والإمارتية وبالتوابل والزنجبيل

ألذ الأكلات الشعبية السعودية

توجد العديد من نماذج الأكلات الشعبية اللذيذة والتي من بينها التالي:

1- الحنيذ

تعد أكلة الحنيذ من الأكلات السعودية الشهيرة التي انتشرت في العديد من دول الخليج العربي ويتم تحضير هذه الأكلة من خلال اللحم.

تنتشر هذه الأكلة بشكل خاص في منطقة عسير في المملكة العربية السعودية ويتم طهي هذا اللحم من خلال تغطية اللحم بالتراب الملتهبة بالنيران.

2- المفطح

تعد أكلة المفطح من الأكلات الخليجية المحببة لدى السعوديين، هو عبارة عن خروف يتم طهيه بالكامل دون تقطيع إلى أجزاء ويتم تقديمه في العزائم والولائم للضيوف.

3- المنسف

تعد هذه الأكلة من الأكلات الشهيرة التي تعكس روح البادية، هذه الأكلة من الأكلات التي تعكس كرم الضيافة والتي تتكون من لحم الخروف المقطع مع الأرز وهي تتكون من الخبز ولبن الجميد وهي واحدة من الأكلات الدسمة.

4- المطازيز

تعد هذه الأكلة من الأكلات الشعبية التي يتم إعدادها بالعجين المخبوز الذي يتم وضع الخضروات واللحم في داخله، يطلق عليها البعض اسم القبابيط وهي من الأكلات الشتوية التي تعطي للجسم طاقة وحرارة.

5- الجريش

يعد الجريض من الأكلات الشعبية التي تتكون من القمح المجروش ولهذا أطلق عليها هذا الاسم.

يتم طبخ الجريش مع اللحم والدجاج مع اللبن والماء ويرش على الوجه البصل المقلي.

لكل عشاق البطاطس يمكنك الآن التعرف على طريقة عمل الكفتة بالبطاطس بدون لحمة أو البطاطس المقرمشة أو البطاطس المحشوة باللحمة المفرومة، وللتعرف على كافة التفاصيل قد جمعناها لكم عبر مقال: طريقة عمل الكفتة بالبطاطس بدون لحمة ومقرمشة وباللحمة المفرومة

أشهر الأكلات الشعبية في المنطقة الشرقية في المملكة

المدن الموجودة في المملكة الشرقية في المملكة هي: الجبيل، الإحساء، الظهران، الهفوف، حفر الباطن، الخبر، الدمام، القيصومة وغيرها، تشتهر هذه المناطق ببعض الأكلات الشعبية مثل:

1- الأرز الحساوي

هذا الأرز يتميز باللون البني وهو أرز يضاف إليه التوابل والبهارات والمكسرات التي تجعل طعمه مميز.

2- الربيان

تعد هذه الأكلة من الأكلات المميزة المتعددة الفوائد ذات الطعم الشهي اللذيذ، يتم تحضير هذه الأكلة من الأرز البسمتي مع الطماطم.

إذا كنت ترغب في تناول وجبة صباحية مميزة وتحافظ على جسمك من الوزن الزائد، دعني اقدم لك كيفية اعداد الشوفان بالحليب للفطور بالحليب والزبادي وللتخسيس عبر مقال: طريقة عمل الشوفان بالحليب للفطور بالحليب والزبادي وللتخسيس

3- الكنعد

يعد الكنعد نوع من أنواع الأسماك التي تشبه أسماك التونة، تتميز هذه الأكلة بأن لها العديد من الفوائد والقيمة الغذائية العالية خاصة أنها تحتوي على مقدار جيد من الأوميجا 3 التي تقوي الذاكرة.

يتم طهي هذه الأكلة بطريقة سهلة، حيث يقطع السمك إلى شرائح ثم يتم قلي هذه الشرائح ويقدم مع السلطة.

إذا كنت من عشاق الكوكيز، يمكنك الآن التعرف على كيفية اعداده بشكل صحيح في البيت وتمتع بأشهى الوصفات عبر مقال: طريقة عمل الكوكيز بالكاكاو بالمقادير الصحيحة

أشهر الأكلات الشعبية في منطقة الحجاز

منطقة الحجاز هي المنطقة الغربية الموجودة في المملكة العربية السعودية والتي تضم بعض البلدان مثل: جدة، مكة المكرمة، المدينة المنورة، الطائف، ينبع وتشتهر هذه المنطقة بالأكلات التالية:

1- الثريد

لقد كانت هذه الأكلة من الأكلات التي يفضلها رسول الله صلى الله عليه وسلم، هي عبارة عن قطع صغيرة من اللحم تقدم مع الخضروات ويصب عليهم المرقة ويوضع معهم الخبز.

2- القوزي

هذه الأكلة عبارة مكرونة أو أرز ويقدم معها البرغل، يتم شوي القوزي أو الخروف بالكامل ويوضع فوقه بحيث يكون صنف طعام مميز يقدم في المناسبات.

يمكنك الآن إعداد أحد أهم وأطعم الأطباق المصرية الأصيلة مثل العدس بالعديد من الطرق والوصفات التي يمكنها أن تعطي مذاق خاص ورائع أطباقك، وقد جمعنا لك الوصفة بالمقادير وطريقة التحضير عبر مقال: طريقة عمل العدس بالشعرية سهلة وسريعة ولذيذة

أكلات شعبية مميزة في المملكة

1- الفريك

  • يعد الفريك من الأكلات الشعبية التي يتم تناولها في الشتاء بشكل خاص.
  • يتم صنع الفريك من عجينة البصل المكرمل، على الرغم من أن الكثير لا يفضل تناوله بمجرد معرفة أنه مصنوع من البصل، إلا إن من يتناوله لا يتوقف عن تناوله.
  • يضاف إلى البصل السكر البودرة وبعض فتات الخبز التي تجعل هذا الطبق المميز التقليدي ذو طعم حلو ومالح ودافئ في نفس الوقت.

2- القرصان

تعد القرصان من الأكلات الشعبية التي تتكون من الدقيق المطحون الذي يتم عجنه بالماء والملح حتى يصبح عجينة لينة، ثم يتم تغطيته ويترك لمدة نصف ساعة جانبًا.

يخبز هذا الدقيق على صاج كبير على نار قوية ويتم تشكيل العجين على شكل أقراص كبيرة ويم تقليب العجين حتى تمام النضج.

3- الكبدة

تعد الكبدة أحد الأكلات السعودية المميزة التي تحضيرها مع الطماطم ويتم تناولها بالخبز الشامي أو في ساندويتشات.

يتم إعداد الكبدة بأكثر من طريقة، حيث يفضل البعض استخدام الزبدة فيها ومنهم من يضيف الثوم ومنهم من يعتمد على البهارات فقط.

لعشاق الكنافة بمذاقاتها المختلفة وطرقها المنوعة، يمكنك الآن وأنت في المنزل عمل الكنافة بالكريم شانتيه بكل سهولة، وللتعرف على الطريقة يمكنك زيارة مقال: طريقة عمل الكنافة بالكريم شانتيه في المنزل بالخطوات

الآن تم التعرف على أكثر من اكلة شعبية في السعودية تشتهر بها دولة المملكة العربية السعودية مع التعرف على أكثر الأكلات الشعبية التي تشتهر بها كل منطقة من مناطق المملكة.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.