فترة النفاس بعد الولادة القيصرية

فترة النفاس بعد الولادة القيصرية هي الفترة التي تلي الولادة مباشرةً والتي يقوم بها الرحم بالتخلص من الدم الذي تكون به وقت الحمل مع بعض الخلايا، وهي عملية فسيولوجية طبيعية تحدث لتهدئة الجسم مما يمكنه من العودة إلى وضعه الطبيعي قبل فترة الحمل، وسوف نستعرض في هذا المقال عبر موقع زيادة مفهوم النفاس وأسباب حدوثه وفترة النفاس بعد الولادة القيصرية.

ما هي فترة النفاس

  • فترة النفاس هى مرحلة طبيعية يمر بها كافة النساء بعد الولادة مباشرة سواء كانت الولادة طبيعية أم قيصرية، ويكون نزيف النفاس قوياً لبضعة أيام عقب الولادة نظراً لأن كمية الدم في الجسم ترتفع بنسبة 50% خلال فترة الحمل.
  • وهذا الأمر يجعل الجسم مستعد لهذا الفقد الطبيعي للدم، وعادة ما يتوقف النزيف بشكل عام في فترة تتراوح من 4 إلى 6 أسابيع بعد الولادة.

فترة النفاس بعد الولادة القيصرية

فترة النفاس بعد الولادة القيصرية

  • اختلف الفقهاء في بداية فترة النفاس مثلما اختلفوا في مدته، فمنهم من قال بأن النفاس هو الدم المتدفق من الرحم مع الولادة أم قبلها بقليل، ومنهم من قال أنه الدم المتدفق قبل الولادة بيومين أو ثلاث.
  • وقد ذهب الشافعي رحمة الله عليه إلى الرأي القائل بأن دم النفاس هو الذي يبدأ بنزول الولد، أما ذلك المتدفق قبل الولادة فلا يُعد نفاساً أي أن المرأة قبل النفاس لا تحتكم للأمور الخاصة به.
  • وقد اجتمع جمهور الفقهاء أن مدة النفاس بعد الولادة القيصرية تستمر أربعين يوماً كحد أقصى، إلا أن الطهر من النفاس قد يكون بعد انتهاء نزول الدم في أي وقت خلال الأربعين يوم.

ولمعرفة المزيد من التفاصيل عن دم النفاس بعد الولادة القيصرية يُنصح بقراءة الموضوع الآتي: دم النفاس بعد الولادة القيصرية وأسباب ظهوره

حالة الرحم أثناء فترة النفاس

  • تنفصل المشيمة عن الرحم أثناء الولادة، وعند انفصالها تكون هناك مجموعة من الأوعية الدموية المفتوحة في هذه المنطقة، وهنا تبدأ هذه الأوعية بالنزف في الرحم.
  • بعد أن يتم طرد المشيمة المنفصلة يستمر الرحم في الانقباض، الأمر الذي ينتج عنه إغلاق الأوعية الدموية مما يقلل من النزيف بشكل كبير.
  • في بعض الأحيان لا ينقبض الرحم بشكل جيد بعد الولادة، مما يؤدي إلى فقدان الدم بشكل مفرط وهذا ما يطلق عنه نزيف ما بعد الولادة.
  • وفي هذه الحالة يقوم الطبيب المختص بتدليك الرحم وإعطاء الأوكسيتوسين الاصطناعي لمساعدته على الانقباض، فضلاً عن أن الرضاعة الطبيعية تحفز الجسم على إفراز الأوكسيتوسين الطبيعي، مما يساهم بشكل كبير على انقباض الرحم أثناء فترة النفاس.

إفرازات النفاس المهبلية

فترة النفاس بعد الولادة القيصرية

  • تتميز إفرازات النفاس المهبلية برائحتها الكريهة مثل إفرازات الحيض، ويكون لونها أحمر غامق أول ثلاث أيام بعد الولادة، أما اليوم الرابع إلى العاشر بعد الولادة فتكون الإفرازات ذات قوام مائي بلون وردي.
  • والجدير بالذكر أن إفرازات النفاس تزداد بشكل ملحوظ عند النهوض في الصباح، أو عند بذل مجهود بدني أو خلال الرضاعة الطبيعية.

ولمعرفة أسباب زيادة آلام الدورة الشهرية بعد النفاس يوصى بقراءة هذا الموضوع: الدورة الشهرية بعد النفاس مباشرة وأسباب زيادة آلامها

أحكام النفاس

يترتب على النفاس العديد من الأحكام والضوابط الشرعية الواجبة التنفيذ على المرأة النفساء، وتتمثل هذه الأحكام في الآتي:

  • تحريم الصلاة سواء كانت فرضاً أن نفلاً دون إعادة الصلاة بعد الطهر.
  • يُحرم على المرأة النفساء صيام رمضان مع وجوب قضائه بعد انتهاء مدة النفاس، وإن صامت المرأة في نفاسها كان صيامها باطل.
  • يُحرم عليها الجماع، ويُحرم عليها الطواف بالبيت أما بقية المناسك فيجوز لها أداؤها.

من هنا نكون قد تعرفنا على فترة النفاس بعد الولادة القيصرية، وتعرفنا على أسبابه وأحكامه وضوابطه للمرأة النفساء، ونتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم ونوصيكم بمشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي، حتى تعم الفائدة على الجميع.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.