محتوى يحترم عقلك

أمثلة تطبيقية على تحليل القوائم المالية

أمثلة تطبيقية على تحليل القوائم المالية للمؤسسات المُختلفة، تحليل القوائم المالية أحد العمليات المُهمة في أي مؤسسة حيث إن لها دور في تقييم الوضع المالي الخاص بها ويجب تحليلها بكل ما تشتمل عليه من نسبة الأرباح والخسائر وتُساهم في الكثير من القرارات التي يتم اتخاذها بشأن المُؤسسة وقُدرتها على تنفيذ مهماتها والتزاماتها، وهُناك بعض الأمثلة التطبيقية لها والتي يُمكننا التعرف عليها من خلال موقع زيادة.

أمثلة تطبيقية على تحليل القوائم المالية

تُعد عملية تحليل القوائم المالية من العمليات المُهمة التي تُستخدم في تحديد وضع الشركة المالي وتحديد الأمر الذي يكون له دور مُساهم في بناء الشركة كما أن تحديد القوائم المالية ومُراجعتها من أجل تقييم قُدرة الشركة على أداء المهام المُلتزمة بها الشركة.

يُمكن تعريف تحليل القوائم المالية على أنها عملية لها دور كبير في مُراجعة كافة التعامُلات المالية التابعة للمؤسسة الأمر الذي يُساهم في المُساعدة على اتخاذ القرارات الخاصة بالشركة بشكل فعال، والتعرف على حالة المؤسسة المادية، من خلال الفحص الدقيق للبيانات المالية.

هُناك أمثلة تطبيقية على تحليل القوائم المالية عديدة والتي تُعد من أفضل الطُرق التي تُساهم في تحليل النواحي الأساسية للعمل، كما أنها تُساهم في التعرف على الأداء المالي للشركة الذي يعتمد على البيانات المالية الخاصة بها، ومن أبرزها تحليل اتجاه الشركة وأدائها من خلال حساب نسبة الربح التي تعتمد على النسب المالية كما أنها تضم النسبة الصافية للربح.

يُمكن حساب نسبة الربح عن طريق قسمة صافي الربح على نسبة المبيعات ويُشير الناتج إلى ربح الشركة الذي يُمكن من خلاله تقييم أداء الشركة، كما أن هُناك العديد من النسب الأخرى والتي تتمثل في نسبة الدوران ونسبة المُلائمة والسيولة.

1- التحليل المُقارن للميزانيات المُختلفة

أحد أمثلة تطبيقية على تحليل القوائم المالية والتي تعتمد على مُقارنة ميزانيتين عموميتين ببعض، أو مُقارنة قوائم الدخل بعضها ببعض، وتحديد التغيرات التي ظهرت عليها خلال السنوات، ويُمكن توضيح أمثلة تطبيقي على تحليل القوائم المالية بين ميزانيتين عموميتين من خلال الجدول التالي:

2018 2019 التغير النسبة
النقد 6 8 2 23%
المديونية 26 31 5 19%
البضاعة 26 32 7 27%
الموجودات المتداولة 58 72 14 24%
الموجودات الثابتة 52 58 6 12%
مجموعهم 110 130 20 18%
ديون قصيرة الأجل 31 51 20 65%
ديون طويلة الأجل 21 15 6 29%
حقوق الملكية 58 64 6 10%
مجموعهم 110 130 20 18%

 

اقرأ أيضًا: ما هي المحاسبة المالية

2- التحليل بالاعتماد على الرقم القياسي 

في حالة إذا كان التحليل المالي يشتمل على ما يزيد عن السنتين فإن من أمثل الاستراتيجيات المُتبعة للقيام بهذا التحليل هو اعتبار أحد السنوات هي الأساس ومُقارنة باقي السنوات بها، وتُساهم تلك الطريقة في فهم الإدارة المالية والسياسة المُتبعة فيها بطريقة أوضح ويُمكن توضيح أمثلة تطبيقية على تحليل القوائم المالية الخاصة بهذا النوع من التحليل من خلال الجدول الآتي:

