صيغ الثناء على الله قبل الدعاء

صيغ الثناء على الله قبل الدعاء دائما يسعى الإنسان إلى التقرب إلى طريق الله وتأدية جميع العبادات حتى يستطيع أن يحصل على رضا الرحمن ومن بين تلك الطرق هي الثناء قبل الدعاء التسبيح وحمده وشكره في كل وقت وفي كل مكان وذكر الله في آناء الليل وأطراف النهار.

وسوف نتعرف من خلال مقالنا عبر موقع زيادة عن كيفية تقديم الثناء إلى الله عز وجل عن طريق الدعاء وكل المعلومات والجوانب الخاصة به.

اقرأ أيضًا: دعاء الحمد والثناء على الله

صيغ الثناء على الله قبل الدعاء

هناك العديد من صيغ الثناء على الله قبل الدعاء ومن بينها ما يلي:

وأولا عزيزي المسلم عليك قبل البدء بالدعاء أن تحمد الله وتكبره وتحمده على نعمته وفضله عليك وتعترف بها.

  • اللهم لك الحمد حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا اللهم، أني أدعوك بعزتك وجلالك فقدرتك بها تتم الصالحات.
  • اللهم أصلح لي شأني كما تحب وترضى وأحسن خاتمتي واحميني من شر الدنيا وعافني يا الله من شر عذاب الأخرة وعذاب القبر.
  • اللهم استرني فوق الأرض وتحت الأرض ويوم العرض عليك.
  • اللهم إنك عفو تحب العفو فأعفو عنا.
  • الحمد لله ربي احفظني واحفظني من كل شيطان الرجيم اللهم أعني على ذكرك وشكرك كما تحب وترضى.
  • اللهم لك الحمد حتى عنان السماء اللهم وأهدي أولادي واحفظهم من شر عذاب النار وعذاب القبر يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.
  • اللهم أنك بيدك الخير كله وأنت أبلغتنا أنك تجيب الدعاء اللهم اغفر لي ذنبي ويسر لي أمري.
  • اللهم أنر لي دربي وخذ بيدي إلى بر الأمان قربني إلى طاعتك واحميني من شر الخبثاء والشياطين والخائنين.
  • اللهم أحفظنا بحفظك إلي ما تحب وترضى، اللهم آمين يا رب العالمين وصل اللهم وسلم وبارك على حبيبي وشفيعي رسول الله.
  • اللهم إني عبدك المذنب الضعيف خذ بيدي إلى طريق الخير والأمان اللهم لك الحمد في السراء وفي الضراء وفي الشدة وفي الرخاء.
  • اللهم استرني بسترك الجميل كن معي ولا تكن على ارحمنا إذا كفنونا ودفنوني.
  • اللهم أجعل قبري روضة من رياض الفن واحميني من فتنة القبر وفتنة المسيح الدجال يا أرحم الراحمين يا ودود يا مجيد يا مالك الملك يا رب العالمين.

كلمات في الثناء على الله عز وجل

يستطيع المؤمن أن يستخدم العديد من الكلمات حتى تقرب من رب العزة مثل:

  • سبحانك رب العزة يا من سجدت لهم ملكوت السماوات والأرض، سبحانك ربي يامن يعبده من في البحار والأنهار، سبحانك يامن قلت للشيء كن فيكون، يا من سجد له الجبال يا من سجدت له الطيور والحيوانات يا من سجد له النجوم في السماء رب العزة بيده الخير كله.
  • اللهم يا رحمن يا رحيم يا ودود يا مجيد يا مان شملت بكل شيء رحمتك أنت قادر على كل شيء استغيث برحمتك أنت تهديني وتغفر لي ذنبي تباركت وتعاليت وبيديك الخير كله وعلى كل شيء قدير.
  • سبحانك ربي سبحانك يا رحمن يا رحيم يا حي يا قيوم لا إله إلا أنت بيديك الخير كله وأنت على كل شيء قدير، أرجوك ربي تقبلنا من عبادك الصالحين لا تعاملني بعد ذلك ولكن عاملني برحمتك كل شيء يا أرحم الراحمين يا رب العالمين.

