الرمز البريدي لأحياء الرياض 1443

الرمز البريدي لأحياء الرياض 1443، وهل يختلف الرمز البريدي لأحياء الرياض عن الرمز البريدي للرياض ككل؟

يعتبر الرمز البريدي أو ما يعرف بالـ Postal Code، أو Zip code، من أكثر المعلومات التي يتم طلبها، سواء كان ذلك لبطاقة الدفع الإلكتروني أو مواقع البنوك، بالإضافة إلى مواقع شركات التوصيل وإنشاء البريد الإلكتروني لبعض المواقع، وغيرها الكثير، وفي هذا المقال المقدم لكم من موقع زيادة، سنتعرف على الرمز البريدي لأحياء الرياض كاملةً.

الرمز البريدي لأحياء الرياض 1443

الرمز البريدي السعودي بشكله الجديد، هو خدمة اتبعتها هيئة البريد في المملكة حديثاً وتم تطويرها بشكل ملحوظ، وهذا بهدف التسهيل على المواطنين، حيث تم وضع وتقسيم المناطق البريدية للسعودية وتفعيل النظام الجديد جاء مدعوماً بتقنيات وتكنولوجيا عالية، ذلك وفقاً لمنهجيات وأُسس علمية، مما نتج عنه خدمة المواطنين بشكل أسرع متميز بجودته ودقته.

الهدف الرئيسي له هو تحديد المواقع وتسهيل عملية الفرز، حيث تقسم المملكة العربية السعودية إلى ثمانية مناطق بريدية، وتشتمل كل منطقة بريدية على منطقة إدارية واحدة أو أكثر.

تقسيم المناطق البريدية روعي فيه الترتيب حسب أهمية كل قطاع، ومدى ارتباطه بالمدن والقرى المجاورة، بالإضافة إلى الزيادة الطبيعية في النمو السكاني والكثافة السكانية الحالية لكل قطاع، مع الأخذ في الاعتبار العوامل الطبيعية والجغرافية، الناتجة عن المعيقات الطبيعية مثل الهضاب والسهول بالإضافة إلى الجبال مما أدى إلى تخفيف وتقليل تكلفة توزيع الخدمات.

الرمز البريدي لمدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية هو 11461، وهو الرمز البريدي لمنطقة الرياض البريدية بأكملها، حيث يتغير الرقم من حي لحي آخر داخل المنطقة البريدية للرياض، وإليكم الرمز البريدي لأحياء الرياض 1443 كاملةً:

  • الرمز البريدي الخاص بحي الدوادمي هو: 11911
  • الرمز البريدي الخاص بحي المجمعة هو: 11952
  • الرمز البريدي الخاص بحي الإفلاج هو: 11912
  • الرمز البريدي الخاص بحي عفيف هو: 11921
  • الرمز البريدي الخاص بحي ضرماء هو: 11923
  • الرمز البريدي الخاص بحي الغاط هو: 11914
  • الرمز البريدي الخاص بحي اشيقر هو: 11964
  • الرمز البريدي الخاص بحي الحريق هو: 11941
  • الرمز البريدي الخاص بحي ثادق هو: 11953
  • الرمز البريدي الخاص بحي رماح هو: 11981
  • الرمز البريدي الخاص بحي حوطة بني تميم هو: 11941
  • الرمز البريدي الخاص بحي السليل هو: 11913
  • الرمز البريدي الخاص بحي المزاحمية هو: 11972
  • الرمز البريدي الخاص بحي القويعية هو: 11971
  • الرمز البريدي الخاص بحي الخرج هو: 11942
  • الرمز البريدي الخاص بحي وادي الدواسر هو: 11991
  • الرمز البريدي الخاص بحي حريملاء هو: 11962
  • الرمز البريدي الخاص بحي الزلفي هو: 11932
  • الرمز البريدي الخاص بحي الدرعية هو: 11922
  • الرمز البريدي الخاص بحي شقراء هو: 11961
  • الرمز البريدي الخاص بحي مرات هو: 11933

اقرأ أيضًا: الرمز البريدي لجميع أحياء راس تنورة

مواقع لمعرفة الرمز البريدي لمنطقتك

في حال ما نسيت الرمز البريدي الخاص بك، أو كنت من سكان مدن أخرى غير مدينة الرياض ولم تجد رمزك البريدي أعلاه، يمكنك الدخول إلى المواقع التي يمكن من خلالها معرفة الرمز البريدي الخاص بك.

ومن أمثلة تلك المواقع ما يلي:

الحصول على الرمز البريدي الخاص بك من خلال المواقع السابق ذكرها أمر سهل، قد يتطلب منك إدخال البلد، أو المدينة، وهناك بعض المواقع التي توفر لك الرمز البريدي الخاص بك بمجرد دخولك للموقع والسماح له بمعرفة موقعك الجغرافي الحالي.

أهمية الرمز البريدي

للرمز البريدي استخدامات عدة قد تحتاج إلى تحديد الموقع بشكل أكثر دقة، وهذا عن طريق تقسيم البلد لعدة مناطق بريدية، وإعطاء رمز لكل منطقة تم تقسيمها، والتعامل بهذا الرمز في شتى الخدمات الداخلية والخارجية، مما يسهل عمليات كثيرة ويعمل على توفير الوقت والمجهود.