  2016 2017 2018 2019
مدينون النسبة: 128.6

الربح: 36 ريال

النسبة: 150

الربح: 42 ريال

النسبة: 185.7

الربح: 52 ريال

النسبة:221.4

الربح: 62 ريال

بضاعة النسبة: 125

الربح: 30 ريال

النسبة:128.3

الربح: 38 ريال

النسبة: 216.7

الربح: 52 ريال

النسبة: 275

الربح: 66 ريال

الموجودات المتداولة النسبة: 127.6

الربح: 74 ريال

النسبة: 155.2

الربح: 90 ريال

النسبة: 200

الربح: 116 ريال

النسبة: 248.3 ريال

الربح: 144

الموجودات الثابتة النسبة: 140

الربح: 84 ريال

النسبة: 150

الربح: 90 ريال

النسبة: 173.3

الربح: 104 ريال

النسبة: 193.3

الربح: 116 ريال

المطلوبات المتداولة النسبة: 146.2

الربح: 38 ريال

النسبة: 176.6

الربح: 46 ريال

النسبة: 238.5

الربح: 62 ريال

النسبة: 307.7

الربح: 80 ريال

حقوق المُساهمين النسبة: 135.1

الربح: 100 ريال

النسبة: 143.2

الربح: 106 ريال

النسبة: 156.8

الربح: 116 ريال

النسبة: 173

الربح: 128 ريال

المصروفات النسبة: 131.3

الربح: 84 ريال

النسبة: 134.4

الربح: 86 ريال

النسبة: 134.4

الربح: 86 ريال

النسبة: 156.3

الربح: 100 ريال

الربح النسبة: 114.3

الربح: 32 ريال

النسبة: 128.6

الربح: 36 ريال

النسبة: 164.3

الربح: 46 ريال

النسبة: 214.3

الربح: 60 ريال

كيفية تحليل القوائم المالية

بعض التعرف على بعض أمثلة تطبيقية على تحليل القوائم المالية، تُعد عملية تحليل القوائم المالية للمُؤسسة من العمليات المُهمة التي تقع على عاتق المُحاسب المسؤول عن الأمور المالية في الشركة وتتطلب اتباع بعض الخطوات المُهمة من أجل نجاحها، ومن أبرز الخطوات المُتبعة ما يأتي:

  • التعرف على الخصائص الاقتصادية والتي لها دور في معرفة سيولة المؤسسة من خلال مُتابعة استثمار وأنشطة المؤسسة.
  • تحديد نظام عمل المؤسسة الأمر الذي يُساهم في معرفة الخدمات التي تُقدمها المُؤسسة وطبيعة مُنتجاتها، كما تُساهم في التعرف على هامش الربح، والتنوع في الصناعات ويُمكن من خلالها السيطرة على تكاليف المؤسسة.
  • تحليل البيانات المالية وتقييمها وهي عبارة عن مُراجعة البيانات المالية بالاعتماد على عوامل حسابية خاصة.
  • تحديد نسبة الربح ومُعدل التعرض لخطر الخُسارة، حيث إنها من الأمور التي تُساهم في تقييم الوضع المالي للمؤسسة، والتي يجب تحديدها اعتمادًا على النسبة الأصلية للربح، ومعرفة تقييم المُساهمين لطبيعة الربح.
  • تحديد البيانات المالية المتوقعة بالاعتماد على بعض الفرضيات المُعدة من قبل مُحلل مالي، والتي تُساهم في توقع مُستقبل المُنشأة وطبيعة تأثيرها على التمويل الخاص بها.

اقرأ أيضًا: شرح مبادئ المحاسبة المالية

أهداف القوائم المالية

في إطار تعرفنا على أمثلة تطبيقية على تحليل القوائم المالية، تُعد القوائم المالية لأي مؤسسة من الأمور المُهمة التي تُساهم في الكثير من الأمور، حيث تضم كُل مؤسسة عمل مجموعة من الأهداف التي تسعى إلى تحقيقها من خلال القوائم المالية، حيث يجب أن تُركز القوائم المالية على عدة أمور تُساهم في تحقيق تلك الأهداف والتي تتمثل في الآتي:

  • الحرص على توجيه العناية الخاصة بالفئات التي ترتبط بالقوائم المالية والتي تتمثل في الدائنين والمُستثمرين حيث إنهم من أهم الفئات التي تُتابع القوائم المالية، كما يجب مُتابعة البيانات التي تُساهم في تقدير المُخاطرات التي تؤثر على التدفقات المالية.
  • استخدام بعض المعايير الخاصة بعملية تغيير الالتزامات كما يُمكن استخدام الموارد التي ترتبط بعملية قياس الدخل من خلال قائمة الدخل الخاصة من خلال المُقارنة بين التدفقات الحالية والتدفقات المتوقعة في المُستقبل.
  • تكوين مجموعة من المعلومات الموثوقة التي تتمثل في العناصر الاقتصادية التي تخص المُنشآت من أجل تحديد نقاط القوة والضعف الخاصة بالقائمة المالية للشركة والتعرف على بعض مصادر الاستثمار والتمويل.
  • التعرف على المعلومات التي تخص التغيرات التي تحدث في إجمالي الموارد والتي تنتج من الأنشطة التي تسعى لتحقيق الربح حيث إنها مُهمة من أجل توقع عوائد الاستثمار.
  • كما أنها تسعى لتحديد قُدرة المُنشأة على أداء المهام المُلتزمة بها، وقُدرتها على سداد الديون والضرائب كما أنها تعمل على اطلاع الجميع على المعلومات التي تتناسب مع حاجة الأفراد المُستخدمين للقوائم المالية.

أنماط القوائم المالية

تتعدد أنواع القوائم المالية الخاصة بالمُنشآت والتي يُمكن تقسيمها إلى 3 أنواع وتتمثل تلك الأنواع فيما يلي:

  • بيان التدفقات النقدية: تتمثل في مجموعة من البيانات الخاصة بالدفع والمعاودة التي تتعلق بالمؤسسة والتي تتمثل في الأنشطة التمويلية، وأنشطة الاستثمار، والأنشطة المُرتبطة بالعمل.
  • قائمة الميزانية العمومية: من القوائم المالية المُهمة في بيئة العمل والتي تُساهم في توضيح الوضع المالي في المؤسسة مُنذ بداية تأسيسها وحتى الوقت الحالي، حيث توضح مجموعة من البيانات المُهمة التي ساهمت في تشكيلها والتي تتمثل في الأصول وحقوق الملكية والمطلوبات.
  • قائمة الدخل: كتابة تقرير يتم توضيح فيه الوصف العام لميزانية المؤسسة العامة وصولًا إلى نسبة الربح والخُسارة.

اقرأ أيضًا: بحث عن المحاسبة المالية كامل

أهمية تحليل القوائم المالية 

أمثلة تطبيقية على تحليل القوائم المالية توضح أهمية تحليلها، حيث تُعتبر القوائم المالية من الأمور المُهمة لأي شركة والتي لها دور في تحقيق أهداف الشركة التي تسعى لها، فهي من أهم الأمور التي يجب أن تتوافر في مُنشأة العمل، وترجع أهميتها إلى الأمور التالية:

  • تُعتبر القوائم المالية من أهم الأمور التي تعتمد عليها إدارة المُنشأة حيث إنها تُساهم في تقييم تكلفة المراكز المُختلفة الأمر الذي يُساهم في تطبيق الرقابة على كافة التكاليف.
  • من الأمور التي يهتم بها الدائنين حيث إنهم يُتابعون كافة القوائم المالية خاصةً في حالة الديون قصيرة الأجل، لدفع الالتزامات التي عليهم من المجموعات المتداولة حيث إن القوائم المالية تُساعدهم على حساب السيولة المالية وتقييم الوضع المادي للمؤسسة.
  • تُعد القوائم المالية ضرورية جدًا للبنوك حيث يعمل البنك على تأمين المبالغ المالية التي يُمكن أن يتحملها.
  • تقييم القُدرة الخاصة للعُملاء على دفع الفوائد بشكل مُنتظم الأمر الذي يدفع البنك الاهتمام بالقوائم المالية، من أجل تحديد كمية السيولة المالية وتحديد نسبة الأرباح والخسائر.
  • كما تستخدمها الحكومات أيضًا في تحديد الضرائب المُحددة على مؤسسات العمل في القطاع الخاص، كما أنه يُمكن من خلالها تحديد تقييد المُنشآت في القوانين، ولها دور في تقييم الوضع الاقتصادي للدولة.

القوائم المالية من الأمور المُهمة في أي مُنشأة عمل حيث إن تحليلها يُساهم في تحديد أوضاع الشركة المادية وتشتمل على خصائص وبيانات مُعينة وتحتاج إلى بعض الخطوات الضرورية لتحليلها.

قد يعجبك أيضًا
التعليقات

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.