أبلغ الثناء على الله

على المسلم أن يكثر من مدح الله، وأن يتقرب له بالثناء، وحسن العبادة حتى يبلغ الثناء إلى أعلى المستويات ويرفع الله من شأنك دائما ومن أجمل تلك الأدعية هي:

  • الحمد لله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون، الحمد لله الذي أحاط برحمته وكرمك كل شيء هو قادر على رفع البلاء، وحمايتنا من الأعداء.
  • اللهم لك الحمد على نعمة الصحة ولك الحمد على نعمة الستر اللهم أنك قادر على العفو فاعفو عنا وأغفر لنا إنك على كل شيء قدير.
  • اللهم يامن قادر أن تحيي وتميت، يا من تأخذ وتعطي بيديك الخير كله قادر على كل شيء، أغفر لنا ذنوبنا وأقضي لنا حوائج الدنيا ليس لي ملجأ إلا أنت، أنت كريم ورحيم لا تترك يدي، قربني إلى طريقك إلى ما تحب وترضى، إني عبدك الضعيف ليس لي سواك يا ارحم الراحمين أنت العلي القهار.

من أدعية الرسل لثناء إلي الله

كان سيدنا يوسف رضي الله عنه وأرضاه يدعو الله مجموعة من الأدعية المميزة تضرع لله، وحتى يتقرب له ويطلب منه العفو الرضا والغفران ومن تلك الأدعية ما يلي:

  • رب قد آتيتني من الملك وعلمتني من تأويل الأحاديث فاطر السماوات والأرض أنت ولي في الدنيا والأخرة توفني مسلما وألحقني بالصالحين.
  • وكان دعاء سيدنا أيوب عليه السلام ربي إني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين فاستجاب له فكشفنا ما به من ضر وآتيناه أهله ومثلهم له رحمة من عندنا وذكرى للعابدين.
  • كان دعاء الملائكة ربنا وسعت كل شيء رحمة فاغفر لنا وتب علينا وقنا عذاب جهنم إنك على كل شيء قدير.

الثناء على الله في الصحيحين

قام العديد من الصالحين والصحابة بإعداد مجموعة من الصور للأدعية والثناء لله تبارك وتعالى، ورد في الصحيحين ومن بين تلك الأدعية ما يلي:

  • عن عبد الله رضي الله عنه قال سمعت رسول الله عليه الصلاة والسلام أن رجلا كان في صلاته يصلي ولم يقوم بتمجيد الله ودعاء ولا حتى يصلي على النبي عليه أفضل الصلاة والسلام فقال له رسول الله عليه الصلاة والسلام (إذا صلى أحدكم فليبدأ بتحميد ربه جل وعلا والثناء عليه ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يدعو بعدها بما يشاء)، رواه الترمذي وقال حسن صحيح صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام.
  • عن بن عباس رضي الله عنه قال كان رسول الله عليه الصلاة والسلام إذا ذهب لصلاة الليل يتهجد كان يقول اللهم لك الحمد أنت نور السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت قيم السماوات والأرض ومن فيهن، ولك الحمد أنت الحق ووعدك حق وقولك حق ولقاؤك حق والجنة حق والنار حق والساعة حق والنبيون حق ومحمد حق.
  • اللهم لك أسلمت وعليك توكلت وبك أمنت وإليك أنبت وبك خاصمت وإليك حاكمت اللهم أغفر لي ما قدمت وما أخرت وما أسررت وما أعلنت وما وأنت المؤخر لا إله إلا أنت، ولا إله غيرك) رواه البخاري ومسلم صدق رسول الله عليه الصلاة والسلام.

أروع ما قيل في الثناء على الله

كان رسول الله عليه أفضل الصلاة والسلام يعلم الصحابة والتابعين له أن في بداية الدعاء أن يحمدوا الله ويشكروه ويقدمون له بالحمد والثناء لرب العزة.

ورفع مقامه وذكر أسماء الحسنى وصفاته التي لا تعد ولا تحصى ومن الأحاديث النبوية التي بلغ فيها رسولنا الكريم كيفية تقديم الثناء لله قبل الدعاء ما يلي:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم سمع رسول الله عليه الصلاة والسلام رجلا يدعو في صلاته ولم يمجد الله تعالى ولم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم فقال رسول الله عليه الصلاة والسلام عجل هذا ثم دعاه فقال له أو لغيره (إذا صلى أحدكم فليؤمن دابة حمد ربه عز وجل والثناء عليه ثم يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم ثم يدعو بما يشاء) صدق رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • وكان دائما يحثنا رسول الله أن نطلب من رب العزة الثناء والرحمة، ونستعيذ به من سخطه وعقوبته لنا ونتضرع له بكافة الطرق وبجميع الأدعية حتى نحصل على عفوه ورضاه.

الثناء على الله

خلق الله عز وجل الإنسان في أجمل صورة وفي أحسن تشكيل وكرمه بالعقل عن باقي خلقه وجعله في المقام الأول فوق مخلوقات الأرض، وجعل كل ما في الأرض مسخر له.

لذلك من أقل الواجبات التي يقدمها الإنسان لله عز وجل هو طاعته وتقديم كافة العبادات لأن الله ذو فضل عظيم على الإنسان.

من واجب الإنسان المؤمن أن يقدم لله الثناء والعظمة ويدعوه قياما وقعودا حتى يقبل الله توبته ويغفر له ذنوبه ويوسع رزقه ويهديه ويهدي أبناؤه، طريق الله والطريق الصحيح الذي تستطيع من خلاله أن تحقق كل ما تتمنى وترضى.

كيف يستطيع الإنسان تحقيق الثناء لله؟

سخر الله لنا عز وجل العديد من العبادات والطرق السهلة التي يستطيع الإنسان من خلالها أن يصل إلى طريق الرضا والعفو والرحمة من رب العزة.

في أبسط مثال لذلك هو تقديم الثناء لله وذلك عن طريق حمد الله بشكل مستمر وشكره على كل نعمة منحها لنا.

تستطيع أن تقدم له السماء من خلال الدعاء والتضرع لله والتوسل لله حتى يغفر لك ذنوبك وتحمله على النعم التي منحك إياها ومن خلال الصلاة والصيام، والعديد من الطرق المبسطة مثل ذكر الله على مدار اليوم.

وأن تردد بشكل مستمر الباقيات الصالحات وهم سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، الله أكبر، لا حول ولا قوة إلا بالله.

أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن سيدنا محمد رسول الله، بمجرد ذكر الله يسهل الله لك طريقك وتفتح لك الأبواب المغلقة وتصبح قريبا من الجنة ومن رضا الرحمن.

ما قيمة الثناء قبل الدعاء ؟

يجهل فئة كبيرة من الأشخاص بقيمه الثناء لله وبشكل خاص تقبل الدعاء ما قيمة الثناء قبل الدعاء.

الثناء قبل الدعاء من الطرق المؤكدة لمستجابه الدعاء فعندما يتقرب العبد لربه عن طريق الثناء وذكر أسماء الحسني، بالاعتراف بذنبه والزلل له حتى يغفر له ذنوبه وينعم عليه بالصحة والعافية والرزق الحلال يستجيب الله لا له.

وكما قال رب العزة أنا عند ظن عبدي بي وأيضا قال، وأقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد.

لذلك الثناء من الطرق السهلة حتى تستطيع أن تتقرب لرب العزة الرحمن الرحيم الغفور.

اقرأ أيضًا: أفضل دعاء عند الله

وإلي هنا عزيزي القارئ وصلنا إلى نهاية رحلتنا قدمنا لكم مجموعة من أجمل الأدعية المناسبة التي نقولها قبل الدعاء الثناء على الله نشكركم على حسن المتابعة وانتظروا كل ما هو جديد.

غير مسموح بنسخ أو سحب مقالات هذا الموقع نهائيًا فهو فقط حصري لموقع زيادة وإلا ستعرض نفسك للمسائلة القانونية وإتخاذ الإجراءات لحفظ حقوقنا.

قد يعجبك أيضًا

التعليقات مغلقة.