الرمز البريدي من الطرق التي بدأ استخدامها في العصور القديمة بين سكان المناطق وبعضهم البعض، إلى أن انتشرت تلك الطريقة وأصبحت عُرفاً عالمياً يستخدم حول العالم في إرسال الحوالات النقدية وشحن الطرود القادمة من الخارج.

حيث إنه قبل توحيد المملكة ودخول الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود رحمه الله، كان أصحاب الدكاكين والمحال التجارية الصغيرة يستخدمون نظاماً داخلياً بدائياً للبريد، حيث كانوا يتطوعون للقيام بتلك الخدمة في ميدان العدل أو الصفاة في مدينة الرياض.

كانت هذه الطريقة تعتمد على وضع كيس قماش أبيض يكتب عليه اسم القرية أو المدينة، ثم وضع البضائع والرسائل بداخله، وإرساله محمولاً على ظهر دابة من الدواب مع أحد المسافرين لتلك المدينة او القرية المعنية، ويوضع في دكان معروف في تلك المدينة، ومن يعلم أن له رسالة يأتي ليأخذها.

تم إنشاء هيئة البريد السعودي على يد الملك عبد العزيز آل سعود رحمه الله عام 1354هـ، حيث كانت مصلحة البرق والبريد والهاتف هي المسئولة عنها، إلى أن انتقلت إدارتها لوزارة الاتصالات وكانت تحمل اسم وكالة وزارة المواصلات للشئون اللاسلكية والسلكية والبريدية، وفي عام 1929م الموافق لـ 1348هـ أُعلنَ انضمام هيئة البريد السعودي للاتحاد العالمي للبريد.

صدر أول طابع بريدي للمملكة في الأول من كانون الثاني يناير لعام 1934م وهو ما يوافق 1334هـ، وكان يحمل اسم المملكة العربية السعودية، ومن بعدها أصبح إصدار طابع في كل موسم حج أمراً من الثوابت، ويأتي الطابع البريدي كل عام حاملاً رمزاً من شعائر الإسلام والحج.

هذا بالإضافة إلى كون الرمز البريدي من المعلومات التي تطلبها منك عدة مواقع سواء كانت تلك المواقع تجارية، أو من مواقع التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى المواقع التجارية التي تتسوق من خلالها حيث تعتبر الأكثر طلباً لتلك المعلومة.

اقرأ أيضًا: الرمز البريدي لينبع البحر

خدمات تتطلب معرفة الرمز البريدي

هناك العديد من الخدمات التي تتطلب معرفة الرمز البريدي الخاص بك، وبشكل عام هي الخدمات التي يلزمها معرفة مكانك الحالي بشكل دقيق، ومن أمثلتها:

1- المواقع والخدمات الخاصة بجوجل

من أمثلتها جوجل أدسنس وكل ما يتطلب دفع أو استلام نقود من خلال تلك المواقع والخدمات التي تقدمها.

2- شركات البريد الإلكتروني

كما الحال في Yahoo وHotmail، فمن المعلومات التي عليك إدخالها للحصول على بريد إلكتروني أو لإنشاء حساب خاص بك، هو الرمز البريدي لمدينتك.

3- البنوك

تحتاج البنوك وخدمات بطاقة الدفع الإلكتروني لمعلومات كثيرة تخصك، من أمثلتها الرمز البريدي الخاص بك حيث إنه لا يمكن التسجيل في تلك الخدمات دون وجود ملف بيانات خاص بك، ومن ضمن تلك المعلومات الرمز البريدي المتسلسل لمدينتك.

4- مواقع التبضع والتسوق أونلاين

مواقع التسوق وشراء المنتجات عبر الإنترنت، هي المواقع الأكثر حاجة للرمز البريدي الخاص بك، حيث أنها أكثر الهيئات التي تتعامل مع المكاتب البريدية، فبطبيعة الحال ستحتاج للرمز البريدي الخاص بك لضمان سلامة وصحة توصيل البضائع.

اقرأ أيضًا: الرمز البريدي وادي الدواسر

5- شركات التوصيل

كما الحال في شركة أرامكس، فإنها تحتاج لمعرفة الرمز البريدي الخاص بالمنطقة التي تسكنها، وهذا لعدم دراية الشركات وخاصة العالمية منها بالأحياء والشوارع، فيتم إرسال بضائعك لمكتب البريد الخاص بمنطقتك، وهو من سيرسل لك لاحقا الطرد.

تعد المملكة العربية السعودية من أوائل الدول التي قامت بإصدار طابع بريدي في عام 1934م، فهي ثاني الدول العربية إصداراً للطوابع البريدية بعد جمهورية مصر العربية التي أصدرت أول طابع لها في عام 1872 أثناء حكم الخديوي إسماعيل، وجاء أول طابع بريد مصري بعد الاستقلال في عام 1922 وكانت تحمل صورة الملك فؤاد الأول.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا
لديك تعليق؟ يشرفنا قرأته

